UNIVIT® A 5000





الإسم العلمي Vitamin A
الإسم التجاري UNIVIT® A 5000




فيتامين-أ هو أحد العناصر المهمة في غذاء الإنسان. عرف بأنه عامل مساهم في عملية الإبصار الجيد. وهو ضروري في المحافظة على النمو الطبيعي للعظم وعلى تكامل الخلايا الظهارية، كما يساعد على حماية الأسنان والشعر والأغشية المخاطية للجسم.


يتم امتصاص مادة فيتامين-أ بسرعة من القناة الهضمية وقد يقل الامتصاص في حالات سوء امتصاص الدهون أو نقص تناول البروتينات أو قصور وظائف الكبد أو البنكرياس.




دواعي الإستعمال:



يستعمل يونيفيت أ 5000 في:


· الوقاية من اضطرابات نقص فيتامين-أ في الجسم والذي يتسبب بحدوث العشى الليلي، فرط تخمل ملتحمة العين (جفافها)، نخر القرنية (لينها)، تقرن وجفاف الجلد، ضعف المقاومة للالتهابات، بطء النمو، تغلظ العظام وقلة إنتاج الستيرويدات الكظرية. قد يحدث نقص فيتامين-أ نتيجة لبعض الحالات كالإسهال وفرط الدرقية وأمراض القناة الصفراوية أو البنكرياس وإسهال البلاد الحارة والتهاب القولون وتشمع الكبد والإلتهاب المعوي الناحي والنقص الشديد في الغذاء وإستئصال المعدة الجزئي والتليف الحوصلي والإجهاد.

· علاج مساعد لبعض الأمراض الجلدية كالعد الشائع (حب الشباب) والصدفية والسماك وفرط التقرن.


· الاضطرابات التي قد تحدث للأغشية المخاطية المبطنة (كالتبدل الكامل والضمور) للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي.





الجرعات وطريقة الاستعمال:



من الأفضل تناول كبسولات يونيفيت أ 5000 مرة واحدة يوميا أثناء أو بعد الطعام.





موانع الإستعمال:



· فرط التحسس لمادة فيتامين-أ.
· فرط فيتامين-أ في الجسم.
· متلازمة سوء الامتصاص.






محاذير الاستعمال:


· يجب استشارة الطبيب قبل استعمال فيتامين-أ لدى مرضى الكلى و/أو السكري.
· من الأفضل تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين-أ لمدة طويلة، وعدم تجاوز الجرعات المقترحة
· إن استعمال فيتامين-أ في حالات إدمان الكحول المزمن، تشمع الكبد، اضطرابات الكبد أو التهاب الكبد الفيروسي قد يزيد من التسمم الكبدي.





الحمل والإرضاع:



قد يسبب إفراط تناول فيتامين-أ ( أعلى من 5000 وحدة دولية يوميا) تشوهات في الجنين، بطء أو ضعف نمو الطفل. تنصح السيدات الحوامل والأمهات المرضعات بعدم استعمال فيتامين-أ المكمّل إلا بعد استشارة الطبيب.







التداخلات الدوائية:




· كوليستيرامين، كوليستيبول، الزيت المعدني، نيومايسين (الفموي): قد تقلل من امتصاص فيتامين-أ.

· قد تحدث سمية إضافية أو فرط فيتامين-أ في الجسم إذا تم اعطاء فيتامين-أ بشكل متزامن مع الريتينويدات المصنعة مثل إتريتاينات وأسيتريتين وأيزوتريتينوين وتريتينوين.

· موانع الحمل الفموية: تزيد من مستوى فيتامين-أ في مصل الدم.

· فيتامين-هـ: يعمل على تيسير عمليات امتصاص فيتامين-أ وتخزين الكبد له، والانتفاع منه وتقليل سميته (الإفراط في استعمال فيتامين-هـ قد يستنزف مخزون فيتامين-أ ).

· مكملات الكالسيوم: الإفراط في تناول فيتامين-أ ( أعلى من 25000 وحدة دولية يوميا) قد يحفز تناقص الكتلة العظمية، ويبطل مفعول الكالسيوم المكمل وقد يسبب ارتفاع كالسيوم الدم.






الأعراض الجانبية:



تهيج، دوار، نعاس، توعك، حمى وصداع. جفاف وتشقق الجلد، جفاف وتساقط الشعر . نزف اللثة، جفاف أو تقرح الفم، جفاف أو تشقق أو تقشر الشفاه. ارتفاع كالسيوم الدم. فقدان الشهية وفقدان الوزن.


أعراض التسمم المزمن تتضمن أيضا: ارتفاع الضغط داخل الجمجمة ووذمة الحليمة البصرية المشابهة لأورام الدماغ، ألم في العظام أو المفاصل، طنين الأذن واضطرابات الرؤية، والتي قد تكون شديدة.




فرط الجرعة:



قد يسبب الإفراط في تناول فيتامين-أ التسمم المعروف بفرط فيتامين-أ في الجسم. المظاهر العامة لفرط فيتامين-أ في الجسم تتضمن تعب ونعاس وتوعك وألم بطني وفقدان الشهية وقيء.
المظاهر الجهازية: تسمم الكبد، وشح الطمث، وتضخم الكبد والطحال، ويرقان وانخفاض عدد الكريات البيضاء. قد تظهر آثار هيكلية، وعصبية مركزية، وجلدية.




العلاج:

· التسمم المزمن (4000 وحدة دولية/ كغم يوميا لمدة 6-15 شهر): إيقاف فيتامين-أ والبدء بالعلاج العرضي والداعم، كما يجب معالجة ارتفاع الضغط داخل الجمجمة.
· التسمم الحاد (25000 وحدة دولية/ كغم يوميا كجرعة مفردة ويحدث التسمم بعد 6 ساعات من تناول الجرعة): يجب أن يكون العلاج عرضيا وداعما، بالإضافة إلى عمل تفريغ للمعدة.





ظروف الحفظ:

يحفظ حتى 30°م.




الأشكال الصيدلانية


يونيفيت أ 5000 كبسولات جيلاتينية طرية: كل كبسولة جيلاتينية طرية تحتوي على فيتامين-أ (على شكل بالميتات) 5000 وحدة دولية في عبوات سعة60 كبسولة.



UNIVIT® A FORT

يونيفيت أ فورت يحتوي على فيتامين-أ (بالميتات) أحد العناصر المهمة في غذاء الإنسان. عرف بأنه عامل مساهم في عملية الإبصار الجيد. وهو ضروري في المحافظة على النمو الطبيعي للعظم وعلى تكامل الخلايا الظهارية، كما يساعد على حماية الأسنان والشعر والأغشية المخاطية للجسم..





هناك 5 تعليقات:

reham awaqleh يقول...

امي معها سكري وضغط هل تناول هذا الدواء يسبب حساسيه بجسم مع حكه والحبوب اشبه بدمامل حمراء بالجسم مع العلم ان هذه الدمامل ظهرت اليوم على جسمها ما الحل ؟؟

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا بك اختي ريهام

لم تذكري السبب الذي تتناول أمك الدواء لأجله وهل وصف لها من قبل الطبيب

الأعراض التي ذكرتها أعراض الحساسية من الدواء ؤهي عادة تظهر من اول جرعة فإذا ظهرت يجب إيقاف الدواء فورا وإذا كانت الأعراض ظهرت بعد تناول جرعات عديدة فهي ليست من الدواء وإنما من شيء آخر
المهم هذا الدواء له أعراض جانبية خطيرة حيث انه يرفع أنزيمات الكبد ويسبب سمية في الكبد ويجب تناوله بوصف الطبيب فقط وتحت إشراف طبي

تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

Abood MMA JU Zoubi يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبارك عليكم الشهر

أخذت جرعات عالية من فيتامين أ روكتان أيزوتريتينوين وصار عندي تسمم أرجووووووووووووووووكم ما الحل ؟؟

صار عندي يرقان والكبد تضرر وشعري راح فيها ما ضل شعر كيف بدي أخلص من زيادة فيتامين أ أرجوووووووووووووو الإجابة بأسرع وقت ممكن.........

غير معرف يقول...

صار عندي تسمم فستامين أ أرجووووووووووووووكم ما الحل
أنا أخذت روكتان وتضرر كبدي وصار عندي يرقان وشعري رااااااح فيها أرجو المساعدة بأقرب وقت أريد التخلص من فيتامين أ الزائد في جسمي

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا بك أخي الكريم

دائماً ننصح بتناول الدواء بوصف الطبيب والالتزام بالجرعات الموصوفة وعدم زيادتها ومع ذلك تكثر الأخطاء
المهم الحمد لله على سلامتك أخي الكريم وأنصحك بمراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن لإيجاد حل فمعظم الادوية التي تعطى في هذه الحالة هي أدوية داعمة للكبد حتى يزول الدواء نهاءيا من الجسم

ان شاء الله سوف تتحسن صحتك مع مرور الوقت
تمنياتي لك بالشفاء العاجل