شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

Citapram




Citapram الاسم التجاري


Citalopram الاسم العلمي




خصائص الدواء

سيتالوبرام هايدرو برومايد هو مضاد فعّال للإكتئاب، يثبط بشكل إنتقائي إمتصاص السيروتونين، ويمكن أن يعتبر هذا التأثير آلية عمل سيتالوبرام. يمتلك إنجذاب بشكل قليل جداً أو معدوم لمجموعة من المستقبلات الأخرى والتي تتضمن مستقبلات مسكرين، هيستامين والمستقبلات الأدرينالية، هذا يفسر الأعراض الجانبية القليلة التي يسببها سيتالوبرام عن مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات مثل جفاف الفم، عدم وضوح الرؤية، التهدئة، تسمم القلب و/أو هبوط الضغط القيامي.
لا يؤثرعلى نظام التوصيل في القلب أو ضغط الدم، هذا مهم جداً في كبار السن بالإضافة الى ذلك فإن سيتالوبرام لا يؤثر على الدم، الكبد او الكلى. يبدأ مفعوله المضاد للإكتئاب بعد 2 - 4 أسابيع.
مفيد جداً في العلاج طويل الأمد بسبب قلة تكرار الأعر ا ض الجانبية وإنخفاض الخصائص المهدئ ة ، علاوة على ذلك فانه لا يسبب زيادة في الوزن أو يحفز من تأثير الكحول.



يتم إمتصاص سيتالوبرام بشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم. يبلغ مقدار التوافر الحيوي 80% من الجرعة الفموية ويصل تركيزه في البلازما الى الذروة بعد 2 - 4 ساعات, ولكنه يصل الى تركيز ثابت في البلازما بعد 1 – 2 أسبوع. يبلغ نصف عمر سيتالوبرام الحيوي يوم ونصف ويكون في البلازما بشكل غير متحول غالباً. يرتبط سيتالوبرام بنسبة أقل من 80% ببروتينات البلازما ويستقلب في الكبد بشكل أساسي بواسطة إزالة مجموعة الميثيل، مجموعة الأمين والأكسدة في الكبد ويطرح في البول والبراز.




يوصف الدواء لعلاج الإكتئاب.
















الجرعات




يعطى كجرعة واحدة يومياً بغض النظر عن الطعام.


البالغين:

يعطى كجرعة فموية واحدة تبلغ 20 ملغم يومياً، ولكن يمكن أن ترتفع الى جرعة قصوى تبلغ 60 ملغم يومياً، تعتمد الزيادة على حدة الإكتئاب ومدى إستجابة المريض.


كبار السن (أكبر من 65 سنة):

الجرعة الموصى بها هي20 ملغم يومياً،ولكن يمكن أن ترتفع الى جرعة قصوى تبلغ 40 ملغم يومياً، تعتمد الزيادة على حدة الإكتئاب ومدى إستجابة المريض.


الأطفال:

لا يوصى بإستعماله في الأطفال، لأن الأمان والفاعلية لم تثبت بعد في هذه المجموعة من المرضى.











ملاحظات للمريض:



· قصور في وظائف الكبد : يجب أن تعطى الجرعة ولكن في النهاية الدنيا من الحدود العلاجية.

· قصور في وظائف الكلى : من غير الضروري تعديل الجرعة في حالة القصور الخفيف أو المتوسط، ولكن لا يتوفر معلومات في حالات القصور الكلوي الشديد (معدل تصفية الكرياتينين أقل من 20 مل/دقيقة).

· فترة العلاج: من الضروري أن تكون فترة العلاج على الأقل 6 أسابيع لتقليل إمكانية حدوث إنتكاس.














موانع الإستعمال:




· فرط الحساسية لسيتالوبرام .

· الإستعمال المتزامن لسيتالوبرام -كما في باقي المثبطات الإنتقائية لإمتصاص السيروتونين- مع مثبطات مونو أمين أوكسيديز. يجب الإنتظار فترة لا تقل عن 14 يوم بين التوقف عن إستعمال مثبطات مونو أمين أوكسيديز وبدء العلاج بسيتالوبرام، و7 أيام بين التوقف عن إستعمال سيتالوبرام وبدء العلاج بمثبطات مونو أمين أوكسيديز.














محاذير الإستعمال:



· كما هي الحال مع مضادات الإكتئاب الأخرى فإن سيتالوبرام يعطى بحذر للمرضى الذين سبق وعانوا من الهوس. يتوجب وقف العلاج إذا ظهرت أعراض الهوس على المريض ويستعاض عنه بأدوية مضادة للذهان.

· ان تناول سيتالوبرام لا يضعف الوظائف الفكرية والأداء الحركي النفسي، على أي حال فإن المرضى الذين يتناولون أدوية مزاجية الأثر قد يعانون من ضعف في الإنتباه العام والتركيز وذلك لسبب المرض نفسه، الدواء أو الأثنين معاً؛ لذا فإنه ينصح بأخذ الحيطة والحذر عند قيادة المركبات أو تشغيل الآلات الخطيرة.

· إن فاعلية إستعمال سيتالوبرام وسلامته عند الأطفال لم تثبت بعد.

· إن الأدوية المضادة للإكتئاب ومنها سيتالوبرام تزيد من إحتمالية التفكير بالإنتحار ومحاولة القيام به عند الأطفال والمراهقين المصابين بالإكتئاب أو أي إعتلالات نفسية أخرى؛ لذا يجب الموازنة بين المخاطر والحاجة الطبية للدواء, على أن يتم مراقبة المرضى بدقة.
















الحمل والإرضاع





فئة الحمل ج


إن تناول سيتالوبرام خلال فترة الحمل لا يسبب أي تشوهات خلقية للجنين, ولكن يجب توخي الحذر عند تناوله خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل بسبب ظهور أعراض جانبية (بسبب تناول سيتالوبرام أو الإنقطاع عنه) على المولود إستدعت إدخاله للمستشفى لفترة طويلة, مساعدته على التنفس وإطعامه بواسطة أنبوب تغذية. تعتمد مدة هذه الأعراض على نصف عمر سيتالوبرام. يجب تحذير المريض بعدم التوقف عن إستعمال الدواء بدون إستشارة طبية.
الرضاعة: يفرز سيتالوبرام في حليب الأم وتم الإبلاغ عن بعض الأعراض الجانبية. إذا كان العلاج بسيتالوبرام ضرورياً فإنه يجب وقف الرضاعة أو إعطاء الجرعة الفعّالة الدنيا.












التداخلات الدوائيّة:




· مثبطات مونو أمين أوكسيديز: إستعمال سيتالوبرام المتزامن مع مثبطات مونو أمين أوكسيديز قد يسبب إرتفاع حاد في الضغط (متلازمة السيروتونين).

· سوماتريبتان: يتوقع زيادة التأثير السيروتيني للسوماتريبتان عند التناول المتزامن مع المثبطات الإنتقائية لإمتصاص السيروتونين؛ لذا لا ينصح بإستعمال سيتالوبرام بشكل متزامن مع سوماتريبتان حتى يظهر دراسات أخرى.

· سايميتيدين: يسبب إرتفاع معتدل في متوسط مستوى الثبات للسيتالوبرام في الدم؛ لذا ينصح بتوخي الحذر عند الإستعمال المتزامن للنهاية العظمى من الحدود العلاجية من سيتالوبرام مع جرعات عالية من سايميتيدين.

· ليس هناك أي تداخل دوائي بين سيتالوبرام والليثيوم أو الكحول، ولا يوجد تداخل دوائي حركي ذو أهمية سريرية مع فينوثيازين أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.


· لم يلاحظ أي تداخل دوائي عند الإستعمال المتزامن لسيتالوبرام مع بنزوديازبين, مضادات الذهان, المسكنات, الليثيوم, مضادات الهيستامين, خافضات ضغط الدم, مضادات مستقبلات بيتا وأدوية قلبية وعائية أخرى.














الأعراض الجانبية:



ان الأعراض الجانبية الملاحظة عند إستعمال سيتالوبرام تكون بشكل عام متوسطة وعابرة. وتكون في الغالب خلال الأسبوع الأول والثاني من العلاج وعادةً ما تختفي عند بدء تحسن الحالة.

ان الأعراض الجانبية المتوقعة من تناول سيتالوبرام هي: جفاف الفم, غثيان, نعاس، زيادة التعرق ورعشة. قد تحدث تشنجات في حالات خاصة.

أظهرت التجارب السريرية لمقارنة سيتالوبرام مع مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات أن الأعراض الجانبية لستيالوبرام كانت أقل في جميع الحالات.

قد يسبب سيتالوبرام إنخفاض طفيف في سرعة دقات القلب، الذي ليس له أهمية سريرية تذكر، على أي حال، فان المرضى الذين يعانون أصلاً من بطء في سرعة دقات القلب قد يصابون ببطء في عضلة القلب.











اعراض الجرعة الزائدة



تتضمن الأعراض: نعاس، غيبوبة، تعابير متصلبة، تشنجات ناتجة عن الصرع الأكبر، تسارع القلب الجيبي، نظم عقدي عرضي، تعرق, غثيان، قيء, إزرقاق وفرط التهوئة. ليس هناك حالات وفاة.
ليس هناك ترياق محدد ويكون العلاج عرضياً وداعماً. يجب إجراء غسل للمعدة في أقرب وقت بعد تناول سيتالوبرام, ينصح بإبقاء المريض تحت الإشراف الطبي.




الحفظ والتخزين


يحفظ بين 15 - 30°م.






سيتابرام انتاج الدولية للدواء
Citapram 20mg & 40mg tablets Citalopram








إن هذا الدواء





مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.






هناك 34 تعليقًا:

  1. لدينا مريض ياخذ نصف حبه منcitapram وحبه من risver يوميا لكنه يرفض تناولهم هل يوجد بديل لهم اقل ضررااو حقن؟وهل له مضاعفات سلبيه؟

    ردحذف
  2. هل هناك مضاعفات او آثار جانبية لمن يستخدم هذا الدواء ?
    citapramوهل يعطى بالحقن؟؟؟

    ردحذف
  3. أهلا بك أخي الكريم

    الحقن ليست بديلة وانما مساعدة للأقراص وأنصحك باستشارة الطبيب المعالج قبل استبدال مثل هذه الأدوية أو ايقافها حتى لايكون تأثيرها سلبي على المريض
    وبالنسبة للأعراض الجانبية فهي بسيطة وتختفي بعد اسبوعين من استعمال الدواء فلا داع للقلق منها وغالبا يتحملها المريض


    تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

    ردحذف
  4. السلام عليكم انا حاليا استخدم هذ المنتج من قبل شهر والحمدلله احس في تحسآ تقريبا ٣٠ بالمئه واريد تزويدي كم المده التي احتاجها لكي استفد من العلاج ١٠٠/١٠٠ ولكم جزيل الشكر في انتظار الرد

    ردحذف
  5. أهلا بك أخي الكريم

    عادة بعد شهرين ونصف يبدأ المريض بالتحسن وهنا يقرر الطبيب الاستمرار على العلاج أو ايقافه أو حتى انقاص الجرعة

    تمنياتي لك بالشفاء العاجل

    ردحذف
  6. السلام عليكم لدي قالون عصبي وضعف بالرغبة الجنسية ورحت عالدكتور و وصفلي دواء سيتابرام. هل هذا الدواء يؤثر على الجنس ارجو الاجابه.

    ردحذف
  7. الدواء يحسن الحالة المزاجية ككل ويزيل الاكتئاب وبالتالي فهو يعطي نتيجة جيدة للجسم ككل ولكن ليس تأثير مباشر على الجنس فهو ليس منشط جنسي

    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. متى يشعر المريض بل التحسن رجاء الرد

      حذف
    2. السلام عليكم أرجوا أحابتي بأسرع وقت ابي يعاني من مرض لم نستطيع أكتشافه منذ 17سنه أجرينا كل الفحوص أذكر منها الرنين المغناطيسي ثلاثه مرات ومن الأعراض التي يعاني منها ألم شديد في الرأس ودوخه شديده وتشنجات من
      ماالحل
      citapramلمده30 حتى أنه توقذه من النوم وتصيبه أكثر من ثلاثين مره يوميا والدكاتره وصفوا له من سنين

      حذف
    3. يجب تغيير الطبيب المعالج وتشخيص الحالة من طبيب أعصاب وليس طبيب نفسية لإن سيتالوبرام مضاد للإكتئاب وليس للتشنجات وأصلا سيتالوبرام يزيد من شدة التشنجات ولايعالجها وهذا من الأعراض الجانبية له
      لا أستطيع الحكم ولكن يبدو أنها نوبات صرع ولم تعالج وعلاجها بسيط يمكن لأي طبيب أعصاب تشخيصها ووصف العلاج المناسب

      ألف سلامة

      حذف
  8. السلام عليكم
    كنت استعمل بيرلكس (اس سيتالوبرام ) منذ 4 سنوات وكنت أحس بأني تماثلت للشفاء وقد ذهب عني التوتر والقلق ولكان انقطع عني الدواء فترة فاحضرو لي بديلا عنه سيتالوبرام وبعد أسبوعين من تناول هذا الدواء أحس بأني عدت للمرض من بدايته وفقدت الأمل بالشفاء وأخبرهم الطبيب بوجود بديل آخر يدعى فلوكسيتين فماذا أفعل
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    انا استعمل بيرلكس (ايسسيتالوبرام ) منذ 4 سنوات وكنت أحس بأني تماثلت للشفاء وقد ذهب عني التوتر والقلق ولكن انقطع عني الدواء فترة فاحضرو لي بديلا عنه سيتالوبرام وبعد اسبوعين بدأت أشعر أن المرض قد عاد من بدايته وفقدت الأمل بالشفاء وأخبرهم الطبيب بوجود بديل آخر يدعى فلوكسيتين فماذا أفعل
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    اسخدم ادوية املودبين 5كونكور 5اسبرين ودايوفان 160/12
    هل هناك تداخل دوائي او ضرر من اسخدام الدواء سيتابرام مع الادوية اعلاه

    ردحذف
  11. رجاء الرد انا استعمل هذا الدواء من 4 ايام متى أحس بل ألنتيجه يا رب اشفيني شفاء لايغادر سقم __

    ردحذف
  12. الرجاء الرد انا استعمل الدوء من 4 ايام متى أحس بل ألنتيجه يا رب اشفيني شفاء لايغادر سقم

    ردحذف
  13. رجاء الرد انا استعمل هذا الدواء من 4 ايام متى أحس بل ألنتيجه يا رب اشفيني شفاء لايغادر سقم __

    ردحذف
  14. كم المدة التي يشعر المريض فيا بل التحسن رجاء الرد

    ردحذف
  15. كم المدة التي يشعر المريض فيا بل التحسن رجاء الرد

    ردحذف



  16. متي يشعر المريض بل التحسن الرجاء الرد

    ردحذف
  17. متي يشعر المريض بل التحسن الرجاء الرد

    ردحذف
  18. متي يشعر المريض بل التحسن الرجاء الرد

    ردحذف
  19. استخدم هذا المنتج شهر ولم اشعر بتحسن متى يبدا المفعول ؟؟

    ردحذف
  20. مريض باركنسون عنده سكري وضغط ياخد بي ك ميرز اذالم ياخذ سيتوبرام شو تاثيره ع المريض

    ردحذف
  21. مريض باركنسون عنده سكري وضغط ياخد بي ك ميرز اذالم ياخذ سيتوبرام شو تاثيره ع المريض

    ردحذف
  22. اعاني من ضيق تنفس وصعوبه بالبلع تم تصوير الجيوب والفحص السريري للقلب والرئه وتم وصف سيتابرام بعد الاستخدام شعرت بالغثيان متي يزول وهل يصعف القدره الجنييه والانتصاب وشكرا؟

    ردحذف
  23. انا بقلى 3اشهر بستعمل سيتبرام 20 بس وقفتو دلوقتى لوحدى بقلى اسبوع ونصف هل فى ضرر انا وقفتو علشان كنت مريضه جدا عندى مرض حمى البحر المتوسط بس عند ى دوخه جامده جدا و

    ردحذف
  24. استخدمت ستابرام ومن اعراضه زيادة في ضربات القلب وضعف في الانتصاب وعدم الرغبه والشعور القوي بالغثيان فهل استمر على هذا الدواء ؟هل يوجد خطوره من استخدامه؟وهل ممكن ان تزول اعراضه الجانبيه؟

    ردحذف
  25. لو سمحتي ممكن اعرف سعر دواء حاليا

    ردحذف
  26. هل هذا الدواء يسبب العقم باى شكل او يساهم ؟

    ردحذف
  27. انا اتناول سيتالوبرام منذ 7 سنوات بجرعة 20 ملغم فقط هل يؤثر عليه خلال هذه الفترة مع العلم اني مصاب بأضطراب قلق عام منذ عام 2003 وتم وصف العلاج اليه عام 2013

    ردحذف
  28. ان شاء الله لا يوجد تأثير

    ردحذف
  29. السلام عليكم هل هناك بديل امن لدواء سيتال برام 40 خصوصي ان الام مرضعه وان الدواء غير متوفر دوما في المستشفيات الحكوميه وغالي الثمن بالاسواق
    بديل يكون اما متوفر في المستشفيات الحكوميه الاردنيه او ارخص ثمن في السوق وشكرا

    ردحذف
  30. الردود
    1. أعتقد أن أرخص بديل هو
      talopram
      شركة دار الدواء سعره
      16.64 jd

      حذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma