شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

TRIANIL




الإسم العلمي clomipramine

الإسم التجاري TRIANIL





وصف الدواء



ينتمي الكلوميبرامين إلى فئة من الأدوية تدعى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، وهو يؤثر على مواد كيمياوية ضمن الدماغ و التي يختل توازنها مسببة الاضطراب الوسواسي القهري


- يستخدم الكلوميبرامين لتخفيف أعراض الاضطراب الوسواسي القهري
obsessive-compulsive disorder .

مثل الأفكار أو الأحاسيس الراجعة والأفعال المتكررة .
قد تحتاج إلى مراقبة خاصة عند البدء باستخدام هذا الدواء أو عند تغير الجرعة ، و ذلك خوفاً من تدهور أعراض الاكتئاب و/أو ظهور أفكار الانتحار لديك .

يزداد القلق حول ارتفاع خطورة ظهور أفكار الانتحار إذا كان عمرك 18 سنة أو أقل ، حيث تمتد فترة الخطورة في المرضى دون 18 سنة لفترة أبعد من بداية العلاج أو تغير الجرعة .



لذا فقد يطلب طبيبك أن تراقب حدوث الأعراض التالية لديك :

قلق ، هجمات من الخوف ، صعوبة النوم ، تهيج ، عدم الراحة ، فرط نشاط ذهني أو جسدي .
قد تترافق هذه الأعراض مع تطور سوء أعراض الاكتئاب و/أو الأفكار الانتحارية .
اتصل بطبيبك إذا تطور لديك أي عرض جديد أو إذا ساءت أعراضك خلال فترة العلاج باستخدام الكلوميبرامين .
تذكر لا تتوقف عن تناول الكلوميبرامين دون استشارة الطبيب




ومن ان المعروف ان في الدماغ هناك العديد من المركبات الكيماوية تسمى الناقلات العصبية المختلفة. هذه بمثابة رسل كيميائية بين الخلايا العصبية مثل السيروتونين والنورادرينالين ولها وظائف مختلفة
عندما يتم إطلاق السيروتونين والنورادرينالين من الخلايا العصبية في الدماغ التي تعمل على التخفيف من الحالة المزاجية وتحسن المزاج. ولكن عندما يتم استيعابها ثانية في الخلايا العصبية لا يعد لها تأثير على الحالة المزاجية.
ويعتقد أن الاكتئاب يحدث نتيجة لذلك ، حيث يكون هناك انخفاض في كمية السيروتونين والنورادرينالين المطلقة من الخلايا العصبية في الدماغ.
كلوميبرامين يعمل عن طريق منع السيروتونين والنورادرينالين من اعادة استيعابها و العودة الى الخلايا العصبية في الدماغ. هذا يساعد على إطالة تأثيرها على المزاج أي النورادرينالين والسيروتونين يصدر. في هذه الطريقة ، كلوميبرامين يساعد على تخفيف الاكتئاب.
كلوميبرامين أيضا يغلق المستقبلات في مناطق أخرى من الجسم ، وهذا يمكن أن يتسبب في آثار جانبية مثل النعاس. وهذا قد يعني كلوميبرامين تكون مفيدة بشكل خاص في علاج الاكتئاب لدى الأشخاص الذين هم أيضا مصابون بالقلق والإضطراب.


قد يستغرق الأمر بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع لتحقيق فائدة هذا الدواء في الظهور ، لذلك من المهم جدا أن تحافظ على الاستيلاء عليها ، حتى لو كان لا يبدو هناك أي تحسن ظاهر في البداية. إذا كنت تشعر بإن الاكتئاب الخاص بك قد ازداد سوءا ، أو إذا كان لديك أي أفكار أو مشاعر الأسى في هذه الأسابيع القليلة الأولى ، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

ويمكن استخدام كلوميبرامين في علاج اضطرابات مثل الوسواس القهري واضطرابات الرهاب. ليس من المفهوم تماما كيف يعمل كلوميبرامين في هذه الظروف ، إلا أنه يعتقد أن لهما صلة وتأثير زيادة السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ. في الأيام القليلة الأولى من العلاج لهذه الاضطرابات كلوميبرامين قد ينطوي على زيادة في القلق والذعر ، ولكن هذا يحصل عموما في غضون الأسبوعين الأولين من العلاج.

وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام كلوميبرامين لعلاج الجمدة ( ضعف العضلات المفاجئ ) المرتبطة بالنوم. ويعتقد انها ذات فائدة في هذه الحالة عن طريق زيادة تأثير تحفيز النورادرينالين الكيميائية في الدماغ.
















موانع الإستعمال




مرض كبدي .

• مرض كلوي .

• الربو .

• مرض درقي .

• السكري .

• مشاكل معدية أو معوية .

• ارتفاع الضغط أو أي مرض قلبي .

• جلطة (احتشاء) قلبية خلال الأسابيع الستة المنصرمة .

• ضخامة بروستات أو صعوبة تبول .

• الزرق (غلوكوما) .



لا تتناول الكلوميبرامين إذا كنت قد تناولت أياً من مثبطات مونوأمينوأوكسيداز MAO خلال الـ14 يوم السابقة مثل
isocarboxazid , phenelzine , tranylcypromine .















الحمل و الرضاعة






فئة الحمل ج

وهذا يعني أنه من غير المعروف حالياً فيما لو كان الكلوميبرامين يسبب ضرراً للجنين أم لا . على كل الأحوال ننصحكِ بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- يعبر الكلوميبرامين إلى حليب الثدي وربما يؤثر على رضيعك . ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع طبيبك أولاً إذا كنت مرضعاً من ثديك .



















الجرعات



الجرعة الابتدائية 25 ملغم شفويا مرة واحدة يوميا قبل النوم
الجرعة الدائمة يمكن زيادتها لغاية 100 ملغم يوميا خلال الأسبوعين الأولين
الجرعة القصوى 250 ملغم يوميا





تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- لا تتوقف عن تناول الكلوميبرامين فجأة ، فقد يسبب التوقف المفاجئ الغثيان و الصداع و الإنهاك .

- قد يستغرق الأمر فترة 4 أسابيع أو أكثر حتى تلاحظ تحسناً في أعراضك ، لذا لا تتوقف عن تناول الكلوميبرامين دون التحدث مع طبيبك أولاً .


















تحذيرات




إذا كنت ممن تجاوز سن الستين فمن المحتمل أن تعاني من أعراض جانبية أكثر من غيرك ، لذا فقد يلجأ طبيبك لتخفيض الجرعة .


توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- من المرجح أن تشعر بدوخة عندما تحاول النهوض أو الاستلقاء ، لذا حاول النهوض ببطء للوقاية من الدوخة أو السقوط على الأرض .

- استخدم الكحول بحذر ، لأن ازدياد الدوخة مرتبط بشرب الكحول خلال فترة استخدام الكلوميبرامين

















إذا نسيت أخذ جرعة


- تناول الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية ، فتجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم تناول جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك


















الأعراض الجانبية







توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :




• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، الطفح) .

• نوبات اختلاج .

• عدم انتظام أو تسرع ضربات القلب .

• حدوث سكتة (جلطة) قلبية .

• ارتفاع ضغط الدم (تشوش الرؤية ، صداع) .

• صعوبة تبول .

• حمى و تعرق زائد .

• صلابة العضلات و ضعف شديد فيها .




- قد تحدث تأثيرات جانبية أخرى أقل خطورة مما سبق ، استمر في تناول الكلوميبرامين و تحدث مع طبيبك إذا عانيت من أي من الأعراض التالية :



• خمول أو دوخة ، غثيان ، رعشة خفيفة ، انخفاض في الوزن و الشهية ، تعرق ، جفاف الفم أو العينين ، إمساك ، طنين في الأذن ، صداع أو ضعف معتدلين .




















أعراض الجرعة الزائدة






ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الكلوميبرامين:
نوبات اختلاج ، اضطراب الوعي ، خمول ، هلوسات ، انخفاض ضغط الدم (دوخة ، إرهاق ، غشي)


















التفاعلات الدوائية








cimetidine (Tagamet

guanethidine (Ismelin

methylphenidate (Concerta, Ritalin, Daytrana

phenytoin (Dilantin

warfarin (Coumadin


أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم مثل
clonidine (Catapres) - digoxin (Lanoxin)


منظمات القلب مثل
flecainide (Tambocor), propafenone (Rhythmol), or quinidine (Cardioquin, Quinidex, Quinaglute)


أدوية الأمراض النفسية الأخرى مثل
chlorpromazine (Thorazine), haloperidol (Haldol), thioridazine (Mellaril), clozapine (Clozaril), olanzapine (Zyprexa, Zydis), quetiapine (Seroquel), risperidone (Risperdal), ziprasidone (Geodon)

















الحفظ و التخزين


احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .
















إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma