CLINDACIN







الإسم العلمي (Clindamycin Hydrochloride)

الإسم التجاري CLINDACIN


(كليندامايسين هايدروكلورايد) مضاد للبكتيريا واسع الطيف ينتمي إلى مجموعة اللينكوسامايد. يرتبط بشكل حصري بوحدة 50S الرايبوسومية للبكتيريا ويعطل تصنيع البروتين. قد يوقف نمو البكتيريا أو يقتلها بالاعتماد على حساسية البكتيريا وتركيز المضاد الحيوي.
كليندامايسين فعَال ضد الجراثيم موجبة الغرام الهوائية وتشمل المكورات العنقودية، العنقودية البيضاء، العقدية المقيحة، العقدية الرئوية، العقدية الحالة للدم، العقدية المخضرة، الوتدية الخناقية والنوكاردية النجمية وهو فعَال أيضاً ضد الجراثيم اللاهوائية وتشمل العصوية الهشة، العصوية الملانة، المغزلية، الجراثيم البروبيونيه، الجراثيم الحقيقية، الشعية، المكورات العقدية الهضمية، المكورات العقدية أليفة الهواء القليل، والمثطية الحاطمة، والمثطية الكزازية، والفيونيلة.
تبين أن كليندامايسين له بعض الفعالية ضد الأوالي الحيوانية مثل المصورات الذيفانية وأنواع المصورات المنجلية.





خواص الدواء



يتم امتصاص حوالي 90% من الجرعة من القناة الهضمية. لا ينخفض الامتصاص بشكل واضح بوجود الطعام في المعدة ولكن قد يقل معدل الامتصاص.


يتوزع كليندامايسين بشكل واسع في سوائل الجسم وأنسجته وتشمل العظام، ولكنها لا تصل إلى السائل الدماغي الشوكي بكميات هامة. يتواجد بتراكيز عالية في العصارة الصفراء. ويتجمع في الكريات البيضاء والخلايا البلعمية الكبيرة. يرتبط أكثر من 90% من كليندامايسين في الدورة الدموية ببروتينات المصل. نصف العمر 2-3 ساعات، ومع ذلك قد تطول هذه المدة لدى حديثي الولادة والمرضى المصابين بقصور كلوي شديد.

من المفترض أن يتم استقلاب كليندامايسين في الكبد. يتم طرح 10% في البول كما هو أو مستقلباته، وحوالي 4% في البراز؛ أما الباقي فيطرح على شكل مستقلبات. الإطراح بطيء، ويحدث على عدة أيام. لا تزيله الديلزة من الدم بشكل فعال.






دواعي الإستعمال:




- إنتانات الجهاز التنفسي العلوي الناتجة عن الأحياء الدقيقة الحساسة بما في ذلك التهاب اللوزتين، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى وداء الشُعَيَات والحمرة.
- إنتانات الجهاز التنفسي السفلي مثل: ذات الرئة، الدبيلة، التهاب أو خراج الرئة.

- إنتانات الجهاز البولي التناسلي وتشمل إنتانات الجهاز التناسلي الأنثوي والتهابات الحوض مثل التهاب بطانة الرحم، والخراج البوقي المبيضي، والتهاب الهلل الحوضي والتهابات الكفة المهبلية بعد الجراحة.

- إنتانات الجلد والأنسجة الرخوة مثل علاج حب الشباب (العُد).

- إنتانات داخل البطن مثل إلتهاب الصفاق والخراج والإنتان.

- الإنتانات العامة التي تشمل مجرى الدم (تسمم الدم الجرثومي).

- إنتانات الفم والأسنان.

- إنتانات العظام والمفاصل .

- الوقاية لدى المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب بطانة القلب والذين لا يمكن إعطاؤهم والبنسلين.

- يجب استعمال كليندامايسين فقط لعلاج الإنتانات الخطيرة.





الجرعات و طريقة الاستعمال :


يجب تناول الدواء مع كأس ماء ممتلئ أو مع الطعام لتجنب التهيج المريئي.
- البالغون والأطفال أكبر من 12 سنة: الجرعة الاعتيادية للإنتانات متوسطة الشدة هي 150-300 ملغم كل 6 ساعات، أما الإنتانات الأشد؛ 300-450 ملغم كل 6 ساعات. الإنتانات الناتجة عن عقديات بيتا الحالّة للدم، يجب أن يستمر علاج كليندمايسين لمدة لا تقل عن 10 أيام للتقليل من احتمال حدوث الحمى الرثيانية أو التهاب كبيبات الكلية. الجرعة القصوى: 1800 ملغم يوميا.


- الوقاية لدى المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب بطانة القلب والذين لا يمكن إعطاؤهم بنسيللين، الجرعة المقترحة 600 ملغم تعطى قبل ساعة واحدة من العملية مثل اقتلاع الأسنان تحت تخدير موضعي أو بدون تخدير.



كليندمايسين كعلاج مساند يستعمل كم يلي:


- التهاب الرئة الناتج عن بكتيريا نوموسيستيس كاريني: 300-450 ملغم كل 6 ساعات (1200-1800 ملغم يوميا) بمصاحبة بريماكوين 15-30 ملغم يوميا لمدة 21 يوما.


- داء البابيزيا: 600 ملغم 3 مرات يوميا، بمصاحبة كينين 650 ملغم 3 مرات يوميا.
- الملاريا: 900 ملغم 3 مرات يوميا لمدة 3-5 أيام بمصاحبة كينين 650 ملغم 3 مرات يوميا لمدة 3-7 أيام.

-داء المصورات الذيفانية: 1200-2400 ملغم يوميا على جرعات مقسمة بمصاحبة بايريميثامين 50-100 ملغم يوميا لمدة 3-6 أسابيع.





موانع الإستعمال:



- فرط الحساسية أو الإصابة السابقة بفرط الحساسية لكليندامايسين أو لينكومايسين.
- الإصابة باضطرابات هضمية، داء كرون او التهاب القولون التقرحي.
- القصور الكبدي.







محاذير الاستعمال:


- قد تحتاج الجرعة إلى خفض لدى المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو كبدي بسبب إطالة نصف العمر في المصل. يجب إجراء فحوصات دورية لوظائف الكبد و الكلى أثناء العلاج طويل الأمد.



- يجب اتخاذ الحذر عند استعمال كليندامايسين لدى الأفراد المفرطي الحساسية.


- يجب وصف كليندامايسين بحذر لدى المرضى الذين سبق وأصيبوا بأمراض الجهاز الهضمي وخاصة التهاب القولون. يتراوح الطيف السريري لالتهاب القولون من خفيف ذو إسهال مائي، إلى شديد ذو إسهال دائم، زيادة الكريات البيضاء، حمى، تشنجات بطنية شديدة،

والتي قد يصاحبها خروج دم أو مخاط. إذا استمر دون علاج، قد يسبب التهاب الغشاء البريتوني، صدمة، وتسمم القولون الكبير. وقد يكون مميتا. قد يسبب كليندامايسين التهاب الغشاء القولوني الكاذب المصاحب لاستعمال المضادات الحيوية. قد تستجيب الحالات البسيطة للتوقف عن استعمال المضاد الحيوي.

عدا ذلك يمكن استعمال فانكومايسين لمعالجة التهاب الغشاء القولوني الكاذب المصاحب لاستعمال المضادات الحيوية.
- الاستعمال المطول لكليندامايسين، كما في مضادات البكتيريا الأخرى، قد يسبب زيادة في نمو الجراثيم غير الحساسة.




الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:



ينفذ كليندامايسين خلال المشيمة وقد يتركز في كبد الجنين. كما وقد يفرز في حليب الأم. لذا يستعمل فقط في الحالات الضرورية وتحت إشراف الطبيب حيث لم تسجل مشاكله لدى الإنسان.






التداخلات الدوائية:



أظهر كليندامايسين خواص مثبطة للأعصاب العضلية والتي قد تحفز فعالية الأدوية المثبطة للأعصاب العضلية (دانترولين، تيوبوكورارين، بانكورونيوم، ساكساميثونيوم). يجب استعماله بحذر لدى المرضى الذين يأخذون هذه الأدوية لتجنب ارتخاء العضلات الخطير.


- تقل فعالية الأدوية المضادة للوهن العضلي مثل أمبينونيوم، نيوستيجمين وبايريدوستيجمين في تسكين ألم الضعف العضلي.


- يحتمل أن تقلل مضادات البكتيريا واسعة الطيف من تأثير إستروجين المانع للحمل، ولكن هذا الاحتمال قليل.


- الأدوية المضادة للإسهال مثل: دايفينوكسيلات، لوبرامايد وبارجوريك إذ قد تسبب زيادة حدة الالتهاب القولوني، لذلك يجب تجنب الاستعمال المتزامن. الأدوية التي تحوي كائولين أو بيكتين، والتي تستعمل أيضا لعلاج الإسهال، قد تقلل من فعالية كليندامايسين. يجب عدم تناولهما أثناء استعمال كليندامايسين.

- ظهر تضاد بين كليندامايسين وإريثرومايسين. بسبب احتمال أهمية هذا التأثير سريريا على الدوائين فإنه لا يجب إعطائهما بشكل متزامن.
- قد يقلل كلورامفينيكول من تأثير كليندامايسين.






الأعراض الجانبية:



- أعراض هضمية: ألم بطني، إسهال، غثيان وقيء.
- أعراض دموية: نقص مؤقت في عدد الكريات المتعادلة (نقص في عدد الكريات البيضاء)، زيادة في عدد الكريات الحامضة، نقص عدد الكريات المحببة ونقص عدد الصفيحات.
- أعراض الجلد والأغشية المخاطية: حكة، التهاب المهبل، وحالات نادرة لالتهاب الجلد التقشري و التهاب الجلد الحويصلي الفقاعي.
- تفاعلات حساسية: لوحظ حدوث طفح بقعي حطاطي وشرى أثناء استعمال الدواء. تم تسجيل حالات خفيفة إلى متوسطة من الطفح الجلدي المشابه الحصبي الشكل. حالات نادرة من الحمامى متعدد الأشكال، تم تسجيل بعض الأعراض الشبيهة بمتلازمة ستيفنز-جونسون أثناء استعمال كليندامايسين. تم تسجيل بعض حالات تفاعلات التحسس.
- أعراض كبدية: تفاعلات تسمم الكبد: لوحظ حدوث اليرقان وشذوذ فحوصات وظيفة الكبد أثناء العلاج بكليندامايسين.






فرط الجرعة:


تشمل أعراض فرط الجرعة الإسهال، الغثيان والقيء. لا يوجد علاج محدد في حالة حدوث فرط الجرعة، ولكنها تكون إجراءات داعمة بشكل عام. لا يمكن إزالة كليندامايسين بيسر من الدم بواسطة الديلزة الدموية أو الديلزة البريتونية.

إذا حدثت تفاعلات حساسية، يجب أن يكون العلاج باستعمال إجراءات الطوارئ، التي تتضمن الكورتيكوستيرويدات، الأدرينالين و مضادات الهيستامين.




ظروف الحفظ :

يحفظ بين 15-30م.



الأشكال الصيدلانية

كليندامايسين كبسولات: كل كبسولة تحتوي على كليندامايسين هايدروكلورايد ما يعادل 150 ملغم كليندامايسين في عبوات سعة 16 كبسولة.





إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.






ليست هناك تعليقات: