شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات ~ لدعمنا شاركوا رابط المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي

MYOGARD





الإسم العلمي (Nifedipine)

الإسم التجاري MYOGARD

دواء نيفيديبين


دواء ميوجارد




ميوجارد (نيفيديبين) هو أحد مثبطات قنوات الكالسيوم إذ يثبط دخول أيونات الكالسيوم خلال مناطق حساسة ذات فولتية اختيارية عبر الغشاء الخلوي مما يؤدي إلى توسع الأوعية المحيطية والتاجية في الجسم.



يتم امتصاص نيفيديبين سريعا و بشكل كامل من الجهاز الهضمي. ويصل توافره الحيوي إلى 45-75% بسبب المرور الأول الاستقلابي. يتراوح ارتباطه ببروتينات البلازما من 92-98% ويصل العمر النصفي للاطراح إلى ساعتين. يطرح نيفيديبين كمستقلبات غير فعاله عبر الجهاز الكلوي بنسبة 80% و بنسبة 20% عبر قناة الصفراء.




دواعي الإستعمال:




يستعمل ميوجارد في الحالات التالية:

الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة.
الذبحة الصدرية الناتجة عن تقلّص الأوعية الدموية( ذبحة برنسميتال، الذبحة المتباينة).
ضغط الدم الأساسي.
نوبة ارتفاع ضغط الدم.
مرض متلازمة رينو.



الجرعات وطريقة الاستعمال :




ميوجارد 10 كبسولات جيلاتينية طرية:

تبلغ الجرعة الاعتيادية للبالغين 1-2 كبسولة ثلاث مرات يوميا مع كمية وافرة من الماء وبعد الطعام، كما يفضل تناول الجرعة في نفس الوقت يوميا. يجب ترك فترة قدرها ساعتين على الأقل دائما في الجرعات التي قدرها كبسولتين. تزداد الجرعة تدريجيا على مدى 7-14 يوماً حسب الحاجة و قدرة المريض على الاحتمال. الجرعة القصوى 60 ملغم يوميا.



في حالة نوبة ارتفاع ضغط الدم تكون الجرعة كبسولة واحدة. حيث انه من الضروري الحصول على التأثير الدوائي سريعا، يجب عض الكبسولة وابتلاعها مع محتوياتها فورا. إذا لم يحدث التأثير المطلوب أو كان التأثير غير كاف، يمكن إعطاء كبسولة ثانية بعد مدة لا تقل عن 30 دقيقة.
ميوجارد 20 ريتارد أقراص:



تبلغ الجرعة الاعتيادية للبالغين قرص واحد مرتين يومياُ، يجب ابتلاعه كاملا مع كمية وافرة من الماء، كما يفضل تناول الجرعة في نفس الوقت يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء. قد تزداد الجرعة إلى قرصين مرتين يومياً، إلى أقصى جرعة 40 ملغم مرتين يوميا.
تخفض الجرعة عند الضرورة للمرضى الذين يعانون من فشل كبدي أو مرض مخي وعائي.



موانع الإستعمال:



لا يعطى نيفيديبين في حالات فرط الحساسية له، حالات الصدمة القلبية الوعائية، حالات الذبحة الصدرية غير المستقرة، حالات احتشاء القلب الحاد (حصر القلب) وضيق شريان الأورطة الشديد.




محاذير الاستعمال :



يعطى نيفيديبين بحذر في الحالات التالية:
المرضى الذين يعانون من هبوط حاد في ضغط الدم، المرضى الذين يعانون من ضعف حاد في عضلة القلب، المرضى الذين يحتاجون للديلزة ويعانون من ارتفاع كبير في ضغط الدم ونقص في حجم الدم.





الحمل والإرضاع:





فئة الحمل ج
يجب عدم إستعمال ديلتيازيم من قبل المرأة الحامل أو المرضع.
النساء المعرضات للحمل، يجب التأكد من عدم وجود حمل قبل بدء المعالجة بديلتيازيم.
الرضاعة: المعروف عن ديليتازم أنه يظهر في حليب الأم ولكن لا يوجد خبرة كافية عن تأثيره على الرضيع، لذلك يفضل فطم الرضيع عند ضرورة معالجة الأم بإستعمال ديلتيازم.





التداخلات الدوائية:





لا ينصح بإعطاء نيفيديبين مع ديجوكسين أو ثيوفيللين بشكل متزامن إذ أنه قد يزيد من تركيز هذه الأدوية.

قد يزيد التوافر الحيوي لنيفيديبين لدى تناوله مع سيميتدين.

يجب إيقاف تناول مثبطات بيتا تدريجيـاً قبـل العـلاج
يفديبين وذلك لتأثيره على معدل سرعة وتوصيل نبضات القلب.

يجب مراقبة تركيز البلازما لدى المرضى الذين استقرت حالتهم على مادة كوينيدين عند البدء أو الانتهاء من تناول نيفيديبين.

يعمل نيفيديبين على التقليل من طرح فينكرستين.

يزيد تركيز نيفيديبين في البلازما لمن سبق وعولج بمستحضر دلتيازيم.

لا يعطى ريفامبيسين بشكل متزامن مع نيفيديبين إذ انه قد يقلل من تركيزه في البلازما.

تحفز كل من النيترات ومضادات الاكتئاب الحلقية من تأثير نيفيديبين على معدل سرعة نبضات القلب وضغط الدم.

لا ينصح بتناول نيفيديبين مع عصيرالجريبفروت الذي يعمل على تثبيط إنزيم سيتوكروم .P 450






الاعراض الجانبية :


الأعراض الجانبية لنيفيديبين تظهر بشكل خفيف وعابر.
أما الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا والتي يضعف تأثيرها مع استمرارية العلاج فتشمل:
صداع، احمرار في الوجه والجلد مع الشعور بالدفء (الحمامي، احمرار الأطراف المؤلم).
وقد يحدث أحيانا انخفاض في ضغط الدم، زيادة في ضربات القلب، خفقان، ورم في الساقين السفليتين، دوخة، إجهاد، شعور بالتنميل في الذراعين والساقين.
وقد يحدث نادرا اضطرابات معدية معوية مثل الغثيان، الشعور بالإمتلاء والإسهال.
تم وصف حالات نادرة من فقر الدم ونقص كريات الدم البيضاء ونقص الصفيحات الدموية الفرفري وتكثّر نسيج اللثة. وايضا حالات نمو الثديين لدى المرضى كبار السن من الذكور.





فرط الجرعة :



في حالة فرط الجرعة عند استخدام نيفيديبين هناك احتمال لانخفاض كبير في ضغط الدم ، تباطؤ أو تسارع في ضربات القلب، فقدان الوعي أو الإغماء، زيادة تركيز الجلوكوز في الدم، وصول الدم إلى الأعضاء الرئيسية بشكل غير كافي وصدمة بسبب قصور في القلب مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين ( وذمة رئوية). في حالة حدوث فرط في الجرعة، يجب استشارة الطبيب و أن يخضع المريض للمعالجة المساندة و العرضية. و يتم التخلص من المادة غير الممتصة في الجهاز الهضمي خلال ساعة واحدة من تناول الجرعة كما يوضع المريض تحت المراقبة.




الأشكال الصيدلانية


ميوجارد 10 كبسولات جيلاتينية طرية: كل كبسولة جيلاتينية طرية تحتوي على نيفيديبين 10 ملغم في عبوات سعة 30 كبسولة.
ميوجارد ريتارد 20 أقراص: كل قرص مغلف يحتوي على نيفيديبين 20 ملغم في عبوات سعة 30 قرص.
عبوات مستشفيات متوفرة أيضاً.



ظروف الحفظ :

ميوجارد 10 كبسولات جيلاتينية طرية: يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
ميوجارد ريتارد 20 أقراص: يحفظ بين 15-30 درجة مئوية.




إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

هناك 8 تعليقات:

  1. اعاني من قرحة معدية علوية وعندما اشرب الدواء تثور معدتي وجعا هل أوقف الدواء ام انه له بديل أمن على المعدة ولدي ارتخاء في الصمام الإبهري لهذا السبب أعطاني الدكتور هذا الدواء

    ردحذف
  2. انا اعاني من ترهل في الشريان الابهري كتب لي الدكتور دواء myogard 20 ملغم مرتين يوميا وعندي قرحة علوية في المعدة عند أخذ الدواء تثور معدتي ألما هل أوقف الدواء ام ان هناك بديل له

    ردحذف
  3. السلام عليكم..
    أودّ الاستفسار عن هذا الدواء تم وصفه من قبل الدكتور لتأخير أعراض الولاده المبكره لأنني حامل بتوأم ...فهل اخذه آمن بالنسبه لوضعي

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    انا باخذ الدواء من ثلاث سنوات مرة واحده باليوم 20ملج
    لكن كل فترة يرتفع الظغط بصل الى 100السفلي وانا بكون ماخذ الدواء وراجعت الاطباء ما رضي يغير. لي الدواء

    ردحذف
  5. السلام عليكم انا باخذ الدواء من ثلاث سنوات مرة واحده باليوم 20ملغ لكن بعض الايام يرتفع الظغط بصل 100السفلي وهاي الفترة يرتفع اغلب الايام وانا ماخذ الدواء

    ردحذف
    الردود
    1. ارتفاع الضغط السفلي لايعتبر سبب لتغيير الدواء واذا استمر الارتفاع وسبب لك أثر جانبي مثل الصداع الشديد هنا يقوم الطبيب بوصف دواء ضغط ثاني مساند له دون ايقافه

      حذف
  6. قلبت عمان عليه ما لقيتو الي عند يرن علي 0786423190 وشكرا للجميع

    ردحذف

أقسام المدونة

أدوية الحكمة الأردنية السويدية الأردنية للصناعات الدوائية التقدم للصناعات الدوائية الجديد للصناعات الدوائية الحياة للصناعات الدوائية الدمج الحيوي للمستلزمات الطبية الدولية للدواء الرام الدوائية الشرق الأوسط للصناعات الدوائية الشركة الاردنية للصناعات الدوائية الشركة الثلاثية للصناعات الدوائية الشركة العربية للصناعات الدوائية الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية الكندي المتحدة للدواء المتطورة للصناعات الدوائية المركز العربي للصناعات الدوائية بيلا للصناعات الدوائية تبوك للصناعات الدوائية دار الدواء سنا فارما شركة ألفه للأدوية شركة جرش للصناعات الدوائية شركة عمان للصناعات الدوائية شركة مستودع الأدوية الأردني شركة مستودع الادوية العربي فيلادلفيا لصناعة الأدوية مستودع أدوية ابن رشد مستودع أدوية أبو شريف مستودع أدوية أبوشيخة مستودع أدوية أداتكو مستودع ادوية أدونيس مستودع ادوية ارض الدواء مستودع أدوية البتراء مستودع أدوية الجودة مستودع ادوية الخنساء مستودع ادوية الرحمة مستودع ادوية السختيان مستودع أدوية الشرق شخشير مستودع ادوية الصباغ مستودع أدوية الغروب مستودع أدوية الغصون مستودع أدويـة الكردي مستودع أدوية المنار مستودع ادوية النابلسي مستودع أدوية النور مستودع أدوية الهلال مستودع ادوية تلغراف مستودع أدوية حسام النمر مستودع أدوية خطوط ألادوية مستودع أدوية سليمان طنوس مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات مستودع أدوية نيروخ مستودع الأدوية الأردني مستودع الادوية الاقليمي مستودع الأدوية المهني مستودع خوري ميد سيتي فارما نهر الأردن للصناعات الدوائية ms pharma