شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

RUATINE





الإسم العلمي (Isotretinoin)

الإسم التجاري RUATINE

دواء رواتين


دواء أيزوتريتينوين


وصف الدواء

رواتين (إيزوتريتينوين) هو زمير فراغى مخلق من كل-ترانس حمض الريتينويك (تريتينوين). لم تتضح بعد آلية عمل إيزوتريتينوين بشكل دقيق ومفصل. ومع ذلك فقد تبين بشكل مؤكد أن التحسن السريري لمرض العدّ الشديد يكون بسبب إنخفاض نشاط الغدد الدهنية الذي يحصل بما يتناسب مع الجرعات المعطاة، كما أثبتت الدراسة النسيجية إنخفاض في حجمها. قد ظهر، زيادة على ذلك، أن إيزوتريتينوين له تأثير مضاد للإلتهاب على مستوى الجلد. يمنع إيزوتريتينوين تكاثر خلايا الغدد الدهنية، ويبدو أن تأثيره ضد العدّ يتم بكبح التشكل الفيسيولوجي. وبما إن الدهن هو مادة مهمة لنمو جرثومة بروبيونى باكتيريوم اكنيس؛ لذا فالعمل على تخفيض تكون الدهن من شأنه أن يقي القناة الدهنية من تكاثر البكتيريا.




بما أن حركية إيزوتريتينوين ومستقلباته خطية، فمن الممكن أن تستخلص قيم تراكيز الدواء فى البلازما خلال المعالجة من القيم التي تم تحديدها بعد تناول جرعة مفردة. هذه الخاصية تدل كذلك على أن إيزوتريتينوين لا يحث إنزيمات الكبد التي تستقلب الأدوية.




الإمتصاص: يظهر أن إيزوتريتينوين يتفاوت في الإمتصاص من القناة الهضمية. لم يتحدد التوافر الحيوي المطلق لإيزوتريتينوين بسبب عدم توفر شكل صيدلاني يعطى عن طريق الوريد لإستعماله في الإنسان. عند تناول إيزوتريتينوين مع الطعام فان توافره الحيوي يتضاعف بالمقارنة مع القيم التي يحصل عليها على الريق. تبين في بعض المرضى المصابين بالعدّ أن تناول 80 ملغم إيزوتريتينوين يومياً على الريق تعطي تراكيز دموية قصوى في حالة الثبات بمقدار 310 نانوغرام/ ملليلتر وذلك بعد 2 - 4 ساعات من تناوله.




التوزيع: يرتبط إيزوتريتينوين بالبروتينات إرتباطاً قوياً، وبشكل أساسي مع البومين (≥ 99.9%). يبلغ جزء إيزوتريتينوين غير المرتبط أقل من 0.1% في مجال شاسع من التراكيزالعلاجية. إن مستويات إيزوتريتينوين في البلازما أكبر بـ 1.7 مرة من مستوياته في الدم وذلك بسبب دخول كمية قليلة من إيزوتريتينوين في كريات الدم الحمراء.



الإستقلاب: ثبت وجود 5 مستقلبات هامة في البلازما وذلك بعد تناول إيزوتريتينوين عن طريق الفم وهي 4-اوكسو-إيزوتريتينوين، تريتينوين (كل-ترانس-حمض الريتينويك)، حمض 9-سيس-ريتينونيك، 4-اوكسو-تريتينوين، حمض 4-اوكسو-9-سيس-ريتينونيك. إن المستقلب 4-اوكسو-إيزوتريتينوين هو الذي له، من بين هذه المستقلبات، أعلى تركيز في البلازما في حالة الثبات، وهو تركيز يفوق تركيز المركب الأصيل في البلازما. ظهر لمستقلبات إيزوتريتينوين نشاطاً بيولوجياً من خلال عدة إختبارات الزجاج. لذا فان التأثير السريري الذي نلاحظه في المرضى قد يكون راجعاً إلى تأثير إيزوتريتينوين ومستقلباته الدوائية. تم تقدير نسبة 20 - 30% من جرعة إيزوتريتينوين تستقلب بفعل التجازئية التماثلية.


الطرح: تم طرح كميات متماثلة تقريباً في البول والبراز، بعد تناول جرعة واحدة من إيزوتريتينوين عن طريق الفم. إن متوسط نصف عمر الطرح النهائي للكمية غير المتحولة من الدواء هي 19 ساعة بعد تناوله عن طريق الفم في المرضى المصابين بالعدّ. يبلغ نصف عمر الطرح النهائي للمستقلب 4-اوكسو-إيزوتريتينوين مدة أطول وبمعدل 29 ساعة. إن إيزوتريتينوين ريتينونيد طبيعي. تعود تراكيز ريتينونيد داخلية المنشأ خلال الأسبوعين اللذين يليان نهاية المعالجة بإيزوتريتينوين.


حركية الدواء عند مجموعات خاصة من المرضى: بما أنه لا يوصى بتناول إيزوتريتينوين للمرضى المصابين بقصور في وظيفة الكبد، فإنه لا تتوفر معلومات عن حركية إيزوتريتينوين في هؤلاء المرضى. إن قصور وظيفة الكلى لا يسبب إنخفاضاً ملحوظاً في التصفية البلازماتية لإيزوتريتينوين أو 4-اوكسو-إيزوتريتينوين.




دواعي الإستعمال:


يوصى بإستعمال رواتين في علاج الحالات الشديدة من مرض العدّ (مثل العدّ العقدي، العدّ المكبب أو العدّ الذي يحتمل أن يترك ندبات جلدية دائمة) والتي لم تستجيب للأطوار العلاجية المعيارية المناسبة بإستعمال المضادات الحيوية الجهازية والعلاج الموضعي.





الجرعات وطريقة الاستعمال:



لا ينبغي أن يوصف العلاج بإستعمال رواتين الإ على يد طبيب أو تحت إشراف طبيب له خبرة في إعطاء الريتنونيدات الجهازية لمعالجة العدّ الشديد وله معرفة دقيقة بالمخاطر المرتبطة بإيزوتريتينوين وبإجراءات المراقبة التي يجب إتخاذها.




الجرعة الإعتيادية:


إن الإستجابة للعلاج بإستعمال رواتين والأعراض الجانبية التي قد تنتج عند إستعماله تتناسب مع الجرعة المعطاة وتختلف من مريض لاخر. لذلك فمن الضروري تعديل الجرعات خلال العلاج وذلك حسب كل مريض على حده. ينبغي بدء العلاج بإستعمال رواتين بجرعة مقدارها 0.5 ملغم/كلغ من وزن الجسم يومياً. يعطى معظم المرضى جرعة تتراوح ما بين 0.5 و1.0 ملغم/كلغ من وزن الجسم يومياً. قد يلزم إعطاء االمرضى المصابون بعدّ شديد جداً أو بعدّ على مستوى الجذع جرعة يومية أعلى قد تصل إلى 2.0 ملغم/كلغ من وزن الجسم.



أجريت معالجة أستوفى مجموع جرعتها الموزع على مداها مقدار 120 ملغم/كلغ، فتبين أن هذه المعالجة قد زادت من نسبة همود المرض كما أنها قد منعت عودة المرض، فلا داعي إنتظار أن تتحقق فوائد جوهرية إضافية بإستعمال جرعات أعلى (120 - 150 ملغم/كلغ). لذلك فان المدة التي تستوفيها المعالجة بالنسبة إلى كل مريض ستختلف بحسب الجرعة اليومية التي تستعمل. إن مدة المعالجة التي تفضي إلى همود المرض تستغرق في العادة 16 - 24 أسبوعاً.





ملاحظات للمريض:


─ لا يوصى بإستعمال إيزوتريتينوين لعلاج العدّ في الفترة ما قبل البلوغ.
─ لا يوصى بإستعمال إيزوتريتينوين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.






تعليمات خاصة حول الجرعات:



المرضى المصابون بقصور كلوي: إن الخبرة المتعلقة بمعالجة المرضى المصابين بقصور كلوي شديد ما زالت محدودة جداً. إذا كان لا بد من معالجة هؤلاء المرضى بهذا الدواء، فينبغي أن تحدد الجرعة اليومية بـ 10 ملغم، ثم ينبغي أن تعدل هذه الجرعة حسب قدرة المريض على تحمل الدواء.




المرضى الذين يعانون من عدم تحمل الدواء: إن المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة لعدم تحملهم الجرعة الموصى بها، فيمكن متابعة المعالجة بجرعات أقل؛ مما يجعل مدة العلاج أطول ويزيد من إحتمال عودة المرض. للحصول على أفضل تأثير علاجي ممكن في مثل هؤلاء المرضى، فينبغي أن يتابع العلاج بأعلى جرعة يمكن أن يتحملها المريض.




المعالجة الموضعية المتزامنة: لا يوصى بإستعمال إيزوتريتينوين بشكل متزامن مع أدوية اخرى مضادة للعدّ والتي يعمل تأثيرها على الإنحلال القرني للعدّ أو على تقشره أوالعلاج بالأشعة فوق البنفسجية.




─ طريقة ومدة الإستعمال (نمط الإستعمال): ينبغي تناول الكبسولات مرة أو مرتين يومياً مع الطعام.

تبين أنه يكفي لمعظم المرضى طور علاجي واحد للقضاء على العدّ. إذا عاد المرض بشكل ظاهر، فيمكن البدء من جديد في العلاج بإستعمال رواتين بنفس الشكل الذي تم فيه المعالجة السابقة، أي بإستعمال نفس الجرعة اليومية وإستيفاء نفس مجموع الجرعة الموزعة على مدة العلاج السابق. وبما أن التحسن يبقى بالظهور حتى 8 أسابيع من التوقف عن العلاج، فيجدر أن ننتظر مرور هذه الفترة قبل البدء من جديد في العلاج.






موانع الإستعمال:


يمنع إستعمال إيزوتريتينوين في:
─ فرط الحساسية للعنصر الفعال أو أي من سواغات المستحضر.
─ المرأة الحامل والمرضعة.
─ المرأة القادرة على الإنجاب، الإ إذا أستوفت جميع شروط برنامج منع الحمل.
─ قصور في وظيفة الكبد.
─ فرط فيتامين أ الموجود مسبقاً.
─ المرضى الذين يعانون من فرط بالغ في مستويات دهون الدم.
─ التناول المتزامن مع تيتراسيكلينات.




محاذير الاستعمال:



─ إن إيزوتريتينوين يحدث تشوهات خلقية.



─ يمنع إستعمال إيزوتريتينوين في المرأة القادرة على الإنجاب، الإ إذا أستوفت جميع شروط برنامج منع الحمل التالية:


─ تعاني المريضة من حالة العدّ الشديد (مثل العدّ العقدي، العدّ المكبب أو العدّ الذي يحتمل أن ندبات جلدية دائمة) والتي لم تستجيب للأطوار العلاجية المعيارية المناسبة بإستعمال المضادات الحيوية الجهازية والعلاج الموضعي.

─ أن تدرك المريضة خطر التشوه الخلقي.

─ أن تدرك ضرورة الخضوع للفحص الدقيق في كل شهر.

─ أن تدرك وتقبل بضرورة إتباع طريقة منع حمل فعالة دون إنقطاع ولمدة شهر قبل بداية العلاج وخلال فترة العلاج وبعد إنتهاء فترة العلاج بشهر. وعلى المريضة أن تتبع على الأقل طريقة واحدة لمنع الحمل، ومن الأفضل أن تتبع طرقتين تكمل الواحدة منها الاخرى، ومن بينهما طريقة الحاجز.


─ ينبغي على المريضة أن تتبع جميع التعليمات المتعلقة بطرق منع الحمل الموثوق بها، حتى في حالة إنقطاع الطمث.

─ ينبغي على المريضة أن تكون قادرة على تطبيق جميع إجراءات منع الحمل بشكل موثوق به.


─ ينبغي على المريضة أن تكون على علم ووعي بعواقب الحمل الممكن وقوعها وأيضاً بوجوب أن تعرض نفسها على الطبيب في حالة إحتمال ظهور الحمل.


─ تدرك المريضة وتقبل بضرورة إجراء إختبارات الحمل قبل بداية العلاج وخلاله وأيضاً خلال خمسة أسابيع بعد نهايته.

─ يجب أن تصرح المريضة وتثبت بأنها فهمت المخاطر المرتبطة بإستعمال إيزوتريتينوين وإجراءات الإحتياط الواجب إتباعها عند إستعماله.


─ تطبق هذه الشروط كذلك على النساء اللواتي لا يمارسن الإتصال الجنسي، الإ إذا رأى الطبيب المعالج أن هناك عوامل مقنعة لا تسمح بوقوع الحمل.


─ على الطيب المعالج أن يتاكد من:



─ أن المريضة تتبع شروط برنامج منع الحمل المذكورة أعلاه وتثبت أنها على درجة مقبولة من الإدراك والفهم.


─ أن المريضة تثبت أنها تستوفي جميع الشروط المذكورة أعلاه.


─ أن المريضة ملتزمة بإستعمال طريقة أو طريقتين فعالة لمنع الحمل ومن بينهما طريقة الحاجز وذلك على الأقل منذ شهر واحد قبل بداية العلاج وستكمل منع الحمل بطريقة مقنعة خلال كامل فترة العلاج وبعد شهر من نهاية العلاج أيضاً.



─ إن إختبارات الحمل قد أعطت نتيجة سلبية وأنها قد أجريت قبل العلاج وخلاله وبعده بخمسة أسابيع. وإن معطيات ونتائج الإختبارات مدونة وموثقة.


─ إختبارات الحمل: يوصى بالجوء، تحت المراقبة الطبية، إلى إختبارات الحمل ذات الحساسية الدنيا 25 ميللي وحدة دولية/ملليلتر خلال الأيام الاولى من الطمث، وذلك بإتباع الخطوات التالية:


─ قبل بداية العلاج: يوصى قبل البدء في إستعمال موانع الحمل بإجراء أول إختبار للحمل تحت المراقبة الطبية للتأكد من أن المريضة غير حامل، ثم يدون ويوثق تاريخ إختبار الحمل ونتيجته. ينبغي إجراء إختبار الحمل على المريضة التي تعاني من عدم إنتظام في الطمث بحسب نشاطها الجنسي؛ وينبغي أن يجرى الإختبار بعد حوالي ثلاثة أسابيع من اخر إتصال جنسي مارسته بدون طريقة وقائية. على الطبيب أن يُعلم المريضة إجراءات منع الحمل التي يجب إتخاذها.


يجب أن يجري إختبار الحمل تحت المراقبة الطبية وكذلك في اليوم الذي تزور فيه المريضة الطبيب فيصف لها هذا الدواء أو خلال الأيام الثلاثة قبل زيارة الطبيب، وينبغي تأجيل موعد هذا الإختبار طالما لم تتبع المريضة طريقة موثوقة لمنع الحمل خلال شهر بكامله على الأقل. إن الهدف من هذا الإختبار هو التاكد من أن المريضة ليست حاملاً عند بدء العلاج باستعمال إيزوتريتينوين.
─ فحوص المتابعة: ينبغي أن تجدول على فترات بواقع 28 يوماً.


يؤخذ بعين الإعتبار النشاط الجنسي للمريضة وتاريخ الطمث (دورات طمث غير طبيعية، دورات طمث غائبة، إنقطاع الطمث) في الماضي القريب، وينبغي أن يحدد ما إذا كان يلزم إجراء إختبارات الحمل شهرياً تحت المراقبة الطبية. إذا ثبت لزوم ذلك، فيجب إجراء إختبارات الحمل في اليوم الذي تزور فيه المريضة الطبيب فيصف لها هذا الدواء أو خلال الأيام الثلاثة قبل هذه الزيارة.



─ عند نهاية العلاج: يجرى اخر إختبار للحمل بعد خمسة أسابيع من نهاية العلاج، وذلك للتاكد من عدم حدوث الحمل.



─ حدود متعلقة بوصف الدواء وصرفه: إن وصف العلاج بإيزوتريتينوين للنساء في سن الإنجاب لا ينبغي أن يتعدى عن 30 يوماً؛ حيث تقضي متابعة العلاج بوصفة طبية اخرى. والأفضل أن يتم إختبار الحمل وتسليم الوصفة وصرف الدواء في اليوم نفسه. يجب أن يصرف إيزوتريتينوين للمريضة خلال 7 أيام على أكثر تقدير من تاريخ الوصفة الطبية.


─ المرضى الذكور: ليس هناك ما يشير إلى أن تناول إيزوتريتينوين قد يلحق أضراراً بالخصوبة لدى المرضى الذكور. ومع ذلك، فينبغي تنبيه المرضى الذكور على أن لا يشركوا دواءهم مع أشخاصاً اخرين، وخاصة النساء.





─ إحتياطات إضافية:


─ يطلب من المرضى أن لا يسلموا بأي حال من الأحوال دواءهم لأشخاص اخرين وأن يعيدوا إلى الصيدلاني الكبسولات المتبقية بعد نهاية علاجهم.



─ لا ينبغي للنساء اللواتي يستعملن إيزوتريتينوين أن يتبرعن بالدم خلال فترة العلاج وأيضاً خلال شهر من نهايته، وذلك نظراً للخطر الذي يتعرض له جنين المراة التي قد تتلقى حقن الدم.
─ التأثير في القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الالات: لوحظ تغير يصيب القدرة على الإبصار في الليل وذلك خلال العلاج بإيزوتريتينوين. في حالات نادرة، بقي هذا التغير في الإبصار الليلي مستمراً إلى ما بعد نهاية العلاج. بما أن هذا قد يحدث أحياناً وبشكل مفاجئ، فإنه ينبغي إعلام المرضى بذلك وحثهم على الحيطة والحذر عند قيادة السيارات أو تشغيل الالات ليلاً.



يجب على جميع المرضى الذين يعالجون بإستعمال إيزوتريتينوين أن يخضعوا لمراقبة حثيثة لحدوث أعراض إكتيئاب أو أفكار أنتحار، مثل مزاج سيء، تهيج، التصرف بنزعات خطرة، غضب، فقدان السرور أو الرغبة في التفاعلات الإجتماعية والرياضية، النوم لفترات طويلة جداً أو قليلة جداً، تغيرات في الوزن أو الشهية، نقصان القدرة على تأدية الدراسة أو العمل، أو مشاكل في التركيز، أو إضطرابات في المزاج، الذهال، أو عدوان. على المرضى التوقف عن تناول إيزوتريتينوين ويراجع إختصاصيي الرعاية الطبية على الفور وذلك إذا شعر المريض بأي من الأعراض السابقة. التوقف عن العلاج قد يكون غير كافي ومن الضروري إجراء تقييم إضافي.






الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:


فئة الحمل إكس
الحمل: إن الحمل مانع مطلق من موانع الإستعمال للعلاج بإيزوتريتينوين.
إذا وقع الحمل، رغم جميع الإحتياطات المتخذة، خلال فترة العلاج بإيزوتريتينوين أو خلال الشهر الذي يلي نهاية العلاج، فيحتمل إحتمالاً كبيراً أن يصاب الجنين بتشوهات خلقية خطيرة جداً.


من بين التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين بعد تعرضه للإيزوتريتينوين، التشوهات التي تصيب الجهاز العصبي المركزي (إستسقاء الدماغ، تشوهات المخيخ، صغر الدماغ)، تشوه شكل الوجه، شق شفوي-حنكي، تغيرات شاذة في مجرى السمع الخارجي (غياب صوان الأذن، تضيق أو غياب مجرى السمع الخارجي)، شذوذ في العين (صغر المقلة)، تشوهات قلبية-وعائية (أمراض قلبية مخاريطية-جذعية مثل رباعية فالو، تغير وضع الأوعية الكبيرة، تشوهات حاجزية)، وإضطرابات في الغدة الدرقية وجارات الدرقية. علاوة على ذلك، فإن هناك إزدياد في نسبة حدوث الإجهاض التلقائي.


إذا حدث الحمل خلال المعالجة بإيزوتريتينوين فيجب أن تتوقف المريضة عن العلاج وأن تستشير طبيباً مختصاً في التشوهات الخلقية أو طبيباً له دراية بهذا المجال.

الرضاعة: بما أن إيزوتريتينوين ميال للذوبان بالدهون، فمن المحتمل جداً أن يطرح في حليب الام. لذا فلا ينبغي إعطاء إيزوتريتينوين للمراة المرضعة.






التداخلات الدوائية:



─ ينبغي تجنب تناول إيزوتريتينوين بشكل متزامن مع فيتامين أ، فذلك قد يزيد من شدة أعراض فرط فيتامين أ.

─ بما أن تيتراسيكلينلات قد تثير كذلك إرتفاعا في ضغط داخل الجمجمة، فلا يوصى بالتناول المتزامن مع إيزوتريتينوين.

─ موانع الحمل الفموية: إن المواد البروجستيرونية ذات الجرعة القليلة، قد يقل تأثيرها بسبب التداخل الدوائي مع إيزوتريتينوين. وبسبب ذلك، يجب أن لا تستعمل التركيبات التي تحتوي على البروجستيرونيات فقط.







الأعراض الجانبية:


إن الأعراض الجانبية الأكثر حدوثا بسبب إستعمال إيزوتريتينوين هي كالتالي: جفاف الأغشية المخاطية، مثل الشفاه (إلتهاب الشفة)، جفاف مخاطية الأنف (رعاف) والعينين (إلتهاب الملتحمة)، جفاف الجلد.


إن بعض الأعراض الجانبية تتناسب مع الجرعة المعطاة من إيزوتريتينوين. إن الأعراض الجانبية تزول عادة بعد تعديل الجرعة أو إيقاف العلاج، ولكن بعضها قد يستمر إلى ما بعد نهاية العلاج.
الإنتانات:
نادراً جداً: إنتان (مخاطي-جلدي) بجراثيم موجبة الغرام.



إضطرابات الدورة الدموية واللمفاوية:
شائعة جداً: فقر دم، إزدياد في معدل ترسيب الكريات الدم الحمراء، نقص الصفيحات الدموية، كثرة الصفيحات الدموية.
شائعة: قلة الكريات الدموية المتعادلة.

نادراً جداً: إعتلال الغدة الليمفاوية.



إضطرابات الجهاز المناعي:
نادراً: تفاعلات جلدية تحسسية، تفاعلات اللاإستهدافية، فرط الحساسية.


إضطرابات الإستقلاب والتغذية:
نادراً جداً: مرض السكري، فرط حمض اليوريك في الدم.



إضطرابات نفسية:
نادراً: إكتئاب.
نادراً جداً: إضطرابات في السلوك، إضطرابات ذهانية، محاولة الإنتحار، إنتحار.



إضطرابات الجهاز العصبي:
شائعة: صداع.
نادراً جداً: إرتفاع الضغط داخل الجمجمة الحميد، إختلاجات، نعاس.


إضطرابات العين:
شائعة جداً: إلتهاب الجفن، إلتهاب الملتحمة، جفاف العين، تهيج العين.
نادراً جداً: ضبابية الرؤيا، الماء الأزرق، عمى الالوان (نقص إدراك الالوان)، عدم تحمل العدسات اللاصقة، عتامة القرنية، إنخفاض الإبصار الليلى، إلتهاب القرنية، وذمة حلمية (دليل على إرتفاع الضغط داخل الجمجمة الحميد)، رهاب الضوء.


إضطرابات الأذن والمجرى السمعي:
نادراً جداً: ضعف السمع.


إضطرابات وعائية:
نادراً جداً: إلتهاب الأوعية الدموية (مثل، ورام حبيبي ويغينير، إلتهاب الاوعية التحسسي).



إضطرابات الجهاز التتفسي، الصدر والمنصف:
شائعة: رعاف، جفاف الأنف، إلتهاب الأنف والبلعوم.
نادراً جداً: ثسنج قصبي (خصوصاً عند مرضى الربو)، بحة.



إضطرابات هضمية:
نادراً جداً: إلتهاب القولون، إلتهاب اللفائفي، جفاف البلعوم، نزف هضمي، إسهال دموي وداء إلتهاب المعي، غثيان، إلتهاب البنكرياس.



إضطرابات الكبد والمرارة:

شائعة جداً: إرتفاع الترانساميناز.
نادراً جداً: إلتهاب الكبد.



إضطرابات الجلد والنسيج تحت الجلدي:

شائعة جداً: إلتهاب الشفة، إلتهاب البشرة، جفاف الجلد، تقشر موضعي، حكة، طفح حمامي، هشاشة الجلد (إحتمال وقوع الكشط).
نادراً: صلع.
نادراً جداً: عدّ خاطف، تفاقم العدّ، حمامى (في الوجه)، طفح ظاهر، تغير الشعر، شعرانية، حثل ظفري، داحس، حساسية نحو الضوء، ورم حبيبي متقيح، فرط تصبغ الجلد، تعرق شديد.


إضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي:

شائعة جداً: ألم مفصلي، الم عضلي، الم في الظهر (خصوصاً عند المرضى المراهقين).
نادراً جداً: إلتهاب المفصل، تكلس الأوتار والرباطات، التحام المشاشات المبكر، عرن (فرط التعظم)، نقص الكثافة العظمية، إلتهاب الوتر.


إضطرابات في القناة الكلوية والبولية:
نادراً جداً: إلتهاب كبيبات الكلوة.

إضطرابات عامة وتفاعلات مرتبطة بموضع الإستعمال:

نادراً جداً: نسيج متحبب (إزدياد التكوين)، ضجر.



إستقصاءات:


شائعة جداً: فرط الغليسيريدات الثلاثية في الدم، نقص البروتين الشحمى العالي الكثافة HDL)).
شائعة: فرط كوليستيرول الدم، فرط سكر الدم، بيلة دموية، بيلة بروتينية.
نادراً جداً: إرتفاع نسبة الكرياتين فوسفوكيناز في الدم.




فرط الجرعة:



بالرغم من أن سمية إيزوتريتينوين الحادة تكون ضعيفة، الإ أن فرط الجرعة العرضي قد يؤدي إلى ظهور علامات فرط فيتامين أ. تتضمن أعراض فرط فيتامين أ الحادة، الصداع الشديد، غثيان أو قيء، نعاس، تهيج وحكة. لا تختلف علامات وأعراض فرط جرعة إيزوتريتينوين العرضي عن علامات وأعراض فرط الجرعة المقصود. يتوقع من مثل الاعراض أن تزول وتتراجع بدون علاج.




ظروف الحفظ:


يحفظ في درجة حرارة الغرفة بين 15 - 30°م.


الشكل الصيدلاني


رواتين 10 ملغم: كل كبسولة جيلاتينية طرية تحتوي على إيزوتريتينوين 10 ملغم في عبوات سعة 30 كبسولة.
رواتين 20 ملغم: كل كبسولة جيلاتينية طرية تحتوي على إيزوتريتينوين 20 ملغم في عبوات سعة 30 كبسولة.
عبوات المستشفيات متوفرة أيضاً





أقرا هنا
التفاعلات الدوائية


هناك 283 تعليقًا:

  1. اذا ممكن سؤال
    انا استعمل ريتان لعلاج حب الشباب وانا متزوجه ولم انجب اطفال لمدة سنتين وهذه السنه افكر في الانجاب ممكن يأثر على الجنين ؟ او اذا اتعديت الشهر يكون الحمل طبيعي ؟ ارجوا الرد

    ردحذف
  2. أهلا بك أختي الكريمة

    يجب ايقاف العلاج على الاقل 3 أشهر قبل التفكير بالحمل واستشارة الطبيب
    تحياتي

    ردحذف
  3. مرحبا
    انا بستعمل رواتين وفي عندي جفاف في الفم وتشقق الشفة وجفافها
    وتقشير البشرة وجفافها ومدة العلاج باقي إلها شهر واسبوعين
    الوضع طبيعي هيك

    ردحذف
  4. أهلا بك أختي الكريمة

    هذا من الأعراض الجانبية للدواء فاذا كانت تسبب لك الازعاج يمكنك استشارة الطبيب وعادة تزول هذه الاعراض بعد فترة قصيرة

    لاداعي للقلق وتمنياتي لك بالشفاء

    ردحذف
  5. مرحبا
    انا بستعمل رواتين صارلي شهر امبلش فيه بس صار عندي احمرار خفيف في وجهي و الم في ظهري عادي هيك ولا ايش

    ردحذف
  6. نعم هذا من الأعراض الجانبية للدواء

    تحياتي لك

    ردحذف
  7. انا استعمل الدواء واريد ان اعرف ما هي النتيجة بعد الانتهاء من الدواء يجري تغيير على جميع الجسم ولا فقط الوجه

    ردحذف
  8. أهلا بك أخي الكريم

    نعم التغيير يحدث لجميع الجسم يعني إذا كان هناك حب على أجزاء الجسم فسوف يتحسن أن شاء الله

    سعيدة لتواصلك

    ردحذف
  9. السلام عندي سؤال
    هل مفعول هالدواء
    نفس روكتان و كورانكي ولا في اختلاف

    ردحذف
  10. نعم أخي المفعول نفسه ولكن الطبيب يحدد ذلك ولا يجوز استبدال أحدهم بالآخر على عاتقك

    تحياتي

    ردحذف
  11. السلام عليكم ..
    انا استخدم Ruatine 20 mg مند 5 ايام لعلاج حب الشباب و لكن لاحظت ظهور حبوب صغيرة تشبه الحساسيه في منطقة الظهر و اعلى الساقين .. هل هده من الاعراض الجانبية ؟؟
    شكرا جزيلا

    ردحذف
  12. نعم اختي عبير هذا من الاعراض الجانبية للدواء وستزول بعد الانتهاء من فترة العلاج وهي لاتستدعي القلق

    اليك نصيحة نعطيها لمستخدمي هذا الدواء

    فيتامين أ يستخلص من الكبد وحتى لايؤثر بشكل سلبي على الكبد ينصح بتناول الخضراوات التي تخلص الجسم من السموم او تعمل عملية ديتوكس واهمها

    الجرجير الاخضر
    الفجل
    البقدونس والكزبرة
    الخس
    الشمر
    الحمضيات
    العسل صباحا



    تمنياتي لك بالصحة والعافية

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا على هذه المعلومات الرائعة .. ولكن عندي كمان استفسار عن هذا الدواء هل لكل مريض عدد معين من الحبوب توصف له يعتمد على حالته ؟ لانه انا الدكتور المشرف وصف لي 20 حبة فقط ؟؟

    و سوف اقوم بطرح اي استفسار يتعلق باي دواء على هذه الموسوعة الرائعة ..
    شكرا لكي دكتوره وفاء مرة اخرى :)

    ردحذف
  14. اهلا اختي عبير

    نعم تعتمد الجرعة ومدة العلاج على حالة المريض فهناك حالات تستدعي تناول الدواء اكثر من 5 اشهر


    تحياتي لك وسعيدة بتواصلك

    ردحذف
  15. السلام عليكم ..
    انا كنت قد تواصلت معك دكتورة الشهر الماضي و سعيده جدا لتواصلي معكم .. انا استخدم العلاج مند شهر ونصف تقريبا و لكن ما زال يظهر حبه او حبتين من حبوب الشباب خلال فترة العلاج !! هل هدا طبيعي ام يدل على عدم استجابة جسمي للعلاج بالشكل المطلوب ؟؟
    شكرا جزيلا دكتورة

    ردحذف
  16. أهلا اختي عبير

    العلاج يحتاج وقت وقد تحتاجين فترة أطول فهناك حالات تحتاج ٣ اشهر للتحسن تابعي مع الطبيب باستمرار وان شاء الله تتحسني في اقرب وقت ولكن لا توقفي العلاج على عاتقك حتى لا تتراجع الحالة وتبدءي من الصفر

    تمنياتي لك بالصحة والعافية

    ردحذف
  17. ان شاء الله .. اكيد دكتورة رح اتابع العلاج :)
    شكرا جزيلا على لطف تعاملك

    ردحذف
  18. لاشكر على واجب عزيزتي واهلا بك دائما

    ردحذف
  19. السلام عليكم
    لو سمحتي انا باخذ دوا رواتين 20غرام بس بدي اسال في اطعمه مش لازم اكولها وشو هيه وشكرا

    ردحذف
  20. دكتورة انا وزني 47 كغم .. كم مغم احتاج من الدواء ؟؟
    شكرا لكي

    ردحذف
  21. الاخت هيا

    لايوجد أطعمة تتعارض مع الدواء فقط ابتعدي عن الدهون بأنواعها والنشويات


    تحياتي

    ردحذف
  22. الاخت عبير

    عادة الجرعة ٢٠ ملغم ولكن أنصحك باتباع وصف الطبيب فكل مريض حسب شدة الحالة عنده

    تحياتي

    ردحذف
  23. السلام عليكم

    دكتورة، هل يؤثر هذا الدواء على الدورة الشهرية؟ لان انا الان استخدم الدواء منذ شهر و قد تاخرت دورتي الشهرية علماً انها منتظمة منذ وقت طويل.


    شكراً

    ردحذف
  24. لا يؤثر الدواء عادة على الدورة الشهرية ولكن قد تكون هناك بعض الأجسام الحساسة له فإذا استمرت الحالة راجعي طبيبة نسائية لمعرفة السبب

    تحياتي

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    دكتورة انا بستخدم الدواء من 3 اسابيع بس حسيت انو حب الشباب زاد
    شو رأيك ؟؟؟
    وشكرا الك

    ردحذف
  26. ماهي اقل مدة يكون فيها الدواء فعالا وهل نتائجه دائمة ام مؤقتة.؟؟؟
    شكرا جزيلا

    ردحذف
  27. فعالية الدواء لاتظهر الا بعد الاستعمال وحسب الحالة
    هناك مرضى يتحسنون بعد شهرين وغيرهم يحتاج 6 اشهر

    ردحذف
  28. السلام عليكم
    دكتورة انا استخدمت رواتين 20 غرام لمدة 5 شهور واليوم توقفت عنه عرسي بعد شهرين هل يؤثر ذالك اذا حدث حمل ؟؟؟

    ردحذف
  29. السلام عليكم
    دكتورة انا تناولت دواء روتين 20 ملغم لمدة 5 اشهر وعرسي بعد شهرين هل يكون هناك اي خطر اذا حدث حمل في اول الزواج ؟؟؟؟

    ردحذف
  30. اذا توقفت عن تناول الدواء فلايوجد مخاطر بعد شهرين من توقفك

    تحياتي لك

    ردحذف
  31. دكتور لو سمحت انا صارلي بأخذ الدوا هاد شهر ونص بس كل مره بلاقي علبه بتختلف عن التانيه يالصيدليه بس الاسم العلمي نفسو بس الاسم التجاري بختلف ومكان الصناعة بختلف مثلا اول علبه صناعه اجنبيه والتانيه سوريه يمكن التالته صناعه اردنيه هي هاي إلى انت كاتب عنو سؤالي انو التخليط زي هيك بأثر ولا عادي أهم شي أي يكون العلمي نفسو....... وعندي سوال تاني من لما بلشت بآخر علبه هاي إلى انت كاتب عنها حسيتو مدر للبول صرت فوت على الحمام كتير هاي هيك عادي من أعراضو الجانبية ولا في اشي ومشكور

    ردحذف
  32. دكتور لو سمحت انا صارلي بأخذ الدوا هاد شهر ونص بس كل مره بلاقي علبه بتختلف عن التانيه يالصيدليه بس الاسم العلمي نفسو بس الاسم التجاري بختلف ومكان الصناعة بختلف مثلا اول علبه صناعه اجنبيه والتانيه سوريه يمكن التالته صناعه اردنيه هي هاي إلى انت كاتب عنو سؤالي انو التخليط زي هيك بأثر ولا عادي أهم شي أي يكون العلمي نفسو....... وعندي سوال تاني من لما بلشت بآخر علبه هاي إلى انت كاتب عنها حسيتو مدر للبول صرت فوت على الحمام كتير هاي هيك عادي من أعراضو الجانبية ولا في اشي ومشكور

    ردحذف
  33. نعم اخي تختلف الاسماء التجارية ولكن المادة العلمية نفسها ولا مشكلة من استخدام اكثر من اسم تجاري والمهم التركيز
    الدواء يسبب اضطرابات البول ولا مشكلة في ذلك فقط ننصح بشرب الماء كثيرا لتنشيط الكلى والابتعاد عن مدرات البول مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية

    تحياتي

    ردحذف
  34. السلام عليكم دكتور
    أنا أستخدم هذا الدواء من مدة 5 أيام ولا يوجد تحسن ملحوظ على حب الشباب ولم ألاحظ أي أعراض جانبيه,هل هذا يعني أن الدواء غبر فعال بالنسبه لي؟ علماً أن وزني 86 وأن الطبيب وصف لي كبسولتين من فئة 20 ملغم يومياً

    ردحذف
  35. السلام عليكم دكتور
    أنا أستخدم هذا الدواء من مدة 5 أيام ولا يوجد تحسن ملحوظ على حب الشباب ولم ألاحظ أي أعراض جانبيه,هل هذا يعني أن الدواء غبر فعال بالنسبه لي؟ علماً أن وزني 86 وأن الطبيب وصف لي كبسولتين من فئة 20 ملغم يومياً

    ردحذف
  36. دكتوره ارجو الاجابة على سؤالي انا استخدم هذا الدواء اكثر من ثلاثه شهور ونصف وما زال يظهر حبوب

    ردحذف
  37. قد تطول مدة العلاج لدى بعص المرضى وتصل لستة اشهر حتى يتحسن المريض لذى يجب مراجعة الطبيب باستمرار لمعرفة مدى فعالية الدواء والتحسن
    تحياتي

    ردحذف
  38. دكتورة انا صرلي قرابة الشهر عم بشرب دواء رواكتان ومنذ اسبوع تقريبا اشعر بارتفاع حرارتي مع نخزات في الجهتين اليمنى واليسرى من اسفل البطن القريبة من الخاصرتين طبعا مع آلام في الظهر والمفاصل فهل هذا يستدعي ايقاف الدواء علما ااني سمعت انه في حالات نادرة يسبب التهاب في الكبد او في الكلى وشكرا

    ردحذف
  39. يفترض ان تكون قد عملت فحص انزيمات الكبد قبل البدء باستخدام الدواء واذا كانت سليمة فلا مشكلة من تناول الدواء وقد يسبب الدواء الام الظهر والمفاصل وهذا من الاعراض الجانبية للدواء لذا انصحك باستشارة الطبيب اذا كنت غير قادر على تحمل تلك الاعراض وعادة يمكن وقف الدواء في اي وقت وتزول الاعراض بعد ايقافه

    تحياتي لك

    ردحذف
  40. دكتوره انا بستعمل ايزوتريتينوين 20 مجم بقالى 18 يوم .. بس بالعكس الحبوب زادت كتير ... ده كده عادى وﻻ !!!!! ومش مﻻحظه أى تحسن بالعكس الحبوب زادت عن اﻻول !!!!

    ردحذف
  41. الدواء يحتاج وقت حتى يتم الشفاء التام وزيادة الحبوب ليس من الدواء انصحك بالصبر ومتابعة العلاج وهناك مرضى يحتاجون الى 6 اشهر حتى تظهر النتائج ولكن دائما ننصح بمتابعة زيارة الطبيب شهريا للتاكد

    تحياتي

    ردحذف
  42. السلام وعليكم هل من اعراضه خروج دم مع البراز والامساك؟؟ شكرا

    ردحذف
  43. انا يستعمل الدواء منذ خمسة أيام وبعد الحمام أصبح وجهي أحمر وشعور بوجود الحرارة هل هذا طبيعي

    ردحذف
  44. نعم من اعراض الدواء خروج الدم مع البراز

    ردحذف
  45. الحرارة والاحمرار ليست من اعراض الدواء خاصة بعد تناوله لمدة 5 ايام ولو حدثت من اول جرعة تكون اعراض الحساسية من الدواء

    ردحذف
  46. السلام عليكم ورحمة الله
    انا اخذت الدوا ده لمدة 7شهور وانا بقالي الان 6 شهور موقفة الدواء
    الان بدا يظهر حبوب ثانية
    هل سابدا بالعلاج من جديد ام سيكون تكميلي
    وشكرا جزيلا مقدما يا فندم

    ردحذف
  47. يجب استشارة الطبيب فاذا اشار عليك بمتابعة العلاج فلا مشكلة بذلك

    ردحذف
  48. مرحبا دكتورة الله يحزيكي الخير ع النصائح المهمه 
    استفساري هوه انا شاب بستخدم Isosupra من اربعة اشهر الجرعه اليوميه 16 ملغم ووزني 87 وعمري 29 سؤالي انه راي الطبيب كان استخدام هاي الجرعه لمدة سنة ونصف افضل من جرعه عاليه لستة اشهر ويرجع مرة تانية متل ما صار معي بالمرتين الي استخدمت فيهم رواكتان بناء على دراسه تركيه فحابب اخد رايك بالموضوع وخايف يروح كل تعبي ع الفاضي وانا هلا بالشهر الرابع والتحسن تقريبا بسيط انه بزيد ظهور الحب اسبوع وبخف اسبوع 
    وضع الحب عندي من النوع المتوسط انه كل اسبوع بظهرلي 2 ل اربعه دمامل متوسطة بتترك اثر وندب مكانها واحيانا بتكون صغيرة
    وشكرا

    ردحذف
  49. مرحبا دكتورة الله يحزيكي الخير ع النصائح المهمه 
    استفساري هوه انا شاب بستخدم Isosupra من اربعة اشهر الجرعه اليوميه 16 ملغم ووزني 87 وعمري 29 سؤالي انه راي الطبيب كان استخدام هاي الجرعه لمدة سنة ونصف افضل من جرعه عاليه لستة اشهر ويرجع مرة تانية متل ما صار معي بالمرتين الي استخدمت فيهم رواكتان بناء على دراسه تركيه فحابب اخد رايك بالموضوع وخايف يروح كل تعبي ع الفاضي وانا هلا بالشهر الرابع والتحسن تقريبا بسيط انه بزيد ظهور الحب اسبوع وبخف اسبوع 
    وضع الحب عندي من النوع المتوسط انه كل اسبوع بظهرلي 2 ل اربعه دمامل متوسطة بتترك اثر وندب مكانها واحيانا بتكون صغيرة
    وشكرا

    ردحذف
  50. تابع استخدام الدواء وان شاء الله تتحسن عليه وموضوع حب الشباب يحتاج صبر ومتابعة مع الطبيب وهي ستزول في النهاية ولكن المهم ان تتابع مع الطبيب حتی لاتترك اثار مزعجة ويجب مراعاة نوع الطعام الذي تتناوله والابتعاد نهائيا عن الدهون وشرب الماء بكثرة وتناول الفاكهة الملونة التي تحتوي فيتامين سي وفيتامين ي

    ردحذف
  51. السلام عليكم
    بس دكتورة ما رديتي ع استفساري لو سمحتي

    ردحذف
    الردود
    1. دكتورة مرحبا
      انا يستخدم العلاج من ٣ شهور تقريبا
      مش حاسة بتحسن .. لو مرق اسبوع بتخف الحبوب في شوي دغري بترجع تطلع زي اول وحتى المكان اللي بتنشف فيه الدهون بحس انه المسامات رجعت مدهنة زي اول واكتر

      مع العلم هاد يعتبر تاني كورس باخده من سنتين لما اخدته كانت النتيجةً اسرع

      الحالة النفسية بتأثر؟؟ لاحظت الفترة الليً كنت فيها مرتاحة نفسيا انعكست ع بشرتي واتحسن وضعها بعدين رجع زي اول ؟؟

      حفلة خطوبتي قريبة وانا بأجل فيها بس لهاد السبب خايفة يكون كل هالتأجيل ع الفاضي !!

      حذف
  52. اخي الكريم الطبيب اقدر علی تشخيص الحالة فاذا كان رأيه ان تأخذ جرعة قليلة لمدة سنة ونصف فمؤكد انه الوصف الافضل لحالتك وكما قلت سابقا كل حالة وضعها يختلف فهناك مرضی يتحسنون بعد 3 اشهر وهناك مرضی بعد 6 اشهر ورأيت حالات أخذت سنة ونصف علی جرعة قليلة وتحسنت فلا مشكلة من المتابعة مع طبيبك وان شاء الله تتحسن ولا داع للقلق من فشل العلاج

    ردحذف
  53. دكتوره ممكن استفسار انا باخذ الدواء فيتامين أ ولكن بأخذ ايضا حبوب تنظيم الهرمونات(استروجين()لانوه الدوره عندى دائما متلخبطه فهل يؤثر ذلك على مفعول دواء فيتامين أ

    ردحذف
  54. الدواء لايؤثر علی الاستروجينات ولكن يؤثر علی البروجيستينات مثل موانع الحمل حيث يقلل فعاليتها

    ردحذف
  55. مرحبا دكتوره..انا باخذ العلاج من زمان لاكن قطعته شهرين وهلاء رجعت اخذو هل يؤثر على نتائجه؟
    كمان انا عندي دراسة جامعيه هل التركيز يتشتت او انو عادي؟
    انا مجرب لكل الشباب بس تخذ العلاج وتكمل الكورس بعد ما تقطعه في اسبوع بتحس بتحسن كبير في وجهك وكمان بيعطيك نضاره وتوكلو على الله ولا تضلو تسؤلو اسئله مالها داعي لانه الدوائ معروف انو الو اعراض ومكتوبه كلها على هاي صفحه :)
    وكل واحد بخذ هاذ العلاج نتائجو مذهله والحب بيروح وما رح يرجع اختي اخذته وراح كلو وما رجع لها :) شكراً

    ردحذف
  56. شكرا اختي الكريمة علی مشاركتنا تجربتك مع الدواء ولكن لا مانع من اي سؤال يطرح وانا اكون سعيدة بتواصل الجميع معي وان شاء الله سأقوم بالرد علی جميع الاستفسارات بخصوص جميع الادوية فهذا عملنا ان نوضح للجميع الاعراض الجانبية للدواء وطريقة الاستخدام الصحيح له
    اما بالنسبة لسؤالك قطع العلاج لايؤثر سلبا وتابعي استخدامه وان شاء الله تكون النتيجة جيدة والدواء لايشتت التركيز

    سعيدة بتواصلك

    ردحذف
  57. السلام عليكم.... ممكن اعرف كم بكلف هاذ الدواء؟ لنفرض مثلا فئة 40mg كم بتكلف شهريا؟؟ وشكرا

    ردحذف
  58. يعطيكي العافيه
    انا حاليا باخد الدوا صارلي نص شهر 40 مغ مرتين باليوم بس المشكله حلقي ملتهب و مش عارفه ابلع و لو شربت الدوا فما رح اقدر اشرب مي
    فهل في مشكله اقطع الدوا لحتى اتحسن
    و شكرا

    ردحذف
  59. يمكن قطع الدواء ولا مشكلة من ذلك

    ردحذف
  60. السلام عليكم. . دكتورة انا الان في الشهر الثالث من العلاج بالروكتان. منذ شهر تقريباً نزل وزني بشكل غير اعتيادي أصبح جسمي غير منسق.. هل للروكتان علاقة بذلك؟ و هل سيعود جسمي الى طبيعته بعد اتمام العلاج؟ و هل للدورة الشهرية علاقة بالعلاج؟؟؟

    ردحذف
  61. يعطيكي لعافيه دكتوره .... انا شابه عمري 19واستعمل هذا العلاج من شهرين والان انا بالشهر الثالث الاحظ جفاف حول منطقه الفم لم يحدث معي من قبل وهو مزعج للغايه هل هذا من الاعراض الطبيعيه ... كمان بدي اتاكد من تاثيره مستقبلا على الانجاب وهل يشوه الجنين ....وسبب الوزن بمده العلاج لانه وزني كان55واعتمد لي الطبيب 5اشهر للعلاج ولكن هذا الشهر اصبح وزني 57وقال لي انه يمكن ان تطول فتره العلاج ....وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  62. السلام عليكم ....دكتوره انا بالشهر التالت من العلاج وفي جفاف حول منطقه الفم لم يحدث معي من قبل نا السبب وهل هذا طبيعي ...هل له تاثير مستقبلا على الاتجاب وهل يؤثر على الجنين .وشكرا

    ردحذف
  63. السلام عليكم ... دكتورة شو تأثير العلاج على الإنجاب مستقبلا

    ردحذف
  64. هناك مرضی ينقص وزنهم عند استخدامه ولكن لا داع للقلق فهو عرض غير شائع وطبعا جميع الادوية تؤثر علی الدورة الشهرية

    ردحذف
  65. تشقق الشفاه عرض من اعراض الدواء لا تستدعي القلق وبالنسبة للحمل الدواء لايعطی للحامل وليس له تأثير مستقبلي بعد ايقافه 6 اشهر

    ردحذف
  66. دكتورة انا بستخدم رواتين 20 mg صرلي اسبوعين وصفلي الدكتور اخد حبتين يوميا و انا باخدهم مع بعض هل له تأثير؟؟

    ردحذف
  67. أنا اخذت العلاج شهرين للاسف انا حامل ما هو حكم الاجهاض.وهل له علاقه في انجاب متلازمة داون

    ردحذف
  68. هل العلاج يؤثر على ظهور الشعر وزيادته وهل بعد العلاج يخفف من الشعر ؟

    ردحذف
  69. هل يزيد او يخفف من ظهور الشعرر بعد استخدامه وهل يزيد من ظهورة اثناء فترة العلاج

    ردحذف
  70. لا مشكلة في تناول حبتين معا

    ردحذف
  71. الاخت الحامل راجعي طبيب النسائية

    ردحذف
  72. قد يحدث لبعض المرضی زيادة في نمو الشعر ويذهب بعد الانتهاء من فترة العلاج

    ردحذف
  73. الدواء لايؤثر علی الانجاب ولكنه لايعطی للمرأة الحامل ابدا ويجب ان لا تفكر المرأة بالحمل الا بعد 6 أشهر من ايقاف الدواء

    ردحذف
  74. السلام عليكم
    انا استخدم رواتين من خمسة ايام وظهر عندي من الجانب الايمن والايسر للانف بقعة حمراء ومتقشرة هذا حساسية او من اعراض الدواء .وشكرا

    ردحذف
  75. تشقق الشفتين ورعاف والم العينين و احمرار الجسم ألم في الضهر حالات عصبية

    ردحذف
  76. تشقق الشفتين ورعاف والم العينين و احمرار الجسم ألم في الضهر حالات عصبية

    ردحذف
  77. أول شهر بستخدمه صار عندي الم كبير بالضهر تشقق الشفتين ورعاف وجفاف الوجه وتقشره احمرار الجسم وخمول العيون

    ردحذف
  78. دكتور انا الي 3 شهور باخد الدوا تبع الحب هاد وكل شي تمام وزني كان ثابت كل عمري وما تغيرت طبيعة اكلي او كميته بس من وقت ما بديت اخد الدوا كتير زاد وزني هل ممكن يكون الدوا سبب ؟

    ردحذف
  79. السلام عليكم دكتورة ، انا بستخدم رواتين من شهر ونص بعد شهر من الاستخدام صابني الم شديد جداً في ظهري ورجلي وبمشي بصعوبة كبيرة جدا واضطريت أراجع دكتور دماغ وأعصاب هل ممكن يكون من الأعراض الجانبية او سبب مختلف ويا ريت الرد بسرعة

    ردحذف
  80. السلام عليكم دكتورة ، انا بستخدم رواتين من شهر ونص بعد شهر من الاستخدام صابني الم شديد جداً في ظهري ورجلي وبمشي بصعوبة كبيرة جدا واضطريت أراجع دكتور دماغ وأعصاب هل ممكن يكون من الأعراض الجانبية او سبب مختلف ويا ريت الرد بسرعة

    ردحذف
  81. يعطيك العافية دكتورة.......

    انا بستخدم الدواء صرلي 4 اشهر وبطل يطلعلي حب لكن في نقاط حمرة زي الحب تحت الجلد مكان الحب اللي كان يطلعلي....عادي هاض وممكن يروح ولا لازمه مراهم؟؟؟

    ردحذف
  82. السلام عليكم دكتوره... انا جديد بلشت استخدم العلاج بس حابه استفسر انو لازم بس اطلع احط ع وجهي واقي وشمس وشغله تانيه الدوا بنحف

    ردحذف
  83. مرحبا دكتورة انا توقفت عن اخذ دواء isosupra مدة 5 اشهر وانا الان حامل بشهر التاني هل يؤثر على جنين بعد توقفي من اخذ الدواء مدة 5 شهور

    ردحذف
  84. انا توقفت عن اخذ دواء مدة 5 اشهر وانا الان حامل بشهر تاني هل يؤثر على جنين بعد مدة 5 اشهر من انقطاعه

    ردحذف
  85. سعر الدواء حوالي 30 دينار للعلبة والتكلفة الاجمالية للعلاج حوالي 600 دينار وهذا يعر غالي والتأمين يرفض التغطية هل يوجد علاج ارخص بنفس الفعالية وانتاج محلي
    ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. ل الاشخاص اللي بستخدمو رواكتان
      مش كل الدكاترة بوصفو مرطبات معو
      من تجربتي بنصحكم ب flexitol مرطب شفاه
      و uriage او hydratimeplus ك مرطب للوجه
      فرق شاسع بين استخدامهم اثناء فترة العلاج او استخدام الفازلين
      الفازلين ما بيعطي اي نتيجة .. هدول افضل
      وكمان ل ترطيب الجسم .. ديكسيريل كريم جدا ممتاز

      حبيت انصحكم.. بعد اذن الدكتورة ^^

      حذف
  86. السلام عليكم انا بستخدم ruatine 20mg سارلي خمس ايام..... بسير عندي حرقه بلمعده بشكل رهيب عادي هاد الاشي ؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  87. دكتورة انا باخد رواتين 20 ملغ لمدة اسبوعين شفاهي تشققت بس ما في تحسن عالوجه بالعكس زادو الحبوب هل هاد طبيعي?

    ردحذف
  88. دكتورة انا باخد رواتين 20 ملغ مرتين باليوم الي 16 يوم شفاهي تشققت بس ما صار جفاف بوجهي زي ما بلغني الدكتور وزادو الحبوب هيك طبيعي?

    ردحذف
  89. مرحبا دكتوره انا استخدمت العلاج الاصلي اسمه هIsotretinoin or roaccutane 20 غرام لمدة 7شهور انا اتوقفت عن اخذ العلاج من شهر ونص وملاحظه انه صار عندي زيادة في نمو الشعر في الوجه وعلى الذقن والجزء القريب من الفم والاذن وكان فيه حبوب صغيرة حول العينين من فترة اخر شهرين وانا باخذ الدواء وبعد ما وقفت العلاج ولغاية الان ماراحت هذه الحبوب فهاي الحبوب تعتبر حب شباب ولا لا واذا لا شو هي الحبوب الحمدلله بطلت في باقي الجسم الحبوب تطلع بس عندي هلا تصبغات واثار الحبوب بقع سوداء وتصبغات شديدة حول الفم وعلى الكفين من الاعلى للادين ارجوا تساعديني وشكرا كتير

    ردحذف
  90. مرحبا دكتوره انا استخدمت العلاج الاصلي اسمه هIsotretinoin or roaccutane 20 غرام لمدة 7شهور انا اتوقفت عن اخذ العلاج من شهر ونص وملاحظه انه صار عندي زيادة في نمو الشعر في الوجه وعلى الذقن والجزء القريب من الفم والاذن وكان فيه حبوب صغيرة حول العينين من فترة اخر شهرين وانا باخذ الدواء وبعد ما وقفت العلاج ولغاية الان ماراحت هذه الحبوب فهاي الحبوب تعتبر حب شباب ولا لا واذا لا شو هي الحبوب الحمدلله بطلت في باقي الجسم الحبوب تطلع بس عندي هلا تصبغات واثار الحبوب بقع سوداء وتصبغات شديدة حول الفم وعلى الكفين من الاعلى للادين ارجوا تساعديني وشكرا كتير

    ردحذف
  91. What's the difference between isosupra lidose 16 & accutane? Which one is better?
    Thank u ��

    ردحذف
  92. خالد
    نعم هذا من اعراض الدواء


    Sajeda
    توقفي عن استعمال الدواء وراجعي الطبيب


    زيادة الوزن قد تحدث من الدواء


    Rami
    اوقف الدواء وراجع الطبيب


    الحبوب تحت الجلد ليست من الدواء ويمكن استخدام فيوسيدين


    Salam
    واقي الشمس ضروري وتغيرات الوزن واردة


    Sawsan
    لاداع للقلق فترة التوقف كافية


    عصام جميع البدائل قريبة من هذا السعر


    حرقة المعدة قد تحدث مع هذا الدواء تناوله بعد الاكل


    Eman
    راجعي الطبيب



    تصبغات الجلد بعد زوال الحبوب قد تحدث استخدمي
    Contratubex gel


    ردحذف
  93. Isosupra = acutane
    الدوائين نفس التركيبة العلمية

    ردحذف
  94. دكتور واختي بتترعف و عيونها بوجعوها و دايما دايخه ؟
    توقف الدوا ؟
    وازا وقفتو في دوا اخف ممككن تاخدو ؟
    وهل لختلف تاثيرو من شخص لشخص يعني حسب الوزن و هيك

    ردحذف
  95. عادي ازا صار معي نشفان بالانف ؟؟

    ردحذف
  96. انا واختي مناخد الدوا من شهر و كنا ناخد حبتين باليوم وحكالنا دكتور بعد شهر بتصير حبه
    انا ما صار معي اثار حانبيه بس زاد وزني و شويه تعب
    بس اختي بتترعف واليوم بس طلعو التحاليل انا وسط مش عالي ولا واطي بس اختي موصلين قبل الحد الاعلى بشوي او عند الحد الاعلى ؟؟
    بكون في مشكله؟ بختلف من شخص لتاني ؟
    لانو نحنا توام بس هي وزنها زليد اكتر مني
    ولما عملولها تحاليل قبل شهر كان كل شي طبيعي

    ردحذف
  97. انا عمري 17 سنه و خايفه يصير مضاعفات لبعدبن لانو انا توجيهي باثر عدراسه؟؟؟

    ردحذف
  98. ما الفرق بين ال ruatine و ال roaccutane
    هل هناك فرق في التركيبة و مفعول الدواء؟

    ردحذف
  99. يعطيكي العافية دكتورة
    لازم كل شهراراجع دكتور جلدية وأعمل فحوصات ولا أمشي فيه عادي بدون مراجعة ، وسؤال تاني الدوا برضو بعالج البقع الي بتكون معلمة ولا بس الحب الظاهر ؟؟

    ردحذف
  100. يعطيكي العافية دكتورة ،
    الدوا بشيل الحب بس ولا كمان العلامات محل الحب القديم ؟
    ولازم كل شهر أراجع طبيب ولا أكمل ل ٦ شهور متل ما حكولي بدون مراجعة كل شهر ؟؟

    ردحذف
  101. هل يمكن استخدامه للذكور ؟

    ردحذف
  102. مرحبا دكتورة انا ربى استخدمت علاج Isotretinoin or roaccutane 20 لمد شهر وانقطعت عنة شهر وبعدين ارجعت اخدته وكملت الكورس كامل لمدة ستة شهور متتالية واللى مخلصة من الدواء شهرين وهلا عندي حب شباب بظهر على الوجه والرقبة والادين من جديد غيرت الدكتور والدكتور الجديد حكالي انه الجرعة كميتها خطا لهيك ما استفدت على العلاج وكتبلي علاج جديد اسمة isosupra lidose 16 mgثلاث حبات كبسولة صباحا وكبسولتين مساءا بعد الاكل لمدة اربع شهور وعندي تصبغات حول الفم وجفاف في البشرة حتى بعد ماخلصت الدواءالقديم وعم بستخدم حاليا من اسبوع ونص مبيض للبشرة عم بزيد التقشير في الوجه والجفافا اسمة philaquin with aha gel باثر على العلاج الجديد isosupra lidose 16 mg ولازم اوقفة ولا ما اله دخل

    ردحذف
  103. انا استخدمت رواتين من اسبوعين و صار عندي اضطراب في الرؤيه الليليه هل اوقف الدواء ..ارجو الرد

    ردحذف
  104. مرحبا دكتورة
    هلا قرات انو الدوا بسبب اضطرابات نفسية خوفتني
    فممكن يصير هيك شي وازا صار بتروح بس يوقف علاج ولا بصير بدو معالجة !!

    ردحذف
  105. دكتور ممكن اخد الحبه يوم بعد يوم اذا 40 ملغم ؟؟

    ردحذف
  106. و اذا كانت حبوب وجهي بسيطة ممكن اخد العلاج لمدة شهر 40 ملغم أم شرط يكون بناء علي وزن الجسم ؟

    ردحذف

  107. هل ممكن ان تظهر الشامات بكثرة بعد استخدام الروكتان

    ردحذف
  108. مرحبا دكتوره هل الريتان يؤثر الرجل مثل تأثيره ع النساء فى موضوع الحمل وانجاب الاطفال زوجي بدء باستخدام الريتان هل يجب ان امتنع عن الحمل طول فتره علاج زوجي بالريتان

    ردحذف
  109. هل استعمال ايسوسوبرا بيزيد تصبغات في الوجه يعني النمش

    ردحذف
  110. دكتور انا وزني 49 الدكتور وصفلي 20 mg مرتين باليوم مو كثير الكمية ؟

    ردحذف
  111. دكتوره انا وزني 49 الدكتور وصفلي 20mg مرتين باليوم مو كثير الكمية ؟

    ردحذف
  112. يعطيكي العافيه دكتوره
    انا بدي خلطه تجميليه لتفتيح البشره انا اخدت روتين 20 mg والحمدلله رجع وجهي لطبيعته واستخدمت واقي ايفين
    بس بدي خلطه تحافظ ع نضارة البشره وتفتيحها وبنفس الوقت ما بتاثر ولا يكون فيها كورتزون

    ردحذف
  113. دكتوره انا بستخدم روتين 20 ملغم اللي 7 ايام بالشهر الثالث وعندي الم شديد برجلي وخصوصا منطقة الركبه وحتى كان في تورم بمنطقة الركبه

    ردحذف
  114. دكتوره انا بستخدم روتين 20ملغم اللي 7 ايام داخله بالشهر الثالث بس بشعر بالم شديد بمنطقة الركبه ولاحظت وجود تورم بسيط فوق الركبه .. هل هالاشي طبيعي
    علما انو بشرتي تحسنت بشكل كبير الحب خف بشكل كبير

    ردحذف
  115. يعطيكي العافية دكتورة بس اذا ممكن اسأل.. أنا إلي بستخدم الدواء شهرين ونص ومن جديد صار لون البراز يتغير للاصفر هيك طبيعي؟ وشكرا

    ردحذف
  116. مرحبا انا بستخدم رواتين ٢٠مغ حبتين مع بعض
    الي ٤ شهور ونص و وقفت الدوا لمدة اسبوع وبعد اسبوع رجعت اكمل بيأثر على تركيز الدوا بالجسم وغلط اوقفو وارجع اكمل وكأنو راح بلش من البداية ولا عادي !

    ردحذف
  117. مرحبا دكتورة
    انا بستخدم رواتين ٢٠مغ حبتين باليوم الي ٤ اشهر ونص
    صار عندي تضفق شديد للدم برأسي تقريباً كل اسبوع تصير معي اخر فترج
    فوقت الدوا لمدة اسبوع ورجعتله هلا هذا غلط وممكن يأثر ع تركيز الدوا بالجسمي واخسر فترة العلاج السابقة !

    ردحذف
  118. الدكتورة وصفتلي 3 حبات باليوم 20ملغم
    الامر طبيعي؟؟

    ردحذف
  119. الدكتورة وصفتلي 3 حبات في اليوم 20ملغم
    عادي الكميه؟؟

    ردحذف
  120. مرحبا.. لوسمحتي دكتورة انا بلشت اخد ريتان من شهر 7 وبلشت بعيار 20 بعدين لشهر 11 اخدت عيار40 وهلأ عم اخد 20 وقلي الدكتور لشهر 1 بخلص الكورس..
    المشكلة انو من شهر8 تقريبا صار يطلع بخدودي حبوب فظيعة وتلتهب كتير وتركت اثر ولهلأ لسا بيطلع حب عخدودي فقط ورحت عالدكتور اكتر من مرا وصفلي مرهم موضعي ودوا التهاب ودوا كورتيزون ولااا فائدة واناتعبت نفسيتي كتير ..معقول رح اخلص الكورس ولسا بيطلع حب !! شو اعمل بليز عطيني رأيك لانو عنجد يئست جدا ������

    ردحذف
  121. مرحبا دكتور انا صارلي باخذ الدوا شهر ونص واريد ان اعمل غماز هل هناك ضرر؟

    ردحذف
  122. مرحبا دكتور انا صارلي باخذ الدوا شهر ونص واريد ان اعمل غماز هل هناك ضرر؟

    ردحذف
  123. مرحبا يااحلى دكتورة
    دكتورة اناعم اخد ريتان20 من شهرين ومن البدايه ماكان عندي حبوب ظاهرة كتيربس بشرتي كانت محبسه كتيرودهنيه وصفتلي دكتورتي ريتان20لمدة ست شهور مش طويل العلاج هيك?وبشرتي من اول شهر تحسنت كتيروهلأ بعدشهر ونص مافي حب بوجهي ابدا ولمعة بشرتي ارتحت منها دكتورة في ضرورة اكمل هالوقت الطويل وشكرا كتير

    ردحذف
  124. مرحبا يااحلى دكتورة
    دكتورة اناعم اخد ريتان20 من شهرين ومن البدايه ماكان عندي حبوب ظاهرة كتيربس بشرتي كانت محبسه كتيرودهنيه وصفتلي دكتورتي ريتان20لمدة ست شهور مش طويل العلاج هيك?وبشرتي من اول شهر تحسنت كتيروهلأ بعدشهر ونص مافي حب بوجهي ابدا ولمعة بشرتي ارتحت منها دكتورة في ضرورة اكمل هالوقت الطويل وشكرا كتير

    ردحذف
  125. سلام عليكم دكتورة
    علاجي ست اشهر وبشرتي كانت دهنيه وحبوب صغيره قليله وتعالجت شهرين لهلأ وراحت كل حبوب واللمعه بوشي راحت دكتورة بكمل هالمده طويله?وعم اخد فيتامين Eكل يوم حبه مع الدوا عادي وصفتلي ياه بسبب جفاف الجلد والحكه بجسميوشكرا دكتورة

    ردحذف
  126. مرحبا دكتورة انا حابه اعرف هل تركبيه هاد الدواء تختلف من صناعه لاخرئ لانو انا كنت بسوريا استخدم ريتان وهلا وصيت ع مصر فجابولي *izotrentinoin*roaccutane طلع صناعه تركيه مو صناعه مصريه استخدمه ولا لا وحابه اسالك دكتورة انا كان معي نقص فيتامين دال واخدت دواوالحمدالله تحسنت هل هاد باثر ازا اخدت الروكيتان

    ردحذف
  127. مرحبا دكتورة انا حابه اعرف هل تركبيه هاد الدواء تختلف من صناعه لاخرئ لانو انا كنت بسوريا استخدم ريتان وهلا وصيت ع مصر فجابولي *izotrentinoin*roaccutane طلع صناعه تركيه مو صناعه مصريه استخدمه ولا لا وحابه اسالك دكتورة انا كان معي نقص فيتامين دال واخدت دواوالحمدالله تحسنت هل هاد باثر ازا اخدت الروكيتان

    ردحذف
  128. مرحبا دكتورة لوسمحتي بدي اسالك انا كنت بستخدم بالاول ريتان وهلا وصيت ع هاد الدوا من مصر roaccutane *Izotretinoin*وطلع صناعه تركيه مافيو كتابه عربيه هل هوي نفس التركيبه وبس اختلاف صناعه ولا مابتنصحيني استخدمو ...وشو التحاليل المطلوبه بس تحليل الكبد وشكراالك دكتورة

    ردحذف
  129. مرحبا دكتوره ممكن استفسار انا اخدت دواء روكتان لمدة 6 شهور بس ما كانت منتظمه يعني مره 10 ملغم ومره 20 ملغم واختفت الحبوب كامله علما انه الحبوب داخليه لكن بعد توقف العلاج ب3 شهور رجع الحب متل ما كان وكنت اضع فازلين على وجهي لانه كان جاف هل الفازلين هو سبب ببروز الحب يا ريت تفيديني

    ردحذف
  130. انا بستعمل الدوا الي شهر واشي بس صار بطلع حبوب جديده بكون الوضع طبيعي اانو بطلع وبيتعالج

    ردحذف
  131. الي شهر واشي بستعمل العلاج بس صار يطلع بوجهي حب جديد يعني الوضع طبيعي انو بيخرج الي تحت الجلد مشان بتعالج

    ردحذف
  132. انا بستعمل الدوا الي شهر واشي بس صار بطلع حبوب جديده بكون الوضع طبيعي اانو بطلع وبيتعالج

    ردحذف
  133. هل بيتفال كريم مفيد للبشرة بعد استعمال روتين

    ردحذف
  134. مرحبا دكتوراه انا كملت استعمال روتين بدي اعرف أنواع الكريمات ايلي بتشيل العلامات وهل بيتفال كريم من ضمنها

    ردحذف
  135. انا استخدمت العلاج بقالي ٣ شهور ف اول شهر وشي كان كويس جدا و بعد كدا الخبوب كترت جدا و عماله تطلع و الدكتور قلل الجرعه و وشي هدي بس الحبوب تطلع برضو دا عادي و لا زياده الخبوب بالشكل دا ممكن تكون حساسيه

    ردحذف
  136. مرحبا انا بستخدم ورتائين حبه يومية الي نص شهر وبحس ف نمنمة في العين وبغمضها وبستخدم قطرة بوليال وبتجمر وبتحرق عيوني...شو اعمل؟

    ردحذف
  137. مرحبا. دكتور انا اعاني من الحب الشباب الشديد رحت ع دكتور كتب لي دواء ايزوسبرا بس الناس يقولوي روتكان افضل فما رأيك يا دكتور الانو جسمي ملان حب وخايف يكون ايزوسبرا ما يفيد الروتكان احسن منهل فهل هذا الحكي صح

    ردحذف
  138. السلام عليكم دكتورة
    انا بتناول الدواء بالعادة مع الغداء الساعة ٣ وايام مع وجبة العشاء الساعة 9 تقريبا...في مشكلة بهالشي ؟؟ لانه الدكتور قال لي اذا انقطعت عن الدواء حتى لو يوم بتعيد من اول وجديد

    ردحذف
  139. مرحبا انا عمري 25ذهبت لدكتور جلدية معروف لمعالجة النمش بالليزر ولم ينصحني بذلك وانا ارى انا بشرتي جيدة ولا يوجد فيها حبوب ومع ذلك وصف لي. Lsosupra lidose 16mg حبة يوم اه ويوم لا وانا بصراحة بعد شرائه خفت من استعمالو ان تضضرر بشرتي ماذا تنصحوني

    ردحذف
  140. مرحبا
    انا الي شهرين و نص بستخدمو بس صرت احسن ضعفوبنظري وتعب وجفاف هلا تبقى هذه الاثار بعد العلاج اي ضعف النظر.
    شكرا دكتوره

    ردحذف
  141. السلام عليكم دكتورة...انا بستخدم رواكوتان من خمس ايام 20 ملغم مرتين باليوم وصارلي تشنج بصدري والم كتير عادي هاد الشي ولا اخفف الجرعة ? مشكورة

    ردحذف
  142. السلام عليكم دكتورة...انا بستخدم رواكوتان من خمس ايام 20 ملغم مرتين باليوم وصارلي تشنج بصدري والم كتير عادي هاد الشي ولا اخفف الجرعة ? مشكورة

    ردحذف
  143. السلام عليكم دكتورة...انا بستخدم رواكوتان من خمس ايام 20 ملغم مرتين باليوم وصارلي تشنج بصدري والم كتير عادي هاد الشي ولا اخفف الجرعة ? مشكورة

    ردحذف
  144. مرحبا دكتورة انا بوخد الدوا من 15 يوم ..
    الزيوان بمنطقة الانف زاد وبرز اكثر، فانا عصرته للاسف
    التقشير بوجهي وجهة انفي خاصة شديد مثل الحرق
    هل اخراج الزيوان يعتبر مشكلة علي تجنبها؟
    ماذا افعل حتى اخفف من التقشير الملفت عند الخروج
    وشكرا جدا

    ردحذف
  145. دكتوره انا بلبس عدسات لاصقه طبيه للنظر ومن اليوم بلشت اخد الدواء عادي ولا رح يصير شي لانو انا بلبسهم اكتر من النضاره

    ردحذف
  146. دكتوره انا بلبس عدسات لاصقه طبيه للنظر ومن اليوم بلشت اخد الدواء عادي ولا رح يصير شي لانو انا بلبسهم اكتر من النضاره

    ردحذف
  147. ارتداء العدسات الاصقه الطبيه للنظر هل يحدث مشكله

    ردحذف
  148. دكتورة انا استخدمت رواكيوتان لمدة شهر وحسيت بفرق كبير وبعدها انقطع واستخدمت isosurpa ولاحظت انه حالة الحب رجعت مثل اول ..

    ردحذف
  149. دكتورة انا استخدمت رواكيوتان لمدة شهر وحسيت بفرق كبير وبعدها انقطع واستخدمت isosurpa ولاحظت انه حالة الحب رجعت مثل اول ..

    ردحذف
  150. فتاة تاخد هذا الدواء من شهر فبراير حتى الآن ولاحظت نزول دم من الثدي وعند مراجعة دكتور أورام وبعد عمل سونار لم يجد اى أورام ...هل نزول الدم من الأعراض الجانبية

    ردحذف
  151. مرحبا انا استخدم isosupra lidose 16mg هل هو بنفس مفعول الروكتان وهل هو ممتاز للعلاج

    ردحذف
  152. السلام عليكم ، انا وجههي عليه اثار حبوب و هالات سودا و حبوب تحت الجلد ، البشره تعبانه بدرجة متوسطه ، الدوا حيفيدني ولا الحبوب حتزيد؟

    ردحذف
  153. مرحبا دكتورة.انا تناولت دواء كوراكني 20مغ لمدة شهرين ثم توقفت لمدة 15 يوم بسبب عدم توفر الدواء في الصيدليات. اضررت الى اخذ كونتراكني 20مغ. لكن الشيئ الملاحظ هو انه لم يحصل جفاف في البشرة و الشفاه مثل المرة السابقة رغم مرور 10 ايام على تناولي لهذا الدواء.

    ردحذف
  154. مرحبا دكتورة.انا تناولت دواء كوراكني 20مغ لمدة شهرين ثم توقفت لمدة 15 يوم بسبب عدم توفر الدواء في الصيدليات. اضررت الى اخذ كونتراكني 20مغ. لكن الشيئ الملاحظ هو انه لم يحصل جفاف في البشرة و الشفاه مثل المرة السابقة رغم مرور 10 ايام على تناولي لهذا الدواء.

    ردحذف
  155. دكتور انا كنت استخدم acnetine ملغم16 حبتين باليوم لمدة 3 شهور ونصف والان بستخدم 20 ملغم حبتين باليوم ruatine هل فيه تاثر رح يكون ؟ وعندي بالفتره اخيره مغص مع كل اكل باكله وغثيان

    ردحذف
  156. يجزيكي الخير دكتورة .. من بداية استخدامي لهذا العلاج وانا أعاني آلاما في المفاصل والعظام ، القفص الصدري والآن في الركب وغيرهااااا من عظامي ومفاصلي وعضلاتي وايضا اعضائي من داخل جسدي في جهات الكليتان والكبد حتى أظن أنني أعاني مشاكل بهم، لا قدر الله .. ثم أقول بأنها يمكن أن تكون آلاما في العضلات، ولا يمر يوم إلا وبه يسيل أنفي .. وقبل بدايتي للعلاج إلى الآن (الشهر الثالث منذ استخدام العلاج) نقص وزني 8 كيلو تقريبا هل هذا من الدواء؟!! أم من شربي للمياه بكثرة .. حيث تقريبا أشرب اكثر من 2 لتر في اليوم الواحد على الأغلب ومع العلم بأنني لست شرهة في تناول الطعام، وقد أصابني التهاب في عيناي وأعطاني الطبيب قطرتان للالتهاب والجفاف وأيضا في حنجرتي وتناولت دواء أيضا ،،، هل هذه الأعراض طبيعية ؟؟؟؟ وكما أعلم بأن هذا الدواء يسبب الإمساك واتناول ايضا حبوب حديد تسبب ذلك ايضا ولدي مشاكل في القولون العصبي فهل ذلك يؤثر على شيء؟؟
    ومع العلم أنني أجري الفحوصات المطلوبة وأريها لطبيبتي
    ارجوكي أفيديني وجزيتي خيرا
    وأعتذر عن الإطالة

    ردحذف
  157. يجزيكي الخير دكتورة .. من بداية استخدامي لهذا العلاج وانا أعاني آلاما في المفاصل والعظام ، القفص الصدري والآن في الركب وغيرهااااا من عظامي ومفاصلي وعضلاتي وايضا اعضائي من داخل جسدي في جهات الكليتان والكبد حتى أظن أنني أعاني مشاكل بهم، لا قدر الله .. ثم أقول بأنها يمكن أن تكون آلاما في العضلات، ولا يمر يوم إلا وبه يسيل أنفي .. وقبل بدايتي للعلاج إلى الآن (الشهر الثالث منذ استخدام العلاج) نقص وزني 8 كيلو تقريبا هل هذا من الدواء؟!! أم من شربي للمياه بكثرة .. حيث تقريبا أشرب اكثر من 2 لتر في اليوم الواحد على الأغلب ومع العلم بأنني لست شرهة في تناول الطعام، وقد أصابني التهاب في عيناي وأعطاني الطبيب قطرتان للالتهاب والجفاف وأيضا في حنجرتي وتناولت دواء أيضا ،،، هل هذه الأعراض طبيعية ؟؟؟؟ وكما أعلم بأن هذا الدواء يسبب الإمساك واتناول ايضا حبوب حديد تسبب ذلك ايضا ولدي مشاكل في القولون العصبي فهل ذلك يؤثر على شيء؟؟
    ومع العلم أنني أجري الفحوصات المطلوبة وأريها لطبيبتي
    ارجوكي أفيديني وجزيتي خيرا
    وأعتذر عن الإطالة

    ردحذف
  158. السلام عليكم
    انا بلشت اخذ ruatine من اسبوع و وبدأت اشعر بثقل بالرأس شديد و دوار

    قبل سنتين عانيت من (sudden rupture in brain >>> (aneurysm وكانت الاعراض صعويه في ايجاد الكلمات وصعوبة في القراءه و الكتابة والاستتيعاب و ضعف في الجزء الايمن من الجسم , حصل معي seizure مره واحده بعد 5 اشهر من حصول النزيف بعد عملية قسطرة دماغية

    هذه الاعراض تلاشت تماما بعد 9 اشهر من النزيف ولم اعاني من صداع ابدا الى ان بدأت باخذ الدواء

    هل يوجد خطورة ؟؟ هل انا معرضه لنزيف مره اخرى او خلل في وظائف الدماغ ؟

    ردحذف
  159. مرحبا..
    انا استعمل ريتان من شهر والحب قل بشكل واضح بس من يومين اعاني من حكة وحرقة بوكهي ورقبتي.. هذا طبيعي؟ وشكرا

    ردحذف
  160. مرحبا..
    انا استعمل ريتان من شهر والحب قل بشكل واضح بس من يومين اعاني من حكة وحرقة بوكهي ورقبتي.. هذا طبيعي؟ وشكرا

    ردحذف
  161. لقد اخذت اليوم بغير قصد مرتين من الدواء
    جرعتي 30
    واخذت 60
    ماذا افعل؟؟

    ردحذف
  162. لقد اخذت اليوم بغير قصد مرتين من الدواء
    جرعتي 30
    واخذت 60
    ماذا افعل؟؟

    ردحذف
  163. لقد اخذت اليوم بغير قصد مرتين من الدواء
    جرعتي 30
    واخذت 60
    ماذا افعل؟؟

    ردحذف
  164. لقد اخذت اليوم بغير قصد مرتين من الدواء
    جرعتي 30
    واخذت 60
    ماذا افعل؟؟

    ردحذف
  165. مرحبا دكتورة انا باخوذ الدواء هسا عمري ١٦سنة اخذتو اول مرة وصفلي الدكتور جرعة ١٢٠جرام والا ن تزلها الى حبة واحدة عشرين جرام باليوم والحب بتكتل مرات بصغر وبخف ببكل في ومرات بيجي مو عارف شو اعمل صابني عدم التفأول

    ردحذف
  166. السلام عليكم،انا بتناول الدواء وأمارس الرياضة بشكل يومي ،هل تناول الدواء الروتن يؤثر ع ممارسة الرياضة???? وشكرا جزيلا

    ردحذف
  167. السلام عليكم،انا بتناول الدواء وأمارس الرياضة بشكل يومي ،هل تناول الدواء الروتن يؤثر ع ممارسة الرياضة???? وشكرا جزيلا

    ردحذف
  168. السلام عليكم
    انا استخدم زيركتان وحاليا زيركتان مقطوع وصفلي الدكتور بدليله وهو رواتين بس بدي اسئل هو عادي اغير الدوا الى رواتين ولا لازم اضلني على نفس الدواء ولا عادي اذا استعملت البديل. والسؤال الثاني انا خايف من اعراضه. والسؤال الثالث ايش اعمل حتا احمي حالي من الاعراض والتزمه حتا حب الشباب يروح بدون مشاكل وصحي وشكرآ.... ارجو الرد السريع.

    ردحذف
  169. السلام عليكم صارلي شهر استخدم علاج الرواتين هل عادي اتركه او لا ارجوو الرد

    ردحذف
  170. السلام عليكم دكتورة انا استخدم الرواتين الاردني حبتين في اليوم 20طبعاً اوك الحب راح لكن البقع كيف ستتم إزالتها ....وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  171. السلام عليكم انا استخدم رواتين الاردني حبتين في اليوم 20وانا الان في الشهر الرابع عندي بقع هل الرواتين يقدر ع إزالتها او شو الدوا يلي رح استخدمه لازالتها وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  172. لمتی فترة العلاج الطبيعية وكيف بدي اعرف انو علاجي كامل

    ردحذف
  173. مرحبا دكتورة ... هلأ اول ما يروح الحب بسير انو نبطل ناخد الدوا ولا نستنا ل 4 شهور يعني بدي نتيجه افضل بحيث انو ما يرجع الحب

    ردحذف
  174. مساء الخير دكتورة
    مؤيد\ 28 سنه
    انا عم باخد الدواء من شعرين تقريبا ... اول اسبوع الجرعه كانت 40 ملغ و الاسابيع التي تلتها 20 ملغ بارشاد من الطبيب ....طبعا انا بعرف الاعراض الجانبيه المتمثله بجفاف الشفه و الجلد ... بس للاسف تخلبط هضمي و صرت اروح للحمام مرتين بالاسبوع و عند الخروج عم ينزل حجاره صغيرة و عم تسببلي الم موضوع التبرز .... بالاضافه الى انو جسمي عم يخزن ماء بمنطقه الصدر و الورك وهالشي مزعج الي كشاب

    ردحذف
  175. السلام عليكم دكتورة
    انا بستخدم رواتين وكتير حدث جفاف في الشفاه وكتير صرت استخدم مطريات شفاه عادي ؟ وكمان عادي نستخدم اي نوع كريم مرطب للوجه ؟ انا بستخدم نيفيا سوفت

    ردحذف
  176. هل يذهب احمرار الوجه و جفاف الشفاه بعد الانتهاء من العلاج ام يبقى الوجه في حالة احمرار دائما ؟ وهنالك ندبات على وجهي لم تذهب وانتهيت من العلاج هل إذا اعملت تنظيف بشرة كريستال تذهب الندبات ؟

    ردحذف
  177. هل الدواء رواتين له تأثير ع الدورة الشهرية بتغير ميعادها المعتاد مثلا بدل اول الشهر لنصف الشهر ؟؟

    ردحذف
  178. لو سمحتي دكتورة ما فوائد دواء Genacom في تحسين الذاكرة والحفظ وهل تظهر اثاره بشكل سريع والحفظ احسن في حفظ المواد الدراسية بشكل سريع؟
    وما فوائد كريمMaximum C Plus Serum وهل ستلاحظ تحسن في البشرة ونظارتها واختفاء مكان الندبات؟؟

    ردحذف
  179. دكتورة هلا الدواء رواتين ممكن يغير طبيعة شعري ويخليه خشن او جاف ؟؟؟؟

    ردحذف
  180. يعطيكي العافيه دكتوره..
    انا الي 3 اشهر باخد من كبسولات الرواتين..
    بدس اسألك اذا بتأثر على الحمل لقدام بعد ما اخلص الدوا؟ انا عندي ماسوره وحده و ضعف بالمبايض، ما الو اثار جانبيه لهالشي و ما بضعفهم بزياده؟

    ردحذف
  181. مرحبا دكتورة
    هل يتعارض ادواء مع اليرفين وال ادفل

    ردحذف
  182. مرحبا دكتورة انا الي 3شهور بستخدم ريتان عيار40.والطبيبة قالتلي 6شهور ازا وقفت العلاج ممكن يرجعو الحبوب علما عدد الحبات قليل بس كانت مستعصية شوي

    ردحذف
  183. مرحبا دكتوره ممكن بدي اسال ... انا الي باخذ العلاج رواتين شهر و اسبوع تقريبا بلشت فيه بشهر ٦ (٦/٤) و عرسي في شهر ٩ ... عادي اخذه ولا لازم اوقفه قبل الزواج بشهر؟

    ردحذف
  184. ممكن بدي اسال دكتوره انا باخذ الدواء صارلي شهر و اسبوع بلشت فيه في ٦/٤ و في شهر ٩ بدي اتزوج ... هسا السؤال لازم اوقف الدواء قبل الجيزه بشهر ولا عادي اكمل بس دون حمل ؟؟!

    ردحذف
  185. مرحبا دكتورة لو سمحتي انا بدي ابلش بالدوا بس قبل لا اخدو هل ممكن يأثر مع الليزر للعلم انا الحب بوجهي ومابعمل ليزر لوجهي بس لباقي الجسم هل الو تأثير ولا عادي ما بأثر

    ردحذف
  186. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    وصف ولي هاد الدوا لمدة ستة شهور علما بأن وزني 85
    كم الجرعة المنصوح اخدها باليوم (كم حبة) من عيار 20 ملغم
    شاكرة تعاونكم

    ردحذف
  187. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    وصف ولي هاد الدوا لمدة ستة شهور علما بأن وزني 85
    كم الجرعة المنصوح اخدها باليوم (كم حبة) من عيار 20 ملغم
    شاكرة تعاونكم

    ردحذف
  188. دكتور انا بحط فاونديشين ع بشرتي لتغطية الحب
    وبستخدم الدواء رواتين
    هل يؤثر ذلك على علاج الحبوب كثير
    و كيف بؤثر

    ردحذف
  189. دكتور انا اخدت الدوا ٣ اشهر وبطل يطلعلي حب
    هاد الشهر كان اخر شهر
    هل اجدد الدوا ولا المدة كافيه

    ردحذف
  190. دكتور انا اخدت الدوا ٣ اشهر وبطل يطلعلي حب
    هاد الشهر كان اخر شهر
    هل اجدد الدوا ولا المدة كافيه

    ردحذف
  191. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا عم استعملت رواتين قبل استعماله كان عندي جفاف بعيوني وهلا كتير زايد لما استعملت الدوا وصار بعيوني غباش كتير عم استعمل قطرات بس الجفاف كبير ممكن يزول بعد انتهاء العلاج
    وشو الأعراض الي بتصير ازا كان الكبد ما ناسب الدواء

    ردحذف
  192. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا عم استعمل رواتين بس قبل العلاج كان عندي جفاف بعيوني وهلا كتير زايد حتى اني عم استعمل القطرات المرطبة وعالفاضي وعيوني فيها غباش ممكن هالشي يزول بعد انتهاء مدة العلاج والغباش يزول
    سؤال تاني شو الأعراض الجانبية الي بيعمله الدواء ازا اثر الدواء عالكبد

    ردحذف
  193. لو سمحتي انا طاحونة العقل بتوحعني واعطوني ادويه مضاد ومسكن بس خايف يكون بضارب مع الدوا lnternationl Lanacin 150 هاي اسم الدوا لعطتني ايا بصير اشربو وكمان دوا تسكين هيك اسمو وشكرا اكثير الك

    ردحذف
  194. في ادويه لتتعارض مع الدوا واحكيلي اسمائهن وشكرا

    ردحذف
  195. في ادويه ما لازم ناخدها فيكي تعطيني أسمائهم

    ردحذف
  196. في ادويه ما لازم ناخدها فيكي تعطيني أسمائهم

    ردحذف
  197. في ادويه ما لازم ناخدها فيكي تعطيني أسمائهم

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma