شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

VOXITIN





الإسم العلمي Cefoxitin Sodium for injection

الإسم التجاري VOXITIN


حقن فوكسيتين


حقن سيفوكسيتين




فوكسيتين هو اسم تجاري لسيفوكسيتين صوديوم للحقن.
سيفوكسيتين مشتق من السيفاميسين سي حيث أنه مضاد حيوي واسع الطيف ضد البكتيريا موجبة الغرام وسالبة الغرام الهوائية واللاهوائية عن طريق تثبيط تكوين الجدار الخلوي للبكتيريا. يعطى فوكسيتين عن طريق الحقن العضلي العميق أو الوريدي.


يرتبط حوالي 70% من سيفوكسيتين ببروتينات البلازما حيث يبلغ نصف العمر 45-60 دقيقة، ويزداد في حالة اعتلال وظائف الكلى.
يتوزع سيفوكسيتين بشكل واسع في الجسم ما عدا السائل المخي الشوكي، حتى يعطى فوكسيتين عن طريق الحقن العضلي العميق أو الوريدي.





دواعي الإستعمال:





يستعمل فوكسيتين في علاج الحالات الآتية:
- انتانات الجهاز التنفسي.
- انتانات الجهاز التناسلي النسائي.
- انتانات الجهاز البولي .
- انتانات أنسجة البطن والحوض.
- تسمم الدم.
- نتانات العظام و المفاصل .
- داء السيلان.
- انتانات الجلد والأنسجة الرخوة.
- ما يستعمل فوكسيتين للوقاية من الانتانات قبل العمليات الجراحية.





الجرعات و طريقة الاستعمال:



يعطى فوكسيتين عن طريق الحقن العضلي العميق أو الحقن الوريدي.


العلاج :


البالغين: في المتوسط 1-2غم كل 8 ساعات.في الحالات الشديدة يمكن زيادة الجرعة إلى 12غم يوميا مقسمة على ثلاث إلى أربع جرعات.




البالغين المصابين بالفشل الكلوي:
يمكن إعطاء جرعة أولية مقدارها 1-2غم .
يتبعها جرعات داعمة كآلاتي:


وظيفة الكلية

معدل اطراح الكرياتينين
الجرعة


الفشل الكلوي الخفيف
30-50مل/دقيقة
1-2غم كل 8-12ساعة

الفشل الكلوي المعتدل
10-29مل/دقيقة
1-2غم كل 12-24ساعة

الفشل الكلوي الشديد
5-9مل/دقيقة
0.5-1غم كل 12-24ساعة

انعدام الوظيفة
اقل من 5مل/دقيقة
0.5-1غم كل 24-48ساعة





المرضى الذين يخضعون لعمليات الديلزة، يجب إعطاء الجرعة الابتدائية 1-2 غم بعد كل عملية و يجب أن تكون الجرعة المستديمة كما هو مشار إليه في الجدول إعلاه.


- الأطفال حتى أسبوع واحد:20-40ملغم /كغم من وزن الجسم كل 12ساعة. ومن أسبوع إلى أربعة أسابيع:20-40ملغم/كغم من وزن الجسم كل 8 ساعات. الأطفال اكبر من شهر واحد:20-40ملغم/كغم من وزن الجسم كل 6-8 ساعات.

- ويمكن زيادة الجرعة إلى 200ملغم/كغم من وزن الجسم و لكن بحيث لا تتعدى 12غم يوميا.




الوقاية:



- البالغين: يعطى2غم عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي، وذلك قبل العملية الجراحية بنصف ساعة إلى ساعة يتبعها 2غم كل ست ساعات.
- حديثي الولادة والأطفال:30-40ملغم /كغم من وزن الجسم عند بدء الجراحة أو قبل الجراحة بنصف ساعة إلى ساعة، يمكن إعادة نفس الجرعة كل 8-12 ساعة.
- النساء والتوليد: يعطى 2غم عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي، وذلك قبل العملية الجراحية بنصف ساعة إلى ساعة.
- بصورة عامة يجب أن لا تتعدى مدة العلاج 24 ساعة في حالة الاستعمال للوقاية.




موانع الإستعمال:



يمنع استعمال سيفوكسيتين للأشخاص الذين أظهروا فرط تحسس له. كما أنه في حال غياب الخبرة السريرية، يجب عدم إعطاء سيفوكسيتين للمرضى الذين أظهروا فرط تحسس للسيفالوسبورينات.







محاذير الاستعمال:


- يجب التأكد من عدم حساسية المريض للسيفالوسبورينات أو البنسلينات قبل إعطاء حقنة سيفوكسيتين. يجب إيقاف العلاج عند ظهور أي تفاعلات حساسية.
- لقد وصفت حالات إلتهاب الغشاء القولوني الكاذب فعليا مع جميع المضادات الحيوية، ويمكن أن تتراوح شدتها من خفيفة إلى قاتلة. يجب أن توصف المضادات الحيوية بحذر للمرضى الذين سبق وعانوا من أمراض هضمية، خصوصا إلتهاب غشاء القولون.





الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:



يعبر سيفوكسيتين المشيمة، كما أنه يظهر في حليب الأم. أظهرت دراسة التأثيرات التوالدية والجنينية لدى الفئران والجرذان عدم وجود دلائل على ضعف الإخصاب أو أضرار على الجنين. لا يوجد دراسات وافية لسيفوكسيتين على الحوامل. كما يعطى بحذر عند وصفه للأمهات المرضعات.







التداخلات الدوائية:


عند استعمال تقنية جيفّ، قد تظهر نتائج عالية مغلوطة لقيم الكرياتينين في مصل الدم إذا زاد تركيز سيفوكسيتين في مصل الدم عن 100مايكروغرام/ مل. يجب عدم فحص كرياتينين في عينات مصل الدم المسحوبة من المرضى الذين يعالجون بسيفوكسيتين إذا أخذت خلال ساعتين من اعطاء الدواء.
يعمل بروبنسايد على تقليل إطراح سيفوكسيتين عن طريق الكلى.






الأعراض الجانبية:


سيفوكسيتين جيد الاحتمال بشكل عام، عادة ما تكون الأثار الجانبية خفيفة وعابرة.

- يمكن حدوث التهاب الأوعية الدموية بسبب الحقن الوريدي. تم تسجيل الشعور بألم أثناء الحقن وألم في موضع الحقن بعد الحقن العضلي.

- تفاعلات حساسية: تم تسجيل طفح جلدي( التهاب الجلد التقشري والتأكل السمي للبشرة) وحكة وشرى وحمى وتفاعلات تحسسية أخرى( تتضمن التحسس والتهاب الكلية الخلالي وخزب وعائي).

- أعراض هضمية: إسهال يتضمن إلتهاب الغشاء القولوني الكاذب حيث يظهر أثناء أو بعد العلاج بالمضاد الحيوي. غثيان وقيء تم تسجيلهما نادرا.

- إنخفاض ضغط الدم.

- أعراض دموية: تم تسجيل زيادة في عدد الكريات الحامضة ونقص في عدد الكريات البيضاء وتتضمن نقص عدد الكريات المحببة وعدد الكريات المتعادلة وفقر دم انحلالي ونقص عدد الصفيحات وهمود نخاع العظم.

- وظائف الكبد: تم تسجيل ارتفاع مؤقت في مستوى AST (SGOT) وALT (SGPT) وLDH وأنزيم الفوسفات القلوي في المصل بالإضافة إلى اليرقان.

- وظائف الكلى: لوحظ ارتفاع مستوى الكرياتينين في المصل والبولة في الدم، كما تم تسجيل حالات نادرة للفشل الكلوي.




فرط الجرعة:

لا تتوفر معلومات محددة حول علاج فرط جرعة سيفوكسيتين. كما يتحكم الطبيب بدقة بالجرعة الزرقية من سيفوكسيتين، و لم يتم تسجيل حالات فرط جرعة. كما لا يتوفر ترياق لسيفوكسيتين.




ظروف الحفظ :


يحفظ في درجة حرارة الغرفة( 15-30 ºم).
يبقى المحلول المحضر ثابتا لمدة 6ساعات في درجة حرارة الغرفة (15-30 ºم) أو لمدة 24ساعة في الثلاجة (2-8 ºم).
تحفظ المحتويات في العبوة حتى تستهلك.




التحضير :

- فوكسيتين 1غم للحقن العضلي: أذب محتويات الزجاجة بواسطة 2مل من الماء المعقم المعد للحقن.
- فوكسيتين 1غم للحقن الوريدي: أذب محتويات الزجاجة بواسطة 10مل من الماء المعقم المعد للحقن.



العبوات:


فوكسيتين 1غم للحقن العضلي أو الوريدي: عبوة كرتون تحتوي زجاجة واحدة حيث تحتوي على سيفوكسيتين صوديوم معقم ما يعادل 1 غم سيفوكسيتين.




إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma