Osteo-Alfa





الإسم العلمي (Alfacalcidol)
الإسم التجاري Osteo-Alfa


(Alfacalcidol) is a 1 α -hydroxy-vitamin D 3 which does not require renal hydroxylation, so it is converted rapidly in the liver to 1, 25-dihydroxyvitamin D 3 (Calciterol) which acts as a regulator of calcium and phosphate homeostasis and bone mineralization


أوستيو–ألفا ( ألفاكالسيدول) هو 1–ألفا –هيدروكسي فيتامين د3 الذي لا يحتاج الى اضافة مجموعة هيدروكسيل في الكلية. وبالتالي يتحول بسرعة إلى 1 , 25– ثنائي هيدروكسي فيتامين د3 (كالسيترول) الذي يعمل كمنظم للاستقرار المتجانس ل لكالسيوم والفوسفات و تعدين العظام.

أوستيو–ألفا جيد الامتصاص من خلال القناة الهضمية، ويتم طرحه بشكل رئيسي عن طريق عصارة الصفراء والبراز.





دواعي الاستعمال:



يستعمل أوستيو–ألفا في:


· الأمراض التي تتسبب من اضطراب أيض الكالسيوم، الناتج عن انخفاض الإنتاج الذاتي ل 1 , 25– ثنائي هيدروكسي فيتامين د3 بسبب ضعف وظائف الكلى؛ نقص التكوين العظمي كلوي المنشأ .
·إن نقص فيتامين د الذي ينتج عن عدم التعرض بشكل كافٍ لأشعة الشمس المباشرة، أو انخفاض كميات فيتامين د في الغذاء وعند الأشخاص الذين يعانون من متلازمات اضطراب امتصاص الدهون.
يؤدي نقص فيتامين د إلى انخفاض كالسيوم الدم و انخفاض فوسفات الدم و نزع معدنيات العظام و كسرها و ضعف العضلات الذي يعرف عند البالغين بلين العظام، و بالكساح عند الأطفال.
· هشاشة العظام في سن اليأس و قصور الغدة جار ة الدرقية ، وكعلاج مساعد للزيادة في إفراز الهرمون جار الدرقي.






الجرعات و طريقة الاستعمال:




الجرعة الابتدائية:


البالغون و الأطفال الذين تبلغ أوزانهم اكثر من 20 كغم: 25 , 0–0 , 1 ميكروغرام يوميا ( يستجيب معظم المرضى لجرعة 0 , 1–0 , 3 ميكروغرام يوميا ) .
كبار السن: 5 , 0 ميكروغرام يوميا.

من المهم تعديل الجرعة بالاعتماد على الاستجابة ال حيوية ال كيميائية لتفادي ارتفاع مستوى الكالسيوم في مصل الدم. مؤشرات الاستجابة هي مستوى كالسيوم الدم و أنزيم الفوسفات الق لو ي وهرمون جار الدرقي و مستوى طرح الكالسيوم في البول بالإضافة إلى فحوص صور الا شعة و الفحوص النسيجية.

الجرعة المستديمة الاعتيادية هي 25 , 0–0 , 1 م يكرو غرام يوميا.





موانع الاستعمال:



· فرط التحسس لفيتامين د أو أيٍ من مشتقاته.
· ارتفاع كالسيوم الدم و ارتفاع فوسفات الدم ( عدا حدوثه في حالة قصور الغدة جارة الدرقية ) و ارتفاع مغنيسيوم الدم لدى المرضى الذين يخضعون لعملية الديلزة المزمنة.






محاذير الاستعمال:



· المراقبة الدورية (شهرياً) لمستويات الكالسيوم و أنزيم الفوسفات الق لوي في الدم.

· يجب استخدام ألفاكالسيدول بحذر للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أو حصى الكلى أو أمراض القلب.

- يجب استخدام ألفاكالسيدول بمصاحبة العوامل الرابطة للفوسفات للمرضى الذين يعانون من أمراض عظمية كلوية لمنع ارتفاع فوسفات الدم الذي يزيد خطر التكلّس المنتشر.
· ارتفاع فوسفات الدم الذي يزيد خطر التكلّس المنتشر.




الحمل و الإرضاع:



يجب استخدام ألفاكالسيدول خلال فترتي الحمل والإرضاع فقط عند اعتباره ضرورياً من قبل الطبيب.





التداخلات الدوائية:



· مستحضرات الديجيتاليس: يؤدي ألفاكالسيدول معها إلى اضطراب ضربات القلب.

· مدرات البول ( الثيازيد): التي تزيد من ارتفاع كالسيوم الدم.

· باربيتيورات ومضادات التشنج المحفزة لأنزيمات الكبد؛ حيث تقلل من فاعلية ألفاكالسيدول .

· الزيت المعدني: استعماله طويل الأمد يقلل فاعلية ألفاكالسيدول.

· كوليسترامين وكوليستيبول وسكرلفات ومضادات الحموضة الحاوية على الألومنيوم: ت قلل فاعلية ألفاكالسيدول وذلك بتقليل امتصاصه.

· المليّنات ومضادات الحموضة الحاوية على المغنيسيوم التي تمنع امتصاص فيتامين د من القناة الهضمية بسبب ارتباطها باملاح الصفراء .



الأعراض الجانبية:



ارتفاع كالسيوم الدم وارتفاع فوسفات الدم.




فرط الجرعة:




ارتفاع كالسيوم الدم –الذي يصاحبه ضعف العضلات وصداع ودوار و كسل وزيادة إدرار البول وتعرّق وإسهال و فقدان الشهية وشعور بالعطش وغثيان وقيء– حيث تعالج هذه الحالة بإيقاف العلاج ب ألفاكالسيدول .
قد يتطلّب الارتفاع الحاد لكالسيوم الدم علاجاً إضافياّ بمدرات البول الح َ ل َ قي ّ ة والسوائل الوريدية والكورتيكوستيرويدات.





ظروف الحفظ:


يحفظ حتى درجة حرارة 30 ° م.




الأشكال الصيدلانية



أوستيو–ألفا 0.25 كبسولات جيلاتينية طريّة: كل كبسولة جيلاتينية طريّة تحتوي على ألفاكالسيدول 25 , 0 ميكروغرام في عبوات سعة 30 و100 كبسولة.
أوستيو–ألفا 1.0 كبسولات جيلاتينية طريّة: كل كبسولة جيلاتينية طريّة تحتوي على ألفاكالسيدول 0 , 1 ميكروغرام في عبوات سعة 30 و100 كبسولة.


انتاج الشركة المتحدة لصناعة الادوية
عمان - الاردن


ليست هناك تعليقات: