شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

DIROGIT







الاستخدامات
يستخدم كابيسيتابين لعلاج سرطان الثدي والقولون والمستقيم. وهو يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية.



آثار جانبية

قد يحدث الغثيان ، والتقيؤ ، وفقدان الشهية ، والإمساك ، والإرهاق ، والضعف ، والصداع ، والدوخة ، ومشاكل النوم ، أو تغييرات في الذوق. يمكن أن يكون الغثيان والقيء شديدان. في بعض الحالات ، قد يصف طبيبك دواء لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء. تناول عدة وجبات صغيرة ، وعدم تناول الطعام قبل العلاج ، أو الحد من النشاط قد يساعد في تقليل بعض هذه الآثار.


الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء. اشرب الكثير من السوائل ما لم يتم توجيهها بطريقة أخرى. قد يصف طبيبك أيضًا الأدوية (مثل اللوبراميد) للمساعدة في تخفيف الإسهال. القيء أو الإسهال الذي لا يتوقف قد يؤدي إلى خسارة خطيرة في ماء الجسم (الجفاف). اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أي أعراض للجفاف ، مثل انخفاض التبول بشكل غير عادي ، جفاف / جفاف الفم غير العادي ، أو الدوار / الدوار.

قد يحدث تساقط الشعر المؤقت. يجب أن يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج. أيضا ، قد تحدث تغييرات مؤقتة الأظافر.




توقف عن تناول الدواء وأخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة للغاية: الغثيان / القيء الشديد (القيء مرتين أو أكثر في اليوم ، غير قادر على تناول الطعام أو السوائل في معدتك) واحمرار / تورم مؤلم / القروح في الفم أو على لسانك.

قد تجعلك تعاني من مشكلة في الجلد تسمى متلازمة القدم باليد. للمساعدة في منع ذلك ، قم بحماية يديك وقدميك من الحرارة أو زيادة الضغط. تجنب الأنشطة مثل استخدام مياه الاستحمام الساخنة أو أخذ أحواض الاستحمام أو الركض أو المشي لمسافات طويلة أو استخدام أدوات الحديقة أو الأدوات المنزلية مثل مفكات البراغي. قد تشمل الأعراض ألم أو تورم أو احمرار أو بثور أو تنميل في اليدين / القدمين. طبيبك قد يصف الدواء (مثل المسكن) للمساعدة في الأعراض. إذا كانت الأعراض تؤثر على أنشطتك المعتادة ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

بالنسبة للرجال والنساء في سن الإنجاب ، قد يؤثر هذا الدواء على قدرتك على إنجاب الأطفال. اسأل طبيبك لمزيد من التفاصيل.

هذا الدواء قد يقلل من قدرتك على مكافحة الالتهابات. هذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) أو يجعل أي عدوى لديك أسوأ. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات للعدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يزول ، والحمى ، والقشعريرة ، والسعال).

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: كدمات / نزيف سهل ، وتغيرات عقلية / مزاجية (مثل الاكتئاب) ، وتورم في الكاحلين / القدمين ، وتغييرات في الرؤية ، وعلامات مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول) ، اصفرار العينين / الجلد ، والبول الداكن.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، مثل: ألم في الصدر / الفك / الذراع الأيسر ، وتعرق غير عادي ، وإغماء ، ونبض قلب بطيء / سريع / غير منتظم.

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، مثل: طفح جلدي / بثور / تقشير ، حكة / تورم (خاصةً الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.








الاحتياطات

قبل تناول الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية ؛ أو إلى 5 فلورويوراسيل ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. .

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك ، لا سيما: عدم وجود إنزيم معين (ديهيدروبيريدين ديهيدروجينيز - ) ، اضطرابات الدم (مثل قمع نخاع العظام) ، مشاكل في القلب (مثل قصور القلب) ، أمراض الكلى ، مشاكل في الكبد.

الدواء يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات أو قد تفاقم أي إصابات حالية. تجنب ملامسة الأشخاص الذين يعانون من العدوى التي قد تنتشر إلى الآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا). استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى .

لا تأخذ التطعيمات / التطعيمات دون موافقة طبيبك. تجنب ملامسة الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات الحية مؤخرًا (مثل لقاح الإنفلونزا المستنشق عن طريق الأنف

لتقليل فرصة الإصابة بالجروح أو الكدمات أو الإصابات ، توخى الحذر عند استخدام أدوات حادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الظفر ، وتجنب الأنشطة مثل رياضات التلامس.

هذا الدواء قد يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس. الحد من وقتك في الشمس. تجنب المصابيح الشمسية. استخدام واقية من الشمس وارتداء ملابس واقية عندما تكون في الهواء الطلق. احصل على مساعدة طبية على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس أو ظهور بثور / احمرار في الجلد.

هذا الدواء قد يجعلك بالدوار. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان. الحد من المشروبات الكحولية.

قبل إجراء الجراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة الغثيان والقيء والإسهال ومتلازمة القدم باليد.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تخطط لتصبح حاملا. لا يجب أن تصبحي حاملًا أثناء استخدام الكابتسيتابين. الدواء قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد. اسأل عن أشكال موثوقة لتحديد النسل. يجب على النساء في سن الإنجاب استخدام أشكال موثوقة من تحديد النسل أثناء العلاج ولمدة 6 أشهر بعد آخر جرعة. يجب على الرجال الذين لديهم شريكات في سن الإنجاب استخدام أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء العلاج ولمدة 3 أشهر بعد آخر جرعة. إذا أصبحت أنت أو شريك حياتك حاملًا ، فتحدث إلى طبيبك على الفور بشأن مخاطر وفوائد الدواء.

نظرًا لأنه يمكن امتصاص هذا الدواء من خلال الجلد والرئتين وقد يضر بطفل لم يولد بعد ، يجب على النساء الحوامل أو اللائي يصبحن حوامل عدم تناول هذا الدواء أو استنشاق الغبار من الأقراص.

من غير المعروف إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الأم. بسبب الخطر المحتمل على الرضيع ، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء أثناء العلاج ولمدة أسبوعين بعد آخر جرعة. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.





يشبه الى حد بعيد فلورويوراسيل. لا تستخدم الأدوية التي تحتوي على فلورويوراسيل أثناء استخدام الدواء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma