شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

OESTROGEL








الأستخدامات




لأنه يحتوي فقط على هرمون الاستروجين ، يمكن استخدام الدواء بمفرده من قبل النساء اللائي خضعن لاستئصال الرحم. النساء اللواتي لم يقمن باستئصال الرحم يوصف لهن أدوية بروجستيرونية على تناولها مع هذا الدواء ، خلال الـ 12 إلى 14 يومًا الأخيرة من كل شهر. وذلك لأن هرمون الاستروجين يحفز نمو بطانة الرحم ، والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان بطانة الرحم إذا كان النمو دون معارضة. يعطى البروجستيرون لمعارضة تأثير الأستروجين على بطانة الرحم وتقليل خطر الإصابة بالسرطان ، على الرغم من أنه لا يلغي هذا الخطر بالكامل. إذا كانت المرأة قد أزيلت رحمها جراحيا (استئصال الرحم) ، فإن سرطان بطانة الرحم لا يشكل خطرا ، والبروجستيرون ليس ضروريا كجزء من العلاج التعويضي بالهرمونات (إلا إذا كانت المرأة لديها تاريخ من التهاب بطانة الرحم

خيار الخط الثاني للوقاية من هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث اللائي يتعرضن لخطر كبير من الكسور ولا يمكن أن يأخذن الأدوية الأخرى المرخصة للوقاية من هشاشة العظام.
أن مخاطر استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات طويلة على المدى الطويل للوقاية من هشاشة العظام لدى النساء فوق سن 50 عامًا ، تتجاوز الفوائد. نتيجة لذلك ، لا ينبغي استخدام هذا الدواء كخيار أولي للوقاية من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث عند النساء فوق سن 50. ومع ذلك ، قد يتم استخدامه كخيار خط ثاني للنساء المعرضات لخطر كبير من الكسور الذين لا يستطيعون تناول أدوية أخرى مرخص لهذا الغرض.

تشمل النساء اللائي يتعرضن لخطر الاصابة بكسور بعد انقطاع الطمث أولئك الذين تعرضوا لانقطاع الطمث المبكر ، والذين لديهم تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام ، والذين عانوا من العلاج بالكورتيكوستيرويد لفترة طويلة (مثل بريدنيزولون) ، والذين لديهم إطار رقيق صغير ، و المدخنين.



كيف تعمل أوستروجيل؟

يحتوي الأستروجيل على استراديول العنصر النشط (الأستراديول المكتوب سابقًا في المملكة المتحدة ، وهو شكل طبيعي لهرمون الجنس الأنثوي الرئيسي ، الإستروجين.

تنتج المبايض النسائية تدريجيا أقل وأقل من هرمون الاستروجين في الفترة التي تصل إلى انقطاع الطمث ، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم نتيجة لذلك. يمكن أن تتسبب مستويات انخفاض هرمون الاستروجين في حدوث أعراض مؤلمة ، مثل الفترات غير المنتظمة ، الهبات الساخنة ، التعرق الليلي ، تقلب المزاج والجفاف المهبلي أو الحكة.

يمكن إعطاء الإستروجين (في هذه الحالة في شكل استراديول) كملحق ليحل محل مستويات انخفاضه في الجسم ويساعد في تقليل هذه الأعراض المؤلمة من انقطاع الطمث. هذا هو المعروف باسم العلاج بالهرمونات البديلة . عادة ما يكون العلاج التعويضي بالهرمونات مطلوبًا فقط للإغاثة قصيرة الأجل من أعراض انقطاع الطمث ، ويجب مراجعة استخدامه مرة واحدة على الأقل في السنة مع طبيبك.

يستخدم العلاج التعويضي بالهرمونات في بعض الأحيان لمنع ترقق العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث. يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى هرمون الاستروجين عند انقطاع الطمث على العظام ، مما يجعلها أرق وأكثر عرضة للكسر. تساعد مكملات الاستروجين في منع فقدان العظام والكسور التي قد تحدث عند النساء في السنوات التي تلي انقطاع الطمث.

هو شكل هرمون الاستروجين فقط من العلاج التعويضي بالهرمونات. يتم تطبيق الجل على الجلد ويتم امتصاص الاستراديول من خلال الجلد في مجرى الدم.




طريقة الأستخدام

اتبع التعليمات المقدمة مع الدواء الخاص بك بعناية.
يجب أن يوضع الجل مرة واحدة كل يوم على منطقة نظيفة وجافة وغير منكسرة وغير مهيجة من الجلد على الذراعين أو الكتفين أو الفخذين الداخليين. يجب عليك تطبيق مقياسين من الجل على مساحة من الجلد ضعف حجم القالب المقدم مع الدواء.
بعد وضع الجل ، اتركه يجف لمدة خمس دقائق قبل ارتداء الملابس ولا يغسل المنطقة ، أو استخدم منتجات جلدية أخرى (مثل الكريمات والمستحضرات والمساحيق) على المنطقة لمدة ساعة واحدة على الأقل.
لا تضع الجل على أو بالقرب من الثديين أو المنطقة المهبلية أو الوجه
تجنب الحصول على هلام في اتصال مع عينيك. اغسل يديك بعد وضع الجل.
يجب عليك تطبيق الجل فقط بنفسك - لا تدع شخصًا آخر يطبقه لك. تجنب ملامسة الجلد لشخص آخر (وخاصة الذكور) لمدة ساعة على الأقل بعد تطبيق الجل
يجب تجنب استخدام منظفات البشرة القوية والمنظفات (مثل منتجات البنزالكونيوم أو كلوريد البنزوثونيوم) ، ومنتجات العناية بالبشرة ذات المحتوى العالي من الكحول (عقاقير ، واقيات الشمس) والكيراتوليتكس (مثل حمض الساليسيليك ، وحامض اللبنيك) في مناطق الجلد التي تطبق فيها .
يجب أن تحاول وضع الجل في نفس الوقت كل يوم. إذا نسيت تطبيقه في وقتك المعتاد وتأخر تقديمه عن موعد أقصاه 12 ساعة ، فيجب عليك تقديم الطلب الفائت في أسرع وقت ممكن ثم الاستمرار في العمل كالمعتاد. إذا نسيت تطبيق الهلام وتأخرت عن موعده لأكثر من 12 ساعة ، فينبغي أن تتخلى عن هذه الجرعة وأن تطبق الجرعة التالية كالمعتاد في وقتك المعتاد. لا تضع ضعف كمية الجل لتعويض تطبيق جرعة ضاعت.




احتياطات


هذا الدواء لن يتسبب عادة في نزيف انسحاب شهري ، إلا إذا وصفت لك أيضًا أقراص بروجستيرون المفعول التي يجب تناولها خلال الأيام القليلة الماضية من كل شهر. ومع ذلك ، قد تواجهك اكتشاف نزيف أو اختراق مفاجئ خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج. من المحتمل أن يكون اكتشاف نزيف أو اكتشاف انفراجة إذا نسيت تطبيق جرعة من الجل. إذا استمر أي نزيف بعد بضعة أشهر من استخدام الدواء ، أو بعد توقف العلاج ، يجب عليك استشارة الطبيب



يجب على النساء اللائي يستخدمن أي شكل من أشكال العلاج التعويضي بالهرمونات إجراء فحوصات طبية وأمراض منتظمة. يجب مراجعة حاجتك إلى العلاج التعويضي بالهرمونات المستمر مع طبيبك على الأقل مرة واحدة في السنة.




من المهم أن تدرك أن جميع النساء اللائي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات يزيد من خطر إصابتهن بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللائي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات. يجب تقييم هذا الخطر مقابل الفوائد الشخصية التي تعود عليك من أخذ العلاج التعويضي بالهرمونات.
قبل بدء العلاج التعويضي بالهرمونات. يجب على النساء في العلاج التعويضي بالهرمونات إجراء فحوصات منتظمة للثدي وتصوير الثدي بالأشعة السينية وينبغي فحص الثديين بانتظام. أبلغ عن أي تغييرات في ثدييك إلى طبيبك أو ممرضتك.


من المهم أن تدرك أن النساء اللائي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات يزيد لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وزيادة طفيفة في تكوين جلطات الدم في الأوردة (مثل تخثر الوريد العميق / الانسداد الرئوي) مقارنة بالنساء اللائي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات. يكون الخطر أكبر إذا كان لديك عوامل خطر موجودة (مثل التاريخ الشخصي أو العائلي لمرض جلطات الدم والتدخين والسمنة وبعض اضطرابات الدم -
وتحتاج إلى موازنة الفوائد الشخصية التي تعود عليك من تناول العلاج التعويضي بالهرمونات.


قد تزداد بشكل مؤقت خطر الإصابة بجلطات الدم في الأوردة (الجلطات الدموية) أثناء استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات إذا واجهت صدمة كبيرة ، أو خضعت لعملية جراحية ، أو أصبحت غير قادرة على الحركة لفترات طويلة من الزمن (ويشمل ذلك السفر لأكثر من ثلاث ساعات). لهذا السبب ، قد يوصي طبيبك بالتوقف عن استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات لفترة من الوقت (عادة ما بين أربعة إلى ستة أسابيع) قبل أي عملية جراحية مخططة ، ولا سيما جراحة البطن أو جراحة العظام في الأطراف السفلية ، أو إذا كنت ترغب في الحركة فترات طويلة. قد يتم تقليل خطر تجلط الدم خلال الرحلات الطويلة عن طريق ممارسة مناسبة خلال الرحلة وربما عن طريق ارتداء الجوارب المرنة. ناقش هذا مع طبيبك.


التوقف عن استخدام هذا الدواء وإبلاغ طبيبك على الفور إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية: طعن الألم أو تورم في ساق واحدة ؛ ألم في التنفس أو السعال. سعال الدم؛ ضيق في التنفس. ألم صدري مفاجئ ؛ خدر مفاجئ يؤثر على جانب أو جزء من الجسم ؛ إغماء؛ تفاقم الصرع. الصداع النصفي أو الصداع الشديد. اضطرابات بصرية؛ شكاوى البطن شديدة. زيادة ضغط الدم. حكة الجسم كله ؛ اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان) ؛ أو الاكتئاب الشديد


تعتبر المرأة خصبة لمدة عامين بعد فترة الحيض الأخيرة إذا كانت أقل من 50 عامًا ، أو لمدة عام واحد إذا كان عمرها أكثر من 50 عامًا. لا يوفر العلاج التعويضي بالهرمونات وسائل منع الحمل للنساء اللائي يقعن ضمن هذه المجموعة. إذا كانت المرأة التي يحتمل أن تكون خصبة تأخذ العلاج التعويضي بالهرمونات ولكنها تتطلب أيضًا وسائل منع الحمل ، فيجب استخدام طريقة غير هرمونية (مثل الواقي الذكري أو رغوة منع الحمل







محاذير الأستعمال



النساء المصابات بخطر الإصابة بسرطانات يتم تحفيزها بواسطة الإستروجين ، على سبيل المثال النساء المصابات بسرطان الثدي من الأم أو الأخت.
النساء مع تاريخ من كتل الثدي الحميدة (مرض سرطان الثدي الليفي
النساء المصابات بالورم الليفي في الرحم.
النساء مع تاريخ من بطانة الرحم.
النساء اللاتي لديهن تاريخ من النمو الزائد في بطانة الرحم (تضخم بطانة الرحم
النساء اللاتي لديهن تاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم في الأوردة (الجلطات الدموية الوريدية ، مثل تخثر الوريد العميق أو الانسداد الرئوي
نساء يتناولن الأدوية لمنع تجلط الدم (مضادات التخثر) ، مثل الوارفارين.
النساء الذين يعانون من زيادة الوزن جدا أو السمنة.
النساء مع الدوالي الوخيمة.
المدخنين.
النساء مع ارتفاع ضغط الدم.
النساء المصابات بداء السكري.
نساء مع مستويات مرتفعة من الدهون مثل الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في دمهن.
النساء مع تاريخ من مرض المرارة.
النساء المصابات بحالة طويلة الأجل تسمى الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة الحمراء
النساء الذين يعانون من الصداع النصفي أو الصداع الشديد.
نساء مع اضطرابات الدم الموروثة تسمى البورفيريات.
النساء اللاتي لديهن تاريخ من البقع البنية غير المنتظمة التي تظهر على الجلد ، عادة من الوجه ، أثناء الحمل أو الاستخدام السابق للمستحضرات الهرمونية مثل حبوب منع الحمل (الكلف). يجب على المرأة التي تميل إلى هذه الحالة تقليل تعرضها لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات






موانع الأستعمال



النساء المصابات بسرطان الثدي المعروف أو المشتبه به أو به تاريخ سابق.
النساء المصابات بسرطان معروف أو يشتبه في تحفيز نمو السرطان عن طريق الاستروجين ، مثل سرطان بطانة الرحم (سرطان بطانة الرحم
نساء مع فرط نمو غير معالج في بطانة الرحم (تضخم بطانة الرحم
النساء المصابات بنزيف مهبلي حيث السبب غير معروف.
النساء المصابات باضطرابات الدم التي تزيد من خطر تجلط الدم في الأوردة ، مثل متلازمة الفوسفوليبيد ، العامل الخامس ليدن ، نقص البروتين سي ، نقص البروتين س أو نقص مضاد الثرومبين.
النساء المصابات بجلطة دموية في الوريد من الساق (تخثر الوريد العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي
النساء المصابات بالتهاب الوريد الناتج عن تجلط الدم (التهاب الوريد الخثاري
النساء اللائي أصبن بجلطة دماغية بسبب جلطة دموية.
النساء اللائي تعرضن مؤخرا لازمة قلبية.
النساء مع الذبحة الصدرية.
النساء المصابات بأمراض الكبد النشطة ، مثل التهاب الكبد أو سرطان الكبد أو تاريخ مرض الكبد عندما لا تعود وظائف الكبد إلى وضعها الطبيعي.
النساء الحوامل أو المرضعات.






الحمل والرضاعة



لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء من قبل النساء الحوامل أو المرضعات. يجب أن تتوقف عن استخدام هذا الدواء واستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك يمكن أن تكون حاملاً أثناء العلاج.
تعتبر المرأة خصبة لمدة عامين بعد فترة الحيض الأخيرة إذا كانت أقل من 50 عامًا ، أو لمدة عام واحد إذا كان عمرها أكثر من 50 عامًا. لا يوفر العلاج التعويضي بالهرمونات وسائل منع الحمل للنساء اللائي يقعن ضمن هذه المجموعة. إذا كنت تستطيع الحمل أثناء استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات ، يجب عليك استخدام طريقة غير هرمونية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري أو رغوة منع الحمل). الحصول على مزيد من المشورة الطبية من الطبيب.




الأعراض الجانبية

اضطرابات الأمعاء ، مثل الغثيان والقيء وآلام البطن والانتفاخ وانتفاخ البطن وعسر الهضم.
نزيف الحيض أو اكتشافه
القلاع المهبلي.
زيادة في حجم الأورام الليفية الرحمية.
ألم في الثدي ، والحنان أو تكبير.
احتباس السوائل ، مما يسبب تورم (وذمة
الصداع أو الصداع النصفي.
أعراض ما قبل الحيض.
تغيرات الاكتئاب والقلق أو المزاج.
التغييرات في الدافع الجنسي.
إعياء.
دوخة.
يتغير الوزن.
تشنجات الساق.
ارتفاع في ضغط الدم.
شدة انحناء القرنية ، مما قد يجعل العدسات اللاصقة غير مريحة
ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي والحكة
بقع بنية غير منتظمة على الجلد ، عادة من الوجه (الكلف
اضطراب في وظائف الكبد واليرقان
أمراض المرارة
التهاب البنكرياس
جلطات دموية في الأوعية الدموية (على سبيل المثال ، ، انسداد رئوي ، جلطة ، نوبة قلبية







من المحتمل أن تقلل الأدوية التالية من مستوى الدم وتأثير هذا الدواء ، مما قد يؤدي إلى نزيف الحيض غير المنتظم أو ظهور الأعراض مرة أخرى

aprepitant
 bosentan

 crizotinib
 dabrafenib

vemurafenib.
rufinamide
telaprevir
 eslicarbazepine
fosaprepitant
fosphenytoin
الباربيتورات
 كاربامازيبين
كوبيسيستات
مودافينيل
نيفيرابين
اوكسكاربازيبين
الفينوباربيتال
 الفينيتوين
 البريميدون
ريفابيتين
 ريفامبيسين
 ريتونافير
ايفافيرنز
العلاج بالاعشاب نبتة سانت جون (Hypericum perforatum)
 توبيراميت

قد تحتاج بعض النساء المصابات بداء السكري إلى تعديلات صغيرة في جرعتهن من الأنسولين أو أقراص مضادة لمرض السكر أثناء استخدام هذا الدواء. يجب عليك مراقبة نسبة السكر في الدم لديك وطلب المشورة من طبيبك أو الصيدلي إذا كان التحكم في نسبة السكر في الدم قد تغير بعد بدء هذا الدواء.

هذا الدواء قد يعارض تأثير الأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم المرتفع. عادةً ما يتم فحص ضغط الدم لديك بشكل دوري أثناء استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات ، لكن هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تتناول أيضًا أدوية لارتفاع ضغط الدم.

هذا الدواء قد يعارض أيضا تأثير فقدان السوائل من الأدوية المدرة للبول.

هذا الدواء قد يقلل من كمية عقار لاموتريجين المضاد للصرع في الدم. لأن هذا قد يزيد من خطر عودة النوبات أو تسوءها ، فقد لا يوصى باستخدام الدواء للنساء اللائي يتناولن عقار لاموتريجين بمفرده لعلاج الصرع.






قد يزيد هذا الدواء من مستويات الدم للأدوية التالية ، وقد يزيد هذا من مخاطر آثارها الجانبية:

أمينوفيلين
سيليجيلين
الثيوفيلين
تيزانيدين

ropinirole








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma