شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

Epigrain



25mg, 50mg, 100mg & 200mg





وصف الدواء 


أقراص  توبيراميت و كبسولات تحتوي على توبيراميت العنصر النشط ، وهو الدواء الذي يستخدم لعلاج الصرع

المخ والأعصاب يحتوي الكثير من الخلايا العصبية التي تتصل مع بعضها البعض من خلال إشارات كهربائية. يجب أن تكون هذه الإشارات منظمة بعناية للدماغ والأعصاب و بشكل صحيح. عندما يتم الإفراج السريع عن إشارات كهربائية غير طبيعية ومتكررة في الدماغ يسبب التشنجات
.
توبيراميت يعمل في ثلاث وسائل لمنع نوبات الصرع. أولا ، لأنه يعزز نشاط ناقل عصبي يسمى غابا في الدماغ. وهو من المواد الكيميائية التي تم تخزينها في الخلايا العصبية وتشارك في نقل الرسائل بين الخلايا العصبية. وهو الناقل العصبي الذي يعمل عاملا لتهدئة الخلايا الدماغية الطبيعية. إنها تحافظ على نشاط الاشارات العصبية في الدماغ وتوازنها.
كما توبيراميت يعزز عمل غابا ، فإنه يساعد على تهدئة نشاط الأعصاب في الدماغ.


كما يمنع توبيراميت الصوديوم من دخول الخلايا العصبية عندما تبدأ في اطلاق إشارات كهربائية سريعة ومتكررة. تراكم الصوديوم في الخلايا العصبية ضرورية للإشارة الكهربائية
وعند منعه تقل الاشارات العصبية


توبيراميت يقلل أيضا من قدرة الناقل العصبي الغلوتامات لإثارة الخلايا العصبية. وهي تفعل ذلك عن طريق منع مستقبلات الغلوتامات.

جميع هذه الإجراءات في تهدئة الخلايا العصبية والعمل على استقرار النشاط الكهربائي العصبي في الدماغ. هذا يساعد في الحفاظ على وظيفة المخ المعتادة

ويستخدم أيضا توبيراميت لمنع الصداع النصفي في البالغين ، على سبيل المثال ، بالنسبة لأولئك الذين لديهم ثلاثة أو أكثر من نوبات الصداع النصفي في الشهر ، أو الصداع النصفي المتكررة التي تتداخل بشكل كبير مع الروتين اليومي. ولا يفهم تماما كيف توبيراميت يعمل على منع الصداع النصفي. الدواء يجب أن يؤخذ بشكل دائم لمنع الصداع النصفي. وليس المقصود بها لعلاج نوبات الصداع النصفي الفردية.





ما هو استخدامها؟

الصرع. يستخدم لعلاج التشنجات الارتجاجية (الصرع الكبير) والنوبات الجزئية.
نوع من الصرع الحاد في مرحلة الطفولة ( متلازمة لينوكس غاستو ).
الوقاية من الصداع النصفي لدى البالغين.








تحذير!




يجب ابتلاع أقراص توبيراميت كلها ، وليس كسرها


هذا الدواء قد يسبب النعاس ومشاكل في التركيز.تجنب الاعمال الخطرة والقيادة و تشغيل الآلات.
شرب الكحول من المرجح أن يزيد أي نعاس.


ومن المهم أن تشرب الكثير من الماء في حين أخذ هذا الدواء ، ولا سيما في البيئات الحارة أو عند ممارسة التمارين هذا لأن الدواء يقلل التعرق في مناسبات نادرة ، وهذا يمكن أن يسبب رفع درجة حرارة الجسم. شرب الماء يساعد على المحافظة على برودة الجسم.
ومن المهم بشكل خاص إلى التأكد من ان الأطفال يحصلون على ما يكفي من السوائل ، وغالبية الحالات من حالات ارتفاع درجة الحرارة التي أثيرت كانت في الأطفال.

توبيراميت قد تزيد من مخاطر حصى الكلى ، خصوصا إذا كان لديك تاريخ شخصي أو عائلي من حصى الكلى ، أو إذا كنت تتناول الأدوية الأخرى التي لديها هذا التأثير الجانبي. شرب الكثير من الماء أيضا يقلل من مخاطر حصى الكلى النامية.


قد يكون هناك خطر صغير من زيادة الميول والسلوك الانتحاري في الأشخاص الذين يتناولون أدوية الصرع مثل توبيراميت . لهذا السبب ، من المهم جدا طلب المشورة الطبية إذا كنت ، أو أي شخص آخر أخذ هذا الدواءقد عانيت من تغييرات في المزاج ، والأفكار المؤلمة ، أو مشاعر حول الانتحار أو إلحاق الأذى بالنفس في أي نقطة في حين أخذ هذا الدواء. لمزيد من المعلومات التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.


نادرا ، قد تسبب أثار هذا الدواء في زيادة ضغط العين (الجلوكوما زاوية مغلقة). إذا واجهت ألم مفاجئ بالعين أو احمرار ، أو عدم وضوح الرؤية الخاصة بك ، ولا سيما في الأسابيع القليلة الأولى من العلاج ، يجب استشارة الطبيب على الفور. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط في العين ، سوف تحتاج إلى وقف العلاج مع هذا الدواء ، وبدء العلاج لخفض الضغط في العين. وسيقوم الطبيب بشرح أكثر.



هذا الدواء يمكن أن يسبب فقدان الشهية وفقدان الوزن إذا كنت تفقد الكثير من الوزن ، أو طفل أخذ هذا الدواء لا يكتسب وزنا كافيا ، سوف يطلب منك طبيبك زيادة كمية الطعام التي تؤكل ، أو قد يصف المكملات الغذائية.



هذا الدواء قد يسبب ردود فعل الجلد نادرا. أخبر الطبيب إذا كنت في وضع طفح جلدي ، تقشير الجلد ، وحكة ، أو غيرها من رد فعل الجلد غير المبررة في حين أخذ هذا الدواء.



إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل في نفس الوقت مع هذا الدواء يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تواجه أي تغييرات في نزيف الطمث الخاص بك ، لأن هذا قد يعني أن وسائل منع الحمل الخاص بك أصبحت أقل فعالية في منع الحمل.



إذا كان لديك صرع من المهم أن تأخذ الدواء بانتظام ، وحسب توجيهات الطبيب لان نسيان جرعات يمكن أن تؤدي إلى النوبات لدى بعض الناس. إذا كان لديك صعوبة في تذكر تناول الدواء يجب عليك أن تسأل الصيدلي للحصول على المشورة. قد تجد مربع تذكير حبوب منع الحمل مفيدة.


يجب عدم التوقف عن تناول هذا الدواء فجأة ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك ، لأن هذا قد يؤدي الى نوبات الصداع النصفي أو العودة أو تزداد سوءا. وإذا تقرر أنه يجب التوقف عن تناول هذا الدواء ، ينبغي سحبها تدريجيا ، وفقا لتعليمات الطبيب.











محاذير الاستعمال




انخفاض وظيفة الكبد.
انخفاض وظيفة الكلى.
الشخصية أو العائلية التاريخ من حصى الكلى.
مستويات عالية من الكالسيوم في البول (فرط كالسيوم البول
تاريخ الأفكار الاكتئاب أو الانتحار.
المراهقين والشباب.
الرئة الحاد / اضطرابات في التنفس.
اضطرابات الدم الوراثية البروفيريات.













موانع الاستعمال



الصرع لدى الأطفال دون سن الثانية من العمر.
الصداع النصفي لدى الأطفال دون سن 16 سنة من العمر.
الرضاعة الطبيعية.
مشاكل وراثيه نادرة من الجالاكتوز التعصب ، ونقص اللاكتاز لاب أو سوء امتصاص الغلوكوز الجالاكتوز.

هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية ، أوقف استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.










الحمل والرضاعة الطبيعية





من المهم جدا بالنسبة للنساء مع صرع التحدث الى الطبيب المسؤول عن علاج الصرع ، قبل أن تصبح حاملا. أدوية الصرع ترتبط مع زيادة خطر اضطرابات النمو والتشوهات في الجنين. ومع ذلك ، وقف علاج الصرع أثناء الحمل ينطوي على خطر للأم بوجودالتشنجات ، والتي يمكن ان تضر كل من الأم والجنين. هذا الخطر قد يكون أكبر من ذلك من الاستمرار في العلاج. ومن المهم أن جميع مخاطر وفوائد العلاج يتم قياسها حسب الأهم. طلب المشورة الطبية من طبيبك


لم تثبت سلامة هذا الدواء للاستخدام خلال فترة الحمل . ولا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل ، إلا إذا رأى الطبيب ذلك ، والفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين

هذا الدواء قد ينتقل إلى حليب الثدي. وينبغي ألا يتم استخدامها من قبل الأمهات المرضعات











تأثيرات جانبية





الصداع
التعب
الدوخة
النعاس
قلة الشهية وفقدان الوزن
الغثيان.
صعوبة النوم (الأرق
الاكتئاب.
تركيز الذاكرة أو صعوبات
ألم في البطن
العصبية
انخفاض حاسة اللمس
الارتباك
الانفعالات
اضطرابات في الرؤية
اضطرابات الكلام
حركات مهزوز ومتقلب المشي (ترنح
ضعف أو فقدان القوة (وهن
تغيير في الطعم
المشاكل السلوكية عند الأطفال
زيادة مستويات حمض في الدم (الحماض الأيضي

















قد تنخفض كمية توبيراميت في الدم عن طريق الأدوية التالية 
كربمزبين
الفينوباربيتال
الفينيتوين
بريميدون.


توبيراميت تسبب زيادة مستوى الدم من الفينيتوين ، والأشخاص الذين تناولوا هذا المزيج من الأدوية المضادة للصرع يجب أن يرصد مقدار الفينيتوين في دمائهم .



هذه النبتة تزيد من خطر النوبات
نبتة سانت جون (Hypericum perforatum)



توبيراميت يجعل حبوب منع الحمل المركبة أقل فعالية عن طريق خفض مستوى هرمون الاستروجين في الدم. لهذا السبب ، ينبغي أن توصف للنساء وسائل منع الحمل عن طريق أساليب غير الهرمونية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري لمنع الحمل. إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل مع توبيراميت يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تواجه أي تغييرات في نزيف الطمث الخاص بك ، لأن هذا قد يعني أن حبوب منع الحمل الخاص أصبح أقل فعالية في منع الحمل.





قد يكون هناك خطر متزايد من النعاس والتخدير إذا أخذ هذا الدواء مع أي من التالي (والتي يمكن أيضا أن يسبب النعاس

الكحول
الباربيتورات ، مثل الفينوباربيتال
البنزوديازيبينات ، مثل الديازيبام
مضادات الهستامين المسكنة ، على سبيل المثال chlorphenamine
أقراص النوم
الأفيونية مسكنات قوية ، مثل المورفين والكوديين
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، مثل أميتريبتيلين.





دواء توبيراميت,Topiramate, دواء إيبيجرين,دواء Epigrain,علاج الصرع,علاج الصداع النصفي,علاج نوبات الصداع,علاج التشنجات الارتجاجية,الصرع الكبير,أقراص توبيراميت,Epigrain التفاعلات الدوائية دواء
دواء توبيراميت,Topiramate, دواء إيبيجرين,دواء Epigrain,علاج الصرع,علاج الصداع النصفي,علاج نوبات الصداع,علاج التشنجات الارتجاجية,الصرع الكبير,أقراص توبيراميت,Epigrain التفاعلات الدوائية دواء



إن هذا الدواء


مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma