Laxadyl



Laxadyl الاسم التجاري
Bisacodyl الاسم العلمي




10mg Adult suppository
5mg Pediatric suppository
5mg Tablet






يعمل الدواء على تحفيز النهايات العصبية في جدار الأمعاء الغليظة والقولون والمستقيم
هذا يجعل العضلات تنقبض مسببة تنشيط الحركة الدودية للامعاء مما يساعد على اخراج محتويات الأمعاء عبر القولون والمستقيم للخارج مما يخفف الامساك
الأقراص مغلفة بغلاف يحميها من الذوبان في الحامض المعدي وعلى العكس تبدأ الاقراص بالذوبان في القولون ولهذا يجب بلع الاقراص كاملة دون مضغ أو طحن
تبدأ الأقراص بأخذ مفعولها بعد 6-12 ساعة من تناولها لذا يجب تناولها في الليل حتى يبدأ تأثيرها في الصباح وقد تستعمل الأقراص لتفريغ الأمعاء قبل العمليات الجراحية
وقد يتم إعطاؤهاعلى شكل تحميلة شرجية صباح يوم العملية






تحذيرات




يجب أن لا تأخذ هذا الدواء إذا كان لديك ألم في البطن مع شعور حاد من المرضى والقيء ، وهذا يمكن أن يشير إلى أن لديك حالة خطيرة تحتاج إلى مزيد من التحقيق.


يجب عدم استخدام هذا الدواء على أساس مستمر لأكثر من خمسة أيام. إذا كنت تجد أنك بحاجة لاتخاذ ملين كل يوم يجب عليك استشارة الطبيب حتى يمكن التحقيق لمعرفة سبب الإمساك لديك.


الإفراط في استخدام الملينات تؤدي الى الاسهال المزمن ، وانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم) ، وخلل في كمية السوائل والأملاح (الشوارد) في الجسم ، وخاصة إذا كنت تأخذ أيضا مدر للبول أو أدوية الستيرويد. يمكن أن يسبب هذا مشاكل في الكلى ، وغيرها. لفترات طويلة ، قد يجعل الاستخدام المفرط أيضا الإمساك يزداد سوءا في المدى الطويل ، كما أمعائك يمكن أن تصبح معتمدة على الملين.













موانع الاستعمال





انسداد القناة الهضمية (انسداد معوي أو علوص).

النوبات الحادة من مرض التهاب الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

الظروف المفاجئة التي تتطلب عمليات جراحية في البطن ، مثل التهاب الزائدة الدودية.

الجفاف الشديد.

الأطفال دون سن 10 سنة من العمر ، إلا بناء على نصيحة الطبيب. لا ينصح أقراص للأطفال دون سن أربع سنوات من العمر.


مشاكل وراثية نادرة التعصب الفركتوز ، الجلوكوز ، الجالاكتوز سوء الامتصاص أو سكراز - isomaltase قصور (أقراص تحتوي على السكروز).


هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.


إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية ، أوقف استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.









الحمل والرضاعة الطبيعية




لا يعرف بعد إذا كان هذا الدواء ضارا إذا اتخذ خلال فترة الحمل. ومع ذلك ، كما هو الحال مع جميع الأدوية ، يجب عليك طلب المشورة الطبية من طبيبك قبل أخذ هذا الدواء إذا كنت حاملا ، لا سيما إذا كنت في الأشهر الثلاثة الأولى. قد تحتاج طرق أخرى للتخفيف الإمساك يكون أكثر ملاءمة لك.

ولا يعرف إذا كان هذا الدواء يمر إلى حليب الثدي ، إلا أن الشركة المصنعة توصي عدم استخدامه من قبل النساء اللواتي يرضعن. إذا كنت تقوم بالرضاعة الطبيعية يجب عليك طلب المشورة الطبية من طبيبك قبل استخدام هذا الدواء ، وأساليب أخرى للتخفيف من الإمساك قد يكون أكثر ملاءمة لك.







تحذيرات تسمية


هذا الدواء يجب ابتلاع أقراصه بالكامل ، وعدم مضغها

لا تأخذ علاجات عسر الهضم في نفس الوقت مناليوم مع هذا الدواء












تأثيرات جانبية




ألم في البطن أو تقلصات.
الإسهال.
الحساسية (نادرة جدا).








التفاعلات الدوائية







يجب أن لا تأخذ هذه الاقراص في نفس الوقت ، أو في غضون ساعة من اتخاذ أدوية عسر الهضم (الحموضة). وذلك لأن مضادات الحموضة تقلل من الحموضة في المعدة والأمعاء الدقيقة ، والتي يمكن أن تسمح لغلاف الأقراص إلى الحل قبل ان تصل الى القولون. وهذا من شأنه اطلاق سراح بيساكوديل في الأمعاء والمعدة الصغيرة ، التي يمكن أن تسبب تهيج المعدة أو تقلصات.


لفترات طويلة ، يمكن أن الإفراط في استخدام الملينات يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم) ، وخلل في كمية السوائل والأملاح (الشوارد) في الجسم. ويمكن تعزيز هذا التأثير إذا كنت تأخذ أدوية أيضا مثل مدر للبول ، مثل فوروسيميد أو بندروفلوميثيازيد ، أو أدوية الستيرويد ، مثل بريدنيزولون.








لاكساديل انتاج الحكمة للصناعات الدوائية






إن هذا الدواء




مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.



ليست هناك تعليقات: