شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

OYSTERCAL® D





الإسم العلمي Calcium Carbonate
فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول)

الإسم التجاري OYSTERCAL  D


دواء كالسيوم كاربونيت و 
فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول)

دواء أوستيركال يحتوي كالسيوم كاربونيت فقط





الاستعمال


الكالسيوم هو عنصر غذائي وأساسي لدعم وظائف كل من الجهاز العصبي، الجهاز العضلي والهيكل العظمي. يعزز وجود فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول) إمتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية.


يوصى بإستعمال أويستركال د في الحالات التي تتطلب كميات إضافية من الكالسيوم مثل: الحمل، الرضاعة، عقب سن اليأس لدى النساء وسوء التغذية.
يمكن إستعمال أويستركال د أيضاً كعلاج مساند في معالجة هشاشة العظام أو لين العظام.





الجرعات وطريقة الإستعمال:



يعطى أويستركال د كقرص واحد، مرة واحدة يومياً .




موانع الإستعمال:




· فرط الحساسية للكالسيوم أو فيتامين د3.
· فرط فيتامين د.
· الحصى الكلوية.
· الأمراض و/أو الحالات التي تؤدي إلى فرط في كالسيوم الدم و/أو فرط في كالسيوم البول.





محاذير الإستعمال:





· يجب مراقبة مستوى الكالسيوم في المصل ووظائف الكلى. يجب تقليل الجرعة أو التوقف عن المعالجة بالكالسيوم عند حدوث فرط في كالسيوم الدم أو علامات قصور في وظائف الكلى.
· يجب إستعمال فيتامين د بحذر في المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى بسبب إحتمالية حدوث تكلس في الأنسجة اللينة. لا يستقلب فيتامين د على شكل كوليكالسيفيرول بشكل طبيعي في المرضى الذين يعانون من قصور شديد في وظائف الكلى ؛ لذا يجب إستعمال أشكال أخرى من فيتامين د لديهم.
· يستعمل الكالسيوم مع فيتامين د بحذر في المرضي المصابين بهشاشة العظام وغير القادرين على الحركة وذلك لإزدياد إحتمالية حدوث فرط في كالسيوم الدم.




الحمل والإرضاع:




يمكن إستعمال أويستركال د خلال فترتي الحمل والإرضاع في حالات نقص الكالسيوم وفيتامين د.
يجب عدم تجاوز جرعة 1500 ملغم من الكالسيوم و600 وحدة دولية (15 ميكروغرام) من فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول) يومياً.






التداخلات الدوائية:



· يجب الأخذ بعين الإعتبار إحتمالية حدوث فرط في كالسيوم الدم لدى المرضى الذين يتناولون مدرات البول الثيازايدية حيث أنها تقلل من الطرح البولي للكالسيوم.
· فرط كالسيوم الدم الناتج عن أخذ جرعة الكالسيوم الفموية بمصاحبة فيتامين د قد تزيد من تأثير الجلايكوسيدات القلبية؛ لذا قد يستلزم الأمر الإشراف الطبي الدقيق، وعند الضرورة مراقبة تخطيط النشاط القلبي الكهربائي ومستوى الكالسيوم في المصل.
· البيسفوسفونات، صوديوم فلورايد، المضادات الحيوية من مجموعة التيتراسايكلين، بعض الأطعمة ( مثل تلك التي تحتوي على حمض الأوكساليك أو حمض الفايتينيك)، كوليستيرامين أو الملينات قد تقلل من إمتصاص الكالسيوم؛ لذا يوصى بالإنتظار مدة لا تقل عن 2 – 3 ساعات قبل تناول الكالسيوم.
· إن تناول الكورتيكوستيرويدات الجهازية يقلل من إمتصاص الكالسيوم؛ لذا من الضروري عند الإستعمال المتزامن زيادة جرعة أويستركال د.




الأعراض الجانبية:




أعراض جانبية نادرة الحدوث: إمساك، إنتفاخ، غثيان، ألم البطن، إسهال، حكة، طفح جلدي، شرى.
أعراض جانبية غير مألوفة الحدوث: فرط في كالسيوم الدم وفرط في كالسيوم البول.





فرط الجرعة:




فرط الجرعة ممكن أن تؤدي إلى فرط فيتامين د وفرط في كالسيوم الدم. الأعراض الناتجة عن فرط الكالسيوم في الدم قد تتضمن: فقدان الشهية، العطش، الغثيان، القيء، الإمساك، ألم البطن، ضعف العضلات، تعب، الم العظام، الحصى الكلوية وفي الحالات الشديدة عدم إنتظام في ضربات القلب. قد يؤدي إرتفاع مستوى الكالسيوم المستمر إلى تلف غير منعكس للكلى وتكلس في الأنسجة اللينة. الفرط في كالسيوم الدم الشديد قد يؤدي إلى الغيبوبة والموت.




علاج فرط الجرعة:




- يجب التوقف عن العلاج بإستعمال الكالسيوم وإفراغ المعدة في المرضى الذين يعانون من ضعف في الوعي.

- إعادة التميه، يمكن أيضاً إعطاء مدرات البول الحلقية، البيسفوسفونات ، كالسيتونين والكورتيكوستيرويدات بشكل مفرد أو مجتمع وذلك بناءاً على الشدة في فرط الجرعة.
· يجب مراقبة مستوى الإلكتروليتات في المصل، وظائف الكلى وغزارة البول.
· يجب إجراء تخطيط النشاط القلبي الكهربائي في الحالات الشديدة.




ظروف الحفظ:



تحفظ العبوة محكمة الإغلاق.
يحفظ في مكان جاف حتى30 ° م.





الأشكال الصيدلانية


أويستركال د: كل قرص مغلف يحتوي على 1250 ملغم من كربونات الكالسيوم المستخرجة من أصداف المحار ما يعادل 500 ملغم من عنصر كالسيوم، و200 وحدة دولية من فيتامين د3 في عبوات سعة 60 قرصاً.


انتاج المتحدة للصناعات الدوائية








 الإسم العلمي Calcium Carbonate  فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول)  ,الإسم التجاري OYSTERCAL  D,OYSTERCAL® D,دواء كالسيوم كاربونيت و فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول),دواء أوستيركال يحتوي كالسيوم كاربونيت فقط,الكالسيوم,الحمل، الرضاعة، عقب سن اليأس لدى النساء,سوء التغذية,معالجة هشاشة العظام,علاج لين العظام,جرعات أويستركال د,أويستركال د خلال فترتي الحمل والإرضاع,التداخلات الدوائية أويستركال د,الأعراض الجانبية أويستركال د,موسوعة الأدوية الأردنية
 الإسم العلمي Calcium Carbonate  فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول)  ,الإسم التجاري OYSTERCAL  D,OYSTERCAL® D,دواء كالسيوم كاربونيت و فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول),دواء أوستيركال يحتوي كالسيوم كاربونيت فقط,الكالسيوم,الحمل، الرضاعة، عقب سن اليأس لدى النساء,سوء التغذية,معالجة هشاشة العظام,علاج لين العظام,جرعات أويستركال د,أويستركال د خلال فترتي الحمل والإرضاع,التداخلات الدوائية أويستركال د,الأعراض الجانبية أويستركال د,موسوعة الأدوية الأردنية

هناك 19 تعليقًا:

  1. هل يتوفر في الاردن وما هو الاسم التجاري له ؟

    ردحذف
  2. أهلا بك أخي الكريم

    نعم اخي الدواء متوفر بنفس الاسم
    oystercal D
    ويوجد أسماء تجارية كثيرة للكالسيوم في الاردن


    أتمنى لك الصحة والعافية

    ردحذف
  3. هل يتم اخذه عن طريق البلع ام المص

    ردحذف
  4. عمري 18 سنة واعاني كثيرا من ألم في مفاصلي وكتفي ومناطق اخرى ...هل يجوز استعماله وبشكل عادي ؟

    ردحذف
  5. عمري 18 سنة واعاني كثيرا من ألم في مفاصلي وكتفي ومناطق اخرى ...هل يجوز استعماله وبشكل عادي ؟

    ردحذف
  6. عمري 18 سنة واعاني كثيرا من ألم في مفاصلي وكتفي ومناطق اخرى ...هل يجوز استعماله وبشكل عادي ؟

    ردحذف
  7. هل من الممكن اخذ الدواء بدون وصفة طبية لاحافظ على العظام . عمري 44 سنة.

    ردحذف
  8. الردود
    1. يفضل بعد الإفطار أو بعد الغداء

      سلامات

      حذف
  9. هل يوجد مشاكل اذا تم تناوله قبل الفطور بساعه

    ردحذف
  10. هل يوجد مشاكل عند تناول الحبوب قبل الفطور بساعه

    ردحذف
  11. هل امن للحامل شهر ٧

    ردحذف
    الردود
    1. آمن ولكن يعطى بوصف الطبيب فقط وأن لاتزيد جرعة فيتامين د٣ عن 600 وحدة دولية

      حذف
  12. اكم سعر

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma