PHENTOLEP



PHENYTOIN الاسم العلمي
PHENTOLEP الاسم التجاري

وصف الدواء
حقن
Epilepsy


الفينيتوين العنصر النشط، والذي هو مضاد للتشنجات. . يستخدم لعلاج الصرع ويعمل عن طريق تثبيت النشاط الكهربائي في الدماغ.
مصنوعة الدماغ والأعصاب تتكون من العديد من الخلايا العصبية التي تتصل مع بعضها البعض من خلال إشارات كهربائية. يجب أن تنظم بعناية هذه الإشارات للدماغ والأعصاب للعمل بشكل صحيح. عندما يتم إطلاق إشارات كهربائية غير طبيعية ومتكررة وسريعة في الدماغ، يصبح الإفراط في حفز الدماغ وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبات الصرع والتشنجات
الفينيتوين يمنع النوبات عن طريق منع النشاط المفرط الكهربائي في الدماغ. ويعتقد أنه يحقق هذا عن طريق منع دخول الصوديوم الى الخلايا العصبية عندما تبدأ في إطلاق إشارات كهربائية سريعة ومتكررة. تراكم الصوديوم في الخلايا العصبية هو ضروري للإشارة الكهربائية وأن تنتقل إلى الخلايا العصبية الأخرى. وبمنع دخول الصوديوم فإنه يساعد على استقرار النشاط الكهربائي في الدماغ.
كما ان الفينيتوين يسبب استقرار النشاط الكهربائي العصبي، فإنه يمكن أيضا أن يستخدم لعلاج حالة تسمى التهاب العصب الثالث، وهي من الأعصاب في الوجه والتي تلقائيا ترسل رسائل الألم إلى الدماغ. الفينيتوين يمنع الإشارات العصبية المرسلة في غير موضعها ويخفف من الألم من هذا الوضع. وينبغي أن يستخدم فقط الفينيتوين كعلاج الخط الثاني لهذا الشرط، في الناس الذين لا يمكن لهم استخدام دواء آخر يسمى كربمزبين، أو للأشخاص الذين كربمزبين غير فعال لديهم.



ما هو استخدامه ؟


الصرع. ويستخدم لعلاج المعمم منشط الارتجاجية-المضبوطات (الصرع و الصرع الكبير) والنوبات الجزئية.
التشنجات المرتبطة بجراحة الدماغ أو إصابة في الرأس.
ألم شديد في الشفتين واللثة، الخد والذقن أو العين الناجم عن اضطراب في أعصاب في الوجه (ألم العصب الثلاثي التوائم).









تحذير!


يجب أن لا تتوقف فجاه عن اخذ هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك، إذا تم إيقاف هذا الدواء، يجب أن يتم ذلك عادة تدريجيا، تحت إشراف الاختصاصي.




الناس تختلف على نطاق واسع في طريقة تأييض أجسادهم للفينيتوين. هذا ويمكن أيضا أن تتأثر العديد من الأدوية الأخرى (انظر نهاية النشرة لمزيد من التفاصيل). ونتيجة لذلك جرعة الفينيتوين تحتاج إلى أن تكون فردية.
عند بدء العلاج، سيتم زيادة الجرعة تدريجيا والطبيب قد يحتاج إلى اتخاذ اختبارات الدم من وقت لآخر للتأكد من كمية الفينيتوين في دمك. يجب أن تحاول عدم تفويت أي جرعة من الدواء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغير ملحوظ في مستوى الفينيتوين في دمك.
إذا كان مستوى الفينيتوين في دمك مرتفعة للغاية، يمكن أن يسبب أعراض مثل الارتباك، وحركات العين السريعة غير الطوعي، وعدم وضوح الرؤية وثقل اللسان أو الحركات الخرقاء. يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تواجه أي من هذه الأعراض مع الفينيتوين، بحيث يمكن قياس مستوى الدم من فينيتوين وخفض الجرعة إذا لزم الأمر.




إذا كان لديك الصرع من المهم تناول الدواء بشكل منتظم، وفقا لتوجيهات الطبيب، وذلك لأن نسيان الجرعات يمكن أن تؤدي إلى النوبات في بعض الناس. إذا كان لديك صعوبة في تذكر تناول الدواء يجب عليك أن تسأل الصيدلي للحصول على المشورة. قد تجد مربع تذكير مواعيد الحبوب مفيدة.




إذا كنت تحصل على الطفح الجلدي أو غيرها من علامات الحساسية في حين أخذ هذا الدواء، مثل الحمى أو تورم الغدد، يجب إبلاغ الطبيب فورا.



يمكن أن يسبب الفينيتوين خفض كمية حمض الفوليك في الدم، الذي يمكن أن يسبب فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك. فمن المستحسن أن يكون لديك فحص الدم كل ستة أشهر للتأكد من كمية حمض الفوليك في الدم. قد يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك إذا كانت مستوياته منخفضة للغاية.




الفينيتوين يمكن أن تتداخل مع طريقة تأييض الجسم لفيتامين د إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين D من النظام الغذائي الخاص بك أو من التعرض لأشعة الشمس، هذا يمكن أن يسبب آلام العظام والكسور، أو مرض يسمى ريكيتس. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.




هذا الدواء قد يسبب نادرا مشاكل مع خلايا الدم. لهذا السبب يجب أن تجري اختبارات الدم العادية لرصد مستويات خلايا الدم. يجب عليك استشارة طبيبك فورا إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، وهذه العلامات من مشاكل مع خلايا الدم: غير المبررة كدمات أو نزيف، بقع أرجوانية، والتهاب الحلق، قرحة الفم، ارتفاع في درجة الحرارة (الحمى)، أو الشعور بالتعب العام





قد يكون هناك خطر صغير من زيادة الميول الى السلوك الانتحاري في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للصرع مثل الفينيتوين عن أي حالة. لهذا السبب، من المهم جدا للحصول على المشورة الطبية إذا كنت، أو شخص آخر أخذ هذا الدواء، تواجه أي تغييرات في المزاج، والأفكار المؤلمة أو المشاعر في الانتحار أو إيذاء النفس عند أي نقطة في حين أخذ هذا الدواء. لمزيد من المعلومات التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.




الفينيتوين يقلل من مستويات الدم من وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الاستروجين و / أو البروجسترون. وهذا يمكن أن يجعل هذه الأنواع من وسائل منع الحمل غير فعالة، أو يسبب النزيف .النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل والفينيتوين يحتاجون وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على ما لا يقل عن 50 ميكروغرام من ethinylestradiol (الاستروجين)، أو استخدام غير الهرمونية كوسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري.






محاذير الاستعمال



المسنين.
انخفاض وظيفة الكبد.
ارتفاع مستويات اليوريا في الدم (uraemia).
مرض السكري.
أمراض الدم الوراثية البروفيريات.
الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول.
الشعب التايلاندي أو الأصل العرقي هان الصينية.







موانع الاستعمال



حساسية من الأدوية أو الفينيتوين الأخرى من هذا النوع (hydantoins).
الأقراص تحتوي على السكروز وليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب الفركتوز، سوء الامتصاص الجلوكوز سكر اللبن أو قصور سكراز-إيزومالتاز.
كبسولات تحتوي على اللاكتوز و ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، ونقص اللاكتاز لاب ايض الجلوكوز أو سكر اللبن-.
هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي، توقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.











الحمل والرضاعة الطبيعية




من الأهمية بمكان أن النساء المصابات بالصرع تلقي المشورة المتخصصة قبل الحمل، بحيث يتم معرفة المخاطر والفوائد المحتملة لاستمرار العلاج المضادة للصرع. النساء الحوامل اللواتي يتناولن دواء الصرع يواجهون مخاطر اكبر مع المشاكل والتشوهات. ومع ذلك، إذا كانت المرأة مع الصرع توقف العلاج لأنها حامل، هناك خطر النوبات التي يمكن ان تضر كل من الأم والطفل. قد تكون هذه المخاطر أعلى من ذلك مع مواصلة الدواء. من المهم أن يتم وزن كل مخاطر وفوائد العلاج . طلب المشورة الطبية من الطبيب.
يجب على النساء الذين يقررون الحمل مع الفينيتوين البدء في اتخاذ حمض الفوليك يوميا بمجرد توقف وسائل منع الحمل، وهذا قد يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة في الأطفال. إسأل طبيبك للحصول على المشورة بشأن اتخاذ جرعة حمض الفوليك - قد يكون من المستحسن أن تأخذ 5mg يوميا.
هذا الدواء يمر في حليب الثدي. الشركة المصنعة توصي النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء تجنب الرضاعة الطبيعية طلب المشورة الطبية من الطبيب.








تحذيرات
لا تتوقف عن تناول هذا الدواء إلا بناء على نصيحة الطبيب.









تأثيرات جانبية




غير الطوعي الحركات السريعة للعينين (رأرأة).
هش الحركات والمشي متقلب (ترنح).
مدغم الكلام.
انخفاض التنسيق.
الارتباك.
النعاس.
الدوخة.
الدبابيس والإبر الأحاسيس.
العصبية.
صعوبة النوم (الأرق).
الوخز.
الصداع.
الغثيان والقيء.
الإمساك.
الطفح الجلدي.
الاضطرابات في أعداد طبيعية من خلايا الدم في الدم.
مشاكل الكبد
زيادة نمو الشعر (الشعرانية).
توسيع اللثة أو الشفتين.
خشونة من ملامح الوجه.












التفاعلات الدوائية





قد تقلل الأدوية التالية انهيار الفينيتوين في الجسم. و هذا يمكن أن يزيد من مستوى الفينيتوين في دمك، وربما تزيد من خطر الآثار الجانبية، طبيبك قد يخفض الجرعة إذا الفينيتوين يوصف لك مع أي من هذه:
الأميودارون
آزابروبازون
البنزوديازيبينات، مثل الديازيبام أو الكلورديازيبوكسيد
capecitabine
الكلورامفينيكول
السيميتيدين
كلاريثروميسين
ديلتيازيم
ديسفلفرام
felbamate
فلوكونازول
فلوكستين
فلوفوكسامين
أيزونيازيد
leflunomide
الميثيلفينيديت
ميترونيدازول
ميكونازول
مودافينيل
نيفيديبين
أوميبرازول
الفينوثيازين، على سبيل المثال الكلوربرومازين، بروكلوربيرازين، ثيوريدازين (هذه قد تقلل أيضا من مستوى الدم من الفينيتوين)
بيوتازون
سلفينبيرازون
سلفوناميدات، على سبيل المثال كوتريموكسازول، سلفاميثوكسازول، سلفاديازين
توبيراميت
ميثوبريم
فيلوكسازين
voriconazole.









الأدوية التالية قد تزيد من انهيار الفينيتوين في الجسم. وهذا يمكن أن يقلل من مستوى الفينيتوين في دمك، وربما جعلها أقل فعالية، طبيبك قد يزيد الجرعة إذا الفينيتوين يوصف لك مع أي من هذه:
ديازوكسيد
حمض الفوليك
ريفامبيسين
سكرالفيت
والعلاج بالاعشاب نبتة سانت جون (Hypericum بيرفوراتوم) - لا ينبغي أن تؤخذ هذه من قبل الناس الذين يتناولون الفينيتوين
vigabatrin.






العلاج الكيميائي و الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان تؤثر على مستوى الدم من فينيتوين. وينبغي رصد مستوى الفينيتوين في دمك إذا كان لديك العلاج الكيميائي.






قد الفينيتوين يزيد من انهيار الأدوية التالية في الجسم. و هذا يمكن أن يقلل من مستوى هذه الأدوية في الدم، وربما جعلها أقل فعالية، طبيبك قد يوصف أكبر من الجرعة العادية من هذه:
الأباكافير
مضاد للفطريات الأدوية، فلوكونازول مثل الكيتوكونازول، الايتراكونازول، voriconazole
يمتد مفعوله
aripiprazole
البوبروبيون
بوسلفان
حاصرات قنوات الكالسيوم، على سبيل المثال فيلوديبين، نيموديبين، فيراباميل
السيكلوسبورين
كلوزابين
الستيرويدات القشرية، مثل ديكساميثازون، فلودروكورتيزون، ميثيل، بريدنيزولون
الديجوكسين
ديجيتوكسين
ديسوبيراميد
الدوكسيسيكلين
ايفافيرنز (هذا قد يؤثر أيضا على مستوى الدم من فينيتوين)
eplerenone
إيتوبوسيد
فوروسيميد
imatinib
اموتريجين
الميثادون
mexiletine
ميانسيرين
الميدازولام
mirtazapine
مونتيلوكاست

الاستروجين والمركبات البروجستيرونية المفعول مثل تلك الموجودة في حبوب منع الحمل (فينيتوين يجعل هذه الأنواع من وسائل منع الحمل غير فعالة، أو يسبب النزيف . كما ينبغي للنساء اللواتي يتناولن الفينيتوئين الذين يحتاجون إلى وسائل منع الحمل تناول وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على ما لا يقل عن 50 ميكروغرام من هرمون الاستروجين، أو استخدام غير الهرمونية كوسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري. ناقش هذا مع طبيبك.)
الاستروجين والمركبات البروجستيرونية المفعول في HRT (العلاج بالهرمونات البديلة)
بارواكسيتين
مثبطات الأنزيم البروتيني، مثل ريتونافير، بينافير، indinavir (هذه قد تؤثر أيضا على مستوى الدم من فينيتوين)
كينيدين
sirolimus
تاكروليماس
telithromycin
الثيوفيلين (قد يقلل أيضا من امتصاص الفينيتوئين من الأمعاء، ولكن يمكن تجنبها إلى حد كبير بفصل جرعة هذه الأدوية من ساعة إلى ساعتين)
هرمون الغدة الدرقية
tiagabine
توبيراميت
toremifene
فيتامين D.



قد يسبب الفينيتوين زيادة التأثير المضاد لتخثر الدم من الوارفارين الدواء المضاد للتخثر.


وربما يتم تخفيض امتصاص الفينيتوئين من الأمعاء إذا قدم مع إطعام معوي، مثل Osmolite، من خلال أنبوب أنفي معدي أو jejenostomy. لا ينبغي أن يعطى الفينيتوئين في نفس الوقت مع هذه








فينتوليب حقن انتاج الحكمة للصناعات الدوائية





إن هذا الدواء

مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.





ليست هناك تعليقات: