CEFTUM





الإسم العلمي Ceftazidime Anhydrous for injection.

الإسم التجاري CEFTUM



سيفتام هو اسم تجاري لسيفتازيديم لامائي للحقن.
سيفتازيديم هو مضاد حيوي قاتل للبكتيريا من الجيل الثالث لمجموعة السيفالوسبورينات، يعمل عن طريق تثبيط بناء الجدار الخلوي للبكتيريا، يمتلك سيفتازيديم طيف ممتد ضد البكتيريا الهوائية، اللاهوائية موجبة غرام، سالبة غرام ومقاوم لمعظم البكتيريا المنتجة للبيتا لاكتاماز.
يعطى سيفتام عن طريق الحقن الوريدي أو الحقن العضلي العميق.


يبلغ نصف عمر سيفتازيديم حوالي 1.8 – 2.2 ساعة. يرتبط بشكل قليل ببروتينات المصل، حوالي 10 %. لا يستقلب سيفتازيديم في الجسم ويتم استعادة ما يقارب 80 – 90 % من الجرعة من البول خلال 24 ساعة. يتوزع سيفتازيديم بشكل واسع في أنسجة الجسم وسوائله, لكنه ينفذ بشكل قليل من خلال الحاجز الدموي الدماغي وتكون مستوياته في السائل المخي الشوكي منخفضة في غياب الالتهاب. يمكن الوصول إلى مستويات علاجية في السائل المخي الشوكي بشكل أفضل عندما تكون أغشية السحايا ملتهبة.




دواعي الإستعمال:




يستعمل سيفتام في علاج الانتانات الأحادية أو المختلطة الناتجة عن نوعين أو أكثر من البكتيريا الحساسة. يمتلك سيفتام طيف ممتد على البكتيريا؛ لذلك يمكن أن يستعمل كخيار أولي الى أن تظهر نتائج فحص الحساسية للجرثومة المسببة، الا في حالة التهاب السحايا فمن الأفضل الانتظار الى أن تظهر نتائج فحص الحساسية للجرثومة المسببة قبل البدء باستعمال سيفتام كعلاج منفرد.



يستعمل سيفتام في علاج:

الانتانات الشديدة مثل: تسمم الدم الجرثومي، تجرثم الدم، التهاب غشاء الصفاق، التهاب السحايا والانتانات في المرضى ذوي المناعة المنخفضة.

إنتانات الجهاز البولي مثل: انتانات الكلوة الحاد والمزمن، انتانات حوض الكلوة، انتانات البروستات، انتانات المثانة، انتانات الاحليل البكتيرية، خراجات كلوية والانتانات المصاحبة لحصوة المثانة والكلية.

انتانات الجلد والأنسجة الرخوة: مثل الحمرة، خراجات، التهاب النسيج الخلوي، الحروق والجروح النتنة، التهاب الثدي والجلد المتقرح.

إنتانات الجهاز الهضمي، المرارة وإنتانات البطن: مثل التهاب القناة الصفراوية، التهاب المرارة، ذبال المرارة، خراجات بطنية، التهاب
غشاء الصفاق، التهاب الرتج، التهاب الامعاء والقولون وحالات التهاب الحوض وما بعد الولادة.
إنتانات العظام والمفاصل: مثل التهاب العظم، التهاب العظم والنقي، التهاب المفاصل الانتاني، التهاب الكيس الزلالي النتن.


الديلزة: الانتانات المصاحبة لعمليات الديلزة الدموية، الديلزة الصفاقية والديلزة الصفاقية المستمرة.

إنتانات الجهاز التنفسي مثل: ذات الرئة، التهاب شعبي رئوي، ذات الجنب القيحية، خراجات رئوية، التهاب القصبات و انتانات الرئة في المرضى المصابين، التليف الحويصلي).







الجرعات وطريقة الاستعمال:



يعطى سيفتام عن طريق الحقن العضلي العميق أو الحقن الوريدي، تحدد الجرعة اعتمادا على شدة الإنتان، حساسية الجرثومة المسببة ونوعها وكذلك بالاعتماد على عمر المريض ووزنه، ووظيفة الكلى لديه.



- البالغون والأطفال أكبر من 12 سنة:


في معظم الانتانات يجب اعطاء 1 غم كل 8 ساعات أو 2 غم كل 12 ساعة. في الإنتانات الشديدة جدا خاصة عند المرضى ذوي المناعة المنخفضة يجب ان يعطى 2 غم كل 8 أو 12 ساعة، اما في إنتانات الجهاز البولي والانتانات الأقل خطورة فان جرعة 500 ملغم أو 1 غم كل 12 ساعة تكون كافية في العادة. في البالغين المصابين بالتليف الحويصلي، ذوي وظائف كلوية طبيعية والذين يعانون من انتانات رئوية يجب أن يعطوا جرعات عالية تصل الى 100 - 150 ملغم/كغم/يوم مقسمة على ثلاث جرعات. استعمال جرعة تصل الى 9 غم/ يوم اعطت بامان في المرضى ذوي الوظائف الكلوية الطبيعية.



- الرضع والأطفال أقل من 12 سنة:


تتراوح الجرعة بين 30 – 100 ملغم/كغم/ يوم تعطى على شكل جرعات مقسمة مرتين أو ثلاث مرات، وقد يتطلب الأمر أن ترتفع الجرعة في الإنتانات الشديدة (مثل الانتانات في المرضى ذوي المناعة المنخفضة أو الأطفال المصابين بالتليف الحويصلي أو التهاب السحايا) إلى 150 ملغم/كغم/ يوم (الحد الأقصى 6 غم يوميا) على جرعات مقسمة كل 8 ساعات.




- حديثو الولادة حتى عمر شهرين:

ثبتت فاعلية جرعة 25 - 60 ملغم/كغم/ يوم مقسمة على جرعتين.





- القصور الكلوي:
يمكن إعطاء جرعة ابتدائية مقدارها 1 غم . يتبعها جرعات داعمة كآلاتي:



معدل طرح الكرياتينين
الجرعة



31 - 50 مل/دقيقة
1 غم كل 12 ساعة


16 - 30 مل/دقيقة
1 غم كل 24 ساعة


6 - 15 مل/دقيقة
0.5 غم كل 24 ساعة


اقل من 5 مل/دقيقة
0.5 غم كل 48 ساعة



في الأطفال يجب تعديل معدل طرح الكرياتينين ليناسب المساحة السطحية للجسم أو كتلة الجسم العضلية وتقلل الجرعات في حالة القصور الكلوي كما في البالغين.





موانع الإستعمال:


الحساسية للسيفالوسبورينات.






محاذير الاستعمال:




*- يجب التأكد من عدم وجود تاريخ لتفاعلات تحسسية للسيفالوسبورينات أو البنسلينات قبل إعطاء حقنة سيفتازيديم. يجب إيقاف العلاج أو اتخاذ اجراءات مناسبة عند ظهور أي تفاعلات حساسية.
*- كما هو الحال مع باقي المضادات الحيوية ذات الطيف الممتد، فان الاستعمال طويل الأمد لسيفتازيديم قد
يسبب زيادة في نمو الجراثيم غير الحساسة (إلتهاب غشاء القولون الكاذب) مما يستدعي احيانا التوقف عن العلاج.





الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:



فئة الحمل ب
لا يوجد دلائل مخبرية تؤكد حدوث أضرار أو تشوهات جنينية بعد استعمال سيفتازيديم لكن، كما هو الحال مع باقي الأدوية، فان سيفتازيديم يعطى اذا دعت الحاجة له.
يتم طرح سيفتازيديم في حليب الأم بكميات قليلة، وبالتالي يجب إعطاؤه بحذر عند وصفه للأمهات المرضعات.





التداخلات الدوائية:



- يجب اتخاذ الحذرعند إعطاء السيفالوسبورينات بجرعات عالية للمرضى الذين يتناولون بشكل متزامن أدوية قد تسبب التسمم الكلوي مثل المضادات الحيوية من مجموعة الأمينوغليكوسيدات أو مدرات البول الفعالة مثل فروسيمايد، حيث أن هذه التوليفة قد تسبب تأثيرا جانبيا على وظائف الكلى. على أي حال فإنه من غير المحتمل حدوث التسمم الكلوي مع سيفتازيديم في الجرعات الموصى بها.


- قد يعطي فحص كومب نتيجة ايجابية مغلوطة بدون تحلل للدم أثناء العلاج بالسيفالوسبورينات، قد تحدث مثل هذه الظاهرة أثناء العلاج بـسيفتازيديم.


- سيفتازيديم لا يتداخل مع فحص جلوكوز البول الإنزيمي. تم ملاحظة تداخلات قليلة مع فحوصات اختزال النحاس (بندكت، فهلنج، كلينيتست). سيفتازيديم لا يتداخل مع فحص الكرياتينين؛ البكرات القلوي.


- لا يخلط سيفتازيديم مع الأمينوغليكوسيدات في نفس وحدة الإعطاء أو الحقنة.


- تم ملاحظة راسب عند إضافة فانكومايسين إلى محلول يحتوي سيفتازيديم.






الأعراض الجانبية:



- يمكن حدوث التهاب الأوعية الدموية بسبب الحقن الوريدي والشعور بألم و/أو التهاب بعد الحقن العضلي.

- تفاعلات حساسية: طفح جلدي، حكة، شرى، حمى ونادرا ما وردت خزب وعائي وفرط تحسس مثل تشنج شعبي و/أو انخفاض ضغط الدم.

- أعراض هضمية: غثيان، قيء، ألم بطني، إسهال (قد يكون الإسهال أحيانا من أعراض التهاب غشاء القولون الكاذب) ونادرا جدا حدوث قلاع فموي أو التهاب القولون.

- أعراض تناسلية بولية: داء المبيضات أو التهاب المهبل.

- الجهاز العصبي المركزي: صداع، دوار، خدر نصفي والشعور بمذاق سيء. إن إعطاء جرعات عالية من السيفالوسبورينات في المرضى الذين يعانون من قصور كلوي، قد يسبب اعتلال الدماغ (مثل ضعف في الوعي، حركات غير طبيعية وتشنجات).

- أعراض دموية: زيادة في عدد الكريات الحامضة، كيسة الخثرة ونادرا جدا نقص في عدد الكريات البيضاء المتعادلة، فقر دم انحلالي ونقص عدد الصفيحات.


- الكبد: ارتفاع بسيط في مستويات واحد أو أكثر من أنزيمات الكبد (ALT, AST, LDH,GGT وأنزيم الفوسفات القلوي).





فرط الجرعة:



عند حدوث فرط جرعة وخاصة لدى مرضى القصور الكلوي، هناك خطورة حدوث اعتلال دماغي منعكس، تشنجات وغيبوبة. يمكن التقليل من مستويات سيفتازيديم في البلازما عن طريق الديلزة الصفاقية أو الديلزة الدموية. لا يتوفر ترياق سيفتازيديم ويكون معظم العلاج داعما وعرضيا.




ظروف الحفظ:


يحفظ في درجة حرارة الغرفة 15 - 30 ºم.
يبقى المحلول المحضر ثابتا لمدة 18 ساعة في درجة حرارة الغرفة، ولمدة 7 أيام في الثلاجة 2 - 8 º م.
تحفظ المحتويات في العبوة حتى تستهلك.




التحضير :



سيفتام 1 غم للحقن العضلي: أذب محتويات الزجاجة بواسطة 3مل من الماء المعقم المعد للحقن أو ليدوكائين هيدروكلوريد للحقن 1 % وزن/حجم.

سيفتام 1 غم للحقن الوريدي: أذب محتويات الزجاجة بواسطة 10 مل من الماء المعقم المعد للحقن.
سيفتام 2 غم للحقن الوريدي: أذب محتويات الزجاجة بواسطة 10 مل من الماء المعقم المعد للحقن.
سيفتازيديم أقل ثباتا في محلول صوديوم بايكربونات الوريدي مقارنة بالمحاليل الوريدية الأخرى. لذا لا يوصى باستعماله كمحلول مخفف.

لا يستخدم ليدوكائين هيدروكلوريد كمحلول مخفف في حالات الحقن الوريدي.



العبوات :

سيفتام 1 غم للحقن العضلي/ للحقن الوريدي: تحتوي الزجاجة على سيفتازيديم معقم ما يعادل 1 غم سيفتازيديم لامائي في عبوة كرتون.
سيفتام 2 غم للحقن الوريدي: تحتوي الزجاجة على سيفتازيديم معقم ما يعادل 2 غم سيفتازيديم لامائي في عبوة كرتون.




ليست هناك تعليقات: