شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

QUETAL







هو دواء مضاد للذهان. وهو يعمل عن طريق تغيير الإجراءات للمواد الكيميائية في الدماغ
ويستخدم لعلاج مرض انفصام الشخصية في البالغين والأطفال الذين لا يقل أعمارهم عن 13 سنة. كما أنها تستخدم لعلاج الاضطراب الثنائي القطب (الهوس والاكتئاب) في البالغين والأطفال الذين لا يقل عن 10 سنة.

كما يستخدم الدواء مع الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج اضطراب اكتئابي رئيسي في البالغين.

قرص تمديد الافراج إكس آر هو للاستخدام فقط في البالغين، وينبغي ألا تعطى للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة










معلومات هامة


لا تأخذ الدواء في مبالغ أكبر، أو لفترة أطول مما أوصى به الطبيب. يمكن للجرعات العالية أو على المدى الطويل من استخدام الدواء أن يسبب اضطراب الحركة الخطيرة التي قد لا تكون قابلة للعكس. أعراض هذا الاضطراب تشمل هزات أو غيرها من الحركات العضلية التي لا يمكن السيطرة عليها.



الدواء ليس للاستخدام في ظروف نفسية تتعلق بالخرف. قد يسبب الدواء فشل القلب، والموت المفاجئ، أو الالتهاب الرئوي في المسنين المصابين بالخرف وفقدان الذاكرة ذات الصلة الظروف.



التوقف عن استخدام ، و استدعاء الطبيب في آن واحد إذا كان لديك الأعراض التالية: قاسية جدا (جامدة) العضلات، وارتفاع في درجة الحرارة، والتعرق الارتباك، سرعة النبض أو غير متساوية، الهزات، حركات العضلات غير المنضبط، حركات العين الطائشة، عدم وضوح الرؤية، الألم، وزيادة العطش التبول، والجوع المفرط، فاكهي رائحة التنفس، الضعف، الغثيان والقيء.












ملاحظات مهمة


علاج الاكتئاب يتحسن كل يوم وهناك أشياء يمكنك البدء بها فورا

الإبلاغ عن أي أعراض جديدة أو تفاقم الى الطبيب، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك، والقلق والذعر الهجمات، اضطرابات النوم، وتعكر المزاج و التسرع، ومهيج العدوانية ، لا يهدأ مفرط النشاط (عقليا أو جسديا)، الاكتئاب، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك











الكبد أو أمراض الكلى
أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب، وتاريخ من الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية
تاريخ من انخفاض كريات الدم البيضاء
اضطراب الغدة الدرقية
مضبوطات أو الصرع
إعتام عدسة العين
ارتفاع نسبة الكولسترول أو الدهون الثلاثية
تاريخ شخصي أو عائلي من مرض السكري
صعوبة في البلع

قد يكون لديك أفكار حول الانتحار عند بدء أول اتخاذ الادويةالمضادة للاكتئاب مثل هذا الدواء، وخاصة إذا كنت أصغر من 24 سنة. أخبر طبيبك إذا كان لديك تفاقم لأعراض الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، أو كلما تم تغيير الجرعة.












الحمل والرضاعة



الهيئة الحمل فئةج.
أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو خطة ليحملن أثناء استخدام الدواء يمكن ان تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر تمريض الطفل. لا إرضاع مع هذا الدواء .
تناول الدواء المضاد للذهان خلال ال 3 أشهر الأخيرة من الحمل يسبب مشاكل في الأطفال حديثي الولادة، مثل أعراض الانسحاب، ومشاكل في التنفس، ومشاكل التغذية، هرج، والهزات، والعضلات عرج أو تيبس. ومع ذلك، قد يكون لديك أعراض الانسحاب أو مشاكل أخرى إذا توقفت عن تناول الدواء خلال فترة الحمل. إذا أصبحت حاملا في حين أخذ دواءl
لا تتوقف عن تناول الدواء دون اخبار الطبيب









طريقة الاستعمال



لا تأخذ الدواء في مبالغ أكبر، أو لفترة أطول مما أوصى به الطبيب. يمكن أن جرعات عالية أو على المدى الطويل من استخدام الدواء ان يسبب اضطراب الحركة الخطيرة التي قد لا تكون قابلة للعكس. أعراض هذا الاضطراب وتشمل هزات أو غيرها من الحركات العضلية التي لا يمكن السيطرة عليها.

أخذ الدواء تماما على النحو الذي يحدده الطبيب.



أخذ هذا الدواء مع كوب كامل من الماء. مع أو بدون الطعام. لا سحق، او مضغه، أو كسر قرص تمديد الإفراج. ابتلاع الحبوب كلها.



الدواء يسبب الارتفاع بنسبة السكر في الدم (ارتفاع سكر الدم). تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي علامات فرط سكر الدم مثل زيادة العطش أو التبول، والجوع المفرط، أو الضعف. إذا كنت مصابا بمرض السكر،يجب فحص مستويات السكر في الدم على نحو منتظم في حين كنت تأخذ الدواء


تخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة والرطوبة.















ماذا يحدث لو جرعة زائدة؟

التماس العناية الطبية في حالات الطوارئ . ويمكن لجرعة زائدة من الدواء ان تكون قاتلة. جرعة زائدة من أعراض قد تشمل النعاس الشديد، وسرعة دقات القلب، والشعور الطائش، أو الإغماء.










تجنب مايلي مع هذا الدواء


الدواء يضر التفكير وردود الفعال
تجنب الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس لانك قد تشعر بالدوار. توقف ببطء وثبت نفسك لمنع السقوط.
تجنب الجفاف والتعرض ضربات الشمس مع هذا الدواء

تجنب شرب الكحول. يمكن أن تزيد من بعض الآثار الجانبية للدواء











الآثار الجانبية



استدعاء الطبيب في آن واحد إذا كان لديك أي أعراض جديدة أو تفاقم مثل: تغيرات المزاج أو السلوك، والقلق والذعر الهجمات، اضطرابات النوم، أو إذا كنت تشعر بالتسرع، وتعكر المزاج، المهتاج، عدائية، عدوانية، عصبي، مفرط النشاط (عقليا أو جسديا )، وأكثر من الاكتئاب، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.





التوقف عن استخدام الدواء، و استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة مثل:

العضلات قاسية جدا (جامدة) ، وارتفاع درجة الحرارة والتعرق، والارتباك، وسرعة النبض أو غير متساوية، والهزات
الحركات العضلية متشنجة لم تتمكن من السيطرة عليها، صعوبة في البلع، ومشاكل مع الكلام؛
الهزات، أو الارق والحركات العضلية في عينيك، واللسان والفك والعنق والذراعين، أو الساقين؛
قناع يشبه مظهر الوجه، صعوبة في البلع، ومشاكل في الكلام؛
عدم وضوح الرؤية أو ألم بالعين، أو رؤية هالات حول الأضواء.
زيادة العطش والتبول، والجوع المفرط، فاكهي رائحة التنفس، والضعف، والغثيان والقيء، أو
الحمى والقشعريرة وآلام الجسم، وأعراض الانفلونزا، بقع بيضاء أو قروح داخل الفم أو على شفتيك.








آثار جانبية أقل خطورة

الدوخة، والنعاس، والشعور بالتعب
جفاف الفم والتهاب في الحلق
آلام في المعدة واضطرابات المعدة والغثيان والتقيؤ، والإمساك
تورم الثدي
غياب الدورة الشهرية،
زيادة الشهية وزيادة الوزن













التفاعلات الدوائية


أدوية ارتفاع ضغط الدم
أدوية علاج الشلل الرعاش باركنسون
الستيرويدات مثل البريدنيزون



مضادات حيوية ومضادات الفطريات
clarithromycin (Biaxin), erythromycin (E.E.S., EryPed, Ery-Tab, Erythrocin, Pediazole), levofloxacin (Levaquin), ketoconazole (Nizoral), rifampin (Rifadin, Rimactane, Rifater)


مضادات الملاريا
chloroquine (Aralen) mefloquine (Lariam);



أدوية نظم القلب
amiodarone (Cordarone, Pacerone), dofetilide (Tikosyn), disopyramide (Norpace), procainamide (Procan, Pronestyl), propafenone (Rythmol), quinidine (Quin-G)


أدوية فايروس نقص المناعة




أدوية الشقيقة
sumatriptan (Imitrex, Treximet) zolmitriptan (Zomig);

المسكنات الافيونية
methadone (Methadose, Diskets, Dolophine);



أدوية التشنجات
carbamazepine (Carbatrol, Tegretol), divalproex (Depakote), phenobarbital (Luminal, Solfoton), phenytoin (Dilantin), valproic acid (Depakene, Stavzor);



مضادات الاكتئاب الاخرى
amitriptylline (Elavil, Vanatrip, Limbitrol), clozapine (FazaClo, Clozaril), fluoxetine (Prozac, Sarafem, Symbyax), haloperidol (Haldol), risperidone (Risperdal), thioridazine (Mellaril),














إن هذا الدواء

مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك
.لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma