شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

Prexal




الإسم العلمي Olanzapine


الاسم التجاري Prexal 5,Prexal 10




(اولانزيبين) هو مضاد للذهان، مضاد للهوس، ومادة موازنة للمزاج والتي تملك إمكانية دوائية واسعة على عدد من المستقبلات. يمتلك اولانزيبين إنجذاب لمجموعة واسعة من المستقبلات مثل مستقبلات السيروتونين
HT2A/2C, 5HT3, 5HT6،
ستقبلات الدوبامين D1, D2, D3, D4, D5،
ا لمستقبلات المسكرينية الكولونية m1-m5،
مستقبلات ألفا1 الإدرينالينية
ومستقبلات الهيستامين هـ1.





يتم إمتصاص اولانزيبين بشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم، ويصل تركيزه في البلازما الى القمة خلال 5 إلى 8 ساعات. لا يتأثر الإمتصاص بوجود الطعام.


يتم إستقلاب اولانزيبين في الكبد بطرق الإقتران والأكسدة.
يعتبر 10-ن-جليكيرونايد المستقلب الرئيسي المتحرك في الدم والذي لا يخترق حاجز الدماغ الدموي
. يسهم سيتوكروم
P450- CYP1A2 وP450-CYP2D6
في تكوين المستقلبات ن-ديس ميثيل و2-هايدروكسي ميثيل.
إن الفاعلية الدوائية الرئيسية هي من المركب الأصيل والذي هو اولانزيبين.

يختلف متوسط عمر النصف النهائي لطرح اولانزيبين بعد تناوله عن طريق الفم في الأشخاص الأصحاء على حسب العمر والجنس.




دواعي الإستعمال:



─ يوصف اولانزوبين في علاج الفصام.

─ يوصف اولانزوبين في علاج حالات الهوس المتوسطة إلى الشديدة.

─ إن اولانزوبين فعال في الحفاظ على التحسن الإكلنيكي خلال متابعة العلاج في المرضى الذين يظهرون إستجابة إبتدائية للعلاج.


─ إن المرضى الذين يعانون من حالات الهوس والذين يُظهرون إستجابة للعلاج بإستعمال اولانزبين ، فإنه يوصف لمنع عودة الأعراض في المرضى الذين يعانون من إضطراب ثنائي القطب.






الجرعات وطريقة الإستعمال:




الفصام: إن الجرعة الإبتدائية الموصى بها هي 10 ملغم/يوم.

حالات الهوس: إن الجرعة الإبتدائية هي 15 ملغم تعطى كجرعة مفردة يومياً في العلاج المفرد أو 10 ملغم يومياً في العلاج المؤتلف.



منع عودة أعراض إضطراب ثنائي القطب: إن الجرعة الإبتدائية الموصى بها من بنزوبين هي 10 ملغم/يوم.
المرضى الذين يتناولون بنزوبين لعلاج حالات الهوس، يستمرون في العلاج بنفس الجرعة لمنع عودة الأعراض.
عند حدوث حالات جديدة من الهوس، حالات مختلطة أو حالات إكتئاب؛ فيجب الإستمرار في العلاج بإستعمال بنزوبين وعند الحاجة يجب معايرة الجرعة مع علاج مكمل لعلاج أعراض المزاج عندما يكون هناك حاجة إكلينيكية.






ملاحظات للمريض:



─ يمكن تعديل الجرعة اليومية بناءً على حالة المريض الطبية وتكون ضمن جرعة 5 – 20 ملغم /يوم من بنزوبين .
ينصح بزيادة الجرعة لحد أكبر من الجرعة الإبتدائية الموصى بها وذلك بعد إعادة التقييم الطبي، وفي العادة يجب أن تكون على فترات لا تقل عن 24 ساعة.



─ يمكن تناول اولانزيبين بغض النظر عن الطعام؛ لإن الإمتصاص لا يتأثر بوجود الطعام.



─ يجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل الجرعة بالتدريج عند التوقف عن تناول اولانزيبين.


─ لا يوصى بإعطاء اولانزيبين للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.



─ المرضى كبار السن: لا يوصى بإستعمال جرعة مخفضة (5 ملغم/يوم)، بشكل روتيني، ولكن يجب أخذها بعين الإعتبار في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة وذلك عند توفر عوامل طبية آخرى.




─ المرضى الذين يعانون من إضطرابات كلوية و/أو كبدية: يجب الأخذ بعين الإعتبار تناول جرعة إبتدائية مخفضة (5 ملغم) في هؤلاء المرضى. في حالات قصور الكبد المتوسطة (تليف الكبد)؛ يجب أن تكون الجرعة الإبتدائية 5 ملغم وقد تزداد ولكن بحذر.


─ يجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل الجرعة الإبتدائية وذلك عند توفر أكثر من عامل قد يسبب في إنخفاض الإستقلاب (الإناث، كبار السن، غير المدخنين).


─ إن الأقراص التي تم نسيانها يجب أخذها حال تذكرها ويجب عدم تناول جرعتين في يوم واحد.






موانع الإستعمال:


─ فرط الحساسية لاولانزيبين أو لأي من مكونات المستحضر.

─ المرضى الذين يعرف عنهم أنهم يحتمل تعرضهم لغلوكوما ضيقة الزاوية.







محاذير الاستعمال:



─ يجب توخي الحذر في المرضى الذين يتناولون مستحضرات طبية قد تسبب همود في الجهاز العصبي المركزي.




─ تم تسجيل، وبشكل نادر، حالات إرتفاع في مستوى سكر الدم و/أو حدوث أو تفاقم في مرض السكري، والتي تكون مرتبطة أحياناً بحدوث حالات من الحماض الكيتوني أو الغيبوبة وقد تتضمن حدوث بعض حالات قاتلة.


في بعض الحالات، تم تسجيل زيادة مسبقة في وزن الجسم والذي قد يعتبر عامل مؤهب. ينصح بمراقبة طبية مناسبة خاصة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري والمرضى الذين يعانون من عوامل مخاطرة قد تسبب تطور داء السكري عندما يكون من الضروري التحكم بمستوى السكر بصورة منتظمة.



─ تم ملاحظة تغيرات غير مرغوب فيها في مستوى الدهون في المرضى الذين تم معالجتهم بـاولانزيبين. يجب معالجة التغيرات التي تحدث في مستوى الدهون كما هو مناسب طبياً، خاصة في المرضى الذين يعانون من إضطراب في الدهون، وفي المرضى الذين لديهم عوامل مخاطرة للإصابة بإضطرابات الدهون.



─ تم تسجيل، وبشكل نادر جداً، الإصابة بأعراض حادة مثل تعرق، أرق، رعشة، قلق، غثيان أو قيء وذلك عند التوقف المفاجئ عن تناول اولانزيبين. يجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل الجرعة بالتدريج وذلك عند الإنقطاع عن تناول اولانزيبين.



─ ينصح بتوخي الحيطة والحذر وذلك عند وصف اولانزيبين للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستات، أو إنسداد معوي شللي وحالات مرتبطة.



─ لا يوصى بإستعمال اولانزيبين في علاج المرضى الذين يعانون من الذهان المرتبط بإستعمال محفزات الدوبامين في مرضى باركينسون.



─ إن إستعمال اولانزيبين غير مصرح به في علاج الخرف المرتبط بالذهان و/أو الإضطرابات السلوكية، وذلك بسبب إزدياد معدل الوفيات وإحتمالية حدوث عارض مخي وعائي.



─ خلال المعالجة بإستعمال مضادات الذهان، فإن التحسن في حالة المريض الطبية قد يستغرق عدة أيام إلى أسابيع. يجب مراقبة المرضى بشكل دقيق خلال هذه الفترة.




─ تم ملاحظة، وبشكل شائع، إرتفاع مؤقت، وغير مصحوب بأعراض، للإنزيمات الكبدية ترانزاميناز
LT، AST
، وخاصة في بداية فترة العلاج. يجب توخي الحذر في المرضى الذين يعانون من إرتفاع في
ALT و/أو AST،
في المرضى الذين يعانون من أعراض وعلامات لقصور الكبد، في المرضى الذين يعانون من حالات مرتبطة بوظائف محدودة للكبد، وفي المرضى الذين يعالجون بأدوية سامة للكبد.
يجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل الجرعة والمتابعة الطبية وذلك عند حدوث إرتفاع في
LT و/أو AST
خلال فترة العلاج.
عند تشخيص حالات التهاب الكبد الوبائي يجب التوقف عن العلاج بإستعمال اولانزيبين.



─ كما هي الحال مع الأدوية المضادة للذهان الاخرى، يجب أخذ الحيطة والحذر في المرضى الذين يعانون من إنخفاض في عدد كريات الدم البيضاء و/أو كريات الدم المتعادلة لأي من الأسباب، في المرضى الذين يتناولون أدوية تعرف بأنها تسبب نقص في عدد الكريات المتعادلة، في المرضى الذين لديهم تاريخ مريضي للإصابة بهمود/سمية في نخاع العظام بسبب الأدوية، في المرضى الذين يعانون من همود في نخاع العظام بسبب أمراض مترافقة، العلاج بإستعمال الأشعة أو بسبب العلاج الكيميائي، وفي المرضى الذين يعانون من حالات فرط في الكريات الحمضية أو المصابون بمرض متشعب نخاعي.


تم تسجيل نقص في عدد الكريات المتعادلة بشكل شائع عند إستعمال اولانزيبين مع فالبروات بشكل متزامن.
─ متلازمة الذهان الخبيثة (NMS)
: يعتبر حدوث متلازمة الذهان الخبيثة من الحالات المهددة للحياة بشكل خطير مرتبطة مع العلاج بإستعمال مضادات الذهان.



وتم تسجيل حالات نادرة أيضاً مرتبطة مع إستعمال اولانزيبين. إن المظاهر الطبية لمتلازمة الذهان الخبيثة هي فرط الحرارة، تصلب العضلات، تغيير في الحالة العقلية، وشواهد لحدوث عدم ثبات في الجهاز الطرفي (عدم إنتظام في النبض أو ضغط الدم، إزدياد في ضربات القلب، تعرق، وعدم إنتظام في ضربات القلب). علامات اخرى قد تتضمن إرتفاع في مستوى كرياتينين فوسفوكيناز، ظهور الميوغلوبين في البول (تحلل العضلة المخططة)، وقصور حاد في الكلى


. يجب التوقف عن تناول الأدوية المضادة للذهان والتي تتضمن اولانزيبين وذلك عندما يتعرض المريض لعلامات أو أعراض تنسب لمتلازمة الذهان الخبيثة، أو ظهور إرتفاع في درجة الحرارة وبشكل غير مبرر وبدون ظواهر طبية إضافية تدل على متلازمة الذهان الخبيثة.



─ يجب إستعمال اولانزيبين بحذر في المرضى الذين يعانون من تاريخ مرضي لحدوث الصرع أو الذين يتعرضون لعوامل والتي قد تقلل من عتبة حدوث الإختلاجات. تم تسجيل حدوث الإختلاجات وبشكل نادر في المرضى الذين يتلقون علاجاً بإستعمال اولانزيبين. في معظم هذه الحالات، تم تسجيل التاريخ لحدوث الإختلاجات أو العوامل التي تسبب إحتمالية حدوث إختلاجات.



─ عسر الحركة الإختيارية المتأخرة: يرتبط العلاج بإستعمال اولانزيبين بإنخفاض ملحوظ لإحتمالية حدوث عسر الحركة الإختيارية المتأخرة بسبب المعالجة. على الرغم من ذلك فإن إحتمالية حدوث عسر الحركة الإختيارية المتأخرة تزداد بالتعرض طويل الأمد؛ ولذا عند ظهور علامات أو أعراض عسر الحركة الإختيارية المتأخرة في المرضى الذين يتناولون اولانزيبين، يجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل الجرعة أو التوقف عن تناول العلاج. يمكن لهذه الأعراض بأن تزداد شدتها وذلك بشكل مؤقت أو تظهر بعد التوقف عن تناول العلاج.



─ يجب توخي الحذر عند تناول اولانزيبين بالتزامن مع الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والكحول. بما أن اولانزيبين يضاد عمل الدوبامين في تجارب الزجاج؛ فإن اولانزيبين قد يضاد التأثير المباشر أو غير المباشر لمحفزات الدوبامين.



─ في التجارب الطبية، تم ملاحظة، وبشكل غير متكرر، حدوث إنخفاض ضغط الدم الوقوفي في المرضى كبار السن والذين يتناولون اولانزيبين. يوصى، كما هي الحال مع الأدوية الاخرى المضادة للذهان، بقياس ضغط الدم بشكل منتظم في المرضى فوق عمر 65 سنة.



─ كما هي الحال مع الأدوية المضادة للذهان، فإنه يجب توخي الحذر عند وصف اولانزيبين مع أدوية تزيد من فترة
QTc
، خاصة في المرضى كبار السن،
في المرضى الذين يعانون من متلازمة طول فترة
Q T الخلقي
، قصور قلبي إحتقانيٍ، تضخم في عضلة القلب، نقص في بوتاسيوم الدم، أو نقص في مغنيسيوم الدم.



─ تم تسجيل، بشكل نادر جداً (أقل من 0.01%)، ترابط مؤقت لحدوث إنسداد تجلطي وريدي مع العلاج بإستعمال اولانزيبين. لم يتم دراسة الترابط السببي لحدوث التجلطات الدموية الوريدية والمعالجة بإستعمال اولانزيبين. على أية حال، بما أن المرضى الذين يعانون من الفصام في العادة يعانون من عوامل مهددة لحدوث تجلطات دموية وريدية، فيجب معرفة كل العوامل المهددة المحتملة لحدوث التجلطات الدموية الوريدية، مثل عدم حركة المريض، ويجب الأخذ بعين الإعتبار الإحتياطات الوقائية.


─ لاكتوز: تحتوي أقراص اولانزيبين على لاكتوز. يجب عدم تناول هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة، عدم تحمل جلاكتوز، نقص إنزيم لاب لاكتاز، أو عدم الإمتصاص الجيد لجلوكوز-جلاكتوز.


─ لم تجرى دراسات لقياس التأثير على القدرة على القيادة وإستعمال الآلات. وبما أن اولانزيبين قد يسبب نعاس ودوار، يتوجب على المريض أخذ الحيطة والحذر عند تشغيل الآلات ويتضمن ذلك المركبات الآلية.






الحمل والإرضاع


فئة الحمل ج


لا يوجد دراسات وافية ومنظمة في المرأة الحامل. يجب نصح المريضة بإخبار طبيبها بوجود الحمل أو بنية الحمل خلال فترة العلاج بإستعمال اولانزيبين. بالرغم من ذلك، وبما إن خبرة الإنسان محدودة؛ فإنه يجب إستعمال اولانزيبين في فترة الحمل فقط إذا كانت الفؤائد المرجوة تفوق المخاطر المتوقعة على الجنين.


تم إستلام تقارير، وبشكل نادر جداً، لحدوث رعشة، فرط التوتر، كسل ونعاس في الأطفال الرضع الذين ولدو لأمهات كن يستعملن اولانزيبين خلال الثلث شهور الأخير من فترة الحمل.
يفرز اولانزيبين في حليب الأم. ينصح المرضى بعدم إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية إذا كانوا يتناولون اولانزيبين.





التداخلات الدوائية:



تداخلات دوائية محتملة تؤثر على اولانزيبين:



بما أن اولانزيبين يتم إستقلابه بواسطة
C YP1A2
فإن المواد التي تؤثر بشكل محدد على هذا إنزيم سواء من تقوية لتأثيره أو إضعافه قد تؤثر على الحركية الدوائية لاولانزيبين.



تقوية تأثير
CYP1A2
: قد تزداد عملية إستقلاب اولانزيبين بسبب التدخين وكاربامازيبين، والتي قد تؤدي إلى إنخفاض تركيز اولانزيبين. تم ملاحظة زيادة ضيئلة إلى متوسطة فقط في طرح اولانزيبين. إن التأثيرات الطبية المترتبة على ذلك محدودة، ولكن يوصى بالمراقبة الطبية وقد يكون من الضروري زيادة جرعة اولانزيبين.



إضعاف تأثير
CYP1A2:
ظهر فلوفوكسامين، مثبط محدد لـ
C YP1A2
، بأنه قادر بشكل ملحوظ على تثبيط إستقلاب اولانزيبين. يجب الأخذ بعين الإعتبار إستعمال جرعة إبتدائية أقل في المرضى الذين يستعملون فلوفوكسامين أو أي مثبطات اخرى لـ
C YP1A2
، مثل سيبروفلوكساسين.
اذا بدء العلاج بإستعمال واحد من مثبطات
C YP1A2
فيجب الأخذ بعين الإعتبار تقليل جرعة اولانزيبين.



قلة التوافر الحيوي: إن إستعمال الفحم المنشط يقلل من التوافر الحيوي لاولانزيبين بنسبة 50 – 60% ويجب تناوله قبل اولانزيبين أو بعده بساعتين على الأقل.


وجد أن فلوكسيتين
مثبط لـ CYP2D6)،
جرعة مفردة من مضادات الحموضة (ألومنيوم، مغنيسيوم) أو سيميتيدين لا تؤثر بشكل ملحوظ على حركية اولانزيبين الدوائية.





تداخلات دوائية محتملة لاولانزيبين والتي تؤثر على أدوية اخرى:




─ قد يسبب اولانزيبين تضاد لتأثير محفزات الدوبامين المباشرة أو غير المباشرة.



─ لا يثبط اولانزيبين، في تجارب الزجاج، الإنزيمات الرئيسية لـ
C YP450
مثل
1A2, 2D6, 2C9, 2C19, 3A4
. لذا لا يتوقع حدوث تداخلات محددة كما أثبت في التجارب داخل الكائنات الحية، فلا يوجد تثبيط للإستقلاب للأدوية التالية:
مضادات الإكتئاب الثلاثية (تمثل بشكل عام طريق الإستقلاب خلال
C YP2D6،
و ارفارين (CYP2C9)،
ثيوفيللين (CYP1A2)
أو ديازيبام (CYP3A4 و 2C19).


─ لم يظهر اولانزيبين تداخل دوائي عند تناوله بشكل متزامن مع ليثيوم أو بايبيريدين.


─ لا يوصى بتعديل جرعة فالبروات بعد إدخال اولانزيبين في العلاج المتزامن وذلك بعد المراقبة العلاجية لمستويات فالبروات في البلازما.






الأعراض الجانبية:



إن الأعراض الجانبية التي ترافق العلاج اولانزيبين قد تشمل النعاس أو شدة التعب، زيادة الوزن، دوار، الإحساس بالجوع بصورة أكثر، إحتباس الماء، إمساك، جفاف الفم، عدم الراحة، حركات غير طبيعية (خاصة في الوجه أو اللسان)، رعشة، تصلب العضلات أو تشنجها، مشاكل في النطق أو تغيرات في مستويات بعض خلايا الدم ومستويات الدهون المتحركة. حدث في بعض المرضى التهاب في البنكرياس، بشكل نادر جداً، مما يسبب آلم شديد في المعدة، حرارة وإعتلال.


قد يشعر بعض المرضى بدوار أو بإغماء (مع بطء في معدل القلب) وذلك في المراحل الأولى من العلاج وخاصة عند الوقوف من حالة الإستلقاء أو من وضع الجلوس.



هناك تقارير نادرة جداً تفيد حدوث ضربات غير طبيعية في القلب لدى بعض المرضى والتي قد تكون خطيرة.

إن المرضى كبار السن والذين يعانون من خرف، قد يعانون من سكتة دماغية، التهاب رئوي، سلس بولي، سقوط، تعب شديد، هلوسة بصرية، إرتفاع في درجة حرارة الجسم، إحمرار الجلد وصعوبات في المشي وذلك خلال العلاج بإستعمال اولانزيبين. تم تسجيل حالات مميتة في هذه المجموعة من المرضى.


بشكل نادر قد يسبب اولانزيبين تفاعلات حساسية (مثل إنتفاخ الفم والحلق، حكة، طفح)، إنخفاض في معدل القلب أو فرط الحساسية لضوء الشمس.


بشكل نادر جداً، تم ورود تقارير لحدوث أمراض للكبد، إنتصاب مطول و/أو إنتصاب مؤلم أو صعوبة في التبول، تغير شديد في درجة حرارة الجسم الطبيعية، تجلطات دموية وتكون على شكل تجلطات وريدية عميقة في الرجل وأمراض العضلات وتكون على شكل وجع غير مبرر وآلم.

تعرض بعض المرضى، وبشكل نادر جداً، لإرتفاع في مستوى السكر في الدم أو ظهور أو سوء في حالة مرض السكري المترافق مع الحماض الكيتوني (كيتون في الدم والبول) أو غيبوبة.


عند التوقف عن تناول اولانزيبين قد تشعر بأعراض مثل التعرق، عدم القدرة على النوم، رعشة، قلق أو غثيان وقد يحدث قيء. قد يقترح عليك الطبيب بتقليل الجرعة تدريجياً قبل التوقف عن العلاج.


النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء لفترات طويلة بدأن بإفراز الحليب وعانين من دورات طمث مفقودة أو عدم إنتظام في الطمث وحدث ذلك بشكل نادر. الأطفال الرضع لأمهات كن يتناولن اولانزيبين في المرحلة الأخيرة من الحمل (الثلاث شهور الأخيرة من الحمل) قد يعانون من رعشة، ويعانون من النوم أو النعاس.


قد تحدث الإختلاجات نادراً. في بعض الحالات، تم تسجيل تاريخ لحدوث إختلاجات (صرع).





أعراض زيادة الجرعة



العلامات والأعراض: إن الأعراض الأكثر شيوعاً في حالة فرط الجرعة تتضمن خفقان القلب، إهتياج، عسر في التلفظ، أعراض مختلفة شبيه لأعراض مرض باركنسون وإنخفاض في مستوى اليقظة يترواح ما بين النعاس والغيبوبة.



هناك عواقب طبية هامة أخرى لفرط الجرعة تتضمن هذيان، إختيلاج، غيبوبة، وإمكانية حدوث متلازمة الذهان الخبيثة، همود في التنفس، إستنشاق، إرتفاع أو إنخفاض في ضغط الدم، عدم إنتظام في ضربات القلب (2% من حالات فرط الجرعة) وحدوث توقف في القلب والرئتين. تم تسجيل حالات مميته من فرط الجرعة الحاد بجرعة تصل إلى 450 ملغم ولكن القدرة على العيش أيضاً تم تسجيلها بعد فرط الجرعة الحادة وبجرعة تصل إلى 1500 ملغم.




علاج فرط الجرعة:


لا يوجد ترياق مخصص لاولانزيبين. لا يوصى تخفيز القيء. يمكن اللجوء إلى إتباع الخطوات القياسية لعلاج فرط الجرعة (مثل غسل المعدة، تناول الفحم المنشط).

ظهر أن التناول المتزامن للفحم المنشط مع اولانزيبين يقلل من التوافر الحيوي لاولانزيبين بنسبة 50 – 60%.
يجب إجراء مراقبة لوظائف الأعضاء الحيوية والعلاج العرضي ويتضمن علاج إنخفاض ضغط الدم وإنهيار الدورة الدموية ومساندة وظائف التنفس.

يجب عدم إستعمال إبينيفرين، دوبامين، أو عوامل محاكية للودي مع فاعلية مساندة لمستقبلات بيتا، لأن تحفيز مستقبلات بيتا قد يسبب سوء في إنخفاض ضغط الدم. من الضروري مراقبة الجهاز القلبي الوعائي لملاحظة عدم الإنتظام في ضربات القلب المحتملة. يجب متابعة المراقبة الطبية الحثيثة لحين شفاء المريض.



ظروف الحفظ :


يحفظ حتى 30°م.





انتاج الأردنية السويدية للمنتجات الطبية
ناعور الأردن





إن هذا الدواء




مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.




هناك 55 تعليقًا:

  1. thaaaaaaaaaaaaaaanx

    ردحذف
  2. اذا سمحت لي بسؤال اذا عانى المريض بحالة انه مراقب ووجود كمرات تراقبه ولكنه كان في اسباب تخيفه فعلية ولكنها لا تستحق الى هذه الدرجة واخذ بريكسال كم فترة علاجه؟

    ردحذف
  3. أهلا بك أخي الكريم
    طول فترة العلاج يعتمد على مدى تحسن المريض وهذا يحدده الطبيب المعالج
    يجب عدم التوقف عن الدواء فجأة وعادة تخفض الجرعة تدريجيا
    تحياتي متمنية للجميع الصحة والعافية

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    دكتورة لو سمحتي بدي اسألك سؤال:
    في واحد شخصه الدكتور على انه معه مرض الذهان وصارله حوالي سنتين تقريبا بوخذ إبر prexal (كل شهر مره)لما يوخذ الأبرة بكو ن احسن من الطبيعي ولا كأنه ما فيه اشي بس لما يخلص مفعولها بصير عصبي كثير كئير وبصير يحكي مع حاله وبحس انه الناس بتراقبه
    1- هل هذا الدوا بعالج المرض وبروح ولا بس مهدئ؟
    2- لمتى بدو يضل على هالحالة(فترة العلاج تقريبا)؟
    3-هل توقيف العلاج بكون بمباعدة فترة تناول الدوا أم بتقليل الجرعة
    4- هل الو علاج ثاني غير الدوا(نفسي)؟
    5--شو بتنصحينا نعمل؟

    واسف على الاطالة بس مظطر .....وشكرا

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    دكتورة لو سمحتي بدي اسألك سؤال:
    في واحد شخصه الدكتور على انه معه مرض الذهان وصارله حوالي سنتين تقريبا بوخذ إبر prexal (كل شهر مره)لما يوخذ الأبرة بكو ن احسن من الطبيعي ولا كأنه ما فيه اشي بس لما يخلص مفعولها بصير عصبي كثير كئير وبصير يحكي مع حاله وبحس انه الناس بتراقبه
    1- هل هذا الدوا بعالج المرض وبروح ولا بس مهدئ؟
    2- لمتى بدو يضل على هالحالة(فترة العلاج تقريبا)؟
    3-هل توقيف العلاج بكون بمباعدة فترة تناول الدوا أم بتقليل الجرعة
    4- هل الو علاج ثاني غير الدوا(نفسي)؟
    5--شو بتنصحينا نعمل؟

    واسف على الطالة بس مظطر...وشكرا

    ردحذف
  6. أهلا بك أخي الكريم
    عادة حالات الذهان والفصام تأخذ وقت طويل للشفاء وكل مريض مختلف عن الآخر وهذا شيء يحدده الطبيب المعالج ويجب ان يكون أخصائي أمراض نفسية وعصبية وليس طبيب باطني
    وبالنسبة للحقن عادة يوصف للمريض أقراص من نفس الدواء أو غيرها للاستمرار بشكل طبيعي وهنا يجب سؤال الطبيب عن ذلك
    الدواء يخفف أعراض المرض فقط ويجب عدم ايقافه الا باستشارة الطبيب المعالج لان ذلك يخلق مشاكل وأعراض انسحاب للمريض قد تكون خطيرة جدا وعادة هذه الادوية توقف بتقليل الجرعات تدريجيا

    الذهان ليس له علاج الا الأدوية النفسية

    نصيحتي هي بالاتكال على الله أولا ولايضر رقية المريض بالقرآن وشرب ماء يقرأ عليه القرآن
    محاولة معرفة الاسباب التي أدت لهذا المرض هل هي وراثية أم كانت نتيجة صدمة عصبية تعرض لها المريض أم نتيجة مشاكل نفسية
    الابتعاد عن كل ما يزيد الآثار السلبية للمريض والتخفيف عنه

    ودائما يجب استشارة الطبيب المعالج قبل ايقاف الدواء
    أتمنى للجميع الصحة والعافية

    ردحذف
  7. السلام عليكم دكتور الفاضل اذا تكرمت علي بوقتك الثمين لمعاينة هذه الحالة وشكراً
    لدي اخ عمره 14 سنة لم يعاني بحياته من اي حالة مرضية ولكن فجأة تدهورت حالنه الصحية بحدوث حالات نفور من سماع القرآن تشنجات كلام غريب اسلوب على غير العادة رافق ذلك العديد من التصرفات التي جعلتنا نتجه لكونه مس او سحر وتعاملنا مع عدد من الشيوخ الى ان تمكن احدهم من اخبارنا بأنه قد تمكن من اخراج السحر منه وقد عاد الى طبيعته فترة قصيرة ثم بعد ذلك اصبحت لديه تصرفات غريبة مثل التقرب من الوالدة والحنان الزائد اليها الى وأن في احد المرات تشنج تشنج غريب مع خوف شديد مني ومن والدتي والاختباء بالزاوية وافتعال حركات غريبة والهروب من المنزل والتشعبط على الحيطان وقد قمنا بعرضه على طبيب امراض نفسية وعصبية وطلب منا ان نعطيه بريكسال 10 لمدة 10 ايام ومن ثم العودة ولكن للأسف لم اتمكن من الحصول على تفاصيل كافية من الطبيب لأن اخي قام بالهروب من العيادة اكثر من مرة واضطررت للمغادرة وهذا اليوم الثاني له على الدواء سؤالي لك صديقي
    هل يجب ملاحظة نتائج فورية وانتهاء النوبات نهائياً ؟ علماً انها حصلت 3 مرات منذ البارحة
    هل هنالك خطر عليه من الدواء علماً بأنه كان يعاني من اصفار قبل حوالي سنة
    ما هو وضعه ؟ وما هو تشخيصك المبدئي لحالته ؟
    كيف اتعامل معه اذا اصابته النوبات ؟
    كيف اساعده على الاستراحة بعد النوبة ؟
    وان تكرمت عليً بأي معلومات اخرى فشكراً جزيلاً لك
    وتقبل مني فائق الاحترام

    ردحذف
  8. السلام عليكم دكتور الفاضل اذا تكرمت علي بوقتك الثمين لمعاينة هذه الحالة وشكراً
    لدي اخ عمره 14 سنة لم يعاني بحياته من اي حالة مرضية ولكن فجأة تدهورت حالنه الصحية بحدوث حالات نفور من سماع القرآن تشنجات كلام غريب اسلوب على غير العادة رافق ذلك العديد من التصرفات التي جعلتنا نتجه لكونه مس او سحر وتعاملنا مع عدد من الشيوخ الى ان تمكن احدهم من اخبارنا بأنه قد تمكن من اخراج السحر منه وقد عاد الى طبيعته فترة قصيرة ثم بعد ذلك اصبحت لديه تصرفات غريبة مثل التقرب من الوالدة والحنان الزائد اليها الى وأن في احد المرات تشنج تشنج غريب مع خوف شديد مني ومن والدتي والاختباء بالزاوية وافتعال حركات غريبة والهروب من المنزل والتشعبط على الحيطان وقد قمنا بعرضه على طبيب امراض نفسية وعصبية وطلب منا ان نعطيه بريكسال 10 لمدة 10 ايام ومن ثم العودة ولكن للأسف لم اتمكن من الحصول على تفاصيل كافية من الطبيب لأن اخي قام بالهروب من العيادة اكثر من مرة واضطررت للمغادرة وهذا اليوم الثاني له على الدواء سؤالي لك صديقي
    هل يجب ملاحظة نتائج فورية وانتهاء النوبات نهائياً ؟ علماً انها حصلت 3 مرات منذ البارحة
    هل هنالك خطر عليه من الدواء علماً بأنه كان يعاني من اصفار قبل حوالي سنة
    ما هو وضعه ؟ وما هو تشخيصك المبدئي لحالته ؟
    كيف اتعامل معه اذا اصابته النوبات ؟
    كيف اساعده على الاستراحة بعد النوبة ؟
    هل هنالك غذاء خاص ينصح به او ينصح بتجنبه ؟
    وان تكرمت عليً بأي معلومات اخرى فشكراً جزيلاً لك
    وتقبل مني فائق الاحترام

    ردحذف
  9. الحالة تشخيصها المبدئي ذهان وهوس وهذا الدواء جيد لهذه الحالات ولكن يجب الاستمرار عليه وعدم ايقافه ابدا وان شاء الله يتحسن المريض عليه ولكن موضوع التشنجات يجب مراقبتها فاذا ازدادت التشنجات فهي مقلقة وهنا يجب عمل صورة مقطعية للدماغ لمعرفة اذا كان هناك شحنات كهربائية زائدة وهذه تحتاج اضافة دواء اخر
    تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

    ردحذف
  10. شكراً على وقتك الثمين ☺

    ردحذف
  11. سعيدة بتواصلكم معيی
    اهلا بك

    ردحذف
  12. هل ينفع دواء بريكسال لحالات الوسواس القهري؟

    ردحذف
  13. الطبيب هو الاقدر علی تشخيص الحالة لا انصح باستخدام هذه الادوية دون استشارة الطبيب

    ردحذف
  14. هل يسبب دواء Prexal السمنة

    ردحذف
  15. نعم ويجب الحذر من ارتفاع سكر الدم وعمل فحوصاات السكري والدهون بانتظام

    ردحذف
  16. السلام عليكم
    هل هناك من مشاكل لتناول هذا الدواء بجرعة 2.5 ملغ مساء لمحاولة لعلاج (التلعثم او الحبسة الكلامية) الوراثيه بالترافق مع دواء seroxat وشكرا جزيلا

    ردحذف
  17. اذا كان الدواء بوصف الطبيب فلا مشكلة بذلك

    ردحذف
  18. سلام عليكم دكتور
    استشاره هل بالإمكان استخدام دواء
    Prexal 10 mg
    مع دواء pk-Merz
    و دواء depakine 500 mg
    وكم الجرعات المرضى بها
    وشكرا

    ردحذف
  19. سلام عليكم دكتور
    هل بالإمكان أخذ دواء prexal 10 mg
    مع دواء pk-Merz
    و دواء depakine 500 mg
    وكم الجرعات المرضى بها وهنالك تأثيرات جانبيه لجميع هذه الادويه مجتمعه
    وشكرا

    ردحذف
  20. سلام عليكم دكتور
    هل بالإمكان أخذ دواء prexal 10 mg
    مع دواء pk-Merz
    و دواء depakine 500 mg
    وكم الجرعات المرضى بها وهنالك تأثيرات جانبيه لجميع هذه الادويه مجتمعه
    وشكرا

    ردحذف
  21. الجرعات للادوية النفسية يحددها الطبيب حسب الحالة المرضية ولا يوجد مشكلة من تناول هذه الادوية معا

    ردحذف
  22. دكتور لي اخ عنده تخلف عقلي بأخد ادويه قبل ٣٠سنه اواكثر قبل سنتين صرف له دكتور هذا عيار١٠غرام مع ادويه اخري مثل تجريتول ٤٠٠وكميدرين بس تيجه بعصب بصير بدو يخرج خارج البيت وهوعمره40سنه مانقدر نمنعه راجعنا طبييبه قبل اسبوع زاد الجرعه من حبه عيار ١٠ الى حبتين وتجريتول من حبتتن الى ٣حبات عيار ٤٠٠السؤال متى يظهر تحسن في مع زيادة الجرعه

    ردحذف
  23. هل يستطيع الشخص تركها عند التحسن دون اضرار اوعدم القدره على تركها

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمه الله انا يا دكتور رحت على طبيب نفسي وبعد الاسئله حكالي انت معك وسواس قهري وكتبلي هاد الدواء بس المشكله الاكبر عندي بالنوم انا يصيبني تفكير ليلا لحد الصباح لا اقدر على النوم الا في الصباح يعني من الساعه السادسه صباحا ولغايه الثالثه او الرابعه عصرا هل لهذا الدواء حل وتغيير لموعد النوم او اي نصائح تنصحني بها وشكرا.

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمه الله انا يا دكتور رحت على طبيب نفسي وبعد الاسئله حكالي انت معك وسواس قهري وكتبلي هاد الدواء بس المشكله الاكبر عندي بالنوم انا يصيبني تفكير ليلا لحد الصباح لا اقدر على النوم الا في الصباح يعني من الساعه السادسه صباحا ولغايه الثالثه او الرابعه عصرا هل لهذا الدواء حل وتغيير لموعد النوم او اي نصائح تنصحني بها وشكرا.

    ردحذف
  26. السلام عليكم اتناول البريكسال و الليستال اشعر احيانا بان دماغي من الداخل كالحجر و بثقل في الراس و بضيق نفسي و احيانا اشعر بخفه بالراس(دماغي من الداخل خفيف) و في هذه الحاله اشعر براحه نفسيه و استطيع التفكير و سؤالي ما هو تشخيص حالتي و شكرا؟

    ردحذف
  27. السلام عليكم سوالي اذا كان الزوج ياخذ البريكسال هل يكون له تاثير على الجنين

    ردحذف
  28. السلام عليكم سوالي اذا كان الزوج يتناول البريكسال هذا له تاثير على الجنين ام لا

    ردحذف
  29. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هل يمكن استخدام هذا الدواء للاكتئاب لان الطبيب قد وصفه لي لكن لاحظت انه فقط للذهان وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  30. السلام عليكم وشكرا لوقتكم الثمين وحسن تعاونكم مع جميع الاستفسارات المفيدة للجميع
    ارجو افادتي اذا تم اكتشاف اي دواء اخر بدل prixal والله خايفة علي امي من اعراضه مع استمرار الاستعمال بيزيد نومها ويقل نشاطها وهذا شيء مؤلم خصوصا لانها بصحة جيدة جدا والحمدلله

    ارجو افادتي باسرع وقت وجزاكم الله كل خير

    ردحذف
  31. مساء الخير ممكن استفسار بخصوص استخدام هذه دوا ممنوع انا يتنول العسكري

    ردحذف
  32. مساء الخير ممكن استفسار بخصوص استخدام هذه دوا ممنوع للعسكر

    ردحذف
  33. السلام عليكم عندي الوالده عندها حركة زائده كلام غريب بتحس الناس يقولو فيها كلام غريب غير التي نعرفها ...من 7 اشهر صابها مس واخرجناه الحمدلله لكن الان عاد إليها وخف عندها لكن اصبحت غريبه تقول كلام غريب تريد افتعال المشاكل ما تشخصيك المبدئي لها

    للعلم تاخذ من دواء سيروكويل جرعه 400 باليوم وبريكسال 10

    و اوقف الطبيب دواء فافيرين ولامكيتال

    ردحذف
  34. السلام عليكم عندي الوالده عندها حركة زائده كلام غريب بتحس الناس يقولو فيها كلام غريب غير التي نعرفها ...من 7 اشهر صابها مس واخرجناه الحمدلله لكن الان عاد إليها وخف عندها لكن اصبحت غريبه تقول كلام غريب تريد افتعال المشاكل ما تشخصيك المبدئي لها

    للعلم تاخذ من دواء سيروكويل جرعه 400 باليوم وبريكسال 10

    و اوقف الطبيب دواء فافيرين ولامكيتال

    ردحذف
  35. اختي كانت تتخيل ان اشخاص يراقبونها ويريدون اذيتها اضطررنا الى وضعها في مستشفى للامراض العقلية ووصفو لها prexal 10mg حبتين باليوم لكن بعد خروجها من المستشفى اشك انها لا تاخذ الدواء.
    كيف يمكن ان اتاكد من انها تاخذه؟
    هل يوجد أعراض سريعة الحدوث عند التوقف من اخذ الدواء؟

    ردحذف
  36. السلام عليكم دكتور
    انا ابني عمره 17 واصابه مرض الذهان وبحكي انه في ناس بتحكي براسه بقول عنهم مخلوقات خارقه وانه مو ابني واهله مو احنا وان استغفر الله ان الله غير موجود وكلام مو طبيعي اخذ دواريزدون حبتين في اليوم ما استفاد ولم يتحسن وصف له الدكتور ابره كل اسبوعين مع نص حبه يوميا من ريزيدون ضل قرابت شهر ونصف لكن دون اي فايده والان وصف لنا دواء اقوى وهو بريكسال ولسه ما بعرف
    هل هدا الدواء فعال بحالته علما بانه لم يستفد من ريزدون والابره
    هل سوف يشفى او سيبقى ياخد الدواء اله 6اشهر ياخد الدواء دون فايدة
    هل يؤثر عليه هدا الدواء سلبا
    ان شاء الله يشفى بشربه .بريكسال في حال لا قدر الله بقى ع حاله ما الحل
    استحلفكم بالله ان تجاوبوني

    ردحذف
    الردود
    1. الدواء ممتاز اخي ولكن في هذه الحالات يجب الصبر لان بعض المرضى يأخذون وقت طويل حتى يستجيبون للعلاج والدواء جيد التحمل قليل الاعراض الجانبية... شافاه الله وعافاه

      حذف
  37. السلام عليكم
    زوجتي عندها شعور ان احد يراقبها وان يأتيها اشارات معينه لعمل شي معين وان تلفونها مراقب واي شئ يحدث معها هو بفعل فاعل ومخطط له
    راجعنا اكثر من دكتور نفسي واخذت علاج بربكسال
    اول طبيب قال انةفترو العلاج لازم تكون طويله
    والطبيب الثاني قال ان حالتها لا تستدعي فترة هلاج طويله فقط اخذ جرعات كبيره ممكن ان تصل الى 40 ملغ وفترة علاجها يجب ان لا تتجاوز الاسبوع وبعدها يخفف العلاج لانهائه
    وانا محتار اي طبيب اتبع افيدوني

    ردحذف
  38. عادة هذه الأدوية لا يستجيب لها المريض الا بعد أسبوع ولكن الخوف من عودة الأعراض مرة ثانية اذا تم ايقاف الدواء وعادة يتم ايقاف الدواء تدريجيا بتقليل الجرعة اذا تناول المريض جرعات عالية أما بالنسبة للتشخيص فالطبيب هو الأقدر على تشخيص الحالة فاذا كنت ترى ان الموضوع بسيط ويمكن علاجه سلوكيا فيمكن ايقاف الدواء ولكن بمراجعة استشاري صحة نفسية واضطرابات السلوك حتى لا تتفاقم الحالة

    ردحذف
  39. مرحبا دكتور اختي بتعاني من مرض ثنائي القطب ومابترضى تاخد الدوا لحالها لذلك احنا بنذوبه بالقهوه فهل الدوا بياخد مفعوله ولالازم تاخده بالفم مباشره

    ردحذف
  40. لايوجد مشكلة في ذلك شافاها الله وعافاها

    ردحذف
  41. كم اقصا جرعه من يريكسال

    ردحذف
    الردود
    1. الجرعة القصوى 20 ملغم مقسمة على جرعتين يعني قرص 10 ملغم صباحا وقرص مساءا ويفضل زيادة الجرعة بإشراف الطبيب لإنه الأقدر على تشخيص الحالة
      سلامات

      حذف
  42. السلام عليكم دكتورة اختي صار عندها اكتئاب مفاجئ نتيجة لعمل سحر عمل لها ووصف لها الطبيب دواء prexal5 mg ولها ٦ شهور مستمرة عليه والان حالتها طيبة الحمد لله ونريد ايقاف الدواء ولم نستطع الوصول لطبيبها المعالج لظروف الحجر الصحي فهل هناك الية معينة لايقاف الدواء ام يمكنها ايقافه مباشرة

    ردحذف
    الردود
    1. لا أنصح بإيقاف الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب

      حذف
  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي أخ يأخد تم أعطاه هذه الحبوب فى خلال يومين أصيب ب إرهاق شديد و إحباط و تعب كأنه مهدود و أصبح كثير السرحان و وحده هل أعود للطبيب؟!

    ردحذف
  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي تم وصفه له لكن أصبح كثير السرحان و متعب و محبط و كأنه مهدود هل تغيره؟!

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هذه أعراض جانبية للدواء وعادة يتعود الجسم عليها وتخف تدريجيا إذا إستمرت أكثر من شهر راجع الطبيب

      حذف
  45. السلام عليكم دكتوره
    اخي يتعاطى الحشيش من اكثر من 6 سنوات ومتزوج وعنده اطفال
    من سنتين تقريبا بدا عنده الشك بالزوجه واصبح يراقب افعالها ويضع مراقبه عليها
    المهم تركته الزوجه فاصبح يتعاطى مادة الكريستال ميث فاصبح وضعه سيء جدا واصبح يتوهم ان هناك من يراقبه حتى انه فك كهرباء المنزل بالكامل اعتقادا منه بان هناك من وضع كاميرا تجسس عليه بل واصبح يتوهم ان هناك من وضع شريحة في راسه حتى يتحكم فيه
    وضعناه في المصحة النفسيه وهو من طلب منا
    بعد 5 ايام خرجوه منها وطلبوا منا معالجته من الادمان في مركز مختص بالادمان
    عندا خرج من الصحه النفسيه كان ممتاز جدا وكانت الوساوس والاصوات التي في راسه قد غادرت
    والدواء هو prexal
    السؤال هل عندما يتعالج من الادمان يتخلص من الوسوسه والاصوات والشكوك ام انها تبقى معاه وشكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم سوف يتخلص من الوسواس ودواء بريكسال ممتاز ولكن يجب الإلتزام بمواعيد الدواء وعدم إيقافه ومتابعة حالته بإستمرار مع الطبيب
      ننصح بعدم تركه لوحده ومراقبته بإستمرار ورفع جميع الأدوات الحادة والخطرة من أمامه حتى لايقوم بإذاء نفسه
      دعواتنا له بالشفاء العاجل

      حذف
  46. كم سعر بركسال عيار5كم في الاردن

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma