شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

CLONATRIL®









الاسم العلمي Clonazepam

الاسم التجاري CLONATRIL


دواء كلونازيبام

دواء كلوناتريل



وصف الدواء 

كلوناتريل (كلونازيبام) هو مضاد للصرع ينتمي إلى مجموعة البنزوديازيبين، يعمل على تسهيل أو تعزيز الفعل المثبط للناقل العصبي جاما أمينو بيوتيريك أسيد الذي يعتبر أحد النواقل العصبية الرئيسية المثبطة في الدماغ، يساعد على التثبيط قبل وبعد التشابك في الجهاز العصبي المركزي.




كلونازيبام جيد الإمتصاص عند تناوله عن طريق الفم ويصل تركيزه الأعلى في الدم خلال 4 ساعات. يستقلب بشكل واسع في الكبد، لكن مستقلباته لها تأثير ضعيف كمضادة للصرع. يرتبط كلونازيبام ببروتينات البلازما بنسبة 86% ويتراوح عمره النصفي للإطراح ما بين حوالي 20 - 40 ساعة وقد يصل في بعض الأحيان إلى60 ساعة. يطرح بشكل أساسي في البول على شكل مستقلبات حرة أو مرتبطة.





دواعي الإستعمال:




يستعمل كلونتريل في علاج جميع أنواع الصرع والتشنجات. كعلاج مرافق في تناذر-لينوكس (الصرع الخفيف المتنوع). في نوبات الصرع معدومة الحركة الأولية والثانوية وفي علاج التقلصات التوترية الارتجاجية العامة في الجسم.
يستعمل كلونتريل أيضا في علاج التشنج الارتجاجي العضلي المترافقة مع حركات شاذة. كما أ نه يستعمل في علاج حالات الذعر الاضطرابية.



الجرعات وطريقة الإستعمال :






يستعمل كلونتريل بشكل متزامن مع واحد أو أكثر من مضادات الصرع الأخرى بعد تعديل الجرعة الموصى بها.

يتم تعدل جرعة كلونتريل بناء على الإستجابة السريريه للمريض وقدرته على تحمل الدواء.
الجرعة الإعتيادية الإبتدائية هي 1 - 1.5 ملغم تعطى عن طريق الفم مساءً لمدة أربعة ليال متتالية، وتزداد الجرعة تدريجياً على مدى 2 - 4 أسابيع لتصل إلى الجرعة المستديمة الإعتيادية والتي هي 4 - 8 ملغم يومياً تعطى كجرعة مفردة مساءً أو مقسمة على 3 أو 4 جرعات.
تبلغ الجرعة العلاجية العظمى للبالغين 20 ملغم يومياً.







موانع الإستعمال:




لا يعطى كلونازيبام للمرضى الذين يعانون من فرط حساسية له، وللمرضى الذين يعانون من وهن عضلي شديد . محاذير الإستعمال :
يجب تجنب إستعمال كلونازيبام في حالات القصور الرئوي الحاد، عسر التنفس خلال النوم، أمراض الكلى والكبد، المرضى الذين لديهم تاريخ على إدمان الكحول أو الأدوية، اضطرابات في الشخصية وتغييرات الدماغ العضوية خاصة تصلب الشرايين.
يجب تجنب قيادة أو تشغيل الآلات لدى تناول كلونازيبام.



الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:





ينفذ كلونازيبام عبر المشيمة ويفرز في حليب الأم؛ لذا يجب الموازنة بين المخاطر والفوائد عند إستعماله خلال فترتي الحمل والإرضاع.







التداخلات الدوائية:



قد يزداد استقلاب كلونازيبام عند التناول المتزامن مع محفزات أنزيمات الكبد مثل كاربامازيبين، فينوباربيتون أو فينايتوين.
قد يزداد تأثير كلونازيبام الدوائي عند تناوله بشكل متزامن مع الأدوية ذات التأثير العصبي المركزي مثل مضادات الذهان، المنومات، مسكنات الآلام والمهدئات. بالإضافة إلى أن تناول الكحول مع كلونازيبام قد يزيد من تثبيط الجهاز العصبي المركزي.
إ ن الإستعمال المتزامن لكلونازيبام مع حمض الفالبرويك قد يسبب حالة من الصرع البؤري الصغير






الأعراض الجانبية :



يعتبر كلونازيبام جيد الإحتمال وتشمل الأعراض الجانبية الأكثر حدوثاً: نعاس، هدوء وهزع. بشكل عام يقل حدوث هذه الأعراض مع تكرار تناول الدواء.
أما الأعراض الأقل حدوثا فتشمل: دوار، صداع، تشوش واكتئاب .




الأشكال الصيدلانية


كلونتريل 0.5 أقراص: كل قرص يحتوي على كلونازيبام 0.5 ملغم في عبوات سعة 50 قرصاً.
كلونتريل 2 أقراص: كل قرص يحتوي على كلونازيبام 2 ملغم في عبوات سعة 30 قرصاً.
انتاج المتحدة للصناعات الدوائية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma