شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

Cimidine



Cimetidine الاسم العلمي

Cimidine الاسم التجاري




Stomach and duodenal ulcers

أقراص تحتوي على السيميتيدين العنصر النشط، وهو نوع من الادوية تسمى مثبطات مستقبلات هــ2.
سيميتيدين يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.
السيميتيدين يعمل عن طريق منع المستقبلات H2 الموجودة في خلايا بطانة المعدة. كما أن المادة الكيميائية الطبيعية التي تسمى الهستامين ترتبط عادة إلى هذه المستقبلات، مما يجعل الخلايا تنتج حمض المعدة. من خلال إعاقة مستقبلات هـ 2 السيميتيدين يمنع الهستامين . مما يوقف الخلايا من إنتاج حامض المعدة.
ويتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم. عادة ما تتم حماية بطانة المعدة والاثني عشر (وهي منطقة من الأمعاء مباشرة بعد المعدة) من قبل الطبقة التي تقاوم هجوم الحامض. ومع ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة، أو يتم تشكيل كميات كبيرة من حامض المعدة، يمكن للقرحة ان تتكون على بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة المعوية.
يمكن حمض المعدة أيضا ان يتدفق مرة أخرى إلى أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الجزر المعدي المريئي، ويمكن أن تسبب ألم وحرقان والمعروفة باسم حرقة المعدة. يمكن أن تثير غضب وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المري الجزر.

ويمكن استخدامها لتخفيف أعراض الحرقة المرتبطة بحمض الجزر. كما يسمح لشفاء التهاب المري في الجزر.
عن طريق تقليل كمية الحامض في المعدة والاثني عشر السيميتيدين يسمح أيضا للقرحة الهضمية بالشفاء، ويمنعها من التكرار. كما أنه يخفف من أعراض عسر الهضم الناتج عن حموضة المعدة الزائدة.
ويمكن استخدام السيميتيدين لمنع وعلاج القرحة الهضمية التي يمكن أن تحدث كنتيجة جانبية للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ، مثل ديكلوفيناك. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تخفف من حدة آثار جانبية مثل عسر الهضم التي يمكن ان ترتبط مع هذه الأدوية.
كما يستخدم السيميتيدين في خفض إنتاج حامض المعدة في ظروف أخرى مختلفة. فهو يستخدم في جرعات متفاوتة وفترات زمنية متفاوتة تبعا للحالة المرضية








ما يتم استخدامه له؟


القرحة الهضمية.
الوقاية والعلاج وتخفيف من أعراض القرحة الهضمية أو عسر الهضم المرتبطة بالعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية
منع النزف من تقرحات الضغط في القناة الهضمية في الناس الذين هم في حالة صحية حرجة في العناية المركزة.
المعدي المريئي الجزر
أعراض عسر الهضم المثابرة المتعلقة بحمض المعدة الزائد
الإفراط في إفراز حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (زولينجر إليسون، متلازمة).
منع استنشاق الحمض من المعدة في حين يكون المريض تحت تأثير مخدر عام.
منع استنشاق الحمض من المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض.
منع انهيار مكملات الانزيم البنكرياس (بنكرياتين) بالنظر في علاج أمراض مثل التليف الكيسي والتهاب البنكرياس المزمن.
منع سوء الامتصاص وفقدان السوائل في متلازمة الأمعاء القصيرة.










تحذير!



يمكن لمرضى سرطان المعدة ان يكون لديهم أعراض مشابهة لقرحة المعدة، ويمكن أن تزول هذه الأعراض بسبب السيميتيدين. لهذا السبب، إذا كان يشتبه في أن يكون لديك قرحة في المعدة، ينبغي أن الطبيب يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج مع هذا الدواء. خلاف ذلك، يمكن لهذا الدواء ان يخفي أعراض سرطان المعدة ويؤخر بالتالي تشخيص هذه الحالة. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت في منتصف العمر أو كبار السن ولديهم أعراض جديدة أو تغير في الآونة الأخيرة.


وأشارت دراسة واسعة مؤخرا أن كبار السن ومرضى السكري، أمراض الرئة المزمنة، أو نظام الدرقية المناعية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكون أكثر عرضة لتطوير الالتهاب الرئوي في حين انهم يأخذون الأدوية من مثبطات مستقبلات H2 مثل هذا الدواء. اسأل طبيبك لمزيد من المعلومات. وأنت تأخذ هذا الدواء يجب إخبار الطبيب إذا كنت في وضع السعال أو التهاب في الصدر.







محاذير الاستعمال



انخفاض وظيفة الكلى.





موانع الاستعمال


حساسية من أي عنصر.
هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق مثل هذه الحساسية.

إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت الحساسية، توقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب او الصيدلي فورا.










الحمل والرضاعة الطبيعية



الشركة المصنعة توصي بأنه ينبغي تجنب هذا الدواء خلال فترة الحمل ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب. طلب المشورة الطبية.
هذا الدواء يمر في حليب الأم. الشركة المصنعة توصي أنه لا ينبغي أن تستخدم من قبل الأمهات المرضعات إلا تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.









تأثيرات جانبية



الإسهال.
دوخة.
طفح جلدي.
التعب.
توسيع الثدي لدى الرجال الشاذ
الاكتئاب.
ارتباك.
صداع.
ألم في العضلات أو المفاصل.
التهاب البنكرياس الحاد.
الاضطرابات في أعداد طبيعية من خلايا الدم في الدم.
اضطرابات في الكبد.












التفاعلات الدوائيـــــــــــة



السيميتيدين يزيد من مستويات الدم من الأدوية التالية، وبالتالي قد تزيد من مخاطر الآثار الجانبية لهذه الأدوية
أسينوكومارول
أمينوفيلين
الأميودارون
البنزوديازيبينات مثل فلورازيبام، ديازيبام أو nitrazepam
حاصرات بيتا مثل labetolol، ميتوبرولول، propanolol
كربمزبين
الكلوروكين
السيكلوسبورين
cilostazol
أرتيميثير (الأرتيميثير واللوميفانترين)
ديلتيازيم
ايبيروبسين
الإرغوتامين
إريثروميسين
flecainide
فلورويوراسيل
هيدروكسي
في الوريد ليدوكائين
isradipine
methysergide
mirtazepine
moclobemide
نيفيديبين
فينينديون
الفينيتوين
pramipexole
بروكاييناميد
كينيدين
الكينين
sertindole
فياغرا
sirolimus و
مضادات الاكتئاب SSRI مثل سيتالوبرام، escitalopram، بارواكسيتين، سيرترالين
tacrine
الثيوفيلين
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين أو إيميبرامين
الوارفارين
zaleplon
zolmitriptan.






نظرا لتأثيرها على الحموضة في المعدة، قد السيميتيدين يحد من امتصاص الأدوية المضادة للفطريات التالية من المعدة، الأمر الذي قد يجعلها أقل فعالية في علاج العدوى:
الايتراكونازول
الكيتوكونازول
posaconazole.
إذاوصفت مضادات الفطريات في حين أخذ السيميتيدين بشكل منتظم، فمن المستحسن أن تأخذ كل جرعة من مضاد للفطريات مع مشروب حمضي مثل الكولا، وهذا من شأنه أن يساعد المضاد لاستيعابها.





قد السيميتيدين أيضا يقلل من امتصاص atazanavir الأدوية المضادة للفيروس نقص المناعة البشرية من القناة الهضمية. الشركة المصنعة لatazanavir توصي ينبغي وضعه قبل ساعتين، أو 10 ساعات بعد أخذ السيميتيدين.

قد يسبب دواء فيروس نقص المناعة البشرية amprenavir زيادة مستوى الدم من السيميتيدين وبالتالي قد تزيد من مخاطر الآثار الجانبية.




سيميدين انتاج دار الدواء



إن هذا الدواء

مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.


إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ،،، اخي هل تعرف اين اجد دواء aurorix من انتاج شركة روش ،،، الاسم العلمي Moclobemide ،،،، وجزاكم الله خيرا

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma