APIGRAN




SUMATRIPTAN الاسم العلمي
APIGRAN الاسم التجاري


وصف الدواء

Migraine

أقراص تحتوي على سماتربتان العنصر النشط، والذي هو نوع من الادوية تسمى ناهضات السيروتونين (أو 5HT) . . وهو مسكن للألم تستخدم خصيصا لتخفيف نوبات الصداع النصفي.
على الرغم من أن سبب نوبات الصداع النصفي مفهومة تماما، ويعتقد أن اتساع الأوعية الدموية في الدماغ يسبب الخفقان والألم من الصداع النصفي. سماتربتان يخفف هذا الألم عن طريق التسبب في تضييق الأوعية الدموية في الدماغ
يعمل عن طريق تحفيز مستقبلات السيروتونين (أو 5HT) المستقبلات التي توجد في الدماغ. مادة طبيعية تسمى السيروتونين يعمل عادة على هذه المستقبلات، مما يسبب تضييق الأوعية الدموية في الدماغ. سماتربتان يحاكي هذا العمل من السيروتونين من خلال تحفيز مستقبلات السيروتونين مباشرة في الدماغ. هذا يضيق الأوعية الدموية ويخفف ذلك من آلام الصداع النصفي.
ينبغي أن تؤخذ الجرعة من سماتربتان في أقرب وقت ممكن بعد ان يبدأ الصداع النصفي ، على الرغم من أنه سوف يكون فعالا أيضا إذا ما تم تناول في مرحلة لاحقة خلال هجوم الصداع النصفي.
إذا كانت الجرعة الأولى من هذا الدواء لا تعفي الصداع النصفي الخاص بك يجب أن لا تأخذ جرعة أخرى لنفس الهجوم، كما أظهرت التجارب أن هذه ليست فعالة. (يجب استشارة الطبيب إذا كان هذا الدواء لا يحسن الصداع مع الجرعة الأولى، وتشخيص الصداع النصفي قد تكون خاطئة.) ومع ذلك، إذا كنت في حاجة الى جرعة ثانية بسبب الصداع النصفي ، يجب أن لا تأخذها في غضون ساعتين من الجرعة الأولى. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. لا تأخذ أكثر من جرعتين من الدواء في فترة 24 ساعة.







ما هو استخدامها ؟

تخفيف نوبات الصداع النصفي.









تحذير!



يجب معرفة جميع الادوية التي تتناولها قبل استعمال هذا الدواء

يجب أن يستخدم هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من تشخيص واضح من الطبيب أو الصيدلي. إذا كان لديك هجوم الصداع النصفي من أي وقت مضى في الأشهر الاثني عشر الماضية، كان لديك أقل من خمسة مرات الصداع النصفي في الماضي، ويتراوح عمرك 50 عاما وكنت مرارا تعاني من نوبات الصداع النصفي لأول مرة، أو عمرك أقل من 18 عاما أو أكثر 65 عاما، سوف تحتاج إلى استشارة الطبيب لتلقي العلاج.



إذا كان نمط الصداع النصفي الخاص بك قد تغير، أو الهجمات أصبحت أكثر تواترا، والثابتة أكثر من ذلك، أو أشد قسوة، أو أنك لا تحص على الشفاء التام بين الهجمات، يجب عليك طلب المشورة الطبية من الطبيب. يجب عليك استشارة الطبيب أيضا إذا كان لديك نوبات الصداع النصفي أربعة أو أكثر في الشهر، إذا الصداع النصفي الأخير لفترة أطول من 24 ساعة، أو إذا كان لديك أي نوع من أنواع الصداع في 10 يوما أو أكثر في الشهر.






إذا كنت تأخذ وسائل منع الحمل عن طريق الفم مجتمعة (حبوب منع الحمل) يجب عليك طلب المشورة من الطبيب إذا الصداع النصفي بدأ الهجمات في الآونة الأخيرة (في غضون الأشهر الثلاثة الماضية)


يجب استشارة الطبيب اذا حصل الصداع مع ومضات ضوء أو هالة أو خدر


إذا كانت الجرعة الأولى من هذا الدواء لا تعفي الصداع النصفي الخاص بك يجب أن لا تأخذ جرعة أخرى لنفس الهجوم، كما أظهرت التجارب أن هذه ليست فعالة.




هذا الدواء لا ينبغي أن يستخدم لمنع الصداع النصفي.


هذا الدواء يمكن أن يسبب أعراض مثل الدفء وثقل، وضيق، ضغط أو آلام في أجزاء معينة من الجسم، بما في ذلك الصدر أو الحلق. على الرغم من أنها في بعض الأحيان قوية جدا، عادة ما تستمر هذه الأعراض بضع دقائق. إذا ما استمرت أو تؤثر تأثيرا شديدا (ألم في الصدر خصوصا)، فعليك أن تخبر طبيبك فورا، كما كانت هناك تقارير نادرة للغاية من مثل هذه المشاكل التي تسبب النوبات القلبية. لا تأخذ أي أقراص أكثر؛ طبيبك سوف يقرر ما إذا كان يجب وقف استخدامها.


هذا الدواء قد يسبب النعاس. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات.








محاذير الاستعمال


الناس الذين لديهم عوامل خطر لمرض القلب الإقفاري، مثل التدخين وارتفاع مستويات الكولسترول، والسكري، والسمنة، أو تاريخ عائلي من أمراض القلب.
الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما.
النساء الذين اجتازوا انقطاع الطمث.










موانع الاستعمال



الأطفال أو المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.
البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.
انخفاض وظيفة الكبد.
انخفاض وظيفة الكلى.
حساسية من الأدوية من مجموعة sulphonamide، على سبيل المثال سلفاميثوكسازول المضادات الحيوية.
الناس الذين لديهم في أي وقت مضى أزمة قلبية.
أمراض القلب الناجمة عن عدم كفاية تدفق الدم الى القلب (مرض نقص تروية القلب)، الذبحة الصدرية على سبيل المثال.
شكل حاد من الذبحة الصدرية، وليس بسبب ممارسة الرياضة (الذبحة الصدرية برنزميتال).
دقات القلب غير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب).
ضعف الدورة الدموية في الأوعية الدموية في الذراعين أو الساقين (أمراض الأوعية الدموية الطرفية).
تاريخ من الإصابة بالجلطات.
تاريخ السكتات الدماغية الصغيرة المؤقتة (هجمات نقص تروية عابرة).
ارتفاع ضغط الدم
تاريخ من التشنجات، والصرع مثلا، أو الاشخاص المصابين بأمراض تزيد من خطر النوبات، على سبيل المثال إصابة في الرأس، وإدمان الكحول.
الناس الذين أخذوا مثبطات مونوامين أوكسيديز-المضادة للاكتئاب (MAOI) في الأيام ال 14 الماضية.
وهناك شكل من الصداع النصفي يرتبط مع شلل في عضلات العين (الصداع النصفي شلل العين).
وهناك شكل من الصداع النصفي المرتبط بشلل مؤقت من جانب واحد من الجسم (الصداع النصفي مفلوج).
وهناك نوع من الصداع النصفي حيث هناك اضطراب في وظائف المخ الذي يعرض في البداية مع العمى الكلي يليه الدوخة، واضطرابات ، طنين في الأذنين والرؤية المزدوجة (الصداع النصفي القاعدي).
مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، ونقص اللاكتاز لاب أو سوء امتصاص الغلوكوز الجالاكتوز (أقراص الدواء تحتوي على اللاكتوز

هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.

إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي، توقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.










الحمل والرضاعة الطبيعية





لم تثبت سلامة هذا الدواء أثناء الحمل . تستخدم من قبل النساء الحوامل إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين. إذا كنت حاملا فإنك لن تكون قادر على تناول هذا الدواء دون وصفة طبية، ويجب أن تطلب المشورة الطبية من الطبيب.
هذا الدواء يمر في حليب الثدي. وينبغي استخدام الدواء بحذر من قبل الأمهات المرضعات وفقط بناء على نصيحة الطبيب. يمكن التقليل من خطر الدواء على الرضيع من خلال عدم الرضاعة الطبيعية لمدة 12 ساعة بعد تناوله











تأثيرات جانبية




الإحساس بالضيق، الضغط، وخز، والحرارة، وثقل أو ألم في أي جزء من الجسم، بما في ذلك الصدر والحلق (أنظر التحذير أعلاه)
زيادة في ضغط الدم.
ضيق في التنفس.
الدوخة.
النعاس.
الضعف.
التعب.
الغثيان والقيء (قد يكون هذا بسبب الصداع النصفي).
الاضطرابات البصرية مثل الخفقان، و الرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية (على الرغم من أنها قد تكون أيضا بسبب الصداع النصفي).
الهزة.
التشنجات
تيبس الرقبة.
زيادة أو نقصان معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب أو بطء القلب).
الوعي لضربات القلب الخاص بك (الخفقان).
عدم انتظام دقات القلب.
ألم في الصدر
نوبة قلبية.
تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكبد.
تضييق الأوعية الدموية في اليدين مما يؤدي إلى خدر الأيدي، بيضاء مؤلمة (phenomenom رينود).
انخفاض ضغط الدم










التفاعلات الدوائية



هذا الدواء لا يجب أن يؤخذ في نفس الوقت، أو في غضون أسبوعين ، مع أوكسيديز المانع (MAOI)، على سبيل المثال، فينيلزين مضادات الاكتئاب، ترانيلسيبرومين، وإيزوكربوكسازيد moclobemide، ولنزوليد المضادات الحيوية. وذلك لأن هذه الأدوية يمكن أن تزيد من مستوى الدم من سماتربتان، وبالتالي تزيد من خطر الآثار الجانبية.

إذا كانت الجرعة الأولى من الدواء لا تعمل لتخفيف الصداع النصفي الخاص بك، فإنه يمكنك اتخاذ الاسبرين مسكن ا، الباراسيتامول، أو غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) مثل ايبوبروفين. ومع ذلك، يجب أن لا تأخذ، ثنائي هيدروأرغوتامين أو الإرغوتامين، ميثيسرجيد أو أي دواء آخر triptan بالاشتراك مع هذا الدواء لعلاج نفس الهجوم.

هذا الدواء لا ينبغي أن تؤخذ في تركيبة مع أي دواء triptan آخر، على سبيل المثال zolmitriptan، almotriptan، frovatriptan.






قد يكون هناك خطر متزايد من الآثار الجانبية النادرة تسمى متلازمة السيروتونين إذا أخذ هذا الدواء في تركيبة مع الأدوية الأخرى التي تعزز نشاط السيروتونين في الجهاز العصبي المركزي، مثل ما يلي:
مثبطات اعادةامتصاص السيروتونين الانتقائية من مضادات الاكتئاب (اس اس اراي)، مثل سيتالوبرام، escitalopram، فلوكستين، فلوفوكسامين، بارواكسيتين أو سيرترالين
مثبطات امتصاص النورادرينالين (SNRIs)، مثل فينلافاكسين

العشبية علاج نبتة سانت جون (Hypericum بيرفوراتوم). (يجب أن لا تأخذ نبتة سانت جون مع هذا الدواء
















أبيجران إنتاج الحكمة للصناعات الدوائية





إن هذا الدواء


مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.


ليست هناك تعليقات: