Fusone




الإسم العلمي Fusidic acid ,Betamethasone.
الإسم التجاري Fusone



وصف الدواء

يجمع الكريم بين التأثير الموضعي القوي لحمض الفيوسيديك كمضاد حيوي وتأثير البيتاميثازون المضاد للإلتهاب والمضاد للحكة.

بيتاميثازون فاليرات هو مركب ستيرويدي موضعي ذو تأثير سريع في حالات الإلتهابات الجلدية. حتى الحالات العنيدة التي لا تستجيب للعلاج بالمركبات الأخرى، عادة ما تستجيب للعلاج بنجاح بإستعمال هذا الكريم.

إستعمال حمض الفيوسيديك موضعيا له فاعلية ضد سلالات البكتيريا العنقودية، البكتيريا السبحية، الكورينوباكتريا، النايسيريا وبعض فصائل الكلوستريديا والباكتيرويد. التأثير الموضعي القوي لحمض الفيوسيديك كمضاد حيوي يبقى حتى في وجود البيتاميثازون.









دواعي الإستعمال:



يوصى بإستعماله في الإلتهابات الجلدية التي يصاحبها إصابات جرثومية أو التي يتوقع إصابتها جرثوميا. وتشمل هذه الإلتهابات الجلدية: الاكزيما السطحية، الاكزيما القرصية، الاكزيما الموضعية التي تصيب الجزء الأسفل من الساق والتهابات الجلد القشرية في شعر الرأس والوجه،
التهابات الجلد الاحتكاكية، الحزاز الجلدي البسيط المزمن، الصدفية، والذئبة القرصية.










الجرعات وطريقة الاستعمال:



تشققات الجلد المكشوفة: يدهن الكريم 2-3 مرات يوميا.
تشققات الجلد المغطاة: إستعمال الكريم بمعدل أقل قد يكون أكثر ملائمة.









موانع الإستعمال:



· فرط الحساسية لأي من مكونات الكريم.
· يمنع إستعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية في مرض السل الرئوي، إنتانات الجلد الفيروسية والفطرية، إلتهاب الجلد حول الفم، الوردية، والحالات المتقرحة.











محاذير الاستعمال:



يجب تجنب العلاج لفترة طويلة ومستمرة وخاصة في مناطق الوجه، ثنيات الجلد أو المناطق السحجية، كذلك الأمر بالنسبة للرضّع والأطفال.










الحمل والإرضاع:



يجب عدم إستعمال الستيرويدات الموضعية لفترات طويلة أو بكميات كبيرة في حالة الحمل؛ حيث تمت ملاحظة حدوث تطورات غير طبيعية لأجنة الحيوانات نتيجة الإمتصاص الجهازي.













الأعراض الجانبية:



نادرا ما يحدث فرط الحساسية. كما هي الحال مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأخرى، فإن الإستعمال الكثيف ولفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث تغيرات موضعية ضامرة في الجلد، مثل ظهور ترقق الجلد، خطوط وتوسع الأوعية الدموية السطحية، وخاصة إذا تم تغطية تلك المنطقة بغطاء مطبق أو إذا كانت المنطقة المصابة من ثنيات الجلد. وقد يحدث أيضا إمتصاص جهازي يتسبب في زيادة مستوى الكورتيزون في الدم/إحباط للغدة الكظرية.

الرضّع والأطفال هم الأكثر عرضة.

يجب توخي الحذر عند إستعمال الستيرويدات الموضعية بجوار العين حيث قد يتسبب دخول المستحضر إلى العين بحدوث الزّرق.









فرط الجرعة:


- تشير التقارير إلى أن تناول كميات كبيرة من كلاريثرومايسين قد ينتج عنه أعراض هضمية. مريض واحد الذي سبق وأصيب باختلال ذو قطبين، أظهر بعد تناوله 8 غم من كلاريثرومايسين تغيرا في الحالة الذهنية، سلوك زوراني، انخفاض بوتاسيوم الدم ونقص أوكسجين الدم.


- يجب معالجة الحساسية المصاحبة لفرط الجرعة وذلك عن طريق غسل المعدة وإعطاء العلاج الداعم المناسب. كما هو الحال بالنسبة للمضادات الحيوية الأخرى من مجموعة الماكروليدات فانه لا يتوقع أن يتاثر تركيز كلاريثرومايسين في الدم بالديلزة الدموية أو الصفاقية.








ظروف الحفظ:


يحفظ في درجة حرارة الغرفة (15-30°م).







فيوزون انتاج الحياة للصناعات الدوائية






إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.



ليست هناك تعليقات: