RUATINE





الإسم العلمي (Isotretinoin)
الإسم التجاري RUATINE



رواتين (إيزوتريتينوين) هو زمير فراغى مخلق من كل-ترانس حمض الريتينويك (تريتينوين). لم تتضح بعد آلية عمل إيزوتريتينوين بشكل دقيق ومفصل. ومع ذلك فقد تبين بشكل مؤكد أن التحسن السريري لمرض العدّ الشديد يكون بسبب إنخفاض نشاط الغدد الدهنية الذي يحصل بما يتناسب مع الجرعات المعطاة، كما أثبتت الدراسة النسيجية إنخفاض في حجمها. قد ظهر، زيادة على ذلك، أن إيزوتريتينوين له تأثير مضاد للإلتهاب على مستوى الجلد. يمنع إيزوتريتينوين تكاثر خلايا الغدد الدهنية، ويبدو أن تأثيره ضد العدّ يتم بكبح التشكل الفيسيولوجي. وبما إن الدهن هو مادة مهمة لنمو جرثومة بروبيونى باكتيريوم اكنيس؛ لذا فالعمل على تخفيض تكون الدهن من شأنه أن يقي القناة الدهنية من تكاثر البكتيريا.




بما أن حركية إيزوتريتينوين ومستقلباته خطية، فمن الممكن أن تستخلص قيم تراكيز الدواء فى البلازما خلال المعالجة من القيم التي تم تحديدها بعد تناول جرعة مفردة. هذه الخاصية تدل كذلك على أن إيزوتريتينوين لا يحث إنزيمات الكبد التي تستقلب الأدوية.




الإمتصاص: يظهر أن إيزوتريتينوين يتفاوت في الإمتصاص من القناة الهضمية. لم يتحدد التوافر الحيوي المطلق لإيزوتريتينوين بسبب عدم توفر شكل صيدلاني يعطى عن طريق الوريد لإستعماله في الإنسان. عند تناول إيزوتريتينوين مع الطعام فان توافره الحيوي يتضاعف بالمقارنة مع القيم التي يحصل عليها على الريق. تبين في بعض المرضى المصابين بالعدّ أن تناول 80 ملغم إيزوتريتينوين يومياً على الريق تعطي تراكيز دموية قصوى في حالة الثبات بمقدار 310 نانوغرام/ ملليلتر وذلك بعد 2 - 4 ساعات من تناوله.




التوزيع: يرتبط إيزوتريتينوين بالبروتينات إرتباطاً قوياً، وبشكل أساسي مع البومين (≥ 99.9%). يبلغ جزء إيزوتريتينوين غير المرتبط أقل من 0.1% في مجال شاسع من التراكيزالعلاجية. إن مستويات إيزوتريتينوين في البلازما أكبر بـ 1.7 مرة من مستوياته في الدم وذلك بسبب دخول كمية قليلة من إيزوتريتينوين في كريات الدم الحمراء.



الإستقلاب: ثبت وجود 5 مستقلبات هامة في البلازما وذلك بعد تناول إيزوتريتينوين عن طريق الفم وهي 4-اوكسو-إيزوتريتينوين، تريتينوين (كل-ترانس-حمض الريتينويك)، حمض 9-سيس-ريتينونيك، 4-اوكسو-تريتينوين، حمض 4-اوكسو-9-سيس-ريتينونيك. إن المستقلب 4-اوكسو-إيزوتريتينوين هو الذي له، من بين هذه المستقلبات، أعلى تركيز في البلازما في حالة الثبات، وهو تركيز يفوق تركيز المركب الأصيل في البلازما. ظهر لمستقلبات إيزوتريتينوين نشاطاً بيولوجياً من خلال عدة إختبارات الزجاج. لذا فان التأثير السريري الذي نلاحظه في المرضى قد يكون راجعاً إلى تأثير إيزوتريتينوين ومستقلباته الدوائية. تم تقدير نسبة 20 - 30% من جرعة إيزوتريتينوين تستقلب بفعل التجازئية التماثلية.


الطرح: تم طرح كميات متماثلة تقريباً في البول والبراز، بعد تناول جرعة واحدة من إيزوتريتينوين عن طريق الفم. إن متوسط نصف عمر الطرح النهائي للكمية غير المتحولة من الدواء هي 19 ساعة بعد تناوله عن طريق الفم في المرضى المصابين بالعدّ. يبلغ نصف عمر الطرح النهائي للمستقلب 4-اوكسو-إيزوتريتينوين مدة أطول وبمعدل 29 ساعة. إن إيزوتريتينوين ريتينونيد طبيعي. تعود تراكيز ريتينونيد داخلية المنشأ خلال الأسبوعين اللذين يليان نهاية المعالجة بإيزوتريتينوين.


حركية الدواء عند مجموعات خاصة من المرضى: بما أنه لا يوصى بتناول إيزوتريتينوين للمرضى المصابين بقصور في وظيفة الكبد، فإنه لا تتوفر معلومات عن حركية إيزوتريتينوين في هؤلاء المرضى. إن قصور وظيفة الكلى لا يسبب إنخفاضاً ملحوظاً في التصفية البلازماتية لإيزوتريتينوين أو 4-اوكسو-إيزوتريتينوين.




دواعي الإستعمال:


يوصى بإستعمال رواتين في علاج الحالات الشديدة من مرض العدّ (مثل العدّ العقدي، العدّ المكبب أو العدّ الذي يحتمل أن يترك ندبات جلدية دائمة) والتي لم تستجيب للأطوار العلاجية المعيارية المناسبة بإستعمال المضادات الحيوية الجهازية والعلاج الموضعي.





الجرعات وطريقة الاستعمال:



لا ينبغي أن يوصف العلاج بإستعمال رواتين الإ على يد طبيب أو تحت إشراف طبيب له خبرة في إعطاء الريتنونيدات الجهازية لمعالجة العدّ الشديد وله معرفة دقيقة بالمخاطر المرتبطة بإيزوتريتينوين وبإجراءات المراقبة التي يجب إتخاذها.




الجرعة الإعتيادية:


إن الإستجابة للعلاج بإستعمال رواتين والأعراض الجانبية التي قد تنتج عند إستعماله تتناسب مع الجرعة المعطاة وتختلف من مريض لاخر. لذلك فمن الضروري تعديل الجرعات خلال العلاج وذلك حسب كل مريض على حده. ينبغي بدء العلاج بإستعمال رواتين بجرعة مقدارها 0.5 ملغم/كلغ من وزن الجسم يومياً. يعطى معظم المرضى جرعة تتراوح ما بين 0.5 و1.0 ملغم/كلغ من وزن الجسم يومياً. قد يلزم إعطاء االمرضى المصابون بعدّ شديد جداً أو بعدّ على مستوى الجذع جرعة يومية أعلى قد تصل إلى 2.0 ملغم/كلغ من وزن الجسم.



أجريت معالجة أستوفى مجموع جرعتها الموزع على مداها مقدار 120 ملغم/كلغ، فتبين أن هذه المعالجة قد زادت من نسبة همود المرض كما أنها قد منعت عودة المرض، فلا داعي إنتظار أن تتحقق فوائد جوهرية إضافية بإستعمال جرعات أعلى (120 - 150 ملغم/كلغ). لذلك فان المدة التي تستوفيها المعالجة بالنسبة إلى كل مريض ستختلف بحسب الجرعة اليومية التي تستعمل. إن مدة المعالجة التي تفضي إلى همود المرض تستغرق في العادة 16 - 24 أسبوعاً.





ملاحظات للمريض:


─ لا يوصى بإستعمال إيزوتريتينوين لعلاج العدّ في الفترة ما قبل البلوغ.
─ لا يوصى بإستعمال إيزوتريتينوين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.






تعليمات خاصة حول الجرعات:



المرضى المصابون بقصور كلوي: إن الخبرة المتعلقة بمعالجة المرضى المصابين بقصور كلوي شديد ما زالت محدودة جداً. إذا كان لا بد من معالجة هؤلاء المرضى بهذا الدواء، فينبغي أن تحدد الجرعة اليومية بـ 10 ملغم، ثم ينبغي أن تعدل هذه الجرعة حسب قدرة المريض على تحمل الدواء.




المرضى الذين يعانون من عدم تحمل الدواء: إن المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة لعدم تحملهم الجرعة الموصى بها، فيمكن متابعة المعالجة بجرعات أقل؛ مما يجعل مدة العلاج أطول ويزيد من إحتمال عودة المرض. للحصول على أفضل تأثير علاجي ممكن في مثل هؤلاء المرضى، فينبغي أن يتابع العلاج بأعلى جرعة يمكن أن يتحملها المريض.




المعالجة الموضعية المتزامنة: لا يوصى بإستعمال إيزوتريتينوين بشكل متزامن مع أدوية اخرى مضادة للعدّ والتي يعمل تأثيرها على الإنحلال القرني للعدّ أو على تقشره أوالعلاج بالأشعة فوق البنفسجية.




─ طريقة ومدة الإستعمال (نمط الإستعمال): ينبغي تناول الكبسولات مرة أو مرتين يومياً مع الطعام.

تبين أنه يكفي لمعظم المرضى طور علاجي واحد للقضاء على العدّ. إذا عاد المرض بشكل ظاهر، فيمكن البدء من جديد في العلاج بإستعمال رواتين بنفس الشكل الذي تم فيه المعالجة السابقة، أي بإستعمال نفس الجرعة اليومية وإستيفاء نفس مجموع الجرعة الموزعة على مدة العلاج السابق. وبما أن التحسن يبقى بالظهور حتى 8 أسابيع من التوقف عن العلاج، فيجدر أن ننتظر مرور هذه الفترة قبل البدء من جديد في العلاج.






موانع الإستعمال:


يمنع إستعمال إيزوتريتينوين في:
─ فرط الحساسية للعنصر الفعال أو أي من سواغات المستحضر.
─ المرأة الحامل والمرضعة.
─ المرأة القادرة على الإنجاب، الإ إذا أستوفت جميع شروط برنامج منع الحمل.
─ قصور في وظيفة الكبد.
─ فرط فيتامين أ الموجود مسبقاً.
─ المرضى الذين يعانون من فرط بالغ في مستويات دهون الدم.
─ التناول المتزامن مع تيتراسيكلينات.




محاذير الاستعمال:



─ إن إيزوتريتينوين يحدث تشوهات خلقية.



─ يمنع إستعمال إيزوتريتينوين في المرأة القادرة على الإنجاب، الإ إذا أستوفت جميع شروط برنامج منع الحمل التالية:


─ تعاني المريضة من حالة العدّ الشديد (مثل العدّ العقدي، العدّ المكبب أو العدّ الذي يحتمل أن ندبات جلدية دائمة) والتي لم تستجيب للأطوار العلاجية المعيارية المناسبة بإستعمال المضادات الحيوية الجهازية والعلاج الموضعي.

─ أن تدرك المريضة خطر التشوه الخلقي.

─ أن تدرك ضرورة الخضوع للفحص الدقيق في كل شهر.

─ أن تدرك وتقبل بضرورة إتباع طريقة منع حمل فعالة دون إنقطاع ولمدة شهر قبل بداية العلاج وخلال فترة العلاج وبعد إنتهاء فترة العلاج بشهر. وعلى المريضة أن تتبع على الأقل طريقة واحدة لمنع الحمل، ومن الأفضل أن تتبع طرقتين تكمل الواحدة منها الاخرى، ومن بينهما طريقة الحاجز.


─ ينبغي على المريضة أن تتبع جميع التعليمات المتعلقة بطرق منع الحمل الموثوق بها، حتى في حالة إنقطاع الطمث.

─ ينبغي على المريضة أن تكون قادرة على تطبيق جميع إجراءات منع الحمل بشكل موثوق به.


─ ينبغي على المريضة أن تكون على علم ووعي بعواقب الحمل الممكن وقوعها وأيضاً بوجوب أن تعرض نفسها على الطبيب في حالة إحتمال ظهور الحمل.


─ تدرك المريضة وتقبل بضرورة إجراء إختبارات الحمل قبل بداية العلاج وخلاله وأيضاً خلال خمسة أسابيع بعد نهايته.

─ يجب أن تصرح المريضة وتثبت بأنها فهمت المخاطر المرتبطة بإستعمال إيزوتريتينوين وإجراءات الإحتياط الواجب إتباعها عند إستعماله.


─ تطبق هذه الشروط كذلك على النساء اللواتي لا يمارسن الإتصال الجنسي، الإ إذا رأى الطبيب المعالج أن هناك عوامل مقنعة لا تسمح بوقوع الحمل.


─ على الطيب المعالج أن يتاكد من:



─ أن المريضة تتبع شروط برنامج منع الحمل المذكورة أعلاه وتثبت أنها على درجة مقبولة من الإدراك والفهم.


─ أن المريضة تثبت أنها تستوفي جميع الشروط المذكورة أعلاه.


─ أن المريضة ملتزمة بإستعمال طريقة أو طريقتين فعالة لمنع الحمل ومن بينهما طريقة الحاجز وذلك على الأقل منذ شهر واحد قبل بداية العلاج وستكمل منع الحمل بطريقة مقنعة خلال كامل فترة العلاج وبعد شهر من نهاية العلاج أيضاً.



─ إن إختبارات الحمل قد أعطت نتيجة سلبية وأنها قد أجريت قبل العلاج وخلاله وبعده بخمسة أسابيع. وإن معطيات ونتائج الإختبارات مدونة وموثقة.


─ إختبارات الحمل: يوصى بالجوء، تحت المراقبة الطبية، إلى إختبارات الحمل ذات الحساسية الدنيا 25 ميللي وحدة دولية/ملليلتر خلال الأيام الاولى من الطمث، وذلك بإتباع الخطوات التالية:


─ قبل بداية العلاج: يوصى قبل البدء في إستعمال موانع الحمل بإجراء أول إختبار للحمل تحت المراقبة الطبية للتأكد من أن المريضة غير حامل، ثم يدون ويوثق تاريخ إختبار الحمل ونتيجته. ينبغي إجراء إختبار الحمل على المريضة التي تعاني من عدم إنتظام في الطمث بحسب نشاطها الجنسي؛ وينبغي أن يجرى الإختبار بعد حوالي ثلاثة أسابيع من اخر إتصال جنسي مارسته بدون طريقة وقائية. على الطبيب أن يُعلم المريضة إجراءات منع الحمل التي يجب إتخاذها.


يجب أن يجري إختبار الحمل تحت المراقبة الطبية وكذلك في اليوم الذي تزور فيه المريضة الطبيب فيصف لها هذا الدواء أو خلال الأيام الثلاثة قبل زيارة الطبيب، وينبغي تأجيل موعد هذا الإختبار طالما لم تتبع المريضة طريقة موثوقة لمنع الحمل خلال شهر بكامله على الأقل. إن الهدف من هذا الإختبار هو التاكد من أن المريضة ليست حاملاً عند بدء العلاج باستعمال إيزوتريتينوين.
─ فحوص المتابعة: ينبغي أن تجدول على فترات بواقع 28 يوماً.


يؤخذ بعين الإعتبار النشاط الجنسي للمريضة وتاريخ الطمث (دورات طمث غير طبيعية، دورات طمث غائبة، إنقطاع الطمث) في الماضي القريب، وينبغي أن يحدد ما إذا كان يلزم إجراء إختبارات الحمل شهرياً تحت المراقبة الطبية. إذا ثبت لزوم ذلك، فيجب إجراء إختبارات الحمل في اليوم الذي تزور فيه المريضة الطبيب فيصف لها هذا الدواء أو خلال الأيام الثلاثة قبل هذه الزيارة.



─ عند نهاية العلاج: يجرى اخر إختبار للحمل بعد خمسة أسابيع من نهاية العلاج، وذلك للتاكد من عدم حدوث الحمل.



─ حدود متعلقة بوصف الدواء وصرفه: إن وصف العلاج بإيزوتريتينوين للنساء في سن الإنجاب لا ينبغي أن يتعدى عن 30 يوماً؛ حيث تقضي متابعة العلاج بوصفة طبية اخرى. والأفضل أن يتم إختبار الحمل وتسليم الوصفة وصرف الدواء في اليوم نفسه. يجب أن يصرف إيزوتريتينوين للمريضة خلال 7 أيام على أكثر تقدير من تاريخ الوصفة الطبية.


─ المرضى الذكور: ليس هناك ما يشير إلى أن تناول إيزوتريتينوين قد يلحق أضراراً بالخصوبة لدى المرضى الذكور. ومع ذلك، فينبغي تنبيه المرضى الذكور على أن لا يشركوا دواءهم مع أشخاصاً اخرين، وخاصة النساء.





─ إحتياطات إضافية:


─ يطلب من المرضى أن لا يسلموا بأي حال من الأحوال دواءهم لأشخاص اخرين وأن يعيدوا إلى الصيدلاني الكبسولات المتبقية بعد نهاية علاجهم.



─ لا ينبغي للنساء اللواتي يستعملن إيزوتريتينوين أن يتبرعن بالدم خلال فترة العلاج وأيضاً خلال شهر من نهايته، وذلك نظراً للخطر الذي يتعرض له جنين المراة التي قد تتلقى حقن الدم.
─ التأثير في القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الالات: لوحظ تغير يصيب القدرة على الإبصار في الليل وذلك خلال العلاج بإيزوتريتينوين. في حالات نادرة، بقي هذا التغير في الإبصار الليلي مستمراً إلى ما بعد نهاية العلاج. بما أن هذا قد يحدث أحياناً وبشكل مفاجئ، فإنه ينبغي إعلام المرضى بذلك وحثهم على الحيطة والحذر عند قيادة السيارات أو تشغيل الالات ليلاً.



يجب على جميع المرضى الذين يعالجون بإستعمال إيزوتريتينوين أن يخضعوا لمراقبة حثيثة لحدوث أعراض إكتيئاب أو أفكار أنتحار، مثل مزاج سيء، تهيج، التصرف بنزعات خطرة، غضب، فقدان السرور أو الرغبة في التفاعلات الإجتماعية والرياضية، النوم لفترات طويلة جداً أو قليلة جداً، تغيرات في الوزن أو الشهية، نقصان القدرة على تأدية الدراسة أو العمل، أو مشاكل في التركيز، أو إضطرابات في المزاج، الذهال، أو عدوان. على المرضى التوقف عن تناول إيزوتريتينوين ويراجع إختصاصيي الرعاية الطبية على الفور وذلك إذا شعر المريض بأي من الأعراض السابقة. التوقف عن العلاج قد يكون غير كافي ومن الضروري إجراء تقييم إضافي.






الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:


فئة الحمل إكس
الحمل: إن الحمل مانع مطلق من موانع الإستعمال للعلاج بإيزوتريتينوين.
إذا وقع الحمل، رغم جميع الإحتياطات المتخذة، خلال فترة العلاج بإيزوتريتينوين أو خلال الشهر الذي يلي نهاية العلاج، فيحتمل إحتمالاً كبيراً أن يصاب الجنين بتشوهات خلقية خطيرة جداً.


من بين التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين بعد تعرضه للإيزوتريتينوين، التشوهات التي تصيب الجهاز العصبي المركزي (إستسقاء الدماغ، تشوهات المخيخ، صغر الدماغ)، تشوه شكل الوجه، شق شفوي-حنكي، تغيرات شاذة في مجرى السمع الخارجي (غياب صوان الأذن، تضيق أو غياب مجرى السمع الخارجي)، شذوذ في العين (صغر المقلة)، تشوهات قلبية-وعائية (أمراض قلبية مخاريطية-جذعية مثل رباعية فالو، تغير وضع الأوعية الكبيرة، تشوهات حاجزية)، وإضطرابات في الغدة الدرقية وجارات الدرقية. علاوة على ذلك، فإن هناك إزدياد في نسبة حدوث الإجهاض التلقائي.


إذا حدث الحمل خلال المعالجة بإيزوتريتينوين فيجب أن تتوقف المريضة عن العلاج وأن تستشير طبيباً مختصاً في التشوهات الخلقية أو طبيباً له دراية بهذا المجال.

الرضاعة: بما أن إيزوتريتينوين ميال للذوبان بالدهون، فمن المحتمل جداً أن يطرح في حليب الام. لذا فلا ينبغي إعطاء إيزوتريتينوين للمراة المرضعة.






التداخلات الدوائية:



─ ينبغي تجنب تناول إيزوتريتينوين بشكل متزامن مع فيتامين أ، فذلك قد يزيد من شدة أعراض فرط فيتامين أ.

─ بما أن تيتراسيكلينلات قد تثير كذلك إرتفاعا في ضغط داخل الجمجمة، فلا يوصى بالتناول المتزامن مع إيزوتريتينوين.

─ موانع الحمل الفموية: إن المواد البروجستيرونية ذات الجرعة القليلة، قد يقل تأثيرها بسبب التداخل الدوائي مع إيزوتريتينوين. وبسبب ذلك، يجب أن لا تستعمل التركيبات التي تحتوي على البروجستيرونيات فقط.







الأعراض الجانبية:


إن الأعراض الجانبية الأكثر حدوثا بسبب إستعمال إيزوتريتينوين هي كالتالي: جفاف الأغشية المخاطية، مثل الشفاه (إلتهاب الشفة)، جفاف مخاطية الأنف (رعاف) والعينين (إلتهاب الملتحمة)، جفاف الجلد.


إن بعض الأعراض الجانبية تتناسب مع الجرعة المعطاة من إيزوتريتينوين. إن الأعراض الجانبية تزول عادة بعد تعديل الجرعة أو إيقاف العلاج، ولكن بعضها قد يستمر إلى ما بعد نهاية العلاج.
الإنتانات:
نادراً جداً: إنتان (مخاطي-جلدي) بجراثيم موجبة الغرام.



إضطرابات الدورة الدموية واللمفاوية:
شائعة جداً: فقر دم، إزدياد في معدل ترسيب الكريات الدم الحمراء، نقص الصفيحات الدموية، كثرة الصفيحات الدموية.
شائعة: قلة الكريات الدموية المتعادلة.

نادراً جداً: إعتلال الغدة الليمفاوية.



إضطرابات الجهاز المناعي:
نادراً: تفاعلات جلدية تحسسية، تفاعلات اللاإستهدافية، فرط الحساسية.


إضطرابات الإستقلاب والتغذية:
نادراً جداً: مرض السكري، فرط حمض اليوريك في الدم.



إضطرابات نفسية:
نادراً: إكتئاب.
نادراً جداً: إضطرابات في السلوك، إضطرابات ذهانية، محاولة الإنتحار، إنتحار.



إضطرابات الجهاز العصبي:
شائعة: صداع.
نادراً جداً: إرتفاع الضغط داخل الجمجمة الحميد، إختلاجات، نعاس.


إضطرابات العين:
شائعة جداً: إلتهاب الجفن، إلتهاب الملتحمة، جفاف العين، تهيج العين.
نادراً جداً: ضبابية الرؤيا، الماء الأزرق، عمى الالوان (نقص إدراك الالوان)، عدم تحمل العدسات اللاصقة، عتامة القرنية، إنخفاض الإبصار الليلى، إلتهاب القرنية، وذمة حلمية (دليل على إرتفاع الضغط داخل الجمجمة الحميد)، رهاب الضوء.


إضطرابات الأذن والمجرى السمعي:
نادراً جداً: ضعف السمع.


إضطرابات وعائية:
نادراً جداً: إلتهاب الأوعية الدموية (مثل، ورام حبيبي ويغينير، إلتهاب الاوعية التحسسي).



إضطرابات الجهاز التتفسي، الصدر والمنصف:
شائعة: رعاف، جفاف الأنف، إلتهاب الأنف والبلعوم.
نادراً جداً: ثسنج قصبي (خصوصاً عند مرضى الربو)، بحة.



إضطرابات هضمية:
نادراً جداً: إلتهاب القولون، إلتهاب اللفائفي، جفاف البلعوم، نزف هضمي، إسهال دموي وداء إلتهاب المعي، غثيان، إلتهاب البنكرياس.



إضطرابات الكبد والمرارة:

شائعة جداً: إرتفاع الترانساميناز.
نادراً جداً: إلتهاب الكبد.



إضطرابات الجلد والنسيج تحت الجلدي:

شائعة جداً: إلتهاب الشفة، إلتهاب البشرة، جفاف الجلد، تقشر موضعي، حكة، طفح حمامي، هشاشة الجلد (إحتمال وقوع الكشط).
نادراً: صلع.
نادراً جداً: عدّ خاطف، تفاقم العدّ، حمامى (في الوجه)، طفح ظاهر، تغير الشعر، شعرانية، حثل ظفري، داحس، حساسية نحو الضوء، ورم حبيبي متقيح، فرط تصبغ الجلد، تعرق شديد.


إضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي:

شائعة جداً: ألم مفصلي، الم عضلي، الم في الظهر (خصوصاً عند المرضى المراهقين).
نادراً جداً: إلتهاب المفصل، تكلس الأوتار والرباطات، التحام المشاشات المبكر، عرن (فرط التعظم)، نقص الكثافة العظمية، إلتهاب الوتر.


إضطرابات في القناة الكلوية والبولية:
نادراً جداً: إلتهاب كبيبات الكلوة.

إضطرابات عامة وتفاعلات مرتبطة بموضع الإستعمال:

نادراً جداً: نسيج متحبب (إزدياد التكوين)، ضجر.



إستقصاءات:


شائعة جداً: فرط الغليسيريدات الثلاثية في الدم، نقص البروتين الشحمى العالي الكثافة HDL)).
شائعة: فرط كوليستيرول الدم، فرط سكر الدم، بيلة دموية، بيلة بروتينية.
نادراً جداً: إرتفاع نسبة الكرياتين فوسفوكيناز في الدم.




فرط الجرعة:



بالرغم من أن سمية إيزوتريتينوين الحادة تكون ضعيفة، الإ أن فرط الجرعة العرضي قد يؤدي إلى ظهور علامات فرط فيتامين أ. تتضمن أعراض فرط فيتامين أ الحادة، الصداع الشديد، غثيان أو قيء، نعاس، تهيج وحكة. لا تختلف علامات وأعراض فرط جرعة إيزوتريتينوين العرضي عن علامات وأعراض فرط الجرعة المقصود. يتوقع من مثل الاعراض أن تزول وتتراجع بدون علاج.




ظروف الحفظ:


يحفظ في درجة حرارة الغرفة بين 15 - 30°م.


الشكل الصيدلاني


رواتين 10 ملغم: كل كبسولة جيلاتينية طرية تحتوي على إيزوتريتينوين 10 ملغم في عبوات سعة 30 كبسولة.
رواتين 20 ملغم: كل كبسولة جيلاتينية طرية تحتوي على إيزوتريتينوين 20 ملغم في عبوات سعة 30 كبسولة.
عبوات المستشفيات متوفرة أيضاً



هناك 94 تعليقًا:

غير معرف يقول...

اذا ممكن سؤال
انا استعمل ريتان لعلاج حب الشباب وانا متزوجه ولم انجب اطفال لمدة سنتين وهذه السنه افكر في الانجاب ممكن يأثر على الجنين ؟ او اذا اتعديت الشهر يكون الحمل طبيعي ؟ ارجوا الرد

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا بك أختي الكريمة

يجب ايقاف العلاج على الاقل 3 أشهر قبل التفكير بالحمل واستشارة الطبيب
تحياتي

غير معرف يقول...

مرحبا
انا بستعمل رواتين وفي عندي جفاف في الفم وتشقق الشفة وجفافها
وتقشير البشرة وجفافها ومدة العلاج باقي إلها شهر واسبوعين
الوضع طبيعي هيك

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا بك أختي الكريمة

هذا من الأعراض الجانبية للدواء فاذا كانت تسبب لك الازعاج يمكنك استشارة الطبيب وعادة تزول هذه الاعراض بعد فترة قصيرة

لاداعي للقلق وتمنياتي لك بالشفاء

qassas يقول...

مرحبا
انا بستعمل رواتين صارلي شهر امبلش فيه بس صار عندي احمرار خفيف في وجهي و الم في ظهري عادي هيك ولا ايش

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم هذا من الأعراض الجانبية للدواء

تحياتي لك

غير معرف يقول...

انا استعمل الدواء واريد ان اعرف ما هي النتيجة بعد الانتهاء من الدواء يجري تغيير على جميع الجسم ولا فقط الوجه

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا بك أخي الكريم

نعم التغيير يحدث لجميع الجسم يعني إذا كان هناك حب على أجزاء الجسم فسوف يتحسن أن شاء الله

سعيدة لتواصلك

غير معرف يقول...

السلام عندي سؤال
هل مفعول هالدواء
نفس روكتان و كورانكي ولا في اختلاف

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم أخي المفعول نفسه ولكن الطبيب يحدد ذلك ولا يجوز استبدال أحدهم بالآخر على عاتقك

تحياتي

abeer otoom يقول...

السلام عليكم ..
انا استخدم Ruatine 20 mg مند 5 ايام لعلاج حب الشباب و لكن لاحظت ظهور حبوب صغيرة تشبه الحساسيه في منطقة الظهر و اعلى الساقين .. هل هده من الاعراض الجانبية ؟؟
شكرا جزيلا

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم اختي عبير هذا من الاعراض الجانبية للدواء وستزول بعد الانتهاء من فترة العلاج وهي لاتستدعي القلق

اليك نصيحة نعطيها لمستخدمي هذا الدواء

فيتامين أ يستخلص من الكبد وحتى لايؤثر بشكل سلبي على الكبد ينصح بتناول الخضراوات التي تخلص الجسم من السموم او تعمل عملية ديتوكس واهمها

الجرجير الاخضر
الفجل
البقدونس والكزبرة
الخس
الشمر
الحمضيات
العسل صباحا



تمنياتي لك بالصحة والعافية

abeer otoom يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات الرائعة .. ولكن عندي كمان استفسار عن هذا الدواء هل لكل مريض عدد معين من الحبوب توصف له يعتمد على حالته ؟ لانه انا الدكتور المشرف وصف لي 20 حبة فقط ؟؟

و سوف اقوم بطرح اي استفسار يتعلق باي دواء على هذه الموسوعة الرائعة ..
شكرا لكي دكتوره وفاء مرة اخرى :)

Dr.Wafa.H.D يقول...

اهلا اختي عبير

نعم تعتمد الجرعة ومدة العلاج على حالة المريض فهناك حالات تستدعي تناول الدواء اكثر من 5 اشهر


تحياتي لك وسعيدة بتواصلك

abeer otoom يقول...

السلام عليكم ..
انا كنت قد تواصلت معك دكتورة الشهر الماضي و سعيده جدا لتواصلي معكم .. انا استخدم العلاج مند شهر ونصف تقريبا و لكن ما زال يظهر حبه او حبتين من حبوب الشباب خلال فترة العلاج !! هل هدا طبيعي ام يدل على عدم استجابة جسمي للعلاج بالشكل المطلوب ؟؟
شكرا جزيلا دكتورة

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا اختي عبير

العلاج يحتاج وقت وقد تحتاجين فترة أطول فهناك حالات تحتاج ٣ اشهر للتحسن تابعي مع الطبيب باستمرار وان شاء الله تتحسني في اقرب وقت ولكن لا توقفي العلاج على عاتقك حتى لا تتراجع الحالة وتبدءي من الصفر

تمنياتي لك بالصحة والعافية

abeer otoom يقول...

ان شاء الله .. اكيد دكتورة رح اتابع العلاج :)
شكرا جزيلا على لطف تعاملك

Dr.Wafa.H.D يقول...

لاشكر على واجب عزيزتي واهلا بك دائما

haya jamal يقول...

السلام عليكم
لو سمحتي انا باخذ دوا رواتين 20غرام بس بدي اسال في اطعمه مش لازم اكولها وشو هيه وشكرا

abeer otoom يقول...

دكتورة انا وزني 47 كغم .. كم مغم احتاج من الدواء ؟؟
شكرا لكي

Dr.Wafa.H.D يقول...

الاخت هيا

لايوجد أطعمة تتعارض مع الدواء فقط ابتعدي عن الدهون بأنواعها والنشويات


تحياتي

Dr.Wafa.H.D يقول...

الاخت عبير

عادة الجرعة ٢٠ ملغم ولكن أنصحك باتباع وصف الطبيب فكل مريض حسب شدة الحالة عنده

تحياتي

Fatima يقول...

السلام عليكم

دكتورة، هل يؤثر هذا الدواء على الدورة الشهرية؟ لان انا الان استخدم الدواء منذ شهر و قد تاخرت دورتي الشهرية علماً انها منتظمة منذ وقت طويل.


شكراً

Dr.Wafa.H.D يقول...

لا يؤثر الدواء عادة على الدورة الشهرية ولكن قد تكون هناك بعض الأجسام الحساسة له فإذا استمرت الحالة راجعي طبيبة نسائية لمعرفة السبب

تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم
دكتورة انا بستخدم الدواء من 3 اسابيع بس حسيت انو حب الشباب زاد
شو رأيك ؟؟؟
وشكرا الك

غير معرف يقول...

ماهي اقل مدة يكون فيها الدواء فعالا وهل نتائجه دائمة ام مؤقتة.؟؟؟
شكرا جزيلا

Dr.Wafa.H.D يقول...

فعالية الدواء لاتظهر الا بعد الاستعمال وحسب الحالة
هناك مرضى يتحسنون بعد شهرين وغيرهم يحتاج 6 اشهر

غير معرف يقول...

السلام عليكم
دكتورة انا استخدمت رواتين 20 غرام لمدة 5 شهور واليوم توقفت عنه عرسي بعد شهرين هل يؤثر ذالك اذا حدث حمل ؟؟؟

غير معرف يقول...

السلام عليكم
دكتورة انا تناولت دواء روتين 20 ملغم لمدة 5 اشهر وعرسي بعد شهرين هل يكون هناك اي خطر اذا حدث حمل في اول الزواج ؟؟؟؟

Dr.Wafa.H.D يقول...

اذا توقفت عن تناول الدواء فلايوجد مخاطر بعد شهرين من توقفك

تحياتي لك

غير معرف يقول...

دكتور لو سمحت انا صارلي بأخذ الدوا هاد شهر ونص بس كل مره بلاقي علبه بتختلف عن التانيه يالصيدليه بس الاسم العلمي نفسو بس الاسم التجاري بختلف ومكان الصناعة بختلف مثلا اول علبه صناعه اجنبيه والتانيه سوريه يمكن التالته صناعه اردنيه هي هاي إلى انت كاتب عنو سؤالي انو التخليط زي هيك بأثر ولا عادي أهم شي أي يكون العلمي نفسو....... وعندي سوال تاني من لما بلشت بآخر علبه هاي إلى انت كاتب عنها حسيتو مدر للبول صرت فوت على الحمام كتير هاي هيك عادي من أعراضو الجانبية ولا في اشي ومشكور

غير معرف يقول...

دكتور لو سمحت انا صارلي بأخذ الدوا هاد شهر ونص بس كل مره بلاقي علبه بتختلف عن التانيه يالصيدليه بس الاسم العلمي نفسو بس الاسم التجاري بختلف ومكان الصناعة بختلف مثلا اول علبه صناعه اجنبيه والتانيه سوريه يمكن التالته صناعه اردنيه هي هاي إلى انت كاتب عنو سؤالي انو التخليط زي هيك بأثر ولا عادي أهم شي أي يكون العلمي نفسو....... وعندي سوال تاني من لما بلشت بآخر علبه هاي إلى انت كاتب عنها حسيتو مدر للبول صرت فوت على الحمام كتير هاي هيك عادي من أعراضو الجانبية ولا في اشي ومشكور

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم اخي تختلف الاسماء التجارية ولكن المادة العلمية نفسها ولا مشكلة من استخدام اكثر من اسم تجاري والمهم التركيز
الدواء يسبب اضطرابات البول ولا مشكلة في ذلك فقط ننصح بشرب الماء كثيرا لتنشيط الكلى والابتعاد عن مدرات البول مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية

تحياتي

knight Sawalha يقول...

السلام عليكم دكتور
أنا أستخدم هذا الدواء من مدة 5 أيام ولا يوجد تحسن ملحوظ على حب الشباب ولم ألاحظ أي أعراض جانبيه,هل هذا يعني أن الدواء غبر فعال بالنسبه لي؟ علماً أن وزني 86 وأن الطبيب وصف لي كبسولتين من فئة 20 ملغم يومياً

knight Sawalha يقول...

السلام عليكم دكتور
أنا أستخدم هذا الدواء من مدة 5 أيام ولا يوجد تحسن ملحوظ على حب الشباب ولم ألاحظ أي أعراض جانبيه,هل هذا يعني أن الدواء غبر فعال بالنسبه لي؟ علماً أن وزني 86 وأن الطبيب وصف لي كبسولتين من فئة 20 ملغم يومياً

غير معرف يقول...

دكتوره ارجو الاجابة على سؤالي انا استخدم هذا الدواء اكثر من ثلاثه شهور ونصف وما زال يظهر حبوب

Dr.Wafa.H.D يقول...

قد تطول مدة العلاج لدى بعص المرضى وتصل لستة اشهر حتى يتحسن المريض لذى يجب مراجعة الطبيب باستمرار لمعرفة مدى فعالية الدواء والتحسن
تحياتي

Bilal Abdelqader يقول...

دكتورة انا صرلي قرابة الشهر عم بشرب دواء رواكتان ومنذ اسبوع تقريبا اشعر بارتفاع حرارتي مع نخزات في الجهتين اليمنى واليسرى من اسفل البطن القريبة من الخاصرتين طبعا مع آلام في الظهر والمفاصل فهل هذا يستدعي ايقاف الدواء علما ااني سمعت انه في حالات نادرة يسبب التهاب في الكبد او في الكلى وشكرا

Dr.Wafa.H.D يقول...

يفترض ان تكون قد عملت فحص انزيمات الكبد قبل البدء باستخدام الدواء واذا كانت سليمة فلا مشكلة من تناول الدواء وقد يسبب الدواء الام الظهر والمفاصل وهذا من الاعراض الجانبية للدواء لذا انصحك باستشارة الطبيب اذا كنت غير قادر على تحمل تلك الاعراض وعادة يمكن وقف الدواء في اي وقت وتزول الاعراض بعد ايقافه

تحياتي لك

غير معرف يقول...

دكتوره انا بستعمل ايزوتريتينوين 20 مجم بقالى 18 يوم .. بس بالعكس الحبوب زادت كتير ... ده كده عادى وﻻ !!!!! ومش مﻻحظه أى تحسن بالعكس الحبوب زادت عن اﻻول !!!!

Dr.Wafa.H.D يقول...

الدواء يحتاج وقت حتى يتم الشفاء التام وزيادة الحبوب ليس من الدواء انصحك بالصبر ومتابعة العلاج وهناك مرضى يحتاجون الى 6 اشهر حتى تظهر النتائج ولكن دائما ننصح بمتابعة زيارة الطبيب شهريا للتاكد

تحياتي

غير معرف يقول...

السلام وعليكم هل من اعراضه خروج دم مع البراز والامساك؟؟ شكرا

غير معرف يقول...

انا يستعمل الدواء منذ خمسة أيام وبعد الحمام أصبح وجهي أحمر وشعور بوجود الحرارة هل هذا طبيعي

Dr.Wafa.H.D يقول...

نعم من اعراض الدواء خروج الدم مع البراز

Dr.Wafa.H.D يقول...

الحرارة والاحمرار ليست من اعراض الدواء خاصة بعد تناوله لمدة 5 ايام ولو حدثت من اول جرعة تكون اعراض الحساسية من الدواء

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
انا اخذت الدوا ده لمدة 7شهور وانا بقالي الان 6 شهور موقفة الدواء
الان بدا يظهر حبوب ثانية
هل سابدا بالعلاج من جديد ام سيكون تكميلي
وشكرا جزيلا مقدما يا فندم

Dr.Wafa.H.D يقول...

يجب استشارة الطبيب فاذا اشار عليك بمتابعة العلاج فلا مشكلة بذلك

غير معرف يقول...

مرحبا دكتورة الله يحزيكي الخير ع النصائح المهمه 
استفساري هوه انا شاب بستخدم Isosupra من اربعة اشهر الجرعه اليوميه 16 ملغم ووزني 87 وعمري 29 سؤالي انه راي الطبيب كان استخدام هاي الجرعه لمدة سنة ونصف افضل من جرعه عاليه لستة اشهر ويرجع مرة تانية متل ما صار معي بالمرتين الي استخدمت فيهم رواكتان بناء على دراسه تركيه فحابب اخد رايك بالموضوع وخايف يروح كل تعبي ع الفاضي وانا هلا بالشهر الرابع والتحسن تقريبا بسيط انه بزيد ظهور الحب اسبوع وبخف اسبوع 
وضع الحب عندي من النوع المتوسط انه كل اسبوع بظهرلي 2 ل اربعه دمامل متوسطة بتترك اثر وندب مكانها واحيانا بتكون صغيرة
وشكرا

غير معرف يقول...

مرحبا دكتورة الله يحزيكي الخير ع النصائح المهمه 
استفساري هوه انا شاب بستخدم Isosupra من اربعة اشهر الجرعه اليوميه 16 ملغم ووزني 87 وعمري 29 سؤالي انه راي الطبيب كان استخدام هاي الجرعه لمدة سنة ونصف افضل من جرعه عاليه لستة اشهر ويرجع مرة تانية متل ما صار معي بالمرتين الي استخدمت فيهم رواكتان بناء على دراسه تركيه فحابب اخد رايك بالموضوع وخايف يروح كل تعبي ع الفاضي وانا هلا بالشهر الرابع والتحسن تقريبا بسيط انه بزيد ظهور الحب اسبوع وبخف اسبوع 
وضع الحب عندي من النوع المتوسط انه كل اسبوع بظهرلي 2 ل اربعه دمامل متوسطة بتترك اثر وندب مكانها واحيانا بتكون صغيرة
وشكرا

Dr.Wafa.H.D يقول...

تابع استخدام الدواء وان شاء الله تتحسن عليه وموضوع حب الشباب يحتاج صبر ومتابعة مع الطبيب وهي ستزول في النهاية ولكن المهم ان تتابع مع الطبيب حتی لاتترك اثار مزعجة ويجب مراعاة نوع الطعام الذي تتناوله والابتعاد نهائيا عن الدهون وشرب الماء بكثرة وتناول الفاكهة الملونة التي تحتوي فيتامين سي وفيتامين ي

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بس دكتورة ما رديتي ع استفساري لو سمحتي

Dr.Wafa.H.D يقول...

اخي الكريم الطبيب اقدر علی تشخيص الحالة فاذا كان رأيه ان تأخذ جرعة قليلة لمدة سنة ونصف فمؤكد انه الوصف الافضل لحالتك وكما قلت سابقا كل حالة وضعها يختلف فهناك مرضی يتحسنون بعد 3 اشهر وهناك مرضی بعد 6 اشهر ورأيت حالات أخذت سنة ونصف علی جرعة قليلة وتحسنت فلا مشكلة من المتابعة مع طبيبك وان شاء الله تتحسن ولا داع للقلق من فشل العلاج

غير معرف يقول...

دكتوره ممكن استفسار انا باخذ الدواء فيتامين أ ولكن بأخذ ايضا حبوب تنظيم الهرمونات(استروجين()لانوه الدوره عندى دائما متلخبطه فهل يؤثر ذلك على مفعول دواء فيتامين أ

Dr.Wafa.H.D يقول...

الدواء لايؤثر علی الاستروجينات ولكن يؤثر علی البروجيستينات مثل موانع الحمل حيث يقلل فعاليتها

غير معرف يقول...

مرحبا دكتوره..انا باخذ العلاج من زمان لاكن قطعته شهرين وهلاء رجعت اخذو هل يؤثر على نتائجه؟
كمان انا عندي دراسة جامعيه هل التركيز يتشتت او انو عادي؟
انا مجرب لكل الشباب بس تخذ العلاج وتكمل الكورس بعد ما تقطعه في اسبوع بتحس بتحسن كبير في وجهك وكمان بيعطيك نضاره وتوكلو على الله ولا تضلو تسؤلو اسئله مالها داعي لانه الدوائ معروف انو الو اعراض ومكتوبه كلها على هاي صفحه :)
وكل واحد بخذ هاذ العلاج نتائجو مذهله والحب بيروح وما رح يرجع اختي اخذته وراح كلو وما رجع لها :) شكراً

Dr.Wafa.H.D يقول...

شكرا اختي الكريمة علی مشاركتنا تجربتك مع الدواء ولكن لا مانع من اي سؤال يطرح وانا اكون سعيدة بتواصل الجميع معي وان شاء الله سأقوم بالرد علی جميع الاستفسارات بخصوص جميع الادوية فهذا عملنا ان نوضح للجميع الاعراض الجانبية للدواء وطريقة الاستخدام الصحيح له
اما بالنسبة لسؤالك قطع العلاج لايؤثر سلبا وتابعي استخدامه وان شاء الله تكون النتيجة جيدة والدواء لايشتت التركيز

سعيدة بتواصلك

غير معرف يقول...

السلام عليكم.... ممكن اعرف كم بكلف هاذ الدواء؟ لنفرض مثلا فئة 40mg كم بتكلف شهريا؟؟ وشكرا

غير معرف يقول...

يعطيكي العافيه
انا حاليا باخد الدوا صارلي نص شهر 40 مغ مرتين باليوم بس المشكله حلقي ملتهب و مش عارفه ابلع و لو شربت الدوا فما رح اقدر اشرب مي
فهل في مشكله اقطع الدوا لحتى اتحسن
و شكرا

Dr.Wafa.H.D يقول...

يمكن قطع الدواء ولا مشكلة من ذلك

غير معرف يقول...

السلام عليكم. . دكتورة انا الان في الشهر الثالث من العلاج بالروكتان. منذ شهر تقريباً نزل وزني بشكل غير اعتيادي أصبح جسمي غير منسق.. هل للروكتان علاقة بذلك؟ و هل سيعود جسمي الى طبيعته بعد اتمام العلاج؟ و هل للدورة الشهرية علاقة بالعلاج؟؟؟

غير معرف يقول...

يعطيكي لعافيه دكتوره .... انا شابه عمري 19واستعمل هذا العلاج من شهرين والان انا بالشهر الثالث الاحظ جفاف حول منطقه الفم لم يحدث معي من قبل وهو مزعج للغايه هل هذا من الاعراض الطبيعيه ... كمان بدي اتاكد من تاثيره مستقبلا على الانجاب وهل يشوه الجنين ....وسبب الوزن بمده العلاج لانه وزني كان55واعتمد لي الطبيب 5اشهر للعلاج ولكن هذا الشهر اصبح وزني 57وقال لي انه يمكن ان تطول فتره العلاج ....وجزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ....دكتوره انا بالشهر التالت من العلاج وفي جفاف حول منطقه الفم لم يحدث معي من قبل نا السبب وهل هذا طبيعي ...هل له تاثير مستقبلا على الاتجاب وهل يؤثر على الجنين .وشكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ... دكتورة شو تأثير العلاج على الإنجاب مستقبلا

Dr.Wafa.H.D يقول...

هناك مرضی ينقص وزنهم عند استخدامه ولكن لا داع للقلق فهو عرض غير شائع وطبعا جميع الادوية تؤثر علی الدورة الشهرية

Dr.Wafa.H.D يقول...

تشقق الشفاه عرض من اعراض الدواء لا تستدعي القلق وبالنسبة للحمل الدواء لايعطی للحامل وليس له تأثير مستقبلي بعد ايقافه 6 اشهر

غير معرف يقول...

دكتورة انا بستخدم رواتين 20 mg صرلي اسبوعين وصفلي الدكتور اخد حبتين يوميا و انا باخدهم مع بعض هل له تأثير؟؟

غير معرف يقول...

أنا اخذت العلاج شهرين للاسف انا حامل ما هو حكم الاجهاض.وهل له علاقه في انجاب متلازمة داون

غير معرف يقول...

هل العلاج يؤثر على ظهور الشعر وزيادته وهل بعد العلاج يخفف من الشعر ؟

غير معرف يقول...

هل يزيد او يخفف من ظهور الشعرر بعد استخدامه وهل يزيد من ظهورة اثناء فترة العلاج

Dr.Wafa.H.D يقول...

لا مشكلة في تناول حبتين معا

Dr.Wafa.H.D يقول...

الاخت الحامل راجعي طبيب النسائية

Dr.Wafa.H.D يقول...

قد يحدث لبعض المرضی زيادة في نمو الشعر ويذهب بعد الانتهاء من فترة العلاج

Dr.Wafa.H.D يقول...

الدواء لايؤثر علی الانجاب ولكنه لايعطی للمرأة الحامل ابدا ويجب ان لا تفكر المرأة بالحمل الا بعد 6 أشهر من ايقاف الدواء

خالد يقول...

السلام عليكم
انا استخدم رواتين من خمسة ايام وظهر عندي من الجانب الايمن والايسر للانف بقعة حمراء ومتقشرة هذا حساسية او من اعراض الدواء .وشكرا

sajeda braizat يقول...

تشقق الشفتين ورعاف والم العينين و احمرار الجسم ألم في الضهر حالات عصبية

sajeda braizat يقول...

تشقق الشفتين ورعاف والم العينين و احمرار الجسم ألم في الضهر حالات عصبية

sajeda braizat يقول...

تعبت

sajeda braizat يقول...

أول شهر بستخدمه صار عندي الم كبير بالضهر تشقق الشفتين ورعاف وجفاف الوجه وتقشره احمرار الجسم وخمول العيون

غير معرف يقول...

دكتور انا الي 3 شهور باخد الدوا تبع الحب هاد وكل شي تمام وزني كان ثابت كل عمري وما تغيرت طبيعة اكلي او كميته بس من وقت ما بديت اخد الدوا كتير زاد وزني هل ممكن يكون الدوا سبب ؟

Rami Zayed يقول...

السلام عليكم دكتورة ، انا بستخدم رواتين من شهر ونص بعد شهر من الاستخدام صابني الم شديد جداً في ظهري ورجلي وبمشي بصعوبة كبيرة جدا واضطريت أراجع دكتور دماغ وأعصاب هل ممكن يكون من الأعراض الجانبية او سبب مختلف ويا ريت الرد بسرعة

Rami Zayed يقول...

السلام عليكم دكتورة ، انا بستخدم رواتين من شهر ونص بعد شهر من الاستخدام صابني الم شديد جداً في ظهري ورجلي وبمشي بصعوبة كبيرة جدا واضطريت أراجع دكتور دماغ وأعصاب هل ممكن يكون من الأعراض الجانبية او سبب مختلف ويا ريت الرد بسرعة

غير معرف يقول...

يعطيك العافية دكتورة.......

انا بستخدم الدواء صرلي 4 اشهر وبطل يطلعلي حب لكن في نقاط حمرة زي الحب تحت الجلد مكان الحب اللي كان يطلعلي....عادي هاض وممكن يروح ولا لازمه مراهم؟؟؟

salam يقول...

السلام عليكم دكتوره... انا جديد بلشت استخدم العلاج بس حابه استفسر انو لازم بس اطلع احط ع وجهي واقي وشمس وشغله تانيه الدوا بنحف

Sawsan Alkhreisha يقول...

مرحبا دكتورة انا توقفت عن اخذ دواء isosupra مدة 5 اشهر وانا الان حامل بشهر التاني هل يؤثر على جنين بعد توقفي من اخذ الدواء مدة 5 شهور

Sawsan Alkhreisha يقول...

انا توقفت عن اخذ دواء مدة 5 اشهر وانا الان حامل بشهر تاني هل يؤثر على جنين بعد مدة 5 اشهر من انقطاعه

عصام ابوعامر يقول...

سعر الدواء حوالي 30 دينار للعلبة والتكلفة الاجمالية للعلاج حوالي 600 دينار وهذا يعر غالي والتأمين يرفض التغطية هل يوجد علاج ارخص بنفس الفعالية وانتاج محلي
ارجو الرد

غير معرف يقول...

السلام عليكم انا بستخدم ruatine 20mg سارلي خمس ايام..... بسير عندي حرقه بلمعده بشكل رهيب عادي هاد الاشي ؟؟؟؟؟؟

eman يقول...

دكتورة انا باخد رواتين 20 ملغ لمدة اسبوعين شفاهي تشققت بس ما في تحسن عالوجه بالعكس زادو الحبوب هل هاد طبيعي?

eman يقول...

دكتورة انا باخد رواتين 20 ملغ مرتين باليوم الي 16 يوم شفاهي تشققت بس ما صار جفاف بوجهي زي ما بلغني الدكتور وزادو الحبوب هيك طبيعي?

غير معرف يقول...

مرحبا دكتوره انا استخدمت العلاج الاصلي اسمه هIsotretinoin or roaccutane 20 غرام لمدة 7شهور انا اتوقفت عن اخذ العلاج من شهر ونص وملاحظه انه صار عندي زيادة في نمو الشعر في الوجه وعلى الذقن والجزء القريب من الفم والاذن وكان فيه حبوب صغيرة حول العينين من فترة اخر شهرين وانا باخذ الدواء وبعد ما وقفت العلاج ولغاية الان ماراحت هذه الحبوب فهاي الحبوب تعتبر حب شباب ولا لا واذا لا شو هي الحبوب الحمدلله بطلت في باقي الجسم الحبوب تطلع بس عندي هلا تصبغات واثار الحبوب بقع سوداء وتصبغات شديدة حول الفم وعلى الكفين من الاعلى للادين ارجوا تساعديني وشكرا كتير

غير معرف يقول...

مرحبا دكتوره انا استخدمت العلاج الاصلي اسمه هIsotretinoin or roaccutane 20 غرام لمدة 7شهور انا اتوقفت عن اخذ العلاج من شهر ونص وملاحظه انه صار عندي زيادة في نمو الشعر في الوجه وعلى الذقن والجزء القريب من الفم والاذن وكان فيه حبوب صغيرة حول العينين من فترة اخر شهرين وانا باخذ الدواء وبعد ما وقفت العلاج ولغاية الان ماراحت هذه الحبوب فهاي الحبوب تعتبر حب شباب ولا لا واذا لا شو هي الحبوب الحمدلله بطلت في باقي الجسم الحبوب تطلع بس عندي هلا تصبغات واثار الحبوب بقع سوداء وتصبغات شديدة حول الفم وعلى الكفين من الاعلى للادين ارجوا تساعديني وشكرا كتير

غير معرف يقول...

What's the difference between isosupra lidose 16 & accutane? Which one is better?
Thank u ��

Dr.Wafa.H.D يقول...

خالد
نعم هذا من اعراض الدواء


Sajeda
توقفي عن استعمال الدواء وراجعي الطبيب


زيادة الوزن قد تحدث من الدواء


Rami
اوقف الدواء وراجع الطبيب


الحبوب تحت الجلد ليست من الدواء ويمكن استخدام فيوسيدين


Salam
واقي الشمس ضروري وتغيرات الوزن واردة


Sawsan
لاداع للقلق فترة التوقف كافية


عصام جميع البدائل قريبة من هذا السعر


حرقة المعدة قد تحدث مع هذا الدواء تناوله بعد الاكل


Eman
راجعي الطبيب



تصبغات الجلد بعد زوال الحبوب قد تحدث استخدمي
Contratubex gel


Dr.Wafa.H.D يقول...

Isosupra = acutane
الدوائين نفس التركيبة العلمية