شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

CANDIZOL® Oral Gel









الاسم التجاري candizol

الاسم العلمي meconazol

دواء كانديزول جل فموي 


دواء ميكونازول جل فموي

الوصف:



كانديزول جل فموي (مايكونازول)، مضاد فطريات واسع الطيف، يعمل على تثبيط تصنيع إيرغوستيرول في الخلية الفطرية ويغير في تركيب محتوى الغشاء الدهني ويتدخل فـي عمل إنزيمات المايتوكندريا والبيروكسيزوم، مما يؤدي إلى نخر الخلية الفطرية.
مايكونازول يثبط نمو الفطريات الجلدية الشائعة والخميرة (المبيضات). كما يملك فعالية ضد بعض البكتيريا موجبة الغرام العصوية والمكورات.



الخواص:



يتم امتصاص مايكونازول بشكل قليل وغير كامل من الجهاز الهضمي. توافره الحيوي عن طريق الفم منخفض (25-30 %). يتم استقلابه في الكبد إلى مستقلبات غير فعالة. ويتم طرح 10-20% من الجرعة الفموية في البول على شكل مستقلبات وحوالي 50% منه في البراز دون تغيير.




دواعي الإستعمال:



يوصف كانديزول جل فموي للعلاج والوقاية من داء المبيضات التي تصيب جوف الفم والبلعوم والجهاز الهضمي، وللإنتانات المضاعفة الناتجة عن البكتيريا موجبة الغرام.




الجرعات وطريقة الاستعمال:



يعطى كانديزول جل فموي عادة أربع مرات يومياً بعد الطعام كما يلي:
البالغون: 1-2 ملعقة صغيرة (5-10 مل).



الأطفال أكبر من 6 سنوات: ملعقة صغيرة واحدة (5 مل).
الأطفال 2-6 سنوات: نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل). أو ملعقة صغيرة واحدة (5 مل) مرتين يوميا.
الأطفال أقل من سنتين: ربع ملعقة صغيرة (1.25 مل). أو نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) مرتين يوميا.
يجب أن يستمر العلاج لمدة أسبوع على الأقل بعد اختفاء الأعراض.
عند علاج جوف الفم والبلعوم يجب الاحتفاظ بجرعة كانديزول جل فموي في الفم لأطول مدة ممكنة وعدم ابتلاعه مباشرةً.
عند علاج المبيضات الفموية، يجب نزع أطقم الأسنان ليلا وتنظيفها باستعمال كانديزول جل فموي.



موانع الإستعمال:


يجب عدم إعطاء مايكونازول للمرضى الذين يعانون من خلل في وظيفة الكبد، وأيضا في حالات فرط الحساسية للدواء.



محاذير الاستعمال:


يجب اتخاذ الحيطة والحذر عند إعطاء الدواء للرضع والأطفال، للتأكد من أن الجل لم يسبب انسداد الحلق. لذا يجب عدم تطبيق الجل على آخر الحلق كما يجب تقسيم الجرعة الكاملة إلى أجزاء أصغر. يجب ملاحظة المريض لاحتمال حدوث اختناق.



الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:


- لم يثبت أن مايكونازول يؤدي إلى تشوهات في الجنين أو تشوهات خلقية لدى الحيوانات. بالرغم من ذلك، وكما في باقي مجموعة إيميدازول، يجب تجنب مايكونازول أثناء الحمل قدر الإمكان. يجب أن يوازن الطبيب بين الفوائد مع الأخطار المحتملة.
- من غير المعروف ما إذا كان مايكونازول ينفذ إلى حليب الأم. يجب الحذر عند وصفه للمرضعات.




التداخلات الدوائية:


قد يحفز مايكونازول تأثير العديد من الأدوية عن طريق تثبيط بعض إنزيمات الكبد المؤكسدة خاصة سايتوكرومP450 والذي قد يتسبب في زيادة مستوياتها في البلازما.

لذا يجب مراقبة التأثير على مستويات البلازما وظهور الأعراض الجانبية لهذه الأدوية.

يجب تقليل جرعاتها عند الضرورة:

مضادات التخثر الفموية،
مثبطات البروتياز لفيروس فقدان المناعة المكتسبة مثل سكوينافير،

بعض مضادات الأورام مثل قلويات فينكا،

بيوسالفان ودوكسيتاكسيل مثبطات قنوات الكالسيوم التي يتم استقلابها عن طريق إنزيم CYPA4 مثل مجموعة دايهايدروبيريدين، ومن المحتمل فيراباميل.

بعض مثبطات المناعة: سايكلوسبورين، تاكروليماس، سيروليماس (رابامايسين).

أدوية أخرى: فينيتوين، خافضات سكر الدم، كاربامازيبين، باسبايرون، ألفينتانيل، سيلدينافيل، ألبرازولام، بروتيزولام، ميدازولام، ترايازولام، ريفابيوتين، ميثيل بريدنيزولون، ترايميتريكسات، إيباستين وريبوكسيتين. بالإضافة إلى: أستيمازول، تيرفينادين، سيسابرايد، مايزولاستين، دوفيتيلايد، كينيدين، بايموزايد، الأدوية المانعة لإنزيم HMG-CoA ريداكتاز التي يتم استقلابها عن طريق إنزيم CYP3A4 مثل سيمفاستاتين ولوفاستاتين.



الأعراض الجانبية:


مايكونازول جيد الاحتمال. قد تحدث حالات الغثيان والقيء أحيانا وقد تحدث حالات إسهال نتيجة للاستخدام المطوّل. سجلت أيضا حالات نادرة لفرط الحساسية. كما أنه سجلت حالات منفردة لالتهاب الكبد حيث لم تعرف العلاقة السببية مع مايكونازول.



فرط الجرعة:

بشكل عام، مايكونازول ليس ذا سمية عالية، عند حدوث فرط جرعة بطريق الخطأ، قد يحدث قيء وإسهال.
يكون العلاج عرضيا وداعما. لا يوجد ترياق محدد.
ظروف الحفظ:
يحفظ حتى30 ºم.



إنتاج الشركة المتحدة للصناعات الدوائية

هناك تعليقان (2):

  1. تذا كان المريض ياخذ دواء لسمر الدم نوفونورم وييمفاتين للكلسترول ودواء ضغط من مثبطات المالسيون ودواء النقرس واعاني من ارتفاع انزيمات الكلى الكرياتينين 140 كسف اتناول هذا الدواء فعاد اتناول تلك الادوية مساء بعد العشاء كيف اخذ هذا الجل الفموس علما بانني اعاني منذ اكثر من اسبوع من ظهرو خمو في الفم من الداخل الجهة اليمين.
    وشكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن وضعه على الحمو مرتين يوميا دون البلع والكمية التي تمتص قليلة لن تؤثر

      هناك دواء اسمه
      pyralfex
      محلول للحمو يمكنك إستخدامه دون ضرر ويوضع عل الحمو بفرشاية تكون مع المحلول

      ألف سلامة

      حذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma