ANGIOZIDE




ANGIOZIDE الاسم التجاري
Enalapril Maleate الاسم العلمي
Hydrochlorothiazide


هذا الدواء مزيج من مادتين هما 20 ملغم اينالوبريل ماليات وهو خافض للضغط وموسع للأوعية الدموية و 12.5 ملغم من مادة هيدروكلوروثيازايد وهي من مدرات البول الثيازيدية ويستعمل الدواء لخفض ضغط الدم








التركيب الكيميائي


Enalapril Maleate : L-Proline, 1-[N-[1-(ethoxycrbonyl)-3-phenylpropyl]-L- alanyl]-, (S)-, (Z)-2- butenedioate (1: 1).

Hydrochlorothiazide : 6-Chloro-3, 4-dihydro-2H-1, 2, 4-benzothiadiazine-7-sulfonamide 1, 1-dioxiide.



يعود نشاط اينالوبريل الى المستقلب النشط اينالابريلات وهو الذي يقوك بتثبيط عمل الانزيم المحول للأنجيوتنسن 1 مما ينتج عنه خفض تحويل أنجيوتنسن 1 الى أنجيوتنسن 2 مما يؤدي الى خفض ثانوي في نشاط الرينين في البلازما وانخفاض مباشر في افراز الألدوستيرون
اينالوبريل أيضا يقلل ممانعة الشرايين الطرفية حيث يؤثر على نظام كاليكرين كاينين

هيدروكلوروثيازايد مدر للبول يزيد طرج الصوديوم والكلور والماء بتثبيط اعادة امتصاص الصوديوم من الانابيب الكلوية ويزيد ايضا من طرح البوتاسيوم
مما يؤدي لخفض الضغط نتيجة تقليل البلازما وحجم السوائل المحيطة بالخلايا وحجم الدم المتدفق من القلب ويقلل ايضا الممانعة الطرفية نتيجة تأثير مباشر على الاوعية الدموية

..عادة 60 % من اينالوبريل يتم امتصاصها وتوزيع الهيدروكلوروثيازيد من 65-75%





موانع الاستعمال

الحساسية للدواء ومدرات البول الثيازيدية أو السلفوناميدات






التفاعلات الدوائية


هذه الأدوية تزيد من تأثير الدواء الخافض للضغط

الكحول
مدرات البول
أدوية خفض الضغط الأخرى
حاصرات بيتا



البوتاسيوم والادوية المحتوية على البوتاسيوم قد تؤدي الى زيادة كمية البوتاسيوم في الدم


هذه الأدوية تخفض امتصاص الهيدروكلوروثيازيد
Cholestyramine - colestipol



التسمم بالديجوكسين و الليثيوم يزداد مع استخدام هذه الأدوية مع اينالوبريل



هذه الأدوية تعاكس عمل هذا الدواء
cocaine, noradrenaline - phenylephrine










الجرعات


قرص واحد مرة واحدة يوميا يمكن زيادتها الى قرصين مرة واحدة يوميا








الآثار الضارة



آثار أكثر تواترا : استمرار السعال الجاف (وعادة ما يحدث خلال الأسبوع الأول من العلاج ، ويختفي في غضون أيام قليلة بعد انسحاب المانع).


أقل تواترا الآثار : انخفاض ضغط الدم في البداية خصوصا في الصوديوم ، أو المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني ؛ الطفح الجلدي ، مع أو بدون حكة ، وحمى ، أو آلام المفاصل ، فقدان الشهية ، الإسهال ، الصداع ؛ حساسية للضوء ، وفقدان الذوق (عكسها عادة بعد 2-3 أشهر من العلاج) ؛ المعدة ؛ التعب غير العادي











الحمل والرضاعة






على الرغم من أن الدراسات لم تكن كافية في البشر ، سواء إنالابريل وهيدروكلوروثيازيد تعبر المشيمة ويمكن أن تسبب ضررا الجنين عندما تعطى للنساء الحوامل. يمكن أن تعرض الجنين لإنالابريل خلال الثلث الثاني والثالث يسبب انخفاض ضغط الدم ، الفشل الكلوي ، انقطاع البول ، نقص تنسج الجمجمة ، وحتى الوفاة في الأطفال حديثي الولادة. وقد أبلغ عن اليرقان في الجنين أو الوليد مع هيدروكلوروثيازيد.

لا ينصح إنالابريل هيدروكلوروثيازيد - التركيبة أثناء الحمل وينبغي وقفها في أقرب وقت ممكن عندما يتم الكشف عن الحمل ، ما لم يعتبر أن يكون لإنقاذ لحياة الأم. الهيئة الحمل فئة سي في الأشهر الثلاثة الأولى ؛ الفئة دي في الثلث الثاني والثالث.


في الإرضاع

تفرز كل من إنالابريل وهيدروكلوروثيازيد في حليب الثدي. ومع ذلك ، هيدروكلوروثيازيد تسبب قمع الرضاعة إذا اتخذت خلال الشهر الأول من الرضاعة. ينبغي توخي الحذر عند إدارة الدواء المركب للنساء المرضعات.











التشويش مع اختبارات سريرية ومخبرية

التدخل في نتائج الاختبار التشخيصي


bentiromide
هيدروكلوروثيازيد يبطل نتائج الاختبار . التوقف عن الدواء لا يقل عن 3 أيام قبل إجراء الاختبار.








التدخل في اختبار القيم الفيزيولوجيا / مختبر

قديسبب زيادة في تركيزات الدم من اليوريا والنيتروجين وتركيزات مصل الكرياتينين ، ويمكن زيادة تركيز حمض اليوريك في الدم. قد يكون مطلوبا مراقبة المريض وينبغي النظر فيها من مخاطر ضغط الدم الكلوية.



قد يسبب زيادة تركيزات مصل الكالسيوم والبوتاسيوم . قد يسبب انخفاض في تركيزات المغنيسيوم والصوديوم في المصل وتركيزات الكالسيوم البولية .



قد يسبب زيادة تركيزات مصل الكوليسترول البروتين الشحمي المنخفض الكثافة ، والدهون الثلاثية . وزيادة السكر في الدم و قد يزيد البول ، وعادة في المرضى الذين يعانون من تعصب الجلوكوز.



قد تزيد تركيزات مصل الفوسفاتيز القلوية ، والبيليروبين ناقلة. وقد تم الإبلاغ عن الأجسام المضادة للنواة إيجابية.

























محاذير الاستعمال





شروط أهمية سريرية رئيسية : تاريخ وذمة وعائية المتصلة السابقة ، وذمة وعائية وراثية أو مجهول السبب ، فرط بوتاسيوم الدم ، انقطاع البول أو ضعف وظائف الكلى الحاد ، تضيق الشريان الكلوي ، أو زرع الكلى اختلال كلوي وظيفة.

شروط أخرى : على المرضى شديدة التقييد بعدم تناول الصوديوم أو الديات الغذائية ، وخصوصا تلك مع قصور القلب الاحتقاني (زيادة خطر نقص ضغط الدم المفاجئ من الشديد و أو الفشل الكلوي) ؛ الرضع المصابين باليرقان (خطر فرط بيليروبين الدم) ؛ أمراض المناعة الذاتية ؛ نخاع العظم- الاكتئاب ؛ الدماغية أو التاجية قصور ؛ داء السكري ؛ تاريخ النقرس أو فرط حمض يوريك الدم ؛ اختلال كبدي وظيفة ، فرط كالسيوم الدم ؛ نقص صوديوم الدم ؛ تاريخ الذئبة الحمامية ؛ التهاب البنكرياس ؛ الودي.





قد يكون بعض أمراض الشيخوخة تكون أكثر حساسية لآثار من انخفاض ضغط الدم ، وربما تتطلب الحذر عند تلقي الدواء المركب.


يجب اعطاء مكملات البوتاسيوم مع مدرات البول في المرضى الذين يعتبرون أكثر عرضة لتطوير نقص بوتاسيوم الدم. ولكن الخسارة التي يسببها هيدروكلوروثيازيد في البوتاسيوم ليست هامة سريريا.




يجب ان يكون طبيب التخدير على علم باستعمال الدواء قبل اجراء العمليات الجراحية



وينبغي إجراء قياسات ضغط الدم بشكل دوري.و تقليل الجرعة أو سحب إنالابريل اذا حدث انخفاض ضغط الدم بشكل كبير وحدوث أعراض جانبية.






تخزين وفقا للشروط المحددة على العبوة.










أنجيوزايد انتاج الاردنية للدواء















إن هذا الدواء


مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.






ليست هناك تعليقات: