PROFILAR





الإسم العلمي (Ketotifen Hydrogen Fumarate)
الإسم التجاري PROFILAR




بروفيلار (كيتوتيفين هيدروجين فيوماريت) هو مضاد فعال للربو والحساسية غير موسع للشعب الهوائية . يثبط أثر وسطاء الالتهاب وهكذا يعمل كمضاد للحساسية. يثبط ايضا إفراز وسطاء الحساسية مثل هيستامين وليوكوترين، ويمنع تدفق كريات الدم البيضاء الحمضية الى موقع الالتهاب، كما يمنع حدوث تشنج الشعب الهوائية الناتجة عن تحفيز الصفيحات الدموية بواسطة العامل المنشط للصفيحات أو التحفيز العصبي بعد استعمال الأدوية المحاكية للودي أو التعرض لمولدات الحساسية، وهكذا يعمل كمضاد للربو.


يتم امتصاص كيتوتيفين تقريبا بشكل كامل بعد إعطائه عن طريق الفم. يبلغ توافره الحيوي حوالي 50 % فقط، حيث أن 50 % من الجرعة يتعرض للمرور الأول الاستقلابي في الكبد، ولا يتأثر توافره الحيوي بوجود الطعام. يصل تركيزه في البلازما الى الذروة بعد 2 – 4 ساعات. يبلغ ارتباطه ببروتينات البلازما حوالي 75 %. يتم طرح كيتوتيفين على مرحلتين، بحيث يبلغ نصف عمره قصير الأمد 3 - 5 ساعات، أما طويل الأمد فيبلغ 21 ساعة. يتم طرح حوالي 60 % - 70 % من الجرعة المعطاة على شكل مستقلبات و1 % تطرح غير متحولة في البول. ان نمط عملية الأيض في الأطفال مساوي لما هو في البالغين ولكن عملية التصفية الكلوية في الأطفال أكبر؛ لذلك فان الأطفال الأكبر من 3 سنوات يتوجب اعطاءهم نفس جرعة البالغين.






دواعي الإستعمال:


يوصف بروفيلار في الحالات التالية:
- علاج وقائي لحدوث الربو الشعبي: خاصة عندما يكون مرتبط بحدوث الأعراض التأتبية.
كيتوتيفين غير فعال في علاج نوبات الربو الحالية.
- الوقاية وعلاج إضطرابات الحساسية المتضمنة أكثر من جهاز مثل:
الشرى المزمنة.
إلتهاب الجلد التأتبي.
إلتهابات الأنف وملتحمة العين التحسسية


.

الجرعات وطريقة الاستعمال:




البالغون:


قرص بروفيلار واحد (1 ملغم) مرتين يومياً (تؤخذ مع وجبة الصباح والمساء). في المرضى المعرضين للإصابة بالخمول، يوصى بزيادة الجرعة تدريجياً خلال الأسبوع الأول من بدء العلاج، بدءاً بنصف قرص مرتين يومياً أو قرص بروفيلار واحد يؤخذ مساءً ومن ثم زيادة الجرعة لتصل للجرعة العلاجية الكاملة. وعند الضرورة، يمكن زيادة الجرعة لحدود 4 ملغم (قرصين بروفيلار مرتين يومياً). يتوقع زيادة سرعة الفاعلية في الجرعات العالية.



الأطفال:



الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر إلى 3 سنوات:
0.05 ملغم (ما يعادل 0.25 مل) لكل كغم من وزن الطفل مرتين يومياً (صباحاً ومساءً).
الأطفال الأكبر من 3 سنوات:
5 مل (معلقة صغيرة) من بروفيلار شراب أو قرص بروفيلار واحد يؤخذ مرتين يومياً مع وجبة الصباح والمساء.







ملاحظات للمريض:


- قد يلزم العلاج في حالات الوقاية من الربو الشعبي إلى عدة أسابيع للحصول على التأثير العلاجي الأمثل. لذا يوصى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بشكل جيد خلال عدة أسابيع بإكمال العلاج بإستعمال بروفيلار لمدة 2 - 3 أشهر على الأقل.


- إذا كان من الضروري التوقف عن إستعمال بروفيلار ، فإنه يجب أن يكون ذلك بالتدريج على فترة تستمر 2 - 4 أسابيع. قد تعود أعراض الربو إلى الظهور.

- إستعمال موسعات القصبات الهوئية المتزامن: عند إستعمال موسعات القصبات الهوائية المتزامن مع كيتوتيفين، فإنه من الممكن أن تقل نسبة تكرار إستعمال موسعات القصبات الهوائية.
- الإستعمال في الأطفال: قد يلزم الأطفال جرعة أعلى من البالغين على أساس الجرعة بالملغم لكل كغم من وزن الجسم وذلك للحصول على النتائج المثلى. إن الجرعات العالية محتملة جيداً كما هو الحال مع الجرعات الدنيا.

- الإستعمال في كبار السن: لا يوجد إحتياجات خاصة في المرضى كبار السن.






موانع الإستعمال:

فرط الحساسية لمادة كيتوتيفين أو لأي لأي من السواغات.






محاذير الاستعمال:


- يجب عدم إيقاف الأدوية الحالية التي تستعمل في علاج الأعراض أو التي تقي حدوث الربو بشكل مفاجئ وذلك عند بدء العلاج طويل الأمد بكيتوتيفين. ينطبق ذلك على الكورتيكوستيرويدات الجهازية خاصة بسبب إحتمال وجود قصور أدريناليني قشري لدى المرضى المعتمدون على الستيرويدات؛ قد يلزم حوالي سنة واحدة لإستعادة الإستجابة النخامية الكظرية للضغط في مثل هذه الحالات.



- تم تسجيل حدوث تشنجات وذلك بشكل نادر خلال العلاج بكيتوتيفين. يجب إستعمال كيتوتيفين بحذر في المرضى الذين يعانون من تاريخ مرضي لحدوث تشنجات لأن كيتوتيفين قد يقلل من عتبة حدوث التشنجات.

- يجب الأخذ بعين الإعتبار كمية الكربوهيدرات الموجودة في الشراب في المرضى الذين يعانون من داء السكري.

- في حالات نادرة، تم ملاحظة إنخفاض في عدد الصفيحات الدموية المنعكس في بعض المرضى عند إستعمال كيتوتيفين المتزامن مع خافضات السكر الفموية. لذا يجب إجراء تعداد للصفيحات الدموية عند إستعمال خافضات السكر الفموية بشكل متزامن.

- خلال الأيام الأولى من العلاج بإستعمال كيتوتيفين قد يضعف ردة فعل المريض؛ لذا يوصى بأخذ الحيطة والحذر عند قيادة المركبات أو تشغيل الآلات.








الاستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:






الحمل

على الرغم من أن كيتوتيفين في مستوى الجرعات المتحملة من قبل أمهات الحيوانات لا يؤثر على الحمل وعلى التطور قبل وبعد الحمل، ولكن مدى آمان كيتوتيفين لم يثبت بعد. لذا يجب أن يعطى كيتوتيفين للمرأة الحامل في الظروف المناسبة فقط.
الرضاعة

يفرز كيتوتيفين في حليب الفئران. لذا يفترض بأن كيتوتيفين يفرز في حليب الإنسان، ولذا على الأمهات اللواتي يستعملن كيتوتيفين أن يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية.







التداخلات الدوائية:



· قد يزيد كيتوتيفين من مفعول مثبطات الجهاز العصبي المركزي، مضادات الهيستامين والكحول.





الأعراض الجانبية:


خمول، قد يحدث جفاف في الفم ودوار خاصة مع بداية العلاج ولكن تزول عادة مع إستمرار تناول العلاج.
بشكل شائع، تم ملاحظة حدوث أعراض تحفيز في الجهاز العصبي المركزي مثل إثارة، سرعة إهتياج، أرق وعصبية خاصة في الأطفال.



أعراض جانبية أخرى:



- إنتانات وعدوى: حدث إلتهاب في المثانة بشكل غير شائع.
- إضطرابات في جهاز المناعة: حدثت حالات نادرة من الحمى المتشكلة، متلازمة ستيفين-جونسون وتفاعلات جلدية شديدة.


- إضطرابات الأيض والتغذية: حدث زيادة في الوزن بشكل نادر.
- إضطرابات في الجهاز العصبي:
· بشكل غير شائع: دوار.
· بشكل نادر: سكون.
- إضطرابات هضمية: حدث جفاف في الفم بشكل غير شائع.
- إضطرابات كبدية صفراوية: حدث بشكل نادر جداً إلتهاب الكبد وإرتفاع في تركيز إنزيمات الكبد.






فرط الجرعة:


تشمل الأعراض الرئيسية لفرط الجرعة الحاد: الدوار إلى سكون شديد؛ تشويش وإرتباك؛ تسارع في ضربات القلب وإنخفاض ضغط الدم؛ زيادة التهيج وتشنجات تحدث خاصة عند الأطفال؛ غيبوبة منعكسة.

يجب أن يكون العلاج عرضياً. ممكن الأخذ بعين الإعتبار إفراغ المعدة إذا تم تناول الدواء منذ وقت قريب جداً. من المفيد تناول الفحم المنشط. وعند الضرورة يوصى بالعلاج العرضي ومراقبة الجهاز القلبي الوعائي؛ يمكن أن تعطى الباربيتيورات قصيرة المفعول وبنزودايازيبينات وذلك عند حدوث زيادة تهيج أو تشنجات.




ظروف الحفظ:

بروفيلار شراب: يحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 25 º م.
بروفيلار أقراص: يحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 30 º م.



الشكل الصيدلاني


بروفيلار شراب: كل ملعقة صغيرة (5 مل) تحتوي على كيتوتيفين هيدروجين فيوماريت ما يعادل كيتوتيفين 1 ملغم في عبوات سعة 120 مل.
بروفيلار أقراص : كل قرص مغلف يحتوي على كيتوتيفين هيدروجين فيوماريت ما يعادل كيتوتيفين 1 ملغم في عبوات سعة 30 قرصاً.
عبوات المستشفيات متوفرة أيضاً.

إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

هناك تعليقان (2):

Abdullah oudeh Barghoti يقول...

نشكركم جزيل الشكر
على الافادة

Dr.Wafa.H.D يقول...

أهلا وسهلا بك أخي الكريم

سعيدة بتواصلك