UNIROX®









الاسم العلمي (Paroxetine Hydrochloride)
الاسم التجاري UNIROX®


يونيروكس (باروكسيتين هايدروكلورايد) هو مثبط إنتقائي فعّال لإعادة إمتصاص السيروتونين ويظن بأن مفعوله كمضاد للإكتئاب وفعاليته في علاج إضطراب الوسواس القهري، إضطراب القلق الإجتماعي (رهبة المناسبات الإجتماعية)، إضطراب القلق العام، إضطراب الضغط الذي يعقب الرضوض وإضطراب الرعب يعود إلى قدرته الإنتقائية على تثبيط إعادة إمتصاص السيروتونين في الوحدات العصبية بالمخ.

لا ينتمي باروكسيتين، كيميائياً، لمضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، رباعية الحلقات أو لأي من مضادات الإكتئاب الآخرى المتوفرة. يمتلك باروكسيتين إنجذاب ضعيف لمستقبلات مسكرين الكولونية ويمتلك خصائص ضعيفة مضادة للمستقبلات الكولونية. يمتلك باروكسيتين إنجذاب قليل لمستقبلات الفا1، ألفا2 ومستقبلات بيتا الأدرينالية، مستقبلات دوبامين، مثل مستقبلات السيروتونين1، مستقبلات السيروتونين2 ومستقبلات هيستامين. هذا الإفتقار في الإنجذاب مع المستقبلات ما قبل العصبون يمثل الإفتقار لحدوث أعراض همود في الجهاز العصبي المركزي وخصائص تتمثل في إنخفاض الضغط.



الإمتصاص: يمتص باروكسيتين بشكل جيد بعد تناول الجرعة عن طريق الفم ويخضع لعملية المرور الأول الإستقلابي. إن كمية باروكسيتين التي توجد في الدورة الدموية الجهازية أقل من الكمية الممتصة من الجهاز الهضمي وذلك بسبب المرور الأول الإستقلابي. يصل إلى مرحلة الثبات الجهازية بعد 7 إلى 14 يوماً من بدء العلاج ومن الظاهر بأن حركية الدواء لا تتغير مع العلاج طويل الأمد.

التوزيع: يتوزع باروكسيتين بشكل شامل في الأنسجة و1% فقط من باروكسيتين يبقى في البلازما. تقريباً 95% من باروكسيتين يوجد بشكل مرتبط مع البروتين في حالة وجوده بالتراكيز العلاجية. يحدث إنتقال إلى حليب الإنسان ولكن بكميات قليلة.

الإستقلاب: إن المستقلبات الرئيسية لباروكسيتين هي مواد قطبية ومقترنة ناتجة بسبب الأكسدة وإضافة مجموعة المثيل والتي تطرح بسرعة. بسبب إفتقارهم النسبي للفعالية العلاجية، فإنه من المستبعد أن تؤثر على الخواص العلاجية لباروكسيتين. لا يسهم الإستقلاب في تاثير باروكسيتين كمثبط إنتقائي فعال لإعادة إمتصاص السيروتونين بالأعصاب.

طرح: بشكل عام، الطرح البولي من باروكسيتين غير المتحول هو أقل من2% من الجرعة بينما تكون نواتج الإستقلاب ما نسبته 64% تقريباً من الجرعة. يطرح تقريباً 36% من الجرعة في البراز، ومن المحتمل أن يكون خلال الصفراء، ويمثل باروكسيتين غير المتحول أقل من 1% من الجرعة. لذا فإن باروكسيتين يطرح تماماً بواسطة الإستقلاب.

إن طرح نواتج الإستقلاب يكون ثنائي الطور، في البداية يكون بسبب المرور الأول الإستقلابي وبعد ذلك بسيطر عليه بواسطة الطرح الجهازي لباروكسيتين. يتغير عمر الطرح النصفي ولكن بشكل عام يكون يوم واحد تقريباً.






دواعي الإستعمال:





يوصف يونيروكس لعلاج:




الإكتئاب:

علاج أعراض الإكتئاب بكافة أنواعه، بما في ذلك الإكتئاب الإنتكاسي والشديد والإكتئاب المصحوب بالقلق بعد إستجابة مبدئية مرضية، متابعة العلاج بإستعمال يونيروكس سيكون ذا أثر فعال في منع معاودة الإكتئاب.




إضطرابات القلق:

- علاج الأعراض ومنع الإنتكاس في مرض إضطراب الوسواس القهري (OCD).

- علاج الأعراض ومنع الإنتكاس في إضطراب الرعب المصحوب أو غير المصحوب برهبة الأماكن المفتوحة.

- علاج إضطراب القلق الإجتماعي (رهبة المناسبات الإجتماعية).

- علاج الأعراض ومنع الإنتكاس في مرض إضطراب القلق العام (GAD).

- علاج إضطراب الضغط الذي يعقب الرضوض.








الجرعات وطريقة الإستعمال:





إضطراب القلق الإجتماعي (رهبة المناسبات الإجتماعية) وإضطراب القلق العام وإضطراب الضغط الذي يعقب الرضوض:



إن الجرعة الموصى بها من يونيروكس هي 20 ملغم يومياً. إن المرضى الذين لا يستجيبون لجرعة 20 ملغم قد يستفيدون من زيادة الجرعة، على أن يتم ذلك تدريجياً وبزيادة مقدارها 10 ملغم حتى تصل إلى حد أقصاه 50 ملغم وذلك بناءً على إستجابة المريض. يجب إن يتم تعديل الجرعة على فترات وأن لا تقل عن أسبوع.



الإكتئاب:



إن الجرعة الموصى بها من يونيروكس هي 20 ملغم يومياً. قد يكون من الضروري في بعض المرضى إلى زيادة الجرعة. على أن يتم ذلك تدريجياً وبزيادة مقدارها 10 ملغم حتى تصل إلى حد أقصاه 50 ملغم وذلك بناءً على إستجابة المريض.



إضطراب الوسواس القهري:





إن الجرعة الموصى بها من يونيروكس هي 40 ملغم يومياً. يجب على المرضى البدء بجرعة مقدارها 20 ملغم يومياً ويمكن زيادة الجرعة أسبوعياً بمقدار 10 ملغم. قد يستفيد بعض المرضى من زيادة الجرعة إلى حد أقصاه 60 ملغم يومياً.



إضطراب الرعب:




إن الجرعة الموصى بها من يونيروكس هي 40 ملغم يومياً. يجب على المرضى البدء بجرعة مقدار 10 ملغم يومياً ويمكن زيادة الجرعة أسبوعياً بمقدار 10 ملغم وذلك بناءً على إستجابة المريض. قد يستفيد بعض المرضى من زيادة الجرعة إلى حد أقصاه 50 ملغم يومياً. بشكل عام وكما هو معلوم، فإن هناك إحتمال حدوث زيادة في أعراض الرعب أثناء المرحلة الأولى من علاج إضطرابات الرعب؛ لذا يوصى بتناول جرعة إبتدائية أولية منخفضة.







ملاحظات المريض:




o يجب بلع أقراص يونيروكس كاملة بدلاً من مضغها كجرعة واحدة يومياً في الصباح مع الطعام.



o كما هو الحال في باقي الأدوية المضادة للإكتئاب, يجب إعادة النظر في جرعة يونيروكس وتعديلها عند الضرورة وذلك خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية العلاج، وبعد ذلك إن أثبت بأنه مناسب سريرياً.



o يجب علاج المرضى لمدة كافية للتأكد من خلوهم من الأعراض. قد تكون هذه المدة عدة أشهر في حالة الإكتئاب وقد تكون أطول في حالة إضطراب الوسواس القهري وإضطراب الرعب.



o كما هو الحال في العديد من الأدوية النفسية النشطة، فإنه يجب تجنب وقف العلاج بإستعمال باروكسيتين فجاة. إن نظام تناقص الجرعة التدريجي المستعمل يتضمن تناقص في الجرعة اليومية بمقدار 10 ملغم/يومياً كل أسبوع. عند الوصول إلى جرعة 20 ملغم يومياً، فإنه يجب على المرضى الإستمرار بتناول هذه الجرعة لمدة أسبوع واحد قبل التوقف عن تناول العلاج نهائياً.



يجب مراقبة المرضى لإحتمالية حدوث أعراض عند التوقف عن تناول العلاج نهائياً، بغض النظر عن دواعي الإستعمال التي من أجلها تم وصف باروكسيتين. عند الإمكانية، ينصح بإيقاف العلاج تدريجياً بدلاً من التوقف المفاجيء. إذا ظهرت أعراض لا تحتمل بعد تقليل الجرعة أو عند التوقف عن تناول العلاج نهائياً، فينظر في العودة لإستعمال الجرعة الموصوفة مسبقاَ، ويجوز للطبيب مواصلة تخفيض الجرعة ولكن بمعدل تدرجي أكثر.


o لا يوصف باروكسيتين لعلاج الأطفال والمراهقين؛ يستعمل باروكسيتين لعلاج البالغين فقط.


o يحدث إزدياد في تركيز باروكسيتين في البلازما لدى المرضى المسنين. يجب أن تبدأ الجرعة بنفس مقدار الجرعة الإبتدائية للكبار، ويمكن أن تزداد أسبوعياً بمقدار 10 ملغم إلى أن تصل إلى حد أقصاه 40 ملغم يومياً وذلك بناءً على إستجابة المريض.


يحدث إزدياد في تركيز باروكسيتين في البلازما لدى المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظيفة الكلى (تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل/دقيقة) أو بضعف شديد في وظيفة الكبد. تبلغ الجرعة الموصى بها 20 ملغم يومياً. إذا لزم زيادة الجرعة، فيجب أن تقتصر النهاية الدنيا من الحدود العلاجية.





موانع الإستعمال:





o فرط الحساسية المعروف لمادة باروكسيتين والسواغات.

o يجب عدم إستعمال باروكسيتين بالتزامن مع مثبطات مونو أمين أوكسيديز وذلك خلال أسبوعين من إنهاء العلاج بمثبطات المونوامين أوكسيدايز، ويجب عدم إستعمال هذه المثبطات خلال أسبوعين من وقف العلاج بإستعمال باروكسيتين.



o يجب عدم إستعمال باروكسيتين بالتزامن مع ثيوريدازين، كما هو الحال مع الأدوية الآخرى المثبطة للإنزيم الكبدي CYP450 2D6 ، لأن باروكسيتين يمكن أن يرفع من مستويات ثيرويدازين في البلازما. يمكن أن يودي تناول باروكسيتين بمفرده إلى إطالة في فترة QTc وما يصاحبه من إضطرابات خطيرة في النظم البطيني مثل torsades de pointes والموت المفاجىء.





محاذير الاستعمال:






o لا يوصى بإستعمال باروكسيتين في الأطفال التي تقل أعمارهم عن 7 سنوات وذلك لعدم دراسة مدى أمان وفاعلية الدواء عند هؤلاء.


o لم يثبت بعد مدى فعالية باروكسيتين في الأطفال والمراهقين التي تتراوح أعمارهم من 7 إلى 18 سنة، فشلت الدراسات السريرية المراقبة لعلاج الإكتئاب في إثبات فعالية الدواء ولم تدعم إستعمال باروكسيتين في علاج الإكتئاب في الأطفال التي تقل أعمارهم عن 18 سنة، ويعود السبب في ذلك بملاحظة تكرر ظهور أعراض جانبية في دراسات السريرية تتعلق بالإنتحار (محاولات إنتحارية، وأفكار إنتحارية) وعدائية (عدائية مسيطرة، سلوك معارض وغضب في الأطفال والمراهقين الذين عالجوا بواسطة باروكسيتين مقارنة بالذين عالجوا بواسطة دواء وهمي. لا توجد معطيات عن مدى آمان الدواء على الأمد طويل الأجل في الأطفال والمراهقين فيما يتعلق بالنمو، النضوج وتطور الوعي والسلوك.





الحمل والإرضاع



فئة الحمل د

لا يمتلك باروكسيتين تاثير ماسخ أوتاثير إنتقائي سام على الجنين. هناك تقرير لحدوث ولادة مبكرة عند النساء الحوامل والذين تعارضوا لباروكسيتين أو مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية الآخرى، على الرغم من ذلك، لم تثبت العلاقة السببية مع دواء المعالج.

يجب مراقبة حديثي الولادة لأمهات أستمررن بإستعمال باروكسيتين لمرحلة متأخرة من الحمل، بسبب ورود تقارير لحدوث مضاعفات لدى حديثي الولادة الذين تعرضوا لباروكستين أو أو مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية الآخرى في الثلث الثالث من الحمل. على أية حال فإنه لم تثبت العلاقة السببية مع إستعمال العلاج الدوائي.

تتضمن نتائج التقارير السريرية: إنخفاض التنفس، إزرقاق، إنقطاع التنفس، نوبات، عدم إستقرار الحرارة، صعوبة في التغذية، قيء، إنخفاض مستوى السكر في الدم، نقص التوتر، فرط التوتر، إزدياد المنعكسات، التصلب، تهيج، إستمرار البكاء ونعاس. في بعض الحالات فإن الأعراض المسجلة كانت توصف على أنها أعراص إنسحابية لحديثي الولادة. تم تسجيل ظهور هذه المضاعفات، في معظم الحالات، إما مباشرة أو قريباً (أقل من 24 ساعة) بعد الولادة.

يجب عدم إستعمال باروكسيتين خلال فترة الحمل الإ بعد موازنة الفوائد المرجوة والمخاطر المتوقعة.

الرضاعة: إن باروكسيتين يعرف عنه أنه يطرح في حليب الأم بكميات صغيرة. لم يلاحظ ظهور علامات لتأثير الدواء على الأطفال. يجب عدم إستعمال باروكسيتين خلال فترة الرضاعة الإ إذا كانت الفوائد المرجوة للأم تبرر الأثار المحتملة على الرضيع.







التداخلات الدوائية:




- الأدوية السيروتينية: كما هو الحال مع أدوية مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية الآخرى، فإن التناول المتزامن مع الأدوية السيروتينية (تتضمن مثبطات مونو أمين أوكسيديز، ل-تريبتوفان، تريبتان، ترامادول، لينزوليد، مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية، ليثيوم وسنت جونز وورت-ومستحضرات هايبركوم بيرفوراتم) يمكن أن يؤدي إلى حدوث متلازمة السيروتونين. ينصح بتوخي الحذر والمراقبة السريرية الكثيفة وتطلب عندما تضاف هذه الأدوية لباروكسيتين.

-الإنزيمات التي تستقلب الدواء: إن عملية إستقلاب باروكسيتين وحركيته الدوائية تتأثر بتحفيز أو تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن إستقلاب الدواء. إذا تتطلب تناول باروكسيتين بالتزامن مع دواء يعرف عنه بأنه يثبط الإنزيمات المسؤولة عن إستقلاب الدواء، فيجب الأخذ بعين الإعتبار تناول الجرعة بالحد الأدنى من مجال العلاج. ليس من الضروري تعدل جرعة باروكسيتين مع بداية العلاج بالتزامن مع أدوية يعرف عنها بأنها تحفز الإنزيمات المسؤولة عن إستقلاب الدواء (مثل، كاربامازيبين، ريفامبيسين، فينوباربتال، فينيتون). يجب إن يتحكم في إجراء أي تعديل في الجرعة وذلك بناءً على التاثيرات السريرية (قدرة التحمل والفاعلية).

- بروسيكليدين: أن التناول اليومي لباروكسيتين يزيد بشكل ملحوظ من مستويات بروسيكليدين في البلازما. يجب تقليل جرعة بروسيكليدين عند ملاحظة تاثيرات مضادة للمستقبلات الكولونية.

- مضادات التشنج: لم يظهر التناول المتزامن لكاربامازيبين، فينيتون وفالبروات الصوديوم أية تأثيرات على حركية الدواء / مفعول الدواء في المرضى الذين يعانون من الصرع.

- تأثير باروكسيتين المثبط لإنزيم CYP2D6: كما هو الحال مع الأدوية المضادة للإكتئاب ومن بينها مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية الآخرى، فإن باروكسيتين يثبط إنزيمات الكبد سيتوكروم 450 CYP2D6. أن عملية تثبيط سيتوكروم 450 CYP2D6 قد يؤدي إلى زيادة تركيز البلازما لهذه الأدوية والتي تؤخذ بالتزامن وتستقلب بهذا الإنزيم. هذه تتضمن بعضاً من مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل، أميتريبتالين، نورتريبتالين، إميبرامين وديسبرامين)، فينوثيازين مضاد للذهان (مثل، بيرفينازين وثيرودازين)، ريسبيردون، أنواع معينة من الأدوية التي تعالج اللا نظمية القلبية نوع 1c (مثل، بروبافينون وفليكانيد) وميتابرولول.

- CYP3A4: لا يتوقع أن يسبب التناول المتزامن لباروكسيتين مع تيرفينادين، ألبرازولام والأدوية الآخرى التي تعتبر ركيزة للإنزيم CYP3A4 أي خطر. إن الدراسات السريرية بينت أن إمتصاص وحركية باروكسيتين الدوائية لا تتأثر أو تتاثر بشكل محدود بـ:

- الطعام،

- مضادات الحموضة،

-ديجوكسين،

- بروبرانولول،

- الكحول: لا يسبب باروكسيتين إزدياد في الإضطرابات الذهنية والمهارات الحركية التي يسببها الكحول، على أية حال، فلا ينصح بالإستعمال المتزامن لباروكسيتين مع الكحول.





الأعراض الجانبية:






بعض الأعراض الجانبية التالية يمكن تقل شدتها وتكرارها مع الإستمرار في العلاج، ولا تؤدي غالباً إلى إيقاف العلاج:




-إضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي:

غير شائعة: نزف غير طبيعي، غالباً في الجلد والأغشية المخاطية (كدمات في المعظم).

نادرة جداً: نقص الصفائح الدموية.




-إضطرابات الجهاز المناعي:

نادرة جداً: تفاعلات حساسية (تشمل شرى، خزب وعائي).




-إضطرابات الغدد الصماء:

نادرة جداً: متلازمة الإفراز غير المناسب للهرمون المانع لإدرار البول (SIADH).




-إضطربات الإستقلاب والتغذية:

عادةً: نقص الشهية.

نادرة: إنخفاض الصوديوم في الدم (غالباً ما تم ملاحظة إنخفاض صوديوم الدم في المرضى كبار السن وأحياناً بسبب متلازمة الإفراز غير المناسب للهرمون المانع لإدرار البول (SIADH).






- إضطرابات نفسية:

عادةً: نعاس وأرق.

غير شائعة: الإرتباك والهلوسة.

نادرة: تفاعلات هوس.

يمكن ـن تكون هذه الأعراض كنتيجة للمرض الذي يتم علاجه.

إضطرابات الجهاز العصبي:

شائعة: دوار، تصلب.

غير شائعة: إضطرابات خارج السبيل الهرمي.

نادرة: تشنج، اللاجلوسية.

نادرة جداً: متلازمة السيروتونين (قد تتضمن الأعراض تهيج، تشوش، تعرق، هلوسة، فرط ردة الفعل، تقلص عضلي، رجفة، تسارع في ضربات القلب والتصلب).

سجلت إضطرابات خارج الهرمي وتضمنت توتر الفم والوجه والتي تحدث بعض الأحيان في المرضى المصابين بإضطرابات حركية مسبقة أو الذين يستعملون أدوية مضادة للذهان.

- إضطرابات العين:



-عادةً: عدم وضوح الرؤية.

نادرة جداً: غلوكوما حادة.




- إضطربات القلب:

غير شائعة: تسارع في ضربات القلب الجيبية.




- إضطرابات وعائية:

غير شائعة: الزيادة والنقصان العابر في ضغط الدم (عادةً في المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم أو القلق).




- إضطرابات تنفسية، صدرية، منصفية:

عادةً: تثاوب.



-إضطرابات الجهاز الهضمي:

شائعة جداً: غثيان، إمساك، إسهال، جفاف الفم.

نادرة جداً: نزف الجهاز الهضمي.




-إضطرابات الكبد–المرارة:

نادرة: إرتفاع إنزيمات الكبد.

نادرة جداً: أحداث كبدية (مثل، إلتهاب الكبد، وفي بعض الأحيان يكون مرتبط بيرقان و/ أو قصور كبدي).

يجب إيقاف باروكسيتين في حالة إرتفاع في مستويات إنزيمات الكبد وأستمر لفترة طويلة.




- إضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد:

شائعة: التعرق.

غير شائعة: طفح جلدي.

نادرة جداً: تفاعلات حساسية ضوئية.




-إضطرابات الكلوية والبولية:

غير شائعة: إحتباس البول.

إضطرابات الجهاز التناسلي والثدي:

غير شائعة: ضعف جنسي.

نادرة: زيادة مستوى البرولاكتين في الدم / زيادة إدرار الحليب.

- إضطرابات عامة وحالات مواضع الإعطاء:

شائعة: الوهن.

نادرة جداً: خزب طرفي.

الأعراض التي تظهر عند إيقاف العلاج بإستعمال باروكسيتين:

شائعة: دوار، إضطرابات حسية، إضطرابات في النوم، قلق وصداع.

غير شائعة: إهتياج، غثيان، تصلب، تشوش، تعرق وإسهال.

كما هو الحال مع جميع الأدوية النفسية النشطة، فإن إيقاف باروكسيتين (خاصة بشكل مفاحىء) يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل دوار، إضطرابات حسية (والتي تتضمن تنمل والإحساس بالصدمة الكهربائية)، إضطرابات في النوم (تتضمن أحلام شاذة)، إهتياج أو قلق، غثيان، صداع، تصلب، تشويش، إسهال وتعرق. تكون هذه الأعراض في معظم المرضى خفيفة إلى متوسطة الحدة وتحدد بالشخص. لم يظهر أن مجموعة معينة من المرضى هم أكثر عرضة لهذه الأعراض من غيرهم؛ لذا ينصح عند عدم الحاجة لإكمال العلاج بإستعمال باروكسيتين، يجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل الجرعة تدريجياً.




أعراض الجرعة الزائدة



تدل المعطيات المتوفرة على وجود مجال واسع للسلامة. تم تسجيل حالات فرط للجرعة عند تناول جرعات تصل إلى2000 ملغم بشكل منفرد أو بالتزامن مع أدوية أخرى بما في ذلك الكحول.

الأعراض: بالإضافة للأعراض التي ورد ذكرها في الأعراض الجانبية، تم تسجيل أيضاً حدوث قيء، إتساع حدقة العين، حمى، تغيرات في ضغط الدم، صداع، تقلصات عضلية لا إرداية، تهيج، قلق وتسارع في ضربات القلب.

أحياناً، تم تسجيل حدوث أحداث مثل غيبوبة أو تغيرات في التخطيط الكهربائي للقلب، وفي حالات نادرة جداً ظهرت أحداث أدت إلى الوفاة. إلا إن ذلك حدث بشكل عام عند تناول باروكسيتين بالتزامن مع أدوية اخرى تؤثر على الذهن مع الكحول أو بدونه.

العلاج: لا يوجد ترياق محدد ومعروف. يجب أن يشمل العلاج على التدابير العامة المتبعة في التعامل مع فرط الجرعة بسبب أي من مضادات الإكتئاب. قد يؤخر تناول الفحم المنشط ولكن إذا أعطي في وقت مبكر من إمتصاص باروكسيتين.




ظروف الحفظ :
يحفظ حتى 30°م، في مكان جاف.





الأشكال الصيدلانية
انتاج المتحدة للدواء

يونيروكس 20: كل قرص مغلف يحتوي على باروكسيتين هايدروكلورايد ما يعادل 20 ملغم باروكسيتين في عبوات سعة 30 قرصاً


هناك 27 تعليقًا:

muhannad يقول...

هل فقدان الشهية احد الاعراض الدائمة طلية فترة اخذ هذا الدواء؟ لقد فقدت 5 كيلو غرام منذ بداية اخذ هذا الدواء.. و انا اصلا اريد بعض الوزن.

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا أخي مهند

نعم الدواء يسبب فقدان الشهية ومع استمرار تناوله سوف ينقص وزنك اكثر من ذلك ولكن بعد إيقافه سوف يرجع الوضع طبيعي وتستعيد الوزن الذي فقدته
اذا كنت سوف تتناوله لمدة طويلة فيجب عليك الإكثار من تناول الطعام المفيد حتى لو كنت فاقد الشهية

تمنياتي لك بالصحة والعافية

muhannad يقول...

لماذا لا يوجد عيار اعلى من ينيروكس مع العلم انه الحالات التي يعمل على علاجها تحتاج اكثر من 20ملع

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا بك أخي مهند

الجرعة تزاد تدريجيا حيث نبدأ بجرعة ٢٠ ملغم ونزيد ها مرتين يوميا يعني تزاد عدد مرات أخذ الدواء بدل أخذ جرعة واحدة ٤٠ ملغم لتلافي الأعراض الجانبية للدواء

تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم ..
انا استخدم الدواء من شهر 4 لكن صارلي اسبوع جهازي الهضمي متأثر بشكل اكبر من قبل .. امساك و اسهال و فقدان شهيه و دوخه قويه مساءا بشكل صعب مع العلم ان الدوا ما كان كثير مؤثر علي لكن بعد السفر بلشت الاعراض تزداد .. اي نصائح ؟ و انا مش حابب اترك الدوا نهائيا لحتى استشير طبيبي .. شكرا جزيلا

Dr.Wafa.H.D يقول...

اهلًا بك اخي
غريب ان تظهر الأعراض الجانبية بعد ٤ اشهر وعادة تظهر من البداية فهل قمت بزيادة الجرعة ،،،،،،
اذا قمت بزيادة الجرعة فارجع للجرعة الأصلية وإذا لم تفعل فقم بتقليل الجرعة فإذا كنت تتناوله مرتين يوميا قم بتناوله مساءا مرة واحدة حتى تزول الأعراض وتستشير طبيبك

تمنياتي لك بالشفاء

غير معرف يقول...

مرحبامن دواء يونيروكس اشعر بكسل وتثاوب بشكل يومي من بدايه تناوله
الارجاء المساعده

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم هذا من الاعراض الجانبية للدواء ويمكن تجنبها بتناول الدواء مساءا

Rami Qadoom يقول...

هل من اعراض الدواء .شعور بالحمى وتوهج بالوجه

Rami Qadoom يقول...

هل من اعراض الدواء شعور بالحمى وتوهج بالوجه

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم هذا من الاعراض الجانبية للدواء واذا لم تخف الاعراض لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب لتغيير الدواء او تخفيض الجرعة

تحياتي

غير معرف يقول...

سلام عليكم دكتورة.........
انا اخذ الدواء منذ مايقارب الشهرين تقريبا جرعه واحد يوميا مساءا 20 ملغم ثم توقفت عن اخذ الدواء فجاءة منذ مايقارب النصف شهر لنافذه لدي فشعرت بالصداع والدوار ثم رجعت الى حالتي الطبيعيه
س. هل تنصحينني باخذ الدواء مجددا من الصيدله علما بانني شعرت بالتحسن مع الدواء واريد استكماله للتحسن اكثر ارجو اجابتي مع جزيل الشكر والاحترم اخوكي. احمد من تركيا

غير معرف يقول...

سلام عليكم دكتورة

Dr.Wafa.H.D يقول...

اذا كان الدواء قد وصف لك من قبل طبيب بعد تشخيص الحالة فلامشكلة من اعادة تناوله ولكن يجب عدم وقف الدواء دون استشارة الطبيب المعالج ودائما ننصح بعدم تناول مثل هذه الادوية دون استشارة الطبيب
تحياتي

غير معرف يقول...

كم سعر هذا الدواء

غير معرف يقول...

ارجو الرد على السعر لو سمحتو

غير معرف يقول...

ماذا يحدث عند أيقاف الدوا بشكل تدريجي ، أحس بحالة قلق كبير جدا ، هل هذا طبيعي أو يجب أن ارجع إلى الدوا لا أعرف ماذا يحدث

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم ايقاف الدواء تظريجي افضل ويجب تحمل الاعراض المصاحبة لايقافه وعدم العودة مرة اخری

غير معرف يقول...

D.wafaa أرجوكي تخبريني عن سعر الدواء في الاردن أرجوكي

غير معرف يقول...

تناولت السيروسكات لفترة أربع أشهر والآن حولت على النورس هل هما نفس الدواء والتركيبه

Dr.Wafa.H.D يقول...

لا علم لي بدواء نورس اخي يرجی كتابة الاسم العلمي للدواء

غير معرف يقول...

السلام عليكم

دكتور انا اخذ علاج 20 mg unirox لعلاج الرهاب منذ اسبوعين وعندي كميه تكفيني ستة شهور, المشكله اني في بلد خارج الاردن حيث ان الدواء غير موجود ويوجد بديل عنه هو السيروكسات 25,وانا اريد ان اكمل العلاج لكن متخوف من اختلاف العلاج والجرعهز مارأيك؟؟

Dr.Wafa.H.D يقول...

الدواء بديل ولا داع للقلق

ابوزيد يقول...

سعر الدواء في الاردن 17.77 دينار Unirox 20mg
اي ما يقارب 95 ريال سعودي لاكن لا يصرف لا بوصفة طبية ويجب تشخيص الحالة
لانه يوجدة ادوية اخرة لاعادة امتصاص السيروتونين وطبيب يختارلك الافضل لحالتك

غير معرف يقول...

دكتور انا عمري ٣٦ سنة و لدي دواء السيروكسات من عيار ١٢.٥ مل واعاني من الرهاب في امامة الصلاة والقاء كلمة امام الناس .. ارجو يا دكتور ان تصف لي الجرعة والوقت اللازم

Dr.Wafa.H.D يقول...

سيروكسات نفس التركيبة العلمية

Dr.Wafa.H.D يقول...

لا انصح باستخدام الدواء دون استشارة الطبيب