شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

ADRENALINE





الأسم التجاري ADRENALINE

الأسم العلمي ADRENALINE











دواعي الإستعمال

الحساسية المفرطة
المعالجة الطارئة للتفاعلات التحسسية (النوع الأول) ، بما في ذلك الحساسية المفرطة ، والتي قد تنتج عن لسعات الحشرات أو اللدغات والأطعمة والأدوية والأمصال ومواد الاختبار التشخيصية وغيرها من المواد المسببة للحساسية ، وكذلك الحساسية المفرطة السبب أو الحساسية المفرطة الناجمة عن التمرينات الرياضية.

انخفاض ضغط الدم المقترن بالصدمة التفسخية
يشار الأدرينالين لزيادة ضغط الدم الشرياني يعني في المرضى البالغين مع انخفاض ضغط الدم المرتبط بالصدمة الإنتانية




طريقة عمل الدواء


عمل الإبينفرين على مستقبلات ألفا و بيتا الأدرينالية. آلية ارتفاع ضغط الدم هي 3 أضعاف: تحفيز عضلة القلب المباشر الذي يزيد من قوة الانقباض البطيني (عمل مؤثر في التقلص العضلي) ، وزيادة معدل ضربات القلب (عمل إيجابي موجب) ، وتضيق الأوعية المحيطية.


الدوائية
يزيد الإبينفرين من تحلل الجليكوجين ، ويقلل الجلوكوز من الأنسجة ، ويمنع إفراز الأنسولين في البنكرياس ، مما يؤدي إلى فرط سكر الدم وزيادة حمض اللاكتيك في الدم.


استخدام العضل وتحت الجلد ل صدمة الحساسية
من خلال عمله على مستقبلات ألفا الأدرينالية ، يقلل الإيبينيفرين من توسع الأوعية وزيادة نفاذية الأوعية الدموية التي تحدث خلال الحساسية المفرطة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان حجم السائل داخل الوعائية وانخفاض ضغط الدم.

من خلال عمله على مستقبلات بيتا الأدرينالية ، يؤدي الإبينفرين إلى استرخاء العضلات الملساء في القصبات الهوائية ويساعد على التخفيف من تشنج القصبات والصفير وضيق التنفس التي قد تحدث أثناء الحساسية المفرطة.

يخفف الإبينفرين أيضًا الحكة ، الشرى ، الوذمة الوعائية ويمكن أن يخفف الأعراض المعدية المعوية و البولي التناسلي المرتبط بتأق الجلد بسبب تأثيره المريح على العضلات الملساء في المعدة والأمعاء والرحم والمثانة البولية.


الاستخدام الوريدي لخفض ضغط الدم المقترن بالصدمة التعويضية
عندما تدار بالحقن ، فإن الإبينفرين لديه بداية سريعة وقصيرة مدة العمل. بعد الحقن الوريدي للإدرينالين ، لوحظت زيادة في ضغط الدم الانقباضي ومعدل ضربات القلب.










الجرعات


الحساسية المفرطة

البالغين والأطفال 30 كغم (66 رطل) أو أكثر
 من0.3 إلى 0.5 ملغم (0.3 إلى 0.5 مل) من أدرينالين غير مخفف يعطى في العضل أو تحت الجلد في الجانب الأمامي الخلفي للفخذ ، بحد أقصى 0.5 مجم (0.5 مل) لكل حقنة ، تتكرر كل 5 إلى 10 دقائق حسب الضرورة. رصد سريريا لشدة التفاعل وآثار القلب



الأطفال أقل من 30 كجم (66 رطل)
من0.01 مغ / كغ (0.01 مل / كغ) من الأدرينالين المخفف الذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد في الجانب


الأمامي الخلفي للفخذ ، بحد أقصى 0.3 ميلي غرام (0.3 مل) لكل حقنة ، يتكرر كل 5 إلى 10 دقائق حسب الضرورة.




انخفاض ضغط الدم المقترن بالصدمة التفسخية

معدل ضخ الجرعات المقترحة من ادرينالين تدار عن طريق الوريد هو 0.05 إلى 2 مكغ / كغ / دقيقة ،

يمكن تعديل الجرعة بشكل دوري ، مثل كل 10 - 15 دقيقة ، بزيادات تتراوح بين 0.05 و 0.2 ميكروغرام / كغ / دقيقة ، لتحقيق هدف ضغط الدم المرغوب





يجب التخلص من القارورة ومحتوياتها بعد 30 يومًا من الاستخدام الأولي.

قم بتخزين ما بين 20 درجة إلى 25 درجة مئوية (68 درجة إلى 77 درجة فهرنهايت



الآثار الجانبية

القلق ، والشمول ، والأرق ، والزلزال ، والضعف ، والدوخة ، والتعرق ، والخفقان ، والشحوب ، والغثيان والقيء ، والصداع ، والصعوبات التنفسية. تحدث هذه الأعراض عند بعض الأشخاص الذين يتلقون جرعات علاجية من الإبينفرين ، ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو فرط الدرقية
القلب والأوعية الدموية: الذبحة الصدرية ، عدم انتظام ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، شحوب ، والخفقان ، تضيق الأوعية ، تنظير البطين والاعتلال العضلي القلبي . أنتجت الارتفاعات السريعة في ضغط الدم المرتبط باستخدام الإيبينيفرين نزيفًا دماغيًا ، خاصةً في المرضى المسنين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية

لعصبية: الارتباك ، ضعف الذاكرة ، الذعر ، التحريض النفسي ، النعاس ، الوخز.

الطب النفسي: القلق والشمولية والأرق
المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون قد يتعرضون للتحريض النفسي أو تدهور الأعراض بشكل مؤقت

قد يعاني مرضى السكري من زيادات عابرة في نسبة السكر في الدم.

نتج عن الحقن في الأرداف حالات الغرغرينا الغازية

تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الالتهابات الخطيرة في الجلد والأنسجة الرخوة ، بما في ذلك التهاب اللفافة الناخر ونخر الرجل الناجم عن كلوستريديا (الغرغرينا الغازية) ، بعد حقن الإيبينيفرين في الفخذ









التفاعلات الدوائية

حاصرات ألفا ، مثل الفينتالامين

موسعات الأوعية ، مثل النترات
مدرات البول
خافضات الضغط
قلوانيات الارغوت
مضادات الذهان الفينوثيازين
لودي
حاصرات، ، مثل بروبرانولول
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
مثبطات مونوامين أوكسيديز ماو
مثبطات
Catechol-O-methyl transferase ( COMT )
، مثل
entacapone
الكلونيدين
دوكسابرام
الأوكسيتوسين

حاصرات، ، مثل بروبرانولول


Cyclopropane
أو التخدير الهيدروكربونية المهلجنة ، مثل
halothane

مضادات الهيستامين
هرمونات الغدة الدرقية
مدرات البول
جليكوسيدات قلبية ، مثل جليكوسيدات الديجيتال
الكينيدين


البوتاسيوم نضوب مدرات البول
الستيرويدات القشرية
الثيوفيلين







أحتياطات

يعتبر الحقن في الجانب الأمامي الخلفي للفخذ (العضلة الوحشية المتسعة) هو المكان الأنسب للإعطاء بسبب موقعه وحجمه وتدفق الدم المتوفر. لا ينصح بالحقن في (أو قرب) العضلات الأصغر ، مثل العضلة الدالية .

لا تقم بإعطاء الحقن المتكرر للإدرينالين في نفس الموقع ، لأن تضيق الأوعية الناتج قد يتسبب في نخر الأنسجة.

لا يحقن في الأرداف. الحقن في الأرداف قد لا يوفر العلاج الفعال للتأق وهو مرتبط بتطور العدوى الكلوستريدية (الغرغرينا الغازية).

لا تحقن في اليدين أو القدمين. هو مضيق للأوعية قوي. قد يؤدي الحقن غير المقصود في اليدين أو القدمين إلى فقدان تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ونخر الأنسجة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma