شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

Daroxime

.

الإسم العلمي (Cefuroxime Axetil)

الإسم التجاريDaroxime

دواء داروكسيم

دواء سيفيوروكسيم




وصف الدواء


 (سيفوروكسيم أكسيتيل) هو عقار مناصر للمضاد الحيوي سيفوروكسيم الذي يعتبر مضاد حيوي قاتل واسع الطيف، من الجيل الثاني للسيفالوسبورينات، مقاوم لمعظم البيتالاكتاميزات، يعمل مباشرة عن طريق تثبيط بناء جدار الخلية للبكتيريا موجبة غرام وسالبة غرام مما يؤدي الى موتها.



يتم إمتصاص (سيفوروكسيم أكسيتيل) من القناة الهضمية، و يتحلل مائيا بشكل سريع في الغشاء المخاطي المعوي وفي الدم إلى سيفوروكسيم، الذي يتعزز امتصاصه بوجود الطعام. يرتبط حتى 50% من سيفوروكسيم الموجود في الدورة الدموية ببروتينات البلازما. نصف العمر في البلازما حوالي 1 - 2 ساعة و يزداد لدى مرضى الخلل الكلوي ولدى حديثي الولادة.
يتوزع سيفوروكسيم بشكل واسع في الجسم ويتضمن السائل الجنبي، القشع، العظام، سائل المفاصل المصلي والرطوبة المائية للعين، ولكنه يصل إلى تراكيزه العلاجية في السائل المخي الشوكي فقط عند إلتهاب أغشية السحايا.




دواعي الإستعمال:
يستعمل  في علاج مجموعة واسعة من حالات الإنتانات البسيطة والمتوسطة والحادة التي تشمل:
• إنتانات الجهاز التنفسي السفلي مثل: ذات الرئة المكتسب وإلتهاب القصبات الهوائية.

• إنتانات الجهاز التنفسي العلوي مثل: إنتانات الأذن الوسطى، إنتانات البلعوم، إنتانات الجيب الأنفي وإنتانات اللوزتين.

• إنتانات المسالك البولية والتناسلية مثل: السيلان، إلتهاب الاحليل السيلاني الحاد الخالي من المضاعفات، إلتهاب عنق الرحم، إلتهاب الاحليل، إلتهاب المثانة وإلتهاب الكلوة.

• إنتانات الجلد والأنسجة الرخوة مثل: الطفح الدملي، تقيح جلدي والحصف.
• إنتانات العظم والمفاصل.







الجرعات وطريقة الاستعمال:



 يجب أن يؤخذ بعد الطعام للحصول على الإمتصاص الأمثل.


معظم الإنتانات تستجيب لجرعة 250 ملغم مرتين يومياًً لمدة سبعة أيام.


• إنتانات الجهاز التنفسي السفلي الخفيفة الى المتوسطة مثل إلتهاب القصبات الهوائية، يجب إعطاء 250 ملغم مرتين يومياًً. أما في حالات إنتانات الجهاز التنفسي السفلي الشديدة أو في حالة الظن بالإصابة بذات الرئة فإنه يجب إعطاء 500 ملغم مرتين يومياًً.



• إنتانات المسالك البولية غير المعقدة: 125 ملغم مرتين يومياًً عادة تكون جرعة كافية.




• في الإنتانات العنقية والإحليلية غير المعقدة مثل مرض السيلان: يجب إعطاء قرصين 500 ملغم كجرعة واحدة.


• لا توجد احتياطات خاصة ضرورية للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي أو الذين يخضعون للديلزة الكلوية أو لدى كبار السن والذين يأخذون بشكل عادي جرعات قصوى تصل إلى 1 غم يومياًً.


يجب عدم طحن أقراص الدواء





موانع الإستعمال:


فرط التحسس للسيفالوسبورينات.






محاذير الاستعمال:

• يجب الاهتمام بالمرضى الذين سبق وأظهروا تفاعلات تحسسية للبنسيلينات أو البيتالاكتام الآخرى.
• قد يسبب الإستعمال الطويل لسيفوروكسيم أكسيتيل زيادة في نمو الجراثيم غير المتأثرة مثل: المبيضات والمكورات المعوية والمطثيات العنيدة مما قد يتطلب وقف العلاج. لقد وصفت حالات إلتهاب الغشاء القولوني الكاذب؛ لذا يجب اعتبار هذا التشخيص عند حدوث إسهال شديد أثناء أو بعد إستعمال المضاد الحيوي.







الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:

لا يوجد أي إثبات مخبري لحدوث اعتلال أو تشوه جنيني يمكن نسبته لسيفوروكسيم أكسيتيل ولكن، كما في جميع الأدوية، يجب إعطاؤه بحذر خلال الأشهر الأولى للحمل.
يطرح سيفوروكسيم في حليب الإنسان وبالتالي فإن الحذر ضروري عند اعطاء سيفوروكسيم أكسيتيل للأم المرضع.




التداخلات الدوائية:

قد يؤدي فحص سكر البول الاعتيادي لدى مرضى السكري بإستعمال كبريتات النحاس الى نتائج مغلوطة؛ لذا يجب الأخذ بعين إلاعتبار إما إستعمال الجلوكوزأوكسيداز أو الجلوكوزهكسوكيناز عند إختبار مستويات الجلوكوز في بلازما الدم للمرضى الذين يستعملون سيفوروكسيم أكسيتيل.
المرضى الذين يعالجون بسيفوروكسيم أكسيتيل، نادرا ما يعطي فحص كومب لهم نتيجة ايجابية مغلوطة.
يؤدي بروبانسيد الى تقليل طرح سيفوروكسيم.






الأعراض الجانبية:
عادة ما تكون الأعراض الجانبية لسيفوروكسيم أكسيتيل خفيفة وعابرة.
• التفاعلات التحسسية: تشمل تحسس جلدي، حكة، شرى، حمى دوائيه، التأكل السمي للبشرة ومتلازمة ستيفنز-جونسون.

• اضطرابات دموية: تشمل قلة الصفيحات الدموية، قلة الكريات البيضاء، زيادة في ترسب الكريات الحمراء، نقصان خضاب الدم، نادرا ما يحدث فقر الدم الانحلالي.

• اضطرابات الجهاز الهضمي وتشمل الإسهال والغثيان والقيء. وكما هي الحال مع المضادات الحيوية الأخرى فإنه تم وصف حالات عرضية لإلتهاب الغشاء القولوني الكاذب.

• تم تسجيل حالات من الصداع.

• إلتهاب الكبد: تم تسجيل زيادة عابرة في تراكيزانزيمات الكبد [ALT(SGPT), AST (SGOT) and LDH] خلال فترة إستعمال الدواء. كما هي الحال مع باقي السيفالوسبورينات تم تسجيل حالات نادرة من اليرقان.





فرط الجرعة:

يسبب فرط جرعة السيفالوسبورينات تهيج مخي يؤدي إلى حدوث تشنجات. يمكن التقليل من مستويات سيفوروكسيم بعمل ديلزة دموية أو ديلزة صفاقية.




ظروف الحفظ:

يحفظ حتى 30°م.







انتاج دار الدواء




إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

دواء داروكسيم


هناك تعليق واحد:

  1. Hi I am so grateful I found your blog, I really found you by mistake, while I was researching
    on Google for something else, Anyways I am here now and would just like to say thanks for a marvelous post and a
    all round enjoyable blog (I also love the theme/design), I don’t have time to browse it all at
    the moment but I have bookmarked it and also
    added in your RSS feeds, so when I have time I will be back
    to read much more, Please do keep up the great work.

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma