GASTRIZIN





الإسم العلمي pirenzepine
الإسم التجاري GASTRIZIN




جاستريزين هو اسم تجاري للبايرينزيبين و يستعمل كمضاد للقرحة, تتوقف آلية تاثيره على نشاطات مضادات المسكارين للافراز الحامضي المعدي.


يخفض كلا من الافراز القاعدي و منبهات افراز الحوامض و الببسين بتأثير اخف على مواقع المسكارين (مثل الافراز اللعابي) مقارنة بالأتروبين و مضادات الكولين الكلاسيكية. ان استعمال جرعات أكبر يمنع الحركة الكولونية و المريئية و يثبط الضغط على عضلة المريء العاصرة السفلية.





دواعي الإستعمال:


يستعمل جاستريزين في القرحة المعدية و المعوية الحادة و المزمنة, فرط الحموضة المثير للمعدة, التهاب المعدة و الاثنى عشر, ارتفاع الحموضة المعدي و اضطرابات المعدة الناتجة عن استعمال الادوية.




الجرعات وطريقة الاستعمال:




جرعة البالغين:

بشكل عام يعطى 05 ملغم جاستريزين مرتين يوميا, مرة في الصباح و مرة عند وقت النوم. تزاد الجرعة ثلاث مرات يوميا عند اللزوم. يجب اعطاء الاقراص قبل تناول الوجبات بنصف ساعة مع قليل من السائل.
ملاحظة: يعتبر كبار السن اكثر حساسية بالنسبة لتأثير جرعة البالغين العادية.
جرعة الاطفال: لم تثبت بعد.




محاذير الاستعمال:



- يجب أخذ الحذر عند قيادة المركبات, أو تشغيل الالات لاحتمال حدوث النعاس أو الدوخان.
- الاستعمال خلال فترة الحمل غير منصوح به و خصوصا في الثلاث أشهر الاولى من الحمل.
الاستعمال خلال فترة الارضاع: من الممكن أن يفرز البايرينزيبين في حليب الام و لذا يفضل استعماله فقط بعد استشارة الطبيب.






الأعراض الجانبية:



يعتبر بايرينزيبين من الادوية جيدة الاحتمال و قلما تظهر بعض الاعراض الجانبية الخفيفة. جفاف الفم هو الاكثر شيوعا, قد تحدث أحيانا بعض الاعراض مثل الغثيان, التقيؤ, الاسهال, فتح الشهية, الاضطراب في تركيز البصر.




ظروف الحفظ:



يحفظ بين 15-30 درجة مئوية.





الأشكال الصيدلانية



جاستريزين 25 : عبوة سعة 20 قرص. كل قرص يحتوي على بايرينزيبين ثنائي الهيدروكلورايد مائي ما يعادل 25 ملغم بايرينزيبين ثنائي الهيدروكلورايد.
جاستريزين50 : عبوة سعة 10 اقراص. كل قرص يحتوي على بايرينزيبين ثنائي الهيدروكلورايد مائي ما يعادل 50 ملغم بايرينزيبين ثنائي الهيدروكلورايد.

انتاج المتحدة للصناعات الدوائية




ليست هناك تعليقات: