شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

Stomax





Stomax 40 tablets الاسم التجاري

Famotidine 40mg الاسم العلمي



(فاموتيدين) هو مضاد لمستقبلات الهستامين هـ2 ويمتاز بفعاليته العالية وطويلة الأمد و له مفعول سريع وانتقائية لمستقبلات الهستامين هـ2، حيث يقلل من محتوى الحمض والببسين وحجم الإفرازات المعدية الأساسية والمستحدثة.



دواعي الإستعمال:



يستعمل في
- العلاج قصير الأمد لقرحة الاثنى عشر النشطة والوقاية من تكرار حدوثها.
- العلاج قصير الأمد لقرحة المعدة الحميدة النشطة.
- علاج حالات فرط الإفراز كما في متناذرة زولنجر-أليسون.
- العلاج قصير الأمد للارتداد المعدي المريئي، والتهاب المريء المصاحب له والذي يشمل أمراض التآكل والتقرح.






الجرعات وطريقة الاستعمال:




- قرحة الاثني عشر: قرص واحد من الدواء 40 ملغم مرة واحدة في اليومً قبل النوم. الفترة الموصى بها للعلاج 4 إلى 8 أسابيع، لكن بالإمكان تخفيض فترة العلاج إذا ما أظهرت نتائج التنظير أن القرحة قد التأمت. في معظم حالات الإصابة بقرحة الاثني عشر يتم الالتئام خلال 4 أسابيع عند تناول هذه الجرعة.


- و ينصح بمتابعة العلاج بمعدل قرص واحد 20 ملغم مرة واحدة في اليوم قبل النوم لمنع تكرار الإصابة بقرحة الاثني عشر.

- القرحة المعدية الحميدة: الجرعة الموصى بها قرص واحد 40 ملغم مرة واحدة في اليوم قبل النوم.


- حالات فرط الإفراز: الجرعة المبدئية الموصى بها قرص واحد 20 ملغم كل 6 ساعات. وتعدل الجرعة حسب حاجة المريض، على أن تستمر هذه الجرعة طيلة الفترة المحددة للعلاج.


- الإرتداد المعدي المريئي: الجرعة الموصى بها قرص واحد 20 ملغم مرتين في اليوم لمدة 6 أسابيع، ولإلتهاب المريء والأعراض المصاحبة قرص واحد 20 أو 40 ملغم مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوع.

- عند المرضى المصابين بالقصور الكلوي الشديد (تصفية الكرياتينين أقل من 10 مل/ دقيقة) يمكن أن تخفض الجرعة إلى قرص واحد ببتيفام 20 ملغم مرة واحدة في اليوم عند النوم، أو تمدد الفترة الزمنية بين الجرعات من 36 إلى 48 ساعة حسب ما يوصي به الطبيب.

- مضادات الحموضة: يمكن استعماله مع مضادات الحموضة إذا دعت الحاجة لذلك.

- لم يتم التحقق من فعالية و سلامة استخدامه لدى الأطفال.










موانع الإستعمال:




فرط الحساسية لفاموتيدين.





محاذير الاستعمال:



- أورام المعدة الخبيثة: يجب التأكد من عدم وجود أورام معدية خبيثة قبل استعمال فاموتيدين. إن تخفيف الأعراض لقرحة المعدة باستخدام فاموتيدين لا تمنع وجود أورام في المعدة.
- المرضى المصابين بقصور كلوي يجب تعديل الجرعة و مراقبتهم بحذر.





الحمل والإرضاع:



لا ينصح باستعمال فاموتيدين أثناء الحمل والإرضاع إلا إذا قرر الطبيب عكس ذلك.





التداخلات الدوائية:





الاستعمال المتزامن لمستقبلات الهستامين هـ2 مع كيتوكونازول واتراكونازول يمكن أن يقلل امتصاصهما.

يتم طرح سايكلوسبورين في الكبد، و يمكن أن يتأثر تركيزه في بلازما الدم بسبب المركبات المحفزة أو المثبطة للانزيمات الكبدية خاصة سايتوكروم P450. لا يثبط فاموتيدين عمل سايتوكروم P450.






الأعراض الجانبية:


أثبت فاموتيدين انه جيد الاحتمال. قد يحدث صداع، دوخة، إمساك و إسهال. و من غير الشائع حدوث جفاف الفم، غثيان، قيء، طفح جلدي، آلام بطنية، فقدان الشهية و إجهاد.





فرط الجرعة:


لم تظهر أي تأثيرات جانبية ذات أهمية عند إعطاء جرعات وصلت إلى 640 ملغم/ يوم عن طريق الفم. و في حالة حدوث فرط في الجرعة، يجب أن يخضع المريض للمعالجة المساندة و العرضية، و أن تزال المادة غير الممتصة من الجهاز الهضمي و يوضع المريض تحت المراقبة.








ظروف الحفظ:



يحفظ بين 15-30 درجة مئوية.







انتاج الدولية للدواء



إن هذا الدواء




مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.




هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم انا عندي تحسس من بعض الادويه مثل الفولترين هل دواء فاموتودين ممكن يسبب تحسس واختناق ام ليس له علاقه بمكونات الفولترين وشكرا
    اعني من ارتداد مريئي كم دة العلاج والجرعات

    ردحذف
  2. فاموتيدين لا يسبب هذه الأعراض ولكن الحساسية من الأدوية قد تحدث مع أي دواء ولكن الدواء آمن

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma