Clear ASSIQUIT®







الاسم التجاري
Clear ASSIQUIT®
الاسم العلمي
a clear adhesive transdermal patch for applying on the skin to aid smoking cessation. It is available in three strengths; each strength represents a step of Nicotine Replacement Therapy program:



أسيكويت هي رقعة جلدية لاصقة شفافة توضع على الجلد لتساعد على إيقاف التدخين وتأتي في ثلاثة تراكيز، كل تركيز يمثل خطوة من برنامج العلاج البديل للنيكوتين.



رقعة أسيكويت شفافة 15 ملغم/ 16 ساعة: خطوة 1.
رقعة أسيكويت شفافة 10 ملغم/ 16 ساعة: خطوة 2.
رقعة أسيكويت شفافة 5 ملغم/ 16 ساعة: خطوة 3.








يتم امتصاص نيكوتين بسرعة خلال الأغشية المخاطية وخلال الجلد. يتم استقلابه بشكل رئيسي في الكبد بواسطة سايتوكروم P450 أيزوإنزيم CYP2A6 إلى كوتينين و(ن- أكسيد نيكوتين)، يتم طرح نيكوتين ومستقلباته في البول.


يتم امتصاص نيكوتين المنطلق من نظام الرقعة الجلدية الشفافة بشكل فعّال، آخذين بالاعتبار التراكيز المتبقية من نيكوتين في النظام، حيث تم تسجيل التوافر الحيوي أثناء الاستعمال من 80 - 100%، ولا يوجد اختلاف ذو أهمية سريرية في التوافر الحيوي للنيكوتين عند لصق الرقعة الشفافة على الورك، الذراع أو الصدر.


ظهرت Tmax للنيكوتين بعد تطبيق نظام الرقعة الجلدية الشفافة أنها تختلف بين 6 ± 2 و 9 ± 3 ساعة. ظهرت Cmax أنها تختلف بين 13 ± 3 و 16 ± 5 نانوغرام/مل. لم يلاحظ أي إختلاف في هذه المؤشرات الحركية للدواء بين الذكور والإناث.






دواعي الاستعمال:


تستعمل أسيكويت شفافة لعلاج حالة الاعتماد على النيكوتين ولتخفيف الأعراض المصاحبة للإنقطاع عن التدخين. تتضمن الأعراض العامة أثناء الإنقطاع عن النيكوتين: التهيّج، القلق، الاكتئاب، حالة من عدم الراحة، ضعف في التركيز، زيادة الشهية، اكتساب الوزن والأرق.




الجرعات وطريقة الاستعمال:


يجب أن يستمر برنامج العلاج الموصى به لرقعة أسيكويت شفافة لمدة ثلاثة أشهر.
الجرعة اليومية هي رقعة أسيكويت شفافة واحدة تطلق 15 ملغم، 10 ملغم أو 5 ملغم نيكوتين كما هو مخصص، مع تحديد مدة التطبيق لتكون 16 ساعة خلال 24 ساعة في كل حالة.



يبدأ العلاج اولاً بالتوقف عن التدخين ثم برقعة أسيكويت شفافة 15 ملغم يوميا، تطبّق أثناء اليقظة (عادة في الصباح) و يتم إزالتها بعد 16 ساعة (عادة عند النوم). يجب أن يستمر العلاج على هذه الجرعة لمدة ابتدائية تبلغ 8 أسابيع وتدعم بمدة إضافية تبلغ 4 أسابيع في المرضى الذين ينجحون في الامتناع عن التدخين خلال هذه الأسابيع الثمانية وذلك باستعمال رقاع ذات تراكيز أقل.

تتم معايرة الجرعة تنازليا عن طريق تطبيق رقعة أسيكويت شفافة 10 ملغم لمدة أسبوعين، يتبعها تطبيق رقعة أسيكويت شفافة 5 ملغم لمدة أسبوعين آخرين.

إذا لم يتم الامتناع عن التدخين، يمكن التوصية بجرعات إضافية، إذا اعتبر ذلك ذا فائدة للمريض.




تعليمات التطبيق:


1. افتح المغلف بواسطة مقص أو باليد عند العلامة، كما هو موضح، واحفظه حتى تتمكن من استعماله لاحقا.

2. يتم اختيار منطقة نظيفة، جافة وسليمة من الجلد، بحيث تكون خالية من الشعر مثل منطقة الورك، الذراع أو الصدر.

3. تزال الطبقة البلاستيكية الشفافة عن ظهر الرقعة الشفافة وتضغط بعناية على الجلد.


4. يجب دعك أطراف الرقعة الشفافة بثبات بواسطة الأصابع للتأكد من أن الرقعة الشفافة ملتصقة تماما.

5. تقاوم الرقعة الشفافة عملية الاغتسال، البلل أو السباحة ولكن إذا سقطت الرقعة الشفافة عن الجلد، فإنها تستبدل برقعة شفافة جديدة على منطقة مختلفة من الجلد.


6. إن استعمال زيوت الجلد، الكريمات، الغسولات أو بودرة التلك، يمكن أن تمنع الالتصاق التام للرقعة الشفافة.

7. إن المطلوب هو استعمال الرقعة الشفافة خلال ساعات اليقظة ( حوالي 16 ساعة) بحيث تلصق عند الاستيقاظ وتزال عند النوم.

8. اغسل يديك بعد لصق الرقعة الشفافة وبعد إزالتها؛ لأن النيكوتين في يديك قد يصل إلى عينيك أو أنفك ويسبب وخزا، احمرارا أو مشاكل أكثر خطورة.


9. قد تسبب بقايا نيكوتين الموجودة في الرقاع المستعملة الضرر للأطفال والحيوانات المنزلية ولذلك يجب طيّ الأطراف اللاصقة معا ووضع الرقعة الشفافة في المغلف الفارغ الذي تم الاحتفاظ به مسبقا ووضع المغلف في النفايات المنزلية.

10. تلصق رقعة شفافة جديدة في نفس الوقت من كل يوم على منطقة مختلفة من الجلد.

11. لا تستعمل أكثر من رقعة شفافة في نفس الوقت.

12.لا تقسم الرقعة الشفافة إلى نصفين أو إلى قطع أصغر.




موانع الاستعمال:



· ليست لاستعمال الأطفال ما دون عمر 18 سنة، إلا باستشارة الطبيب.

· يجب ألا تستعمل رقاع نيكوتين الجلدية من قبل غير مستخدمي التبغ أو المرضى المعروفين بفرط تحسسهم من نيكوتين أو لأي من مكونات الرقعة الشفافة الأخرى.

·يجب عدم استعمال مستحضرات النيكوتين للمرضى الذين يستمرون بالتدخين، مضغ التبغ أو استنشاقه أو الذين يستعملون علكة نيكوتين أو أي مستحضر آخر يحتوي على نيكوتين. من غير الموصى به استعمال عدة مستحضرات نيكوتين مختلفة معا.


- يجب عدم استعمال الرقاع الجلدية على الجلد غير السليم.

· يجب عدم استعمال الرقاع الجلدية المحتوية على النيكوتين في المرضى المصابين بأمراض جلدية عامة مزمنة مثل الصدفية، التهاب الجلد المزمن أو الشرى.






محاذير الاستعمال:


· إن هذا الدواء لك، فلا تعطه للآخرين أبدا، قد يؤذيهم بالرغم من تشابه أعراض مرضهم مع أعراض مرضك.


·يجب استعمال مستحضرات النيكوتين بحذر لدى المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية وعائية، أمراض الأوعية الطرفية، أمراض القرحة الهضمية، قصور الكلى أو قصور الكبد أو اختلالات الغدد الصماء التي تتضمن ورم خلايا الكرومافين القاتمة، فرط إفراز الغدة الدرقية والسكري.


· يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية لايقاف التدخين غير النيكوتينية، أدوية الربو أو أدوية ضغط الدم أن يستشيروا الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال رقعة النيكوتين الجلدية الشفافة.
· على المرضى الذين يبدأون بالمعاناة من الأحلام النشطة أو أي اضطرابات أخرى في النوم أن يزيلوا الرقعة الشفافة عند النوم.


· الرقاع المستعملة قد تكون مصدراً للخطر في الأطفال والحيوانات المنزلية؛ لذا يجب التخلص منها بحذر بعد الإستعمال وذلك بطيّ الأطراف اللاصقة معا.




الاستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:


يعبر نيكوتين المشيمة ويطرح في حليب الأم، لذا فإنه قد يسبب الضرر للجنين أو للرضيع. يجب أن تنصح الأمهات بالتخلي عن التدخين دون استعمال العلاج البديل للنيكوتين.
يمنع استعمال نيكوتين بكافة أشكاله أثناء الحمل والرضاعة إلا إذا أوصى به الطبيب.



التداخلات الدوائية:



قد يغير إيقاف التدخين حركية الدواء لبعض الأدوية المستعملة أثناء التدخين:




· الأدوية التي قد تتطلب تقليل الجرعة: باراسيتامول، كافيين، إميبرامين، أوكسازيبام، بنتازوسين، بروبرانولول, ثيوفللين, وارفارين, الإستروجينات, لجنوكين, فيناسيتين, إنسولين والأدوية المثبطة للمستقبلات الأدريناليه (مثل برازوسين ولابيتولول).


· الأدوية التي قد تتطلب زيادة الجرعة: الأدوية المحاكية للمستقبلات الأدريناليه (مثل أيزوبرينالين وفينيل إفرين).


· التأثيرات الأخرى المصاحبة للتدخين تتضمن: تقليل فاعلية التأثير المسكن لبروبوكسيفين، تقليل الاستجابة لمدرات البول مثل فيوروسيمايد وتقليل معدلات شفاء القرحة باستعمال الأدوية المضادة للهيستامين هـ 2.

· يجب تعديل الأدوية الموصوفة للاكتئاب أو الربو أثناء استعمال العلاج البديل للنيكوتين.



الأعراض الجانبية:



تم تسجيل تفاعلات حساسية. الأعراض الجانبية المصاحبة للرقعة الجلدية الشفافة بشكل خاص تتضمن تفاعلات جلدية ولكن إذا لم يختف احمرار الجلد خلال أربعة أيام أو انتفخ الجلد، أو إذا أصبت بطفح جلدي أوقف العلاج واستشر الطبيب.
تم تسجيل أعراض مشابهة للبرد والانفلونزا، خفقان، أرق، أحلام نشطة، ألم عضلي، ألم في الصدر، تغيرات في ضغط الدم، قلق، تهيّج، نعاس وعسر الطمث أيضاً.





فرط الجرعة:


يمكن أن يحدث فرط جرعة للنيكوتين اذا استعملت أكثر من رقعة شفافة معا أو إذا كان تحمل المريض للنيكوتين منخفض جدا أوعند إستعمال أشكال أخرى من النيكوتين بشكل متزامن.
نيكوتين مادة عالية السمية وقد يحدث الموت خلال عدة دقائق في حالات التسمم الحاد بسبب الفشل التنفسي نتيجة شلل عضلات التنفس. الجرعة القاتلة للنيكوتين البالغين تتراوح بين 30 - 60 ملغم.
التسمم الأقل حدة يسبب استثارة أولية يتبعها تثبيط للجهاز العصبي اللاإرادي. الأعراض النموذجية تتضمن توهج الفم والحنجرة، غثيان، إفراز اللعاب، ألم البطن، قيء، إسهال، دوار، ارتفاع ضغط الدم يتبعه انخفاض في ضغط الدم، تشوش ذهني، صداع، اضطراب في السمع والرؤية، عسر التنفس، دوار، تشنجات، تعرّق وإجهاد. قد يحدث توقف قلبي تام مؤقت أو رجفان قلبي أذينى إشتدادى.




علاج فرط الجرعة:


يجب أن تزال جميع رقاع النيكوتين ويجب معالجة المريض عرضيا. عند الضرورة يجب بدء التنفس الاصطناعي باستعمال الأوكسيجين.



ظروف الحفظ:
يحفظ حتى درجة حرارة 25 º م.


الأشكال الصيدلانية


رقعة أسيكويت شفافة 15 ملغم: كل رقعة جلدية لاصقة شفافة تحتوي على نيكوتين 19 ملغم (تطلق 15 ملغم خلال 16 ساعة استعمال) في عبوات تحتوي 7 رقاع شفافة.
رقعة أسيكويت شفافة 10 ملغم: كل رقعة جلدية لاصقة شفافة تحتوي على نيكوتين 12.7 ملغم (تطلق 10 ملغم خلال 16 ساعة استعمال) في عبوات تحتوي 7 رقاع شفافة.
رقعة أسيكويت شفافة 5 ملغم: كل رقعة جلدية لاصقة شفافة تحتوي على نيكوتين 6.3 ملغم (تطلق 5 ملغم خلال 16 ساعة استعمال) في عبوات تحتوي 7 رقاع شفافة.


انتاج المتحدة للصناعات المتحدة

ليست هناك تعليقات: