CLODERM





الإسم العلمي (Clobetasol Propionate)
الإسم التجاري CLODERM



كلوديرم (كلوبيتاسول بروبيونيت)، كورتيكوستيرويد موضعي ذو فعالية عالية وتأثير مضاد للالتهابات والحكة. الكريم الأبيض القابل للغسل بالماء والمرهم الشفاف ذو قاعدة برافين لا يحتويان على لانولين أوبارابين.



تختلف نفاذية كلوبيتاسول بروبيونيت من خلال الجلد بين الأفراد ويمكن زيادتها باستعمال ضمادات مغلقة، أو عندما يكون الجلد ملتهبا أو مصابا بمرض.
من المحتمل أن كلوبيتاسول بروبيونيت بعد نفاذه من خلال الجلد يتبع الطريق الاستقلابي للكورتيكوستيرويدات التي تعطى جهازيا، أي أنه يستقلب بشكل أساسي في الكبد ويطرح عن طريق الكلى. بالرغم من ذلك فإن الاستقلاب الجهازي لكلوبيتاسول لم يتم تمييزها أو قياسها.





دواعي الإستعمال:


يستعمل كلوديرم للعلاج قصير الأمد للأمراض الجلدية الأشد مقاومة مثل الصدفية (عدا حالة الصدفية الصفيحية الشاملة) والأكزيما المستعصية والحزاز المبسط والذأب الحماموي القرصاني وغير ذلك من الحالات التي لا تستجيب جيدا للستيرويدات الأقل فعالية.





الجرعات وطريقة الاستعمال:


تغسل المنطقة المصابة قبل تطبيق كلوديرم لتحفيز النفاذية.
توضع كمية قليلة على المنطقة المصابة مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى يطرأ تحسن. يجب إيقاف العلاج عند الوصول إلى حالة التحكم بالمرض. في الحالات الأكثر استجابة يمكن أن تصل مدة العلاج إلى بضعة أيام.
يمكن إعادة استعمال كلوديرم لمدة قصيرة للتحكم بالحالات المتفاقمة. يجب استعمال المستحضرات الأقل فعالية إذا استدعى ذلك استعمال الستيرويدات باستمرار.




موانع الإستعمال:


• الحساسية لكلوبيتاسول.
· التهابات الجلد لدى الأطفال أقل من سنة.
· الالتهابات الجلدية ما حول الفم والعد الوردي والعد الشائع (حب الشباب).
· الالتهابات البكتيرية (مثل القوباء، التهاب الهلل) أو الالتهابات الفيروسية أو الالتهابات الفطرية، إلا إذا استعمل بمصاحبة علاج كيماوي مناسب.





محاذير الاستعمال:



• يجب تجنب الاستعمال طويل الأمد إذا أمكن، وخاصة لدى الرضع والأطفال، إذ قد ينجم عن ذلك تثبيط المحور الوطائي النخامي الكظري حتى بدون غطاء مغلق.


• إن الوجه، أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم قد يعاني من تغيرات ضمورية بعد الاستعمال الطويل للستيرويدات الموضعية الفعالة. يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار عند معالجة حالات الوجه.
• يجب عدم استعمال الضمادات، أو مواد التجميل أو أي مستحضرات جلدية على المنطقة المصابة دون استشارة الطبيب.


• عند تطبيقه على الجفون، يجب الحذر من دخول المستحضر داخل العين، بحيث يمكن أن ينتج الزرق. إذا دخل كلوبيتاسول العين، يجب غسلها بكمية وافرة من الماء.


• يجب استعمال العلاج المضاد للبكتيريا المناسب عند استعماله لعلاج الآفات الملتهبة والتي تلوثت. يعمل الدفء والرطوبة الناتجة عن استعمال الضمادات الحاجبة على تحفيز الإنتان البكتيري، لذا يجب تنظيف الجلد جيدا قبل تطبيق ضمادة جديدة.

• قد تكون الستيرويدات الموضعية خطيرة في حالات الصدفية لعدة أسباب منها النكسات الارتدادية، ونشوء القدرة على التحمل، ومخاطر الصدفية المتبثرة الشاملة، ونشوء التسمم الموضعي أو الجهازي جراء ضعف وظيفة الجلد العائقة، عند استعماله للصدفية من المهم مراقبة المريض بدقة.

• يجب عدم استعمال هذا المستحضر لمعالجة التهابات الجلد الناتجة عن حفاظات الأطفال.

• يجب أن تكون مدة العلاج قصيرة ومحدودة إذا أمكن لمدة خمسة أيام كما يجب عدم استعمال غطاء مغلق. قد ينتج إرتداد في شدة الحالة عند التوقف الفجائي عن إستعمال الدواء.

• يوصى بعدم استعماله للأطفال دون سن 12 سنة إلا بعد استشارة الطبيب.





الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:



يجب عدم استعمال الستيرويدات الموضعية بكثرة أثناء الحمل، أي بكميات كبيرة و لمدة طويلة.
لم يتم التثبت من سلامة استعمال كلوبيتاسول بروبيونيت أثناء الرضاعة.




التداخلات الدوائية:

لم تسجل.





الأعراض الجانبية:


• شرط أن تكون الجرعة الأسبوعية أقل من 50 غم للبالغين، فإن أي تثبيط للمحور الوطائي النخامي الكظري سيكون عابرا مع عودة سريعة إلى القيم الطبيعية حال إيقاف علاج الستيرويدات قصير الأمد. وينطبق ذلك على الأطفال الذين يعطون جرعات متناسبة.

العلاج الطويل والمكثف باستعمال كورتيكوستيرويدات قوية جدا قد يسبب تغيرات ضمورية موضعية مثل الخطوط وترقق الجلد وتوسع الأوعية الدموية السطحية وخاصة عند استعمال الضمادات المغلقة أو عندما يشمل ذلك ثنايا الجلد. في حالات نادرة، يعتقد أن علاج الصدفية باستعمال الكورتيكوستيرويدات (أو عند سحبها) يحث ظهور الصدفية المتبثرة.

كلوبيتاسول بروبيونيت عادة جيد الاحتمال، ولكن إذا ظهرت علامات الحساسية، يجب وقف العلاج فورا.




فرط الجرعة:


فرط الجرعة الحاد غير محتمل الحدوث، ومع ذلك، في حالة فرط الجرعة المزمن او سوء الاستعمال، قد تظهر ميزات فرط الكورتيكوستيرويد في الجسم، في هذه الحالة يجب إيقاف العلاج بالستيرويدات الموضعية تدريجيا. مع ذلك، بسبب خطورة تثبيط المحور الوطائي النخامي الكظري يجب أن يكون إيقاف العلاج تحت اشراف طبي.




ظروف الحفظ:

يحفظ دون 30°م.




الأشكال الصيدلانية


كلوديرم مرهم: يحتوي على 0.05% (وزن / وزن) كلوبيتاسول بروبيونيت معبّأ في أنابيب سعة 15و25 غرام.
كلوديرم كريم: يحتوي على 0.05% (وزن / وزن) كلوبيتاسول بروبيونيت معبّأ في أنابيب سعة 15و25غرام.





إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

ليست هناك تعليقات: