NIZACEF





الإسم العلمي (Cefuroxime Sodium)
الإسم التجاري NIZACEF


(سيفوروكسيم صوديوم) مضاد حيوي من الجيل الثاني للسيفالوسبورينات، حيث أنه مقاوم لمعظم البيتالاكتاميزات، و قاتل واسع الطيف للبكتيريا موجبة الغرام وسالبة الغرام، ويعمل مباشرة عن طريق تثبيط بناء جدار البكتيريا مما يؤدي الى موت الخلية البكتيرية.



عطى نيزاسيف عن طريق الحقن العضلي أو الحقن الوريدي. ويصل الى تركيزه الأعلى في بلازما الدم حوالى 27 مايكروغرام/ مل بعد 45 دقيقة من الحقن العضلي لجرعة 750 ملغم مع بقاء كميات قابلة للقياس بعد 8 ساعات من الجرعة. يرتبط حوالي 50 % من سيفوروكسيم الموجود في الدورة الدموية ببروتينات البلازما. نصف العمر في البلازما حوالي 70 دقيقة و يزداد لدى مرضى الخلل الكلوي و لدى حديثي الولادة.
يتوزع سيفوروكسيم بشكل واسع في الجسم و يتضمن السائل الجنبي والقشع والعظام وسائل المفاصل المصلي والرطوبة المائية، ولكنه يصل إلى تراكيزه العلاجية في السائل المخي الشوكي فقط عند التهاب أغشية السحايا.





دواعي الإستعمال:



يستعمل نيزاسيف في علاج مجموعة واسعة من حالات الإنتانات البسيطة والمتوسطة والحادة التي تشمل:
- إنتانات الجهاز التنفسي مثل: التهاب القصبات الهوائية الحاد والمزمن وإنتانات توسع الشعب الهوائية وذات الرئة البكتيرية و خراجات الرئة و إنتانات ما بعد العمليات الصدرية.

- إنتانات الآذن و الأنف و الحنجرة مثل: إنتانات الجيب الأنفي وإنتانات اللوزتين وإنتانات البلعوم.

- إنتانات المسالك البولية مثل: التهاب الكلية وحويضتها الحاد و المزمن والتهاب المثانة وتجرثم البول اللاعرضي.

- إنتانات الجلد والأنسجة الرخوة مثل: التهاب النسيج الخلوي والحمرة والتهاب البريتون وإنتانات الجروح.

- إنتانات العظم والمفاصل مثل التهاب عظمي نقيي و التهاب المفصل الخمجي.

- إنتانات الولادة والأمراض النسائية مثل الالتهاب الحوضي.

- مرض السيلان و خاصة عندما يكون بنسلين غير مناسب.

- إنتانات إخرى و تشمل تسمم الدم الجرثومي والتهاب السحايا.

- الوقاية من إنتانات العمليات الجراحية في البطن والحوض والعظام و القلب والرئة والمريء والأوعية الدموية، حيث تزداد الفرصة بالإصابة.

- التهاب المكورات البنية الإحليلي.





الجرعات وطريقة الاستعمال:





- البالغون: معظم الإنتانات تستجيب لجرعة 750 ملغم 3 مرات يومياً عن طريق الحقن العضلي أو الحقن الوريدي. في حالة الإنتانات الشديدة يجب زيادة الجرعة إلى 1.5 غم 3 مرات يومياً عن طريق الحقن الوريدي. كما يمكن زيادة تكرار جرعة الحقن العضلي أو الحقن الوريدي الى 4 مرات يومياً عند الضرورة، حيث يصل مجموع الجرعة من 3-6 غم يوميا.




- الرضع و الأطفال: تعطى جرعات من 30-100 ملغم/كغم يوميا تقسم إلى 3-4 جرعات. تكون الجرعة المناسبة لمعظم الإنتانات 60 ملغم/كغم يوميا.



- الأطفال حديثي الولادة: تعطى جرعات من 30-100 ملغم/كغم يوميا تقسم إلى 2-3 جرعات. يمكن أن يزداد نصف عمر نيزاسيف في مصل الدم في الأسابيع الأولى من العمر إلى 3-5 أضعاف ما هو عليه عند البالغين.


- مرض السيلان: يجب إعطاء 1.5 غم كجرعة منفردة. و يمكن إعطائها عن طريق حقن جرعتين 750 ملغم في مكانين مختلفين مثل الاليتين.







- التهاب السحايا: نيزاسيف مناسب كعلاج منفرد لالتهاب السحايا الناتج عن البكتيريا الحساسة. ينصح بالجرعات التالية:


- الرضع و الأطفال: 200-240 ملغم/كغم يوميا عن طريق الحقن الوريدي مقسومة على 3-4 جرعات. يمكن تقليل الجرعة إلى 100 ملغم/كغم يوميا عن طريق الحقن الوريدي بعد 3 أيام أو عند حدوث تحسن سريري.


- الأطفال حديثي الولادة: يجب أن تكون الجرعة الإبتدائية 100 ملغم/كغم يوميا عن طريق الحقن الوريدي. يمكن تقليل الجرعة إلى 50 ملغم/كغم يوميا عن طريق الحقن الوريدي اعتمادا على المؤشرات السريرية.


- البالغون: 3 غم عن طريق الحقن الوريدي كل 8 ساعات.


- الوقاية من إنتانات العمليات الجراحية: الجرعة المعتادة 1.5 ملغم مع بدأ التخدير في عمليات البطن والحوض والعظام، و يمكن اعطاء جرعتين اضافيتين كل منهما 750 ملغم بعد 8 و 16 ساعة من الجرعة الأولى. في عمليات القلب والرئة والمريء والأوعية الدموية تكون الجرعة المعتادة 1.5 ملغم مع بدأ التخدير و يتم الاستمرار باعطاء جرعة 750 ملغم عن طريق الحقن العضلي 3 مرات يوميا لمدة 24-48 ساعة بعد العملية.


- لا توجد احتياطات خاصة ضرورية للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي حتى يصبح تصفية الكرياتينين أقل من10مل/ دقيقة، وبالتالي فإن جرعة 750 ملغم كافية.أما المرضى الذين يخضعون لديلزة الدم ، ويجب اعطاء جرعة 750 ملغم في نهاية كل عملية. عند استخدام الديلزة البريتونية باستمرار، فإن الجرعة المناسبة تكون 750 ملغم مرتين يوميا.





موانع الإستعمال:

فرط التحسس للسيفالوسبورينات.




محاذير الاستعمال:


- يجب الاهتمام بالمرضى الذين سبق و أظهروا تفاعلات تحسسية للبنسيلينات أو أي من مركبات البيتالاكتام.
- قد يسبب الإستعمال طويل الأمد لسيفوروكسيم زيادة في نمو الجراثيم غير الحساسة مثل: المبيضات (الكانديدا).
- وصفت حالات إلتهاب الغشاء القولوني الكاذب أثناء استعمال المضادات الحيوية واسعة الطيف؛ لذا يجب اعتبار هذا التشخيص عند حدوث إسهال شديد أثناء أو بعد استعمال المضاد الحيوي.




الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:



لا يوجد أي إثبات مخبري لحدوث اعتلال أو تشوه جنيني يمكن نسبته لسيفوروكسيم صوديوم و لكن ، كما في جميع الأدوية، يجب إعطاؤه بحذر خلال الأشهر الأولى للحمل. يطرح سيفوروكسيم في حليب الإنسان و بالتالي فإن الحذر ضروري عن اعطاء سيفوروكسيم صوديوم للأم المرضع.





التداخلات الدوائية:



- يجب توخي الحذر عند اعطاء جرعات عالية من السيفالوسبورينات لدى المرضى الذين يعالجون في الوقت نفسه بمدرات البول مثل فوروسمايد و الأمينوغليكوسيدات، حيث أن هذا المزيج قد يؤثر بشكل سلبي على وظيفة الكلى.


قد يؤدي فحص سكر البول الاعتيادي لدى مرضى السكري بإستعمال كبريتات النحاس الى نتائج مغلوطة ، لذا يجب الأخذ بعين إلاعتبار إما إستعمال الجلوكوزأوكسيداز أو الجلوكوزهكسوكيناز عند إختبار مستويات الجلوكوز في بلازما الدم للمرضى الذين يستعملون سيفوروكسيم.


- المرضى الذين يعالجون بسيفوروكسيم، نادرا ما يعطي فحص كومب لهم نتيجة ايجابية مغلوطة.


يتوافق سيفوروكسيم مع معظم المحاليل الوريدية المعروفة و المحاليل الإلكتروليتية. لا يوصى باستخدام محلول بايكربونات الصوديوم 2.74 % BPوزن/حجم لتخفيف سيفوروكسيم صوديوم حيث يتأثر لون المحلول بشكل واضح بدرجة الحموضة. ومع ذلك إذا كان من الضروري فإنه يمكن اضافة سيفوروكسيم صوديوم الى انبوب جهاز الأعطاء.

يجب عدم اعطاء سيفوروكسيم صوديوم بنفس حقنة مضادات الأمينوغليكوسيد الحيوية.





الأعراض الجانبية:


عادة ما تكون الأعراض الجانبية لسيفوروكسيم صوديوم خفيفة وعابرة .
- الحمى المتشكلة وتشمل متلازمة ستيفنز جونسون والتأكل السمي للبشرة.
- فقر الدم الانحلالي والتفاعلات التحسسية وتشمل تحسس جلدي وشرى وهرشة وحمى دوائية وحكة.
- إضطرابات الجهاز الهضمي وتشمل الإسهال والغثيان والقيء. و كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى فإنه تم وصف حالات عرضية لإلتهاب الغشاء القولوني الكاذب.
- يمكن الشعور بألم عابر في موضع الحقن العضلي خاصة مع الجرعات العالية، و مع ذلك فإن ذلك لا يسبب ايقاف العلاج. قد يحدث نادرا التهاب الأوعية الدموية بعد.




فرط الجرعة:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة ( 15-30 م). المعلق أو المحلول المحضر يكون ثابتا لمدة 5 ساعات في درجة حرارة الغرفة (15-30º م). ولمدة 48 ساعة في الثلاجة (2-8 م).
يجب حفظ المحتويات في العبوة لحين استعمالها.




ظروف الحفظ:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة ( 15-30 م). المعلق أو المحلول المحضر يكون ثابتا لمدة 5 ساعات في درجة حرارة الغرفة (15-30 م). ولمدة 48 ساعة في الثلاجة (2-8 م).
يجب حفظ المحتويات في العبوة لحين استعمالها.



الأشكال الصيدلانية

نيزاسيف750ملغم للحقن العضلي/ الوريدي: عبوة كرتون تحتوي زجاجة واحدة حيث تحتوي على سيفوروكسيم صوديوم معقم ما يعادل 750 ملغم سيفوروكسيم.
نيزاسيف1.5غم للحقن الوريدي: عبوة كرتون تحتوي زجاجة واحدة حيث تحتوي على سيفوروكسيم صوديوم معقم ما يعادل 1500ملغم سيفوروكسيم.





إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

ليست هناك تعليقات: