Mixif

.

Mixif الاسم التجاري
Cefixime الاسم العلمي



(سفكسيم ثلاثي الهيدرات) هومضاد حيوي فعال فمويا, قاتل للبكتيريا واسع الطيف، نصف مخلق من الجيل الثالث للسيفالوسبورينات، ذو ثبات عالي تجاه البيتالاكتاميز؛ لذا فان العديد من البكتيريا المقاومة للبنسلينات ولبعض السيفالوسبورينات، كنتيجة لوجود البيتالاكتاميز, تكون حساسة لسيفكسيم .
يعمل مباشرة عن طريق تثبيط بناء جدار الخلية للمجموعة التالية من الكائنات الدقيقة موجبة الغرام: ستربتوكوكس نيومونيا, ستربتوكوكس بيوجينز وستربتوكوكس أجالاكتيا. سالبة الغرام: هيموفيلس انفلونزا, هيموفيلس بارا انفلونزا, موراكسيلا كاتاراليس, اشيريشيا كولاي, بروتيس ميرابيلس, بروتيس فلجاريس, نيسيريا غونوريا, كلبسيلا نيومونيا, كلبسيلا أوكسيتوكا, باستيوريلا مالتوسيدا, فصائل بروفيدنشيا, فصائل سالمونيلا, فصائل شيغيلا, سيتروباكتر دايفيرسس وسراشيا مارسيشنس.



يتم تقريبا إمتصاص 40 - 50% من جرعة سفكسيم المعطاه، إن عملية الإمتصاص لا تتأثر بشكل كبير بوجود الطعام. يتوزع سفكسيم بشكل واسع في الجسم ويصل إلى تراكيزه العلاجية في معظم أنسجة وسوائل الجسم, وتتضمن: السائل الزلالي, غشاء القلب, غشاء الرئة, الصفاق, الصفراء, القشع, البول, العظام, عضلة القلب, المرارة, الجلد والأنسجة الرخوة. يتم طرح سفكسيم بواسطة البول والصفراء، 50% من جرعة سيفكسيم تطرح بشكل فعال بواسطة الترشيح الكبيبي في البول.


يأتي الدواء على شكل شكل كبسولات 











دواعي الإستعمال:




- إلتهابات البلعوم, اللوزتين والجيوب.
- إلتهابات القصبات الهوائية الحادة, والإشتداد الحاد لإلتهابات القصبات الهوائية المزمنة.
- إلتهابات الأذن الوسطى.
- إنتانات المسالك البولية غير المعقدة.
- السيلان الإحليلي أو العنقي غير المعقد.







الجرعات وطريقة الإستعمال:


يعطى سيفكسيم بغض النظر عن الطعام.


الكبار:

الجرعة الموصى بها من سيفكسيم هي 400 ملغم يوميا. يمكن أن تعطى هذه الجرعة إما 400 ملغم مرة واحدة يوميا، أو 200 ملغم كل 12 ساعة. لعلاج السيلان الإحليلي أو العنقي غير المعقد، يوصى بإعطاء 400 ملغم كجرعة فموية مفردة.



الاطفال أكثر من 50 كغم او اكبر من 12 سنة يتم اعطاءهم جرعات البالغين




القصور الكلوي:


يمكن أن يعطى سيفكسيم في حالة وجود قصور في وظائف الكلى على النحو التالي:
تصفية الكرياتينين
الجرعة

≥ 60 ملليتر/ دقيقة
الجرعة الاعتيادية
(400 ملغم يوميا )


21-60 ملليتر/ دقيقة
75% من الجرعة الاعتيادية
(300 ملغم يوميا )


≤ 20 ملليتر/ دقيقة
نصف الجرعة الاعتيادية
(200 ملغم يوميا )






موانع الإستعمال:


فرط التحسس للسيفالوسبورينات.













الجرعات وطريقة الاستعمال:



سيفكسيم يجب أن يؤخذ بعد الطعام للحصول على الامتصاص الأمثل.
معظم الإنتانات تستجيب لجرعة 250 ملغم مرتين يومياً لمدة 7 أيام.


إنتانات الجهاز التنفسي السفلي الخفيفة الى المتوسطة مثل التهاب القصبات الهوائية، يجب إعطاء 200 ملغم مرتين يومياً. أما في حالات إنتانات الجهاز التنفسي السفلي الشديدة أو في حالة الظن بالإصابة بذات الرئة فإنه يجب إعطاء 400 ملغم مرتين يومياً.





في الإنتانات العنقية والإحليلية غير المعقدة مثل مرض السيلان يجب إعطاء قرصين 400 ملغم كجرعة واحدة.

لا توجد احتياطات خاصة ضرورية للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي أو الذين يخضعون للديلزة الكلوية أو لدى كبار السن و الذين يأخذون بشكل عادي جرعات قصوى تصل إلى 1 غم يوميا.

يجب عدم طحن أقراص سيفكسيم لذا فإن المعلق مناسب أكثر للأطفال.











محاذير الاستعمال:


- قبل البدء بالمعالجة بسفكسيم يجب أخذ الحيطة لتحديد إذا ما كان المريض قد تعرض من قبل لتفاعلات فرط حساسية تجاه السيفالوسبورينات, البنسيلينات أو الأدوية الأخرى.
- ان الإستعمال طويل الأمد للمضادات الحيوية قد يؤدي الى نمو كائنات حية غير حساسة.















الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:


فئة الحمل ب
أجريت دراسات تكاثرية على الفئران والجرذان بإستعمال جرعات تصل الى أكثر بمقدار 400 مرة من الجرعة المعطاة للإنسان, وقد أظهرت عدم وجود دليل لحدوث أضرار للجنين نتيجة إستعمال سفكسيم، وبالرغم من هذا لم تجر دراسات كافية ومحكمة على النساء الحوامل؛ لذا يستعمل سفكسيم خلال الحمل فقط إذا دعت الحاجة لذلك. لم يعرف بعد ما إذا كان سفكسيم يفرز في حليب الأم أم لا, على أية حال لم يسجل حتى الأن حدوث أي مشاكل عند الإنسان.













التداخلات الدوائية:


- قد يؤدي فحص سكر البول الإعتيادي لدى مرضى السكري بإستعمال كبريتات النحاس, محلول فهلينغ, أو فحص بندكت الى نتائج مغلوطة؛ لذا يجب الأخذ بعين الإعتبار إستعمال فحص تفاعل جلوكوز أوكسيداز لتحديد مستويات الجلوكوز في البول للمرضى الذين يستعملون سفكسيم.
- قد يعطي فحص كومب نتيجة إيجابية مغلوطة في المرضى الذين يعالجون بسفكسيم.
- تم ملاحظة إزدياد في زمن التخثر لدى عدد قليل من المرضى الذين تم معالجتهم بسفكسيم، كما هو الحال أيضا مع باقي السيفالوسبورينات؛ لذا يجب توخي الحذر في المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر بشكل متزامن.








الأعراض الجانبية:


الأعراض الجانبية لسفكسيم بسيطة, ومؤقتة بطبيعتها؛ تم تسجيل حدوث الأعراض الجانبية التالية: إسهال, ألم البطن, غثيان, قيء, طفح جلدي, شرى وإرتفاع مؤقت في إنزيمات الكبد.









فرط الجرعة:


يمكن إجراء عملية غسل للمعدة, لا يوجد ترياق محدد. لا تتم إزالة سفكسيم بكميات ذات أهمية من الدورة الدموية عن طريق الديلزة الدموية أو الصفاقية. الأعراض الجانبية لدى الأصحاء البالغين الذين تناولوا جرعات تصل الى 2 غرام كجرعة مفردة, لم تختلف عن تلك التي لوحظت عند المرضى الذين عولجوا بالجرعات الموصى بها.










ظروف الحفظ:

يحفظ حتى درجة حرارة 30م.







انتاج دار الدواء



إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.




ليست هناك تعليقات: