PANTOLOC





الإسم العلمي (Pantoprazole)
الإسم التجاري PANTOLOC





بانتولوك (بانتوبرازول ) هو مثبط انتقائي لمضخة البروتون؛ يثبط بطريقة نوعية معتمدة على الجرعة الانزيم المعدي ( H+/K+-ATPase ) المسؤول عن افراز الحمض المعدي من الخلايا الجدارية في المعدة.

يتم امتصاص بانتوبرازول بسرعة وبشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم. لا يتأثر امتصاصه عند تناوله مع مضادات الحموضة أو الطعام بشكل متزامن. تبلغ نسبة ارتباط بانتوبرازول ببروتينات البلازما حوالي98 %. يتم استقلاب بانتوبرازول بشكل كبير في الكبد ويتم طرح حوالي 71 % من مستقلباته في البول.





دواعي الإستعمال




· التخلص من جرثومة هيليكوباكتر بايلوري: يستعمل بانتولوك مع المضادات الحيوية المناسبة لعلاج المرضى الذين يعانون من قرحة هضمية, وذلك لتقليل نسبة تكرار الاصابة بالقرحة المعدية أو قرحة الأثنى عشر الناتجة عن هذه البكتيريا.
·القرحة المعدية
·قرحة الاثنى عشر
·التهاب المريء الارتيدادي متوسط الحدة والحاد






الجرعات وطريقة الإستعمال






التخلص من هيليكوباكتر بايلوري في المرضى المصابين بالقرحة الهضمية



ان العلاج الثلاثي للتخلص من هيليكوباكتر بايلوري باستعمال بانتولوك يحتاج في العادة لفترة علاج لمدة 7 أيام. هنالك أكثر من توليفة متوفرة من المضادات الحيوية مع بانتولوك ويتم الاختيار بناء على نمط مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ومنها:



· بانتولوك 40 ملغم مرتين يوميا، أموكسيسيللين 1 غم مرتين يوميا و كلاريثرمايسين 500 ملغم مرتين يوميا




· بانتولوك 40 ملغم مرتين يوميا، ميترونيدازول 500 ملغم مرتين يوميا و كلاريثرمايسين 500 ملغم مرتين يوميا


· بانتولوك 40 ملغم مرتين يوميا، أموكسيسيللين 1 غم مرتين يوميا و ميترونيدازول 500 ملغم مرتين يوميا



فترة العلاج: العلاج الثلاثي يكون في العادة لمدة 7 أيام ولكن يمكن أن يمتد لمدة أسبوعين. للتأكد من شفاء القرحة تماما يمكن استعمال بانتولوك لمدة أطول.




: قرحة الأثنى عشر, القرحة المعدية و التهاب المريء الارتيدادي



40 ملغم (قرص واحد من بانتولوك ) هي الجرعة اليومية المعتادة الموصى بها. يمكن مضاعفة الجرعة في بعض الحالات خاصة عند عدم الاستجابة للعلاجات الأخرى، ولكن يجب خفض الجرعة الى قرص واحد من بانتولوك ( 40 ملغم) يوم بعد يوم وذلك في المرضى الذين يعانون من قصور حاد في وظائف الكبد. علاوة على ذلك يجب مراقبة انزيمات الكبد لديهم اثناء فترة العلاج باستعمال بانتولوك واذا حدث ازدياد في تركيز هذه الانزيمات فيجب ايقاف العلاج باستعمال بانتولوك




فترة العلاج: يتم عادة شفاء قرحة الأثنى عشر خلال أسبوعين. ولكن في بعض الحالات اذا لم تكن مدة العلاج كافية، يفضل استمرار العلاج لمدة أسبوعين آخرين للحصول على الشفاء التام. أما في حالة قرحة المعدة أو التهاب المريء الارتيدادي فان المدة المطلوبة عادة للحصول على الشفاء التام هي 4 أسابيع، وفي بعض الحالات اذا لم تكن مدة العلاج كافية يفضل الاستمرار في العلاج لمدة 4 أسابيع أخرى, ولكن يفضل عدم الاستمرار في العلاج باستعمال بانتوبرازول أكثر من 8 أسابيع لعدم وجود دراسات كافية على الانسان






تحذيرات


· لا حاجة لتعديل الجرعة اليومية من بانتولوك (40 ملغم) عند المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو كبار السن, ولكن يجب عدم تجاوزها؛ الا في حالات العلاج الثلاثي للتخلص من هيليكوباكتر بايلوري حيث يعطى بانتولوك لمدة 7 أيام بالجرعة الموصى بها (80 ملغم).
· يجب تناول أقراص بانتولوك كاملة دون مضغ أو سحق مع كوب من الماء قبل الفطور بساعة واحدة, ويؤخذ القرص الثاني من بانتولوك قبل وجبة المساء في حالة العلاج المؤتلف.




موانع الاستعمال






· يجب عدم استعمال بانتوبرازول للتخلص من هيليكوباكتر بايلوري في المرضى الذين يعانون قصور متوسط الحدة أو حاد في وظائف الكبد أو الكلى.
· يجب عدم استعمال بانتوبرازول في المرضى الذين يعانون من فرط حساسية له.





محاذير الاستعمال



· لا يوصف بانتوبرازول في الشكوى الخفيفة للجهاز الهضمي مثل سوء الهضم العصبي
· يجب أن يستبعد وجود أورام خبيثة في قرحة المعدة أو التهاب المريء قبل بدء
العلاج ببانتوبرازول؛ حيث أن العلاج ببانتوبرازول يمكن أن يؤدي الى تأخير تشخيص الورم الخبيث عن طريق اخفاء أعراضه
·لم تثبت بعد سلامة وفعالية بانتوبرازول لدى الأطفال




الحمل و الإرضاع



فئة الحمل ب
لا توجد دراسات كافية على المرأة الحامل، لذلك يستعمل خلال فترة الحمل فقط اذا دعت الحاجه له
لا يوجد معلومات مؤكدة ما اذا كان بانتوبرازول يفرز في حليب الأم. لذلك يجب أخذ القرار اما بالتوقف عن الرضاعة أو التوقف عن استعمال الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم





التداخلات الدوائيّة



· يعتمد امتصاص كيتوكونازول, إتراكونازول، أستيرات الأمبيسيلين وأملاح الحديد على درجة حموضة المعدة, لذلك فان الاستعمال المتزامن لبانتوبرازول مع هذه الأدوية قد يقلل من امتصاصها. يجب مراقبة التغير في مدى تاثير هذه الأدوية
· حيث أن استقلاب بانتوبرازول في الكبد يتم خلال نظام سايتوكروم P450 ، لا يمكن استبعاد وجود تداخلات دوائية بين بانتوبرازول
والأدوية أو المركبات التي تستقلب بنفس نظام الانزيم. لم يلاحظ وجود تداخلات سريرية مهمة مع الأدوية التالية:
كاربامازيبين, كافيين, ديازيبام, ديكلوفيناك, دايجوكسين, ايثانول, جليبينكلاميد, ميتوبرولول, نيفيديبين, فينبروكيومن, فينيتوين, ثيوفيلين, وارفارين, موانع الحمل الفموية, كلاريثرومايسين, ميترونيدازول وأموكسيسيلين
· لا يوجد تداخلات دوائية عند الاستعمال المتزامن مع مضادات الحموضة





الأعراض الجانبية





· العلاج باستعمال بانتوبرازول قد يسبب أحيانا صداع أو اسهال
· وردت حالات نادرة من الغثيان, آلام المنطقة العليا من البطن، الانتفاخ, الطفح الجلدي, الحكة والدوار
· ظهرت بعض الاعراض الجانبية الاخرى في حالات منفردة مثل وذمة, حمى, ظهور أعراض الاكتئاب و اضطرابات في الرؤية (عدم وضوح الرؤية)






فرط الجرعة


لا يوجد أعراض معروفة لفرط الجرعة في الانسان, ولكن عند ظهور علامات التسمم بسبب فرط الجرعة، تطبق الاجراءات الاعتيادية لمعالجة التسمم.





ظروف الحفظ


يحفظ على درجة حرارة الغرفة (15 - 30ºم)





الأشكال الصيدلانية


بانتولوك 40 : كل قرص مغلف معويا يحتوي على بانتوبرازول صوديوم سيسكوهيدرات ما يعادل 40 ملغم بانتوبرازول في عبوات سعة
14 قرصاً.

انتاج المتحدة للصناعات الدوائية

ليست هناك تعليقات: