KLAXIN




Clarithromycin الاسم العلمي

KLAXIN الاسم التجاري





وصف الدواء



كلاريثرومايسين هو مضاد حيوي شبه مصنّع مشتق من اريثرومايسين أ ينتمي إلى زمرة الماكروليدات). يؤدي كلاريثرومايسين مفعوله المضاد للبكتيريا بمنع تكوين البروتينات في البكتيريا الحساسة عن طريق الارتباط بوحدة الريبوزوم الفرعية 50 اس لهذه البكتيريا. يتمتع كلاريثرومايسين بفاعلية عالية تجاه مجموعة واسعة من البكتيريا الهوائية واللاهوائية موجبة وسالبة غرام.

الخواص:
يتم امتصاص كلاريثرومايسين بسرعة وبشكل جيد من القناة الهضمية بعد تناوله عن طريق الفم.
يمكن اعطاءه بغض النظر عن وجود الطعام أو عدمه؛ لأن الطعام لا يؤثر على مدى التوافر الحيوي للكلاريثرومايسين لكنه يؤخر بشكل طفيف بدء امتصاصه.
يصل تركيز كلاريثرومايسين في الأنسجة إلى مستويات أعلى من تركيزه في الدم بعدة مرات.
وجدت تراكيز عالية من كلاريثرومايسين في اللوزتين ونسيج الرئتين.
يخترق كلاريثرومايسين أيضا أغشية المعدة المخاطية، هذا ويزداد تركيزه في أغشية المعدة المخاطية وأنسجة المعدة عند تناوله مع أوميبرازول بشكل متزامن عن تناوله منفردا.







دواعي الإستعمال:

يوصف في علاج الحالات المرضية التالية:
- إنتانات الجهاز التنفسي العلوي وتشمل التهاب الجيوب، التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين.
- التهاب الأذن الوسطى الحاد.
- إنتانات الجهاز التنفسي السفلي وتشمل ذات الرئة والتهاب القصبات الحاد والمزمن.
- علاج ابتدائي لإنتانات الجهاز التنفسي المكتسبة من المجتمع.
- إنتانات الجلد والأنسجة اللينة الخفيفة إلى متوسطة الحدة.
- التخلص من جرثومة هليكوباكتر بايلوري لدى مرضى قرحة الإثنى عشر مع أدوية أخرى مناسبة.











الجرعات وطريقة الاستعمال:

يمكن تناول الدواء بغض النظر عن الطعام.

إنتانات الجهاز التنفسي/ إنتانات الجلد والأنسجة اللينة:
البالغون والأطفال فوق عمر 12 سنة:
يبلغ مقدار الجرعة الاعتيادية 250 ملغم مرتين يوميا لمدة 7 أيام، مع أنه يمكن زيادتها إلى 500 ملغم مرتين يوميا لمدة تصل إلى
14 يوما في الإنتانات الشديدة.

الأطفال أكبر من 6 أشهر وأصغر من 12 سنة:
يبلغ مقدار الجرعة الاعتيادية 7.5 ملغم/كغ من وزن الجسم مرتين يوميا لمدة تتراوح بين 5 - 10 أيام وذلك حسب نوع البكتيريا وشدة المرض.






التخلص من جرثومة هليكوباكتر بايلوري لدى المرضى المصابين بقرحة الإثنى عشر(البالغون وكبار السن):



العلاج الثلاثي:
يجب إعطاء كلاريثرومايسين 500 ملغم مرتين يوميا بالتزامن مع أموكسيسيللين أو ميترونيدازول مع إحدى المثبطات لمضخة البروتون لمدة 7 - 14 يوم.



العلاج الثنائي:


يجب إعطاء كلاريثرومايسين 500 ملغم ثلاث مرات يوميا مع إحدى المثبطات لمضخة البروتون لمدة 14 يوم.












موانع الإستعمال:

- لا يعطى كلاريثرومايسين في حالات فرط الحساسية لمجموعة الماكروليدات من المضادات الحيوية.
- الاستعمال المتزامن لكلاريثرومايسين مع مشتقات الإرغوت.
- الاستعمال المتزامن لكلاريثرومايسين مع الأدوية التالية: سيسابرايد، بيموزايد.














محاذير الاستعمال:


- يتم طرح كلاريثرومايسين بصورة عامة عن طريق الكبد والكليتين. لذا يجب توخي الحذر عند إعطاء كلاريثرومايسين للمرضى الذين يعانون قصور في وظائف الكبد أو الكلى ويجب عدم اعطاءه للأطفال الذين يعانون من فشل في وظائف الكبد أو الكلى.
إن تعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي غير ضروري في العادة الا اذا كان المريض يعاني من قصور كلوي شديد (معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل/دقيقة). واذا كان تعديل الجرعة ضروريا، فيجب تقليل الجرعة الإجمالية اليومية إلى النصف مثلا 250 ملغم مرة واحدة يوميا أو 250 ملغم مرتين يوميا في الإنتانات الشديدة. لا حاجة لتعديل الجرعة في مرضى القصور الكبدي ما دامت الكلى تقوم بوظائفها بشكل طبيعي.


- قد ينتج عن الاستعمال طويل الأمد أو المتكرر لكلاريثرومايسين نمو بكتيريا أو فطريات مقاومه لا تتأثر به؛ لذا عند حدوث إنتان مضاعف يجب وقف كلاريثرومايسين والبدء بعلاجات أخرى مناسبة.
- قد تظهر جراثيم هليكوباكتر بايلوري مقاومة لكلاريثرومايسين لدى عدد محدود من المرضى.












الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:





فئة الحمل ج
لم يعرف بعد مدى سلامة استعمال كلاريثرومايسين خلال فترتي الحمل والرضاعة بعد، لذا يجب عدم استعمال كلاريثرومايسين خلال فترتي الحمل والرضاعة ما لم تفوق الفائدة المرجوة منه الخطر المحتمل على الجنين. أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيونات أثرا ساما على الجنين، لكنه يحدث فقط عند اعطاء جرعات عالية تحدث أثرا ساما واضحا للأم أيضا. لقد ثبت إفراز كلاريثرومايسين في حليب الأم المرضع.


















التداخلات الدوائية:



- كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى من مجموعة الماكروليدات، فإن استعمال كلاريثرومايسين عند المرضى الذين يتناولون أدوية يتم استقلابها بواسطة سيتوكروم
p450
مثل (وارفرين، قلويات الارغوت، تريازولام، ميدازولام، ديسوبيراميد، لوفاستاتين، فنيتوين وسايكلوسبورين) قد يؤدي الى ارتفاع تراكيز هذه الأدوية في الدم.


- ان تناول كلاريثرومايسين في المرضى الذين يتناولون ثيوفيلين قد يؤدي الى زيادة تركيز ثيوفيلين في الدم مع زيادة احتمالات التسمم بهذه المادة.


- ان تناول كلاريثرومايسين في المرضى الذين يتناولون وارفرين قد يؤدي الى زيادة فاعلية الوارفرين، لذا يجب مراقبة زمن البروثرومبين باستمرار عند هؤلاء المرضى.


- قد تزداد فعالية الدايجوكسين اذا تم تناوله مع كلاريثرومايسين بشكل متزامن.


- سيسابرايد، بيموزايد, استميزول وترفينادين: أظهرت الدراسات تزايد تراكيز هذه الأدوية في المرضى الذين يتناولونها بشكل متزامن مع المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليدات والتي تضم كلاريثرومايسين. وقد يؤدي ذلك الى اطالة فترة QT وعدم انتظام في ضربات القلب والتي تتضمن التسارع البطيني والرجفان البطيني.


- قد يزيد كلاريثرومايسين من فاعلية كاربامازيبين وذلك عن طريق تقليل معدل طرحه من الجسم.

- إن تناول أقراص كلاريثرومايسين المتزامن مع زيدوفودين للمرضى البالغين المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة قد يؤدي الى نقص تركيز الزيدوفودين في الدم، الا أنه يمكن تجنب حدوث هذا التأثير بشكل كبير عن طريق مباعدة تناول جرعات كلاريثرومايسين وزيدوفودين بمقدار ساعة أو ساعتين. لم يسجل مثل هذا التأثير لدى الأطفال.


- مع أن تراكيز كل من كلاريثرومايسين وأوميبرازول في البلازما قد ترتفع عند تناولهما بشكل متزامن، فإنه من غير الضروري تعديل الجرعة لأي منهما في الجرعات الموصى بها. قد يزداد أيضا تركيز الكلاريثرومايسين في البلازما عند تناوله مع مضادات الحموضة أو الرانيتيدين بشكل متزامن، الا أن ذلك لا يتطلب تعديل الجرعة أيضاً.














الأعراض الجانبية:



كلاريثرومايسين جيد الاحتمال بشكل عام. وتتضمن الأعراض الجانبية:


- غثيان، قيء، إسهال، ألم البطن، التهاب اللسان والفم وداء المبيضات الفموي. تتضمن الأعراض الجانبية الأخرى الصداع وتفاعلات الحساسية التي تتراوح بين الطفح الجلدي والتهيج الجلدي الخفيف الى الحساسية الشديدة ونادرا ما تحدث متلازمة ستيفنز جونسون.

- قد يحدث تغير في حاسة التذوق: هذا وقد لوحظ أثناء الدراسات السريرية حدوث تغير في لون اللسان بعد اعطاء كلاريثرومايسين وأوميبرازول بشكل متزامن الا أنه يعود للونه الطبيعي بعد التوقف عن المعالجة بهذين العقارين.

- أعراض جانبية عابرة في الجهاز العصبي المركزي وتتضمن: قلق، دوار، أرق، هلوسة، اضطراب عقلي، أحلام مزعجة وتشوش الفكر، الا أن العلاقة بين هذه التاثيرات ومسبباتها لم تثبت بعد.

- وردت تقارير تدل على حدوث فقدان السمع عند تناول كلاريثرومايسين ولكنه يزول بإيقاف العلاج.

- نادرا ما ذكر حدوث التهاب غشاء القولون الكاذب بعد تناول كلاريثرومايسين وقد تتراوح شدته بين الطفيف والمهدد للحياة.

- كما هو الحال بالنسبة للمضادات الحيوية الأخرى من مجموعة الماكروليدات، فانه ذكر حدوث اضطرابات في وظائف الكبد (عادة ما يزول عند التوقف عن العلاج) وتتضمن: تبدل نتائج فحوصات وظائف الكبد، التهاب الكبد والتهاب الصفراء مع أو بدون يرقان. قد يكون الاضطراب في وظائف الكبد خطيرا ونادرا جدا ما ذكرت التقارير حدوث فشل كبدي مميت.











فرط الجرعة:



- تشير التقارير إلى أن تناول كميات كبيرة من كلاريثرومايسين قد ينتج عنه أعراض هضمية. مريض واحد الذي سبق وأصيب باختلال ذو قطبين، أظهر بعد تناوله 8 غم من كلاريثرومايسين تغيرا في الحالة الذهنية، سلوك زوراني، انخفاض بوتاسيوم الدم ونقص أوكسجين الدم.
- يجب معالجة الحساسية المصاحبة لفرط الجرعة وذلك عن طريق غسل المعدة وإعطاء العلاج الداعم المناسب. كما هو الحال بالنسبة للمضادات الحيوية الأخرى من مجموعة الماكروليدات فانه لا يتوقع أن يتاثر تركيز كلاريثرومايسين في الدم بالديلزة الدموية أو الصفاقية.











ظروف الحفظ:
كلاريثرومايسين 250 و 500 أقراص: يحفظ في درجة حرارة الغرفة بين 15 - 30°م.













KLAXIN
كلاكسين أقراص انتاج الحكمة للدواء









إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.






.





ليست هناك تعليقات: